عبد الله النعيمي لـ «البيان»: دراسة إنشاء مدخل ثان للإمارة وربطها برأس الخيمة وعجمان

«الأشغال» تنجز 9% من «تقاطع أم القيوين - فلج المعلا»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أنجزت وزارة الأشغال العامة 9% من مشروع تطوير مدخل إمارة أم القيوين «تقاطع أم القيوين - فلج المعلا»، ومشروع امتداد شارع الإمارات من منطقة الأقرن في أم القيوين إلى طريق الطويين في رأس الخيمة، والذي تبلغ كلفته 149 مليون درهم، منها 110 ملايين درهم لتطوير المدخل، و139 مليون درهم لمشروع امتداد شارع الإمارات.

وصرح معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي وزير الأشغال العامة لـ «البيان»، بأن وزارة الأشغال تدرس حالياً وضمن المخطط الشمولي لإمارة أم القيوين، إنشاء مدخل ثان للإمارة وعدد من الطرق الداخلية، لتسهيل الحركة وربطها بإمارتي عجمان ورأس الخيمة.

وقال إن المخطط الشمولي المستقبلي لتطوير إمارة أم القيوين أدرج في خطة التنفيذ لوزارة الأشغال 2014- 2016، ويتضمن عدداً من مشروعات البنية التحتية لربط الإمارة بالطرق الرئيسية، خصوصاً شارع الإمارات، وشارع الشيخ محمد بن زايد.

بنية متكاملة

وأكد معاليه أن الدولة تحرص على تطوير بنية تحتية متكاملة تتمتع بدرجة عالية من الجودة والكفاءة، الأمر الذي يحقق في المقام الأول تطلعات القيادة الرشيدة نحو تحقيق التنمية المستدامة وبما يؤهلها للحصول على مراكز متقدمة في مؤشرات التنافسية العالمية، في مجال جودة البنية التحتية وجودة الطرق.

وقال إن سياسة الوزارة تهدف إلى تطوير ورفع كفاءة شبكة الطرق الاتحادية، خصوصاً فيما يتعلق بمتطلبات الأمن والسلامة، والانسيابية العالية للحركة المرورية، ضمن أعلى المعايير العالمية في التصميم والتنفيذ ومراعاة متطلبات الاستدامة والمعايير البيئية، مؤكدا أنه تمت مراعاة متطلبات الاستدامة باستخدام نظم انارة متطورة تقلل من استهلاك الطاقة.

وقام معالي الدكتور عبد الله بلحيف النعيمي بزيارة تفقدية لمشروع تطوير مدخل إمارة أم القيوين ومشروع امتداد شارع الإمارات، ورافق معاليه كل من المهندسة زهرة العبودي وكيل الوزارة، والمهندس حسن المنصوري الوكيل المساعد لشؤون الأشغال ومديري المشاريع.

ترحيل الخدمات المتعارضة

وقدم المهندس محمد الشناصي مدير مشروع مدخل أم القيوين، شرحاً تفصيلياً عن سير العمل، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة التحضيرية، وجاري العمل على تنفيذ المرحلة الأولى التي تشمل تحديد وترحيل الخدمات المتعارضة مع المشروع، بالإضافة إلى حماية الخدمات القائمة، وتنفيذ التحويلات المرورية المؤقتة، حيث تمتد المرحلة لمدة 5 أشهر.

وقال إن أعمال مشروع تطوير مدخل أم القيوين، تشمل انشاء تقاطعات علوية توافر سهولة الحركة في جميع الاتجاهات، وتحقق انسيابية كامله للحركة المرورية إضافة إلى رفع السلامة المرورية عند مدخل الإمارة، مع توسعة للطرق المؤدية إلى مختلف المناطق.

كما تفقد معاليه مشروع امتداد طريق الإمارات، الذي يمتد بشكل مواز مع شارع الشيخ محمد بن زايد باتجاه إمارة رأس الخيمة، مستمعاً إلى شرح مفصل من المهندس عبدالرحمن المحمود، الذي أشار إلى أن المشروع يشمل إنشاء طريق مزدوج الاتجاهين بواقع حارتين في كل اتجاه يصل طوله إلى 16 كيلومتراً، وتصل تكلفة إنشائه 139 مليون درهم، ومن المقرر الانتهاء منه خلال الربع الأول من عام 2016.

Email