تتضمن معلومات عن أسعار الأدوية وأنشطة الوزارة

«الصحة» تطلق مجموعة مميزة من الخدمات الذكية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت وزارة الصحة مجموعة من الخدمات الذكية على الهواتف والأجهزة اللوحية سعياً منها لتعزيز وتنمية الخدمات المقدمة للمتعاملين من خلال تزويدهم بتجربة خدمات متميزة، وتطوير وتحسين الخدمات الحالية بشكل دوري ومستمر، وتوفير متطلبات الخدمة على مدار الساعة، وتسهيل الإجراءات والعمليات للمتعاملين.

وقال معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة: إن التطبيقات الذكية تأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتوفير الخدمات الحكومية على الهواتف والأجهزة المتحركة للمتعاملين بما يضمن الحصول عليها على مدار الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية وشفافية تلبي احتياجات وتوقعات المتعاملين، وتشعرهم في الوقت نفسه بأهمية التواصل معهم في أي مكان، وبما ينسجم مع توجهات الحكومة في تطوير الخدمات وتحقيق جودة حياة عالية لمواطني الإمارات والمقيمين على أرضها، ستصبح النقلة النوعية إلى الخدمات الذكية هي الخطوة اللاحقة المهمة التي ستحقق نسباً عالية من رضا جمهور المتعاملين.

متغيرات

وأضاف معاليه: نظراً لطبيعة الحياة ومتغيراتها الأبرز المتمثلة في اعتماد الأفراد على الأجهزة الذكية، دفعت بالتفكير جدياً في التحول إلى الخدمة الذكية، تسهيلاً على الأفراد واختصاراً للكثير من الوقت والجهـد عليهم، ومواكبة لاحتياجاتهم التي تزداد نسبها باطراد.

موضحاً أن وزارة الصحة حرصت من خلال استراتيجيتها على مواكبة رؤية القيادة للوصول إلى الحكومة الذكية تطبيقاً لرسالتها التي تقوم على تعزيز صحة الفرد والمجتمع بتوفير خدمات شاملة ومميزة في بيئة صحية مستدامة وفق سياسات وتشريعات وبرامج وشراكات فاعلة محلياً ودولياً وتقديم خدمات متكاملة ومتناسقة على جميع المستويات، وتفعيل الخدمات الذكية وإتاحتها للمتعاملين التي بدورها تسهم فعلياً في تحسين أداء المؤسسات الحكومية وتعزز ثقة المتعامل بها وشملت خدمات ذكيـــة تهتم بالصحة العامة منها دليل الخدمات وعرض لجداول امتحانات الأطباء والفنيين.

نصائح

وتابع معاليه: يحتوي التطبيق على نصائح توعوية تثقيفية تهتم بمختلف المجالات الصحية إضافة إلى قائمة تتضمن أسعار الأدوية الموحدة بالدولة ودليل الأطباء المرخصين من قبل وزارة الصحة، بالإضافة إلى خاصية البحث عن المواقع الجغرافية للمرافق الصحية «المستشفيات والمراكز الصحية» التي تسهم في تلبية احتياجات المرضى نظراً لسهولــة الوصول إلى أقرب المرافق الصحية عن طريق عرضها في خريطة جوجل.

أفراد وشركات

وتستهدف الخدمات مجموعة الأفراد والشركات المختصة بهذا المجال، حيث توفر التطبيقات الذكية مجموعة من المميزات منها توفير الوقت والجهد على المتعامل عبر توفير قناة جديدة تتضمن الهواتف الذكية، حيث صمم التطبيق لتوفير الخدمة بشكل ذكي وسهل ومبسط وبأقل عدد من الخطوات. وتراعي أهمية المعلومة التي تقدمها الوزارة وسرعة الوصول إليها، وهي متوفرة عبر معظم الأجهزة المحمولة واللوحية ضمن متاجر «google play وApple Store وwindows store».

ويحتوي التطبيق الذكي على الأنشطة والأخبار والفعاليات التي تنفذها وزارة الصحة بالتعاون مع القطاعات والإدارات التابعة لها في كافة المناطق الطبية، بالإضافة إلى دليل الخدمات الذي يتميز بخاصية البحث عن الخدمات من حيث نوع الخدمة سواء كانت خدمات إدارية أو خدمات علاجية أو من حيث الجمهور المستهدف، أو عن طريق إدراج اسم الخدمة.

ويشمل قائمة بالخدمات الإلكترونية المقدمة من الوزارة بالإضافة إلى خاصية تحصيل الرسوم إلكترونياً، كما يخدم التطبيق مجموعة الأطباء والفنيين، حيث يوفر مواعيد الامتحانات الخاصة بهم.

وتوفر خدمة البحث عن الأطباء المرخصين من الوزارة وتشتمل الخدمة بيانات عن اسم الطبيب، وطرق التواصل والتخصص ومكان العمل.

أما في مجال الأدويـــة فيتم توفير معلومات عن الأسعار الموحدة للأدوية الرئيسية من الوزارة والتي تشمل بيانات عن الدواء مثل اسم الدواء مع الاسم الطبي مع السعر الموحد في الدولة.

ومن الخدمات التي يحتويها التطبيق الذكي خدمة البحث عن المرافق الصحية، حيث يسهل على المستخدمة التعرف إلى أماكن وخدمات المستشفيات والمرافق الطبية وطرق الوصول إلى تلك المرافق بسهولــة ويســر مع التفاصيل وقنوات التواصل والاتصال. وتتوفر في النظام خاصية الاتصال بالإسعاف وهي خدمة توفر الاتصال الفوري بالإسعاف للحالات الطارئة.

Email