دبي للأداء الحكومي المتميز يواصل تأهيل الكوادر الوطنية

دعم عمليات التقييم للجهات الحكومية

جانب من الاجتماع من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعقد برنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز في مقره بالأمانة العامة للمجلس التنفيذي ولمدة ثلاثة أيام جلسات لاختبار المقيِّمين الذين اجتازوا برنامجي مبادئ ومفاهيم ومعايير التميّز الحكومي ومقيم داخلي للتميز الحكومي، بعد أن مارسوا واكتسبوا الخبرات العملية في إجراء التقييم الذاتي لجهاتهم الحكومية باستخدام المهارات والقدرات التي اكتسبوها من خلال الدورات التدريبية التي سبق أن نظمها البرنامج.

وفي سعيه لتأهيل المقيِّمين واعتمادهم، يعزز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز عملية التقييم والمراجعة لأنظمة الجهات الحكومية بجهود ذاتية وبمشاركة وتمثيل أوسع من كافة الوحدات التنظيمية والدخول بعمق أكبر في تفاصيل أنظمة وإجراءات وخدمات الجهات الحكومية، مما يجذر ثقافة التحسين المستمر ورفع مستوى الأداء والتفوق في تحقيق النتائج وخاصة في الأعمال التخصصية لتلك الجهات.

عمليات التقييم

وتأتي هذه المبادرة من برنامج دبي للأداء الحكومي المتميّز استكمالاً لدوره في بناء القدرات البشرية للجهات الحكومية خاصة المواطنة منها في مجال التميّز ورفع قدرات تلك الجهات. كما تهدف تلك المبادرة إلى تمكين الجهات من إجراء عمليات التقييم على جهاتهم بجهود وقدرات ذاتية وتحديد نقاط القوة وفرص التحسين في أنظمتها مما يمكنها من تخطيط وتنفيذ خطط التطوير التي تزيد من كفاءة وفعالية عملياتها وخدماتها ومن مستوى رضا متعامليها وتساهم في استدامة التميّز لدى تلك الجهات.

فحص القدرات

وتفحص لجنة من المحكمين من خبراء التميّز القدرات والمهارات التقييمية للمقيّمين المرشحين مثل العمل بروح الفريق، ودور المرشح في فريق التقييم، وتخطيط عملية التقييم. كما تتم مراجعة مدى معرفة المرشحين بمعايير التميّز الحكومي وتطبيقاتها على أرض الواقع ومقارنتها بأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، ويتم التركيز في هذه الجلسات على اختبار قدرات المرشح على التقييم لمنهجية الـ«RADAR» التي تمكن من التواصل الفعال والقدرة على تحليل الأدلة وعكس نتائج التقييم في التقرير التقييمي الذي يكون أساساً لخطط التطوير والتحسين المؤسسي المستمر.

كما سيتمكن المقيمون الذين يجتازون هذه المرحلة من الحصول على الشهادة الذهبية «شهادة مقيّم تميّز معتمد» من البرنامج مما سيؤهلهم للقيام بإدارة وإجراء عمليات تقييم أنظمة التميّز المؤسسي بفعالية، وسيتم وضع أسماء وبيانات التواصل مع المقيمين على موقع البرنامج الإلكتروني مما سيُمكن الجهات الحكومية من الاستعانة بهذه الخبرات المتخصصة .

وشارك في هذه الدفعة 10 مرشحين من عدة جهات مختلفة ضمن حكومة دبي، وهي هيئة الطرق والمواصلات، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وبلدية دبي، والقيادة العامة لشرطة دبي، والنيابة العامة ومحاكم دبي.

وأوضح الدكتور أحمد النصيرات المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز أن البرنامج يهدف الى تأهيل جيل كفؤ وقادر من مقيمي وخبراء التميز الحكومي والعمل بشكل دؤوب على صقل خبراتهم ومهاراتهم ليتفوقوا عالمياً في مجال التميز وتقييم الأداء المؤسسي تطبيقاً لأفضل الممارسات العالمية.

Email