أشدها على مسافي بمعدل 41.6 ملم.. و«الأرصاد» يتوقع استمرارها اليوم

تواصل هطول أمطار الخير في الدولة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصل أمس هطول الأمطار المتوسطة والغزيرة على مناطق متفرقة من البلاد، خاصة في المناطق الشرقية والجنوبية لليوم الثاني على التوالي، ما أدى إلى تجمع المياه في المنخفضات وجريان السيول والأودية وفيضان عدد من السدود، وسط استبشار كبير من أهالي المنطقة بالخير العميم.

وأرجع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في أبوظبي هذه الحالة لتأثر الدولة باضطرابات في الضغط الجوي ووجود كتلة باردة نسبياً في طبقات الجو العليا، ومع تدفق الرياح الجنوبية الشرقية عبر بحر عمان نحو المنطقة الشرقية من الدولة تكونت السحب الركامية هناك، ومن ثم تطورت لتسقط أمطار متفرقة ومتفاوتة الغزارة، كان أشدها على مسافي 41.6 ملم، مشيراً إلى بقاء الفرصة لسقوط الأمطار اليوم على مناطق متفرقة شرقاً وجنوباً.

وأوضح المركز الوطني أن الدولة تتأثر خلال هذه الفترة من شهر أغسطس بامتداد المنخفض الموسمي الهندي، حيث تندفع كتل هوائية رطبة نحو المناطق الشرقية والتي تتسبب في تكون السحب الركامية والرعدية الممطرة أحياناً على تلك المناطق، وقد يمتد تأثيرها إلى المناطق الداخل، مشيراً إلى أن السجلات التاريخية تشير إلى أن أعلى كمية أمطار سقطت خلال هذا الشهر قد بلغت 100 ملم في سنة 2013 على حميم.

وأوضح المركز أن الأمطار الخفيفة والمتوسطة مساء أمس شملت مناطق عدة في اصفني وطوي العجيلي وميدق والقور والبثنة والمصلى ووادي الحلو ووادي ممدوح ومريبض وسوق الجمعة والبليدة، كما سقطت أمطار متوسطة على طريق حتى ـ ومزيرع.

ويتوقع المركز الوطني أن يكون طقس اليوم مغبراً وغائماً جزئياً على بعض المناطق، ويحتمل تكون السحب الركامية شرقاً، والرياح معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للغبار والأتربة، خاصة نهاراً، تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية على بعض المناطق الداخلية والمكشوفة، والبحر متوسط الموج بوجه عام في الخليج العربي وبحر عمان.

بَرَد في الفجيرة

ففي الفجيرة هطلت أمس أمطار غزيرة على سوق الجمعة ومنطقتي مسافي ومربض في إمارة الفجيرة، صاحبها رعد وبرق ورياح نشطة، استمر هطولها قرابة الساعتين ونصف الساعة بصورة متقطعة، انخفضت على إثرها درجات الحرارة بشكل كبير لتصل إلى 21 درجة مئوية، وتساقطت حبات من البرد على منطقة مربض بالفجيرة استمر سقوطها قرابة الـ15 دقيقة انتعشت على إثرها الاجواء وأصبحت باردة، وجرت السيول في المنحدرات الجبلية وقطعت الوديان الشوارع والطرق بالمنطقة بعد اندفاعها من سفوح الجبال إلى الأسفل.

غزارة الأمطار أدت إلى جريان «وادي حام» الذي يعد من أطول الوديان في المنطقة، حيث يبلغ طوله 25 كيلو متراً ويمتد من مسافي ويمر بمنطقتي دفتا والبليدة نزولاً إلى منطقة البثنة، ويتميز باتساع مجراه الذي تنتشر على جانبيه الكثير من المساحات الخضراء متمثلة في المزارع وأشجار النخيل التي تحاذي المجرى.

كما جذبت المنطقة المعروفة بسوق الجمعة الشعبي مئات الزوار القادمين من مختلف أنحاء الدولة، الذين اصطفت مركباتهم على طول الطريق بالقرب من محلات بيع الخضار والفواكه والذرة المشوية، مستمتعين بالأجواء المنعشة، فرحين بأمطار الخير والرحمة مستبشرين وداعين المولى عز وجل بسقوط المزيد من الأمطار.

جريان أودية

وفي رأس الخيمة استمر هطول الأمطار في المناطق الجنوبية في مناطق شوكة وكدرا ومسافي، مؤدية إلى جريان الأودية والشعاب الجبلية، مثل وادي شوكة وهو أكبرها وأكثرها غزارة، والبراق، والهويدي ومزيرع، كما تساقطت أمطار خفيفة في المناطق الشمالية على غليلة وطريق جبل جيس ووادي البيح، فيما شهدت المرتفعات الجبلية في الإمارة انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة.

وعبر سعيد مصبح القايدي، مسؤول منطقة شوكة عن فرحته باستمرار هطول أمطار الخير التي جلبت السياح للمناطق الجنوبية لمشاهدة جريان الأودية والشعاب من فوق قمم الجبال.

تحذيرات الشرطة

وتولت دوريات الشرطة التابعة للقيادة العامة في شرطة الفجيرة ورأس الخيمة مراقبة سير المركبات وتنظيم عبورها خلال الأجواء الماطرة، داعية جميع السائقين إلى أخذ الحذر والحيطة أثناء تقلبات الجو وهطول الأمطار الغزيرة بقيادة السيارة بحذر وتفقد ماسحات الزجاج والأضواء الأمامية والخلفية وصلاحية الإطارات والكوابح، واتباع قوانين السير لتفادي وقوع الحوادث، محذرة زائري المنطقة وأهاليها من الجلوس في مجاري الأودية والسدود خلال الأجواء الغائمة تجنباً لوقوع أي حوادث خطيرة.

وأكد المقدم جمعة الكيبالي رئيس قسم العمليات في إدارة الدفاع المدني برأس الخيمة أنه لم ترد إلى غرفة العمليات أي شكاوى أو بلاغات تفيد بوقوع تضرر بسبب الأمطار في المناطق الجنوبية، لافتاً إلى أن الإدارة العامة للدفاع المدني في رأس الخيمة وضعت خطة طوارئ لمواجهة الأمطار وتجهيز جميع مراكز الدفاع المدني التي تغطي جميع مناطق الاختصاص بالإمارة للتعامل مع الحوادث المختلفة، وتم وضع جدول المناوبة لجميع أفراد مراكز الدفاع المدني استعداداً للظروف غير المستقرة التي تمر بها الإمارة.

فيما واصلت دوريات إدارة المرور انتشارها في مناطق هطول الأمطار لتنظيم حركة المركبات في الأودية والطرق التي قطعتها المياه، حفاظاً على أمن وسلامة قائدي المركبات.

Email