مجتمع مدني

أصدقاء مرضى السرطان.. الوقاية خير العلاج

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

الوقاية خير من قنطار علاج، شعار رفعته جمعية أصدقاء مرضى السرطان من خلال حملة القافلة الوردية التي تنظمها جمعية أصدقاء مرضى السرطان فعالياتها على مستوى الدولة، وذلك من خلال اجراء فحوصات سرطان الثدي بشكل دوري ومجاني للجمهور في عيادات القافلة الوردية المتنقلة في أرجاء الدولة.

الجمعية لم تتوقف على الفحوصات الدورية المجانية، حيث تقوم بتنظيم برنامج ومحاضرات توعوية حول كيفية إجراء الفحوصات الشخصية الدورية وأهمية هذه الفحوصات، ويهدف البرنامج إلى نشر الوعي بين سكان الإمارات لأهمية إجراء الفحوصات بشكل دوري ومنتظم، وهو ما يسهم في تسهيل الكشف المبكر ومعالجة سرطان الثدي قبل تفاقمه.

نسبة

الدكتورة سوسن الماضي، الأمين العام لجمعية أصدقاء مرضى السرطان، ورئيسة اللجنة الطبية التوعوية في القافلة الوردية قالت إن الفحوصات الدورية هي أفضل طريقة للسيطرة على سرطان الثدي، حيث لا بد من التركيز على أن 95 % من حالات سرطان الثدي قابلة للشفاء إنه تم الكشف عنها مبكراً. وهذه هي بالتحديد رسالتنا التي نعمل على نشرها، وعلى تشجيع جميع النساء والرجال على التقدم بأعداد كبيرة للاستفادة من خدماتنا المجانية بشكل كامل والمقدمة في مواقع متعددة في جميع أنحاء الدولة.

وتتابع الدكتورة الماضي حديثها قائلة: «بالإضافة إلى سرطان الثدي فإن الأمراض القلبية الوعائية مثيرة للقلق أيضاً، حيث تشير التقديرات في تقرير حديث لمنظمة الصحة العالمية إلى أن 41 بالمئة من سكان الإمارات والذين تزيد أعمارهم عن ثلاثين عاماً يعانون من ارتفاع ضغط الدم».

واختتمت الدكتورة سوسن الماضي قائلة: «إن هذه الأرقام مشابهة لأرقام مرض السكر، حيث يتسبب المرض بنسبة 31 بالمئة من حالات الوفيات، ولهذا فإن من المهم أن يراقب الأشخاص جميعاً مستويات ضغط الدم وسكر الدم بشكل منتظم، مما يتيح البدء بالمتابعة الفورية عند الحاجة إليها، ونحن نشجع الجميع على الاستفادة من خدماتنا المجانية في مجال هشاشة العظام والذي ينتج عن نقص الفيتامين «د»، والتي أثبتت البحوث الحديثة ارتباطه الوثيق بازدياد معدل الإصابة بسرطان الثدي وغيره من أنواع السرطان أيضاً».

امتنان

عبرت الدكتورة سوسن الأمين العام لجمعية أصدقاء مرضى السرطان، ورئيسة اللجنة الطبية التوعوية في القافلة الوردية عن امتنانها لمختلف شركاء القافلة الوردية الذين تعاونت معهم لتقديم الفحوصات الطبية المجانية.

وقالت في هذا السياق: «لم يكن من الممكن تنظيم مثل هذه الحملة الضخمة لولا الدعم الكبير من شركائنا. نحن نشهد استجابة كبيرة ومشجعة من الجمهور، حيث يتقدم الكثيرون للاستفادة مـــن الفحوصـــات المجانيـــة التــي تقدمهــا القافلــة الورديــة».

Email