الشؤون الإسلامية تناقش احتياجات المساجد ومشروع الإمام الجامع

جانب من ورشة العمل الدورية لمديري الإدارات والفروع من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

نظمت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف ورشة العمل الدورية لمديري الإدارات والفروع في فندق أبراج الاتحاد بأبوظبي ترأسها الدكتور محمد مطر الكعبي، مدير عام الهيئة وحضرها المديرون التنفيذيون، ومديرو الإدارات وفروع الهيئة على مستوى الدولة.

وناقشت الورشة مشروع مساجد مفحص القطاة، وتم الاتفاق على إبراز ما تم إنجازه منها بلوحات تعريفية، وإشهار ما هو قيد الإنجاز بلافتات تبين للناس مراحل التنفيذ ومواعيد الإنجاز مما يشجع على إحياء سنة الوقف ويعكس جهود أهل الخير في عمارة المساجد وخدمة مجتمعهم ووطنهم في هذا المجال.

وكان الدكتور الكعبي قد أعرب لـ «البيان» في وقت سابق عن توقعاته بتسلم 215 مسجداً جديداً على مستوى الدولة لتدخل الخدمة بنهاية العام الجاري 2014، وأشار إلى أن الهيئة تخطط لبناء 200 مسجد بمعدل وسطي كل عام لتستمر مساجد الإمارات في جمالها وجدتها وأداء رسالتها على أكمل وجه، فيما بلغ عدد مساجد الدولة حالياً 5 آلاف و36 مسجداً لكل مسجد تصميمه المميز الذي يعكس رونق الحضارة الإسلامية والطبيعة الخاصة لكل منطقة في الدولة.

وقد ناقش الاجتماع تفعيل لجان الضبط القضائي لموظفي الهيئة إذ أقيمت دورة تدريبية خاصة لنحو 30 موظفاً من الهيئة، وبالتنسيق مع وزارة العدل لمزاولة هذه المهنة التي من شأنها ترسيخ ثقافة الانضباط والتقيد بالقوانين والقيم المعمول بها في الدولة والمحافظة على قدسية المساجد وشعائر الدين الحنيف فيما لاقى اقتراح إضافة العنصر النسائي في لجان الضبط القضائي بكل فرع من فروع الهيئة استحسان الجميع، لما لمساجد النساء من الأهمية والرعاية والمتابعة كذلك.

مراكز التحفيظ

وفيما يخص مراكز تحفيظ القرآن الكريم، فقد تم توزيع الكتب وفق المناهج المقررة، وسيتم تزويد هذه المراكز بكل ما يلزمها من الأجهزة والبرمجيات الإلكترونية والربط الإلكتروني مع إدارة الهيئة، وأعطيت الصلاحيات والدعم المالي اللازم لمديري الفروع لسرعة إنجاز ذلك.

كما استعرضت الورشة تجربة الإمام الجامع الذي يشرف على عدة مساجد حوله، وأشاد مديرو الفروع بنجاحها إذ كان الإمام الجامع يشرف على نحو 10 مساجد متجاورة، ويقوّم ويسهم في تطوير الأداء وقد اتفق المشاركون في الورشة على اعتماد الآليات الدافعة لاستمرار هذه التجربة وتطويرها.

ويهدف المشروع إلى تطوير الخدمات المقدمة للجمهور في المساجد والوقوف على احتياجاتهم وتوفير ما ينسجم منها مع رسالة المسجد، وتنظيم آلية المتابعة الدورية لأحوال المساجد ورصد احتياجاتها حسب المناطق، وتسهيل التواصل والتعاون مع العاملين في المساجد من خلال المناطق الجغرافية المجاورة لمساجدهم، وتوفير الوقت والجهد عليهم، والاستثمار الأمثل لمهارات العاملين في المساجد.

كما تمت مناقشة فرش المساجد، واستمرارية النظافة والتجديد كلما دعت الحاجة، وقد طالب المدير العام مديري الفروع بتقديم رؤية استشرافية لعدد المساجد المحتاجة للفرش في كل إمارة، علماً أن الهيئة في غضون عامي 2013-2014 قد بلغت أرقاماً قياسية في سد الحاجة واستكمال تنفيذ الخطة.

 وقد استكمل مدير عام الهيئة مناقشة بقية محاور عمل هذه الورشة، وتلبية حاجة فروع الهيئة من السيارات والآليات الجديدة، واستبدال القديمة، واعتماد برنامج تتبع مركبات الهيئة، واستمرارية العمل الميداني والاجتماعات الدورية مع الأئمة والخطباء والمفتشين، ومناقشة شؤونهم ميدانياً وبروح الفريق الواحد الذي كانت له أطيب الآثار والمبادرات في التطوير والتميز.

يشار إلى أن عدد المشاريع الوقفية التي تشرف عليها الهيئة حالياً بلغ 45 مشروعاً وقفياً بتكلفة تتجاوز 700 مليون درهم، وتصب عوائد هذه المشاريع ومردودها في المصارف الخيرية والإنسانية.

Email