استقبل رئيس وزراء جورجيا بحضور حمدان بن محمد ومكتوم بن محمد

محمد بن راشد: نحرص على بناء علاقات وطيدة مع مختلف دول وشعوب العالم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن الدولة تحرص على بناء علاقات وطيدة مع مختلف دول وشعوب العالم قائمة على المصالح المشتركة والاحترام والثقة وتكافؤ الفرص لاسيما على مستوى القطاع الخاص الذي يلعب دوراً مهماً وفاعلاً في الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات وفي اقتصادات دول العالم، وجاء ذلك خلال استقبال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في قصر سموه في زعبيل إيراكلي غاريبا شفيلي رئيس وزراء جورجيا والوفد الرافق، وتبادل سموه والضيف بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي الحديث حول مجمل العلاقات الثنائية بين الدولة وجمهورية جورجيا وسبل توسيع قاعدة علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين خاصة في مجال الاستثمارات المشتركة.

كما تطرق الحديث خلال اللقاء بين سموه ورئيس الوزراء الجورجي إلى الأوضاع السياسية في منطقة القوقاز إذ اطلع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من غاريبا شفيلي على آخر تطورات الوضع في بلاده خاصة وفي دولة منطقة القوقاز عموماً.

استثمارات

وأوضح رئيس الوزراء الضيف أن بلاده ترحب بالاستثمارات الإماراتية شارحاً الفرص الاستثمارية المتاحة في جورجيا والتي تتمثل في قطاعات المعادن والمياه والسياحة، مؤكداً رغبة حكومته باستقطاب مستثمرين من دولة الامارات لبناء شراكة استثمارية مجدية تعود بالخير على الجانبين، ومنوهاً بأهمية تعزيز قطاع النقل الجوي ين البلدين في ضوء تسيير فلاي دبي لخمس رحلات إلى تبليسي من دبي أسبوعياً، معرباً عن أمله في زيادة عدد هذه الرحلات بحيث تزيد من علاقات التواصل بين الشعبين على مختلف المستويات لاسيما الاقتصادية منها والثقافية والسياحية.

وحضر اللقاء سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات، ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء، ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، ومعالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة، ومعالي عبدالله بن محمد سعيد غباش وزير دولة رئيس بعثة الشرف المرافقة لمعالي رئيس وزراء جورجيا، ومعالي محمد إبراهيم الشيباني مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي، وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي.

كما حضره الوفد المرافق للضيف ورولاند بيريدزة السفير الجورجي لدى الدولة غير المقيم.

ضيف البلاد يدعو الشركات الإماراتية لتعزيز الاستثمارات في جورجيا

دعا إيراكلي غاريبا شفيلي رئيس وزراء جورجيا رجال الأعمال والمستثمرين والشركات الإماراتية إلى تعزيز استثماراتهم في بلاده وخاصة في مجالات الصناعة والطاقة والزراعة ومشاريع البنية التحتية وبناء المطارات وقطاع النقل بصورة عامة.

وفي اجتماع حضره معالي عبدالله بن محمد سعيد غباش وزير دولة عقده شفيلي مع محمد ثاني مرشد الرميثي رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي في قصر الامارات بأبوظبي قال إن لدى بلاده إمكانيات طبيعية كبيرة وفرصا استثمارية متميزة في هذه القطاعات وهي متاحة أمام رجال الأعمال والشركات الإماراتية للاستفادة منها مشيرا إلى أن حكومته تقدم حوافز وضمانات مميزة للشركات والمستثمرين الأجانب الذين يساهمون في دعم عملية التنمية الاقتصادية الشاملة في جورجيا.

وذكر رئيس وزراء جمهورية جورجيا أن بلاده جاءت في المرتبة الثامنة في قائمة أفضل الدول لتأسيس مشاريع الأعمال بالنظر إلى التسهيلات والخدمات التي تقدمها وبيئة الاستثمارالجاذبة والضمانات التي تقدمها للشركات الأجنبية وخاصة في قطاعات السياحة والزراعة والنقل والطاقة، مشيراً إلى أن هناك فرصاً استثمارية مميزة في قطاع إنتاج الكهرباء باستخدام مياه الأنهار التي يتجاوز عددها 70 نهرا وتبلغ النسبة المستغلة منها 15 في المئة فقط.

كما تحدث في الاجتماع جورجيو كفيركاشفيلي نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد في جورجيا عن قائمة كبيرة من مشاريع الاستثمار المتاحة في بلاده والتي ستقدم للمسؤولين في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي لدعوة الشركات ورجال الأعمال الإماراتيين الراغبين بالاستفادة منها.

بيئة استثمارية

ومن جانبه أكد محمد ثاني مرشد الرميثي على اهتمام رجال الأعمال والشركات الإماراتية بالاستثمار في جمهورية جورجيا والتعرف على البيئة الاستثمارية والفرص المتاحة بصورة تفصيلية في جمهورية جورجيا الصديقة والإجراءات والتسهيلات المتعلقة بالاستثمار لتشجيع المستثمرين الإماراتيين على الدخول إلى أسواق جورجيا والاستثمار وإقامة المشروعات.

وأعرب الرميثي عن ترحيب غرفة تجارة وصناعة أبوظبي بإقامة مشاريع استثمارية مشتركة مع الجانب الجورجي من أجل مزيد من التعاون الإقتصادي وفتح مجالات للاستثمار في البلدين مبديا استعداد الغرفة التام لدعم الشركات الصناعية الجورجية الراغبة في العمل والاستثمار في إمارة أبوظبي. ودعا الرميثي الشركات والمؤسسات الصناعية الجورجية للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في الدولة والمميزات المتعددة التي توفرها للشركات الأجنبية الراغبة في العمل والاستثمار بإمارة أبوظبي.

أوضح محمد ثاني مرشد الرميثي أن إمارة أبوظبي تتطلع من خلال تطبيقها وتبنيها لأعلى المعايير العالمية إلى تعزيز مزاياها الاقتصادية التنافسية ومجاراة الاقتصادات المتقدمة في العالم والذي بدوره سيرسخ مكانة أبوظبي كوجهة قوية للشركات العالمية لإطلاق عملياتها الإقليمية والدولية.

وأوضح أنه في إطار العلاقات الاقتصادية الإماراتية الجورجية فإن هناك العديد من مجالات التعاون الاقتصادي التي يمكن أن يحقق فيها البلدان معدل نمو قوي ومستدام مؤكدا أن لدى شركات ومؤسسات القطاع الخاص في البلدين فرصا كبيرة للعمل معا لتنفيذ مشاريع واعدة في مجالات الاستثمار في قطاع الطاقة والزراعة والسياحة والنقل.

Email