انخفاض تدريجي على درجات الحرارة

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأ أمس فصل الخريف بالدخول في أجواء الدولة، ليستمر مدة ثلاثة أشهر، حيث تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض التدريجي، وذلك مع بدء عبور الشمس من خط الاستواء ظاهرياً إلى الجنوب نحو مدار الجدي.

وقال مصدر مسؤول في المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل إن درجات الحرارة، منذ بداية النصف الثاني من شهر سبتمبر الجاري، بدأت فعلياً في الانخفاض التدريجي، خاصة أثناء الليل، حيث بدأ فصل الخريف جغرافياً في الحادي والعشرين من هذا الشهر بتعامد الشمس على خط الاستواء، ثم بعد ذلك اتجاهها ظاهرياً جنوباً نحو الجنوب.

وأشار المصدر إلى عاملين أساسين يؤثران في أجواء الدولة في ما يخص ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة، الأول: تعامد أشعة الشمس على المنطقة المدارية، ومنها معظم الجزيرة العربية ودولة الإمارات خلال فصل الصيف، فتعمل على ارتفاع درجات الحرارة نتيجة أشعة الشمس المباشرة على المنطقة، والعامل الثاني بدء الميل التدريجي للشمس نحو الجنوب خلال الخريف والشتاء، ومن ثم تصبح أشعتها أقل حدة مقارنة بفصل الصيف، ومن ثم تقل كمية الحرارة، فتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض التدريجي.

انخفاض الحرارة

ولفت إلى أن درجات الحرارة ستقل خلال أشهر الخريف بمقدار 3 ـ 5 درجات، حتى تصل إلى 22 ديسمبر المقبل، وهو أول أيام فصل الشتاء مناخياً في الدولة، ومن ثم تصل درجات الحرارة من 25 ـ 28 درجة مئوية، وتصل الدرجة الصغرى أثناء الليل من 10 إلى 18 درجة مئوية.

تراجع

أشار المصدر إلى أن شهر أكتوبر المقبل يعد من أشهر الفترة الانتقالية بين الصيف والشتاء، ففيه يتراجع تأثير منخفض الهند الموسمي بشكل كبير عن المنطقة، وتأخذ درجات الحرارة بالانخفاض بشكل عام على الدولة، خاصة في النصف الثاني من شهر أكتوبر، وتكون أقصى درجة حرارة عظمى في المدن الرئيسة تراوح بين 40 و43 درجة مئوية، وتراوح أدنى درجة حرارة صغرى على الدولة 14 إلى 19 درجة مئوية.

Email