«الأرصاد»: 21 سبتمبر بداية فصل الخريف

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

قال المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل إن شهر سبتمبر يعد الشهر الأخير من شهور الصيف، وتبدأ معه درجات الحرارة في الانخفاض، خاصة أثناء الليل وخلال النصف الثاني منه، حيث يبدأ فصل الخريف جغرافياً في الحادي والعشرين من هذا الشهر بتعامد الشمس على خط الاستواء، ثم بعد ذلك تتجه ظاهرياً جنوباً نحو مدار الجدي.

وأشار التقرير المناخي لشهر سبتمبر إلى أن تأثير منخفض الهند الموسمي سيبدأ في الضعف تدريجياً، وإن استمر تعرض البلاد أحياناً لموجات حارة وجافة نتيجة لتكون منخفضات حرارية صحراوية وسط الجزيرة العربية، يصاحبها رياح نشطة نسبياً مثيرة للغبار، ما قد يؤدى إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً، ولكن بمعدل أقل من الشهرين السابقين.

ووفق التقرير تكون الرياح السائدة خلال الشهر جنوبية شرقية مع نهاية الليل وأوقات الصباح، تتحول إلى شمالية غربية فترة الظهيرة والمساء بتأثير دورة نسيم البر/البحر، ويبلغ متوسط سرعة الرياح 11 كم / ساعة. يتراوح متوسط درجة الحرارة خلال هذا الشهر ما بين 32.5 و 33.9 درجة مئوية ومتوسط درجة الحرارة العظمى ما بين 38.7 و 40.4 درجة مئوية، وكذلك يصل متوسط درجة الحرارة الصغرى بين 26.8و 28.0 درجة مئوية.

طقس اليوم

استمر الطقس يوم أمس صحواً إلى غائم جزئياً ومغبراً أحياناً على بعض المناطق، مع تكون السحب الركامية على الجبال شرقاً، وكانت الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية، تحولت إلى شمالية عصراً ثم إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة نشطة أحياناً.

ويتوقع المركز الوطني أن يكون طقس اليوم (الثلاثاء) صحواً إلى غائم جزئياً، ومغبر أحياناً على بعض المناطق، وقد تتكون بعض السحب الركامية على الجبال شرقاً، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً، والبحر خفيف إلى متوسط الموج بوجه عام في الخليج العربي وبحر عمان، وتزداد الرطوبة نسبياً على السواحل ليلاً وفي الصباح الباكر.

Email