فريق نبضات يجري 3 عمليات لأطفال في مستشفى دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

"جرافيك"

أجرى فريق مبادرة «نبضات» أمس ثلاث عمليات قلب مفتوح معقدة لأطفال مرضى بمستشفى دبي بينهم طفل مواطن وطفلان من جنسيات أخرى.

وقال الدكتور عبيد محمد الجاسم استشاري ورئيس قسم أمراض القلب وجراحة الصدر بمستشفى دبي إن فريق نبضات سيستمر بإجراء هذه العمليات حتى يوم السبت المقبل 27 سبتمبر الجاري، حيث سيتم إجراء حوالي 16 عملية قلب مفتوح و14 عملية قسطرة تشخيصية علاجية لأطفال مرضى من مختلف الجنسيات تتراوح أعمارهم ما بين الشهر الواحد إلى 21 سنة.

وأوضح الدكتور الجاسم أن عملية القلب المفتوح التي تم إجراؤها كانت لطفل مواطن عمره سنتان يعاني من وجود ثقب بين البطينين وترجيع شديد في الصمام الأورطي، حيث استغرقت العملية ثلاث ساعات، بينما كانت العملية الثانية التي تعد من العمليات المعقدة لطفل فلسطيني عمره سنتان يعاني من ضمور في البطينين والأذنين وعدم اكتمال الصمامات، حيث استغرقت العملية أربع ساعات وتكللت بالنجاح التام.

عملية ثالثة

وقال الدكتور الجاسم إن العملية الثالثة كانت لطفل سوداني عمره سنة ونصف السنة ويعاني من وجود ثقب بين البطينين، حيث تم إغلاق الثقب في هذه العملية التي استغرقت ثلاث ساعات وهي العملية الثانية لهذا الطفل الذي سبق وأن أجريت له عملية في وقت سابق ضمن مبادرة نبضات.

6 عمليات

وقال الدكتور الجاسم إن الفريق الطبي سيجري اليوم ست عمليات قلب مفتوح وقسطرة تشخيصية علاجية لأطفال يعانون من تشوهات خلقية من مختلف الجنسيات.

وقال إن فريق نبضات الذي يضم ستة أطباء من المملكة العربية السعودية بالتعاون مع فريق طبي مواطن قام خلال اليومين الماضيين بالكشف على الحالات المرضية للأطفال للتعرف على مدى حاجتهم لعمليات القلب المفتوح أو القسطرة التشخيصية العلاجية.

تحمل التكاليف

مؤكداً أن هيئة الصحة بدبي ستتكفل بتحمل تكاليف علاج الأطفال المواطنين، بينما ستتكفل مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الخيرية والإنسانية بتكاليف علاج الأطفال المقيمين، مشيراً إلى وجود فريق طبي إماراتي من هيئة الصحة بدبي يشارك الفريق السعودي في إجراء هذه الجراحات يتكون من الدكتور عبيد الجاسم استشاري جراحة القلب والصدر، والدكتور أحمد الكمالي استشاري أمراض القلب والقسطرة للأطفال، الدكتورة شهربان عبد الله استشاري طب الأطفال وأمراض القلب، والدكتور سمير سجواني استشاري طب الأطفال وأمراض القلب، والدكتور هيثم الهاشمي استشاري أمراض القلب بهيئة الصحة بدبي.

كما يساعد الفريق الطبي كوادر طبية وتمريضية من أقسام جراحة القلب والصدر، والعناية المركزة بمستشفى دبي وقسم الأطفال بمستشفى لطيفة.

Email