استمرار هطول الأمطار في رأس الخيمة وحملة في العين لتنظيف الوديان

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

استمر هطول الأمطار في المناطق الجنوبية من رأس الخيمة أمس، لليوم الرابع على وادي العجيلي والمنيعي ووادي القور ووادي المرير، مؤدية إلى جريان الأودية والشعاب الجبلية، مثل وادي المرير، فيما شهدت المناطق الجبلية في الإمارة انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة.

وأدى استمرار هطول أمطار الخير إلى توقف حركة السير على الطرق الرئيسة، لإقبال المواطنين والسياح المحبين للاستمتاع بمثل هذه الأجواء على التوقف لمشاهدة جريان الأودية من أعالي الجبال التي شهدت لوحة جمالية بين الجبال والألوان الطبيعية التي نتجت عن الأمطار.

تنظيف الوديان

وفي العين، واصلت البلدية حملتها لتنظيف وديان المدينة وردم الحفر الناتجة عن سقوط مياه الأمطار فيها وذلك للحفاظ على نظافة وجمال المدينة وحماية المرافق والممتلكات العامة على اختلافها، مما يعزز توجهات البلدية في إبراز الجانب الجمالي ونظافة مدينة الواحات، ويحقق رؤيتها: نظام بلدي ذو كفاءة عالمية، يحقق التنمية المستدامة المنشودة، ويعزز معايير جودة الحياة في إمارة أبوظبي.

وأشار هزام عبدالله الظاهري، رئيس قسم النفايات الصلبة في إدارة الصحية بالبلدية، إلى أن هذه الحملة منذ مارس 2014 خطوة من إدارة الصحة العامة ببلدية مدينة العين، في إبراز جمال وديان مدينة العين، بإعدادها برنامجاً سنوياً، يوضح خطة العمل أثناء تنظيف الوديان في مدينة العين، وحسب البرنامج الموضوع أنهت وحدة الخدمات والطوارئ تنظيف سد الشويب، ووادي الفوعة، وادي خطم الشكلة.

طوارئ

كما أزالت وحدة الخدمات والطوارئ تراكم الرمال المتسببة في إغلاق مسار وادي السليمي من منطقة المقام إلى منطقة البطين، وحل مشكلة المياه المتجمعة في منطقة غرب عيادة الأسنان، وإزالة الأشجار الضارة النامية في مسار الوادي والمعرقلة لانسيابية حركة المياه فيها خلف مستشفى العين.

وقد قدرت المسافة الإجمالية للعمل في حالات الطوارئ بـ6000 متر تقريباً، ونتجت عنه إزالة وترحيل 57 نقلة من المخلفات والأشجار الضارة، وردم الحفر الناتجة عن سقوط مياه الأمطار في الوادي بواسطة توريد 12 نقلة من الرمال.

وبعد إنجاز أعمال وادي السليمي التي جاءت بشكل طارئ، واصلت الوحدة العمل في وادي خطم الشكلة، وهو الوادي الذي يمتد بطول 39 كم، وتلخصت نتائج العمل في وادي خطم الشكلة بقطع مسافة تقدر بـ5500 متر تقريباً، نتجت عنها إزالة وترحيل 45 نقلة من الأشجار والحشائش العشوائية، وإزالة وترحيل 62 نقلة من المخلفات.

وتوريد 222 نقلة من الرمال لدفن المناطق المنخفضة، والحفر الناتجة عن سقوط الأمطار في بعض المواقع، وإغلاق 8 فتحات عشوائية، منها فتحتان عشوائيتان تم إغلاقهما في منطقة الصاروج، وفتحتان عشوائيتان أخريان تم إغلاقهما في منطقة المطاوعة، و4 فتحات عشوائية تم إغلاقها في منطقة الجاهلي.

 وصيانة 3 قنوات مياه في الوادي بمسافة تقدر بـ700م، هذا إضافة إلى تنظيف وصيانة 8 جسور، هي جسر خطم الشكلة، والهيلتون، والنيادات، والصاروج، والمطاوعة، وفلج هزاع، والصناعية، والمسلخ المركزي، إذ يُسَهِّل تنظيف وصيانة الوادي المار تحت الجسور من حركة المياه وانسيابيتها فيه، وخاصة خلال فترات هطول الأمطار.

Email