تضمنت التعاون في الخدمات الحكومية المشتركة

اتفاقية تكامل بين «الخدمة الوطنية» ومركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

وقعت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية أمس بمقر الهيئة مذكرة تفاهم مع مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات بشأن التعاون في مجال الأنظمة والخدمات الحكومية المشتركة وذلك بحضور اللواء الركن طيار الشيخ أحمد بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية وراشد بن لاحج المنصوري مدير عام مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات.

تضمنت المذكرة العمل والتعاون والتكامل بين الجهتين للوصول إلى الفائدة المرجوة في مجال الأنظمة والخدمات الحكومية المشتركة وتحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة لدى المركز بصفته الجهة الحكومية المسؤولة عن أجندة تكنولوجيات المعلومات والاتصال في إمارة أبوظبي والإشراف على تنفيذ برنامج الحكومة الإلكترونية لدى الجهات الحكومية ورعاية مبادراتها ودعم وتطوير الكفاءات اللازمة لإنجاح برامجها.

ويلتزم مركز الأنظمة الإلكترونية والمعلومات بموجب هذه المذكرة وبصفته طرفاً ثانياً فيها بأن يقوم بتوفير خدمة الرد على استفسارات الجمهور بشأن مشروع الخدمة الوطنية والاحتياطية وذلك بالتنسيق مع الهيئة .. كما سيقوم المركز بتحديث البيانات الخاصة بمشروع الخدمة الوطنية على بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية وتحديث قائمة الخدمات التي تقدمها الخدمة الوطنية في نظام إدارة علاقات العملاء.

وجاء في بنود المذكرة أن يقوم مركز الأنظمة بتحقيق الاستفادة من الأنظمة والخدمات الحكومية المشتركة ضمن نطاق حكومة أبوظبي الإلكترونية لصالح مشروع الخدمة الوطنية والاحتياطية.

وسيقوم مركز أبوظبي الأنظمة الإلكترونية والمعلومات بموجب الاتفاقية بدراسة حالات الاتصالات ومتابعتها وفقاً للمعايير الموضوعة للارتقاء بمستوى الأداء في حكومة أبوظبي إذ أعلن مركز اتصال حكومة أبوظبي أنه تلقى 727. 8 حالة من خلال قنوات الاتصال المختلفة وذلك منذ انضمام هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية إلى مركز اتصال حكومة أبوظبي وحتى تاريخ 14 سبتمبر 2014.

دعوة مواليد 30 مايو 84 إلى87 لسرعة التسجيل

دعت هيئة الخدمة الوطنية والاحتياطية المواطنين الذكور من مواليد 30 مايو 1984 لغاية مواليد 30 مايو 1987 ما عدا العسكريين العاملين بوزارة الدفاع والقوات المسلحة ووزارة الداخلية مراجعة أقرب مركز تسجيل لإتمام إجراءاتهم بأسرع وقت ممكن وذلك للضرورة، مشيرة إلى أن مراكز التسجيل تستقبل المراجعين من الساعة 7 صباحاً وحتى 4 عصراً بمراكز التسجيل الاربعة الموزعة على مستوى الدولة في أبوظبي بشعبة تجنيد معسكر آل نهيان بأبوظبي وفي العين بمركز تجنيد العين بمعسكر العين وفي الشارقة بمركز تجنيد الشارقة بمعسكر الرحمانية وفي المنطقة الغربية بمعسكر ليوا.

وقالت الهيئة أمس على مواقع التواصل الالكتروني «فيس بوك» و«توتير» و«إنستغرام» أمس إن المدنيين العاملين بوزارة الدفاع والقوات المسلحة ووزارة الداخلية ينطبق عليهم قانون الخدمة الوطنية والاحتياطية في حين لا يتوجب التسجيل على العسكريين العاملين في هذه الجهات.

وينطبق القانون على من بلغوا الثامنة عشرة ولم يتجاوزوا الثلاثين، لذا تشمل الخدمة الوطنية مواليد 29 مايو 1984 وما بعدها كما أن أبواب التسجيل مفتوحة لجميع الإناث الراغبات في الانضمام للخدمة الوطنية ممن بلغن الثامنة عشرة ولم يتجاوزن الثلاثين.

هدف

ويهدف قانون الخدمة الوطنية والاحتياطية الى التأكيد على مبادئ في الدستور كما ورد في المادة 43 والتي تنص على ان الدفاع عن الاتحاد فرض مقدس على كل مواطن واداء الخدمة العسكرية شرف للمواطنين ينظمه القانون وتشكيل قوة دفاع وطني اضافية من شباب الوطن لحمايته وحدوده والمحافظة على المقدرات والمكتسبات الوطنية وابراز دور القوات المسلحة والمؤسسات الامنية الاخرى ومنتسبيها في الحفاظ على أمن الوطن وحماية انجازاته وتأكيد أن الدور الذي يقوم به المنتسب أثناء تأديته الخدمة الوطنية يعتبر جزءاً من الدور الوطني للقوات المسلحة.

ويساهم القانون في خلق جيل جديد واثق وواعد ويمتلك مقومات الشخصية القيادية من حيث القوة البدنية والاعتماد على الذات وتحمل المسؤولية والانضباط واحترام القانون وتقدير قيمة الوقت والأمر الذي لا يعني فقر الشباب الاماراتي لتلك المقومات بل إن الخدمة الوطنية سترسخها وستعمل على تطويرها وفق اسس علمية وتدريبات عملية والتنشئة الوطنية لابناء الوطن من خلال غرس وترسيخ قيم الولاء والانتماء والتضحية في نفوسهم وربط تلك القيم بالمبادئ الصحيحة لديننا الحنيف وتعزز العمل بروح الفريق الواحد بين أبناء المجتمع الحفاظ على الهوية الوطنية.

والتحق كافة منتسبي الدفعة الاولى بالخدمة الوطنية من الذكور والاناث بمراكز التدريب اعتباراً من يوم السبت الثلاثين من اغسطس الماضي بالمراكز الخمسة على مستوى الدولة في مركز «سيح اللحمة» في العين بالقرب من المنطقة الصناعية على طريق رماح ومركز «تدريب العين» بالقرب من «بوادي مول» ومركز «ليوا» بالقرب من مدينة زايد في المنطقة الغربية ومركز «المنامة» على طريق «الشارقة ـ الذيد» بالقرب من دوار الذيد، فيما خصصت مدرسة «خولة بنت الأزور» لتدريب الفتيات المنتسبات للخدمة المدنية.

Email