تقرير إخباري

سعيد الطاير: شعار «تحويل دبي الأذكى عالمياً» استعداداً لإكسبو

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي عدداً من المبادرات الذكية، التي تؤكد جاهزيتها التامة لتحقيق مبادرة «دبي الذكية»، لتتكامل مع جهود باقي المؤسسات والهيئات الحكومية في مجالات النقل والمواصلات والبنية التحتية والخدمات الاقتصادية والتخطيط العمراني، واستعداداً لاستضافة دبي إكسبو 2020، ورفعت الهيئة شعار «تحويل دبي الأذكى عالمياً» عنواناً لخطة عملها خلال الفترة القبلة.

وتعمل هيئة كهرباء ومياه دبي على رفع كفاءة وقدرة البنية التحتية لإنتاج ونقل وتوزيع المياه والكهرباء، من أجل الوفاء باحتياجات المستهلكين والمطورين وقطاعات الأعمال الأخرى في ظل النمو المتواصل في الطلب على الكهرباء والمياه وللوفاء بكل احتياجات إكسبو 2020، حيث وضعت الهيئة مخططات عامة للأعوام العشر المقبلة لرفع القدرة الإنتاجية وتطوير شبكات النقل والتوزيع وملحقاتها، التي يتم تحديثها كل عام وفق معطيات وتوقعات الطلب والاستهلاك المستقبلي من خلال استشراف المستقبل والمعلومات المستقاة من الخطط التنموية الشاملة التي ترسمها الحكومة وبيانات ومعلومات مشاريع المطورين وقطاع الأعمال.

استراتيجية

وفي هذا الإطار أشار سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للهيئة إلى أنه تم وضع استراتيجية واضحة لدعم جهود الإمارة في استضافة معرض إكسبو الدولي عام 2020 من خلال خطط واستعدادات قمنا بها لإطلاق مشاريع مستقبلية رائدة ومبادرات ذكية نسعى من خلالها إلى خلق فرص تدعم مسيرة الاستدامة كونه موضوعاً أساسياً ضمن أجندة المعرض، حيث سنركز على تنويع مصادر الطاقة والمياه والتنقل على المدى الطويل مع التركيز على الخدمات والأنظمة الذكية.

وتتماشى هذه الاستراتيجية بالكامل مع شعار المعرض « تواصل العقول.. وصنع المستقبل»، والموضوعات الفرعية الثلاثة المتمثلة في الاستدامة والتنقل والفرص.

ونحن ملتزمون بتنفيذ الوعد الذي قطعه سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، باستضافة أفضل نسخة لمعرض إكسبو يمكن أن يشهدها العالم على الإطلاق.

وستسهم مشاريعنا ومبادراتنا الذكية في تحسين جودة الحياة خلال السنوات الآتية، حيث سنتمكن من تقديم الأفضل لضيوفنا في إكسبو من خدمات ذكية ومرافق خدمية بأعلى المعايير العالمية، وبما يحقق أهداف الإمارة في مجال دعم البنى التحتية بهدف صنع مستقبل أفضل لسكانها والمقيمين على أرضها.

تنمية

وأضاف: «نسعى لتحقيق ذلك عبر التركيز على تهيئة بنية تحتية مميزة للطاقة من شأنها أن تلبي جميع احتياجات التنمية في الإمارة، بما يعكس رؤيتنا بتقديم خدمات أفضل وأذكى من الطراز العالمي، ويمثل معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي الفرصة الأمثل لنثبت للعالم تميزنا في قطاع المرافق العامة والبنى التحتية.

وتماشياً مع رؤية الإمارات 2021 تسهم الهيئة في تعزيز البنية التحتية والمرافق الخدمية وفق أعلى المعايير العالمية للوفاء بالاحتياجات الأساسية للمواطنين والأعمال، بحيث يكون ذلك منسجماً مع دفع عجلة اقتصاد دولتنا إلى الأمام لتكون مركزاً اقتصادياً عالمياً رائداً».

أهداف

وأوضح الطاير أن الهيئة تسعى دائماً بالارتقاء بخدماتها استعداداً لاستضافة المعرض، حيث أطلقت مبادرات جديدة تنسجم في المضمون والأهداف مع توجّهات التنمية المستدامة في الإمارة، وتشمل هذه المبادرات: ربط الطاقة الشمسية في المنازل والمباني وتتمثل هذه المبادرة بإنتاج الكهرباء عن طريق الألواح الشمسية في المنازل والمباني.

وتشجيع أصحاب المنازل والمباني بتركيب لوحات كهروضوئية لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، حيث ستقوم الهيئة بربطها مع شبكة التوزيع، ما يسهم في استخدام الطاقة المتجددة وزيادة نصيبها في إنتاج الكهرباء.

تطبيقات حديثة

وأما المبادرة الثانية فتمثلت في العديد من المزايا والتطبيقات الحديثة لمتعاملي الهيئة من خلال تركيب العدادات الذكية، التي تتضمن التطبيقات الذكية لسرعة توصيل الخدمة، وسرعة الاستجابة من خلال الإعادة الفورية للتيار الكهربائي، وكذلك ترشيد الاستهلاك من خلال العدادات الذكية، بما يحقق السعادة والرفاهية للمواطن والمقيم ويدعم استدامة الموارد.

ومن مزايا هذه العدادات توفير القراءات التفصيلية والدقيقة وإتاحة البيانات للمستهلكين لمتابعة معدلات الاستهلاك الفعلية لفترة محددة من الوقت ليتمكنوا من ترشيد الاستهلاك على نحو أفضل.

وستساهم العدادات الذكية في إيجاد حلول تتعلق بكفاءة استخدام الطاقة، كما ستقوم بإرسال القراءة بشكل آلي باستخدام وسائل اتصال متطورة مثل كابلات الألياف البصرية (Fiber Optic Cables)، وستحتفظ بتاريخ كامل لجميع مؤشرات الاستهلاك والعمليات الخاصة بالمستهلك.

محطات الشحن

وتعنى المبادرة الثالثة بتوفير بنية تحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية ويتضمن هذا المشروع إنشاء بنية تحتية ومحطات شحن السيارات الكهربائية، حيث تسعى الهيئة من وراء ذلك إلى خفض تلوث الهواء وحماية البيئة من الآثار الناجمة عن عمليات قطاع النقل والمواصلات في الإمارة، وستقوم بإنشاء البنية التحتية اللازمة بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية، بما في ذلك المطارات ومُصنّعو السيارات وبلدية دبي ومراكز التسوق ومحطات البترول وهيئة الطرق والمواصلات والفنادق والأماكن المخصصة لصف السيارات وغيرها.

 وسيتم تركيب 100 محطة شحن كهربائية في مواقع مختلفة في إمارة دبي مثل مراكز التسوق والمطارات والمكاتب التجارية والمجمعات السكنية ومحطات الوقود. ومن المتوقع أن تنتهي خلال عام واحد من تاريخ البدء، بالتنسيق مع بلدية دبي والجهات المعنية الأخرى.

تطوير

تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي حالياً على تطوير البنية التحتية للطاقة والمياه في دبي، مع التركيز على الاستدامة والاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية، وتعزيز مصادر الطاقة البديلة، وبناء أنظمة وبنية تحتية ذكية لدعم جهود حكومة دبي في الاستعداد لمعرض إكسبو.

Email