علاج ناجع لـ 65 مريض ثلاسيميا

مركز الثلاسيميا ينجح في خفض حالات الإصابة

مركز الثلاسيميا يقدم خدمات تضاهي المراكز العالمية من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

نجح مركز الثلاسيميا التابع لهيئة الصحة في دبي في توفير علاج ناجع لـ 65 مريضاً بالثلاسيميا منذ عام 2007 بعد ابتعاثهم للخارج لزراعة النخاع منهم 45 مريضاً أجروا عملية الزراعة وهم دون سن 12، و 20 بعد هذه السن، وباتوا مشاركين وفاعلين في المجتمع وعناصر منتجة وليست مستهلكة.

وقد أثمرت جهود التوعية المستمرة التي يقوم بها مركز الثلاسيميا التابع لهيئة الصحة في دبي والتي تستهدف طلبة المدارس والأهالي وذوي المرضى والمقبلين على الزواج لتوعيتهم بالمرض وأسبابه وطرق الوقاية منه في انخفاض عدد الولادات الجديدة الحاملة للصفات الوراثية من صفر إلى 1 % خلال السنوات الثلاث الماضية في وقت كانت يتراوح فيه عدد الإصابات سنوياً بين 14_18 حالة وفقاً لمديرة المركز الدكتورة خولة بالهول.

ونفذ المركز خلال العام الماضي حملات توعوية في 60، و19 دائرة ومؤسسة حكومية، و4 ، و 3 مؤسسات في القطاع الخاص، إضافة إلى الاستفادة من منابر المساجد في التوعية بالمرض، مشيرة إلى الدور الذي يقوم به قرار الفحص الطبي قبل الزواج والذي بدأ تطبيقه منذ عام 2006م في الحد من المرض.

وأوضحت أن المركز يقدم خدماته لـ 438 مريضاً 55 % منهم مواطنون يتلقون الدم بصفة متواصلة كل ثلاث أسابيع مشيرة إلى أن عدد زيارات المرضى للمركز بلغ خلال العام الماضي 8114 زيارة، فيما بلغ عدد الزيارات لعيادات المركز 1661 زيارة تلقى خلالها المراجعون خدمات واستشارات طبية متعددة.

وقالت الدكتورة بالهول إن المركز يستقبل العديد من الحالات المرضية من مختلف إمارات الدولة ومن الدول المجاورة خاصة أنه يعد المركز الأول والوحيد على مستوى الدولة الحاصل على شهادة الاعتماد الدولي من قبل الهيئة الدولية لاعتماد المؤسسات الصحية، كما حصل المركز على اعتراف دولي كأحد أفضل المراكز في العالم من قبل رابطة الثلاسيميا العالمية ومنظمة الصحة العالمية.

خدمات

أوضحت أن المركز يقدم العديد من الخدمات للمرضى وأهاليهم والمجتمع بشكل عام كخدمات دراسة الحالة الاجتماعية والنفسية للمريض وعائلته عن طريق الأخصائية الاجتماعية بالمركز، وتوفير الدعم المعنوي لتحسين استجابة واستفادة المرضى من العلاج، كما يقدم المركز جلسات استشارية عائلية ووراثية بحضور أطباء المركز والأخصائية الاجتماعية.

Email