ما هي عقوبة السيلفي أثناء القيادة في الدولة؟

ت + ت - الحجم الطبيعي

تناولت مجلــة " الشرطي" التى تصدرها القيادة العامة لشرطــة الشارقة في عددها الأخير تحقيقاً صحفياً عبر صفحاتها بعنوان " لحظة التقاط صورة قد تودي بحياتك .. السلفي خطر يجب الوقوف عنده".

وتناول التحقيق الصحفي العديد من المحاور والحوارات مع أصحاب الاختصاص كان أبرزها المخاطر المترتبه من استخدام التصوير الشخصي أو ما يعرف "سلفي"  أثناء القيادة والتى انتشرت بشكل لافت  في الآونـة الأخيرة، حيث يقوم بالتقاط الصورة الشخصية عن طريق الكاميرا الأمامية من الهواتف الذكية مما يتيح لهم رؤية أنفسهم ومن هم في خلفيتهم قبيل التقاط الصورة.

وأشار الرائد عبدالرحمن خاطر مدير فرع التوعيــة والاعلام المروري بشرطــة الشارقة أننا نتفاجأ بشكل مستمر بحوادث الطرق الذي ينتج عنــه خسائر في الارواح والممتلكات وتأتي في مقدمة أسبابها عدم الانتباه والانشغال بغير الطريق على الرغم من الارشادات والحملات التوعيــة المستمره التى نقوم بكل ما يعنى بسلامــة مستخدمي الطرق.

وبين الرائد ابن خاطر أنه في الآونــه الأخيره رصدت دورياتنا الأمنيــة العديد من الحالات التى يقوم بها قائد المركبــة بتصوير نفســه في وضعيــة القيادة وعدم الإلتفات للطريق، أو يقوم بالانشغال بتصوير الآخرين أثناء عبوره ومشاهدتــه للحوادث المروريــة، مشيراَ إلى أن هذه التصرفات تعرض أصحابها إلى حوادث مأساوية ومفجعة وخطراً كبيراً على حياة جميع مستخدمي الطريق باعتباره السبب الرئيسي في وقوع الحوادث نتيجة عدم الانتباه والاهمال من قائد المركبة، ناهيك كذلك عن إنتهاك حرمــة الغير حين يقوم بتصوير المصابين في الحوادث المروريــة، مؤكداً أن المادة رقم (135) من قانون السير والمرور نصت بغرامة مقدارها (200) درهم، و(4) نقاط مرورية لمرتكب مخالفة استخدام الهاتف النقال بواسطة اليد أثناء القيادة.

كما أشار مدير فرع التوعيــة والاعلام المروري الى الاحصائيات الصادرة من فرع الاحصاء المروري بادارة المرور والدوريات بشرطة الشارقة خلال الفترة من 1/1/2014 وحتى 31/07/2014 من العام الجاري (8154) لمخالفة الهاتف أثناء القيادة، مقارنة بالعام الماضي 2013م،  فقد كانت نسبة المخالفات في ذات الفترة (7251 ) مخالفــة بزيادة وقدرها (903 ) مخالفــة.

ونبه الرائد عبد الرحمن خاطر إلى ضرورة تكاتف جميع الجهود بدءً من الأسرة، التي لابد لها أن تعزز مفهوم الثقافة والوعي المروري لدى أبنائها.

 

Email