في مؤتمر نظمته «كهرباء دبي» بمشاركة 24 مطوراً من 49 شركة عالمية

إرشادات لمطوري مشروع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي مؤتمراً للمطورين العالميين، الذين تأهلوا للتقدم بعطاءاتهم لتنفيذ المشروع الثاني بمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاوات، وفق نظام المنتج المستقل، وذلك بغرض توضيح شروط وتفاصيل المرحلة الأخيرة من المناقصة، والإجابة عن أسئلة واستفسارات المناقصين.

وشهد المؤتمر، الذي عقد في فندق جميرا خور دبي، مشاركة واسعة من المطورين العالميين، الذين وصل عددهم إلى 24 مطوراً من بين 49 شركة عالمية، تقدمت بطلباتها للمشاركة في هذا المشروع المهم.

مصادر متجددة

ورحب سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي بالمطورين، مثنياً على رغبتهم في المشاركة في هذا المشروع الحيوي، الذي يسهم في تنويع مصادر الطاقة في دبي، ويدعم رؤية حكومة دبي والهيئة في التوجه نحو مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، للحفاظ على البيئة وعلى مواردنا الطبيعية للأجيال القادمة، مشيداً بالخبرات والكفاءات التي يتمتع بها المطورون، الذين تأهلوا لتلك المرحلة.

ونوه بأن اهتمام المؤسسات العالمية بهذا المشروع، يعكس ثقة المستثمرين الدوليين في هيئة كهرباء ومياه دبي، والمشاريع التي تدعمها حكومة دبي.

وقال «تلتزم هيئة كهرباء ومياه دبي برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بضرورة تنويع مصادر الطاقة في دبي، وتترجم رؤية قيادتنا الحكيمة في تحقيق مستقبل مستدام للإمارة، من خلال تطبيقها لاستراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030، التي أطلقها المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وتهدف إلى تنويع مصادر الطاقة بحلول عام 2030.

قدرة إنتاجية

وأضاف: يعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أحد أكبر مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة باستثمارات تصل إلى 12 مليار درهم. وستصل قدرته الإنتاجية إلى 1000 ميجاوات عند اكتمال جميع مراحله. وقد تفضل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بافتتاح المرحلة الأولى من المجمع بقدرة إنتاجية تصل إلى 13 ميجاواط، وتم ربطها بشبكة هيئة كهرباء ومياه دبي، التي تغطي جميع مناطق الإمارة».

وتابع: «تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على تنفيذ مشاريع حيوية تسهم في تعزيز البنية التحتية في دبي لترسيخ مكانة الإمارة قطباً عالمياً في مجالات المال والأعمال والسياحة والاستدامة، حيث أسهمت البنية الأساسية التي تتسم بالكفاءة العالية والاعتمادية والتطور والتي تتميز بها إمارة دبي في جذب الاستثمارات العالمية».

وأوضح الطاير أن هيئة كهرباء ومياه دبي ستقوم بشراء الكهرباء التي تنتجها المحطة، وستكون الشريك الأكبر في المشروع، لافتاً إلى المركز المالي القوي للهيئة وضمان تنفيذها جميع التزاماتها في سبيل إنجاح المشروع، مشيراً إلى أن الهيئة قد تبوأت مؤخراً مركزاً متقدماً في تصنيف وكالة «موديز للتقييم المالي»، وحصلت على Baa2، فيما منحتها وكالة التقييم الائتماني العالمية «ستاندرد آند بورز» تقييم BBB.

استفسارات

وقام الخبراء الفنيون والماليون والقانونيون في الهيئة بالرد على استفسارات المطورين في ما يتعلق بإجراءات المناقصة والضمانات الحكومية، والبنكية، إضافة إلى الأسئلة الفنية الأخرى مثل طبيعة الأرض التي يقام عليها المشروع، وملكيتها، وتعرفة الكهرباء، وغير ذلك من مواضيع ذات صلة.

من المتوقع أن يبدأ تشغيل المرحلة الثانية بحلول عام 2017، وسيكون تاريخ إغلاق المناقصة في أواخر شهر أكتوبر المقبل.

مرحلة ثانية

المشروع هو المرحلة الثانية من المشروع الأبرز، مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، ويعد أحد المشاريع الرئيسة لهيئة كهرباء ومياه دبي والإمارة، وهو الأول الذي يعتمد نظام المنتج المستقل والأكبر من نوعه لإنتاج الكهرباء بمصادر الطاقة المتجددة في دبي، وبتطبيق نظام المنتج المستقل تكون الهيئة قد قدمت نموذجاً متقدماً، وقطعت شوطاً كبيراً في تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

Email