نظم ورشة الإمكانيات الإبداعية للإعلام الاجتماعي بالتعاون مع «الأميركية»

«دبي للصحافة» يتطلع إلى تعزيز التعاون مع السفارات

منى بوسمرة مع المشاركين في الورشة ـ من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

أشارت منى بوسمرة مدير نادي دبي للصحافة، إلى أن نادي دبي للصحافة يتطلع إلى تعزيز علاقاته مع كافة السفارات في الدولة للتعاون في إقامة المزيد من الفعاليات والبرامج التدريبية في مختلف المجالات الإبداعية والرقمية والتكنولوجية والإعلامية.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها نادي دبي للصحافة أمس، بالتعاون مع سفارة الولايات المتحدة الأميركية، والتي شهدت حضوراً لافتاً، وقدمها كبير مسؤولي الإبداع في مؤسسة «تكساس تريبيون» وعضو المركز الدولي للصحفيين، رودني جيبس، الذي ألقى الضوء على الإمكانيات الإبداعية للإعلام الاجتماعي.

وقالت بوسمرة إن تنظيم هذه الورشة يأتي ضمن استراتيجية وأهداف نادي دبي للصحافة، والتي تتمثل في تطوير مهارات وقدرات الصحافيين والإعلاميين في مختلف المجالات الإعلامية ومواكبة التغييرات السريعة الحاصلة في الإعلام بشكل عام وعلى وسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاص، وتعد هذه الورشة بداية سلسلة من ورشات العمل التي يعكف النادي على تنظيمها للصحافيين والإعلاميين خلال الفترة المقبلة.

وحضر الورشة، التي عقدت في مقر النادي، 50 مشاركاً من مدراء إدارات وإعلاميين ورؤساء جامعات ومستشارين إعلاميين ومتخصصين في مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى عدد من طلبة الإعلام.

تكساس تريبيون

وعرض جيبس في بداية الورشة تجربة مؤسسة «تكساس تريبيون» في الاستفادة من وسائل الإعلام الاجتماعي، منها سبل بناء وإدارة الأدوات التي يستخدمها الصحفيون والمحررون، وتحليل وجهات نظر المتابعين ومدى رضاهم عن المحتوى، بالإضافة إلى تنويع مصادر الدخل وإيجاد تنسيق بين التقنيات ووسائط الإعلام الاجتماعي، وتطرق كذلك إلى أهم التطبيقات التي يعزى لها الفضل في تجميع ونشر المحتويات المنشورة على شبكة الانترنت، إلى جانب إبداعات وابتكارات خاصة في تنظيم الفعاليات لجمع الأموال وجذب المتابعين.

وتطرق جيبس كذلك إلى الكيفية التي يمكن ان يستغل بها المهتمون بالإعلام الاجتماعي للحصول على نتائج وقراءات للرأي العام حول مختلف القضايا، بهدف بناء نموذج جديد يعتمد عليه للصحافة المستقبلية.

تضمنت ورشة العمل التدريبية أيضاً نماذج مقارنة حول النموذج الذي طورته مؤسسة تكساس تريبيون بمساعدة الإمكانات الإبداعية لمواقع التواصل الاجتماعي، وبعض التجارب الإعلامية من خلال الفعاليات والمبادرات الخلاقة في دولة الإمارات مثل «MyDubai» القائمة بشكل أساسي على الإعلام الجديد وتهدف إلى بناء سيرة ذاتية مطورة لمدينة دبي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي للاحتفاء بالحياة اليومية لسكان الإمارة.

دراسات ونتائج

وتطرق الحضور في جزء من الورشة إلى نتائج بعض الدراسات التي أطلقت في الإمارات وتحديداً ما يتعلق منها بمصداقية المعلومات التي تأتي عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع مقارنتها بنمط التفكير لدى بلدان أخرى، ففي تقرير نظرة على الإعلام الاجتماعي 2014 الذي أطلقه نادي دبي للصحافة مؤخراً أظهرت بعض النتائج ان دولة الإمارات تصنف من بين أكثر الدول المستخدمة لمواقع التواصل الاجتماعي، الا ان المجتمع لا يعتمد كثيراً على هذه المعلومات كمصدر موثوق إلا بعد العودة للصحف والمؤسسات التقليدية أو الرسمية. على عكس مؤسسة تريبيون التي تأخذ كل ما يأتي عبر هذه المواقع على محمل الجد بعد التأكد منها.

شكر وتقدير

وتوجهت بوسمرة بالشكر إلى السفارة الأميركية في أبوظبي، والمكتب الإعلامي في السفارة، على تعاونه مع النادي في تنظيم هذه الورشة، التي من شأنها تعزيز مهارات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وخصوصاً من الجانب التقني، بالإضافة إلى تعزيز الروابط بين النادي والمؤسسات المختلفة في الدولة لتحقيق المصلحة العامة.

نجاح كبير

قال ديفيد دوردن، الملحق الإعلامي في السفارة الأميركية، إن المكتب الإعلامي للسفارة سعيد بالتعاون مع نادي دبي للصحافة في تنظيم هذه الورشة. مضيفاً أن الزيارة الأولى لكبير مسؤولي الإبداع في مؤسسة «تكساس تريبيون»، رودني جيبس، إلى النادي حققت نجاحاً كبيراً من خلال مشاركة تجربة هذه المؤسسة مع مجموعة الإعلاميين والحضور الذين تواجدوا في الورشة. وأضاف رودني أن السفارة تتطلع إلى المزيد من فرص التعاون مع النادي في المبادرات المقبلة.

Email