أرشيف الشارقة يوثق 25 ألف وثيقة

حصة بورقيبة

ت + ت - الحجم الطبيعي

وثق مركز الشارقة للوثائق والبحوث 25 ألف وثيقة إلكترونياً لجهات مختلفة، منذ تأسيسه.

جاء ذلك خلال ورشة تدريبية نظمها المركز لموظفيه أول من أمس في آليات استخدام البرامج الإلكترونية المتطورة في الأرشفة، بهدف مواكبة أفضل التقنيات والتحديثات في مجال الأرشفة الإلكترونية وتأهيل الموظفين للتعامل مع تطبيقاتها المتنوعة لإنجاز أعمال الأرشفة التي ينشدها المركز ضمن منظومة عمله.

وتعرف المشاركون إلى أساسيات وآليات وخطوات الارتقاء في تطبيق البرنامج التشغيلي لإدارة المحتوى وما يختص به من تحويل الملفات وأرشفتها إلى أنظمة إلكترونية من خلال تحويل الوثائق الورقية إلى نسخة إلكترونية تمكن المستخدم من استرجاعها بسهولة في أي وقت.

وأشارت حصة بورقيبة مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي وخدمة المتعاملين بالمركز، إلى أن هذه الورشة تضاف إلى سياسات المركز وأدواره في مجال حفظ وتوثيق المستندات والوثائق عبر تمكين كوادره وعناصره الوطنية من الإلمام بالنظم الإلكترونية الحديثة في مجال الوثائق والتعامل مع الأجهزة الجديدة من منطلق رؤية المركز في الوصول إلى أفضل الممارسات وفقاً للمعايير العالمية في الحفظ والفهرسة.

نجاح

وأكدت أن الورشة حققت نجاحاً كبيراً نظراً لأهميتها في تعليم المشاركين مختلف التطبيقات اللازمة للانتقال من التوثيق الورقي إلى الإلكتروني للحفاظ على الوثائق الهامة التي قد تتلف مع مرور الوقت علاوة على حفظها في أوعية إلكترونية تتيح سلاسة استرجاعها والحصول على المعلومات التي بها مهما تقدمت السنوات.

وأشارت بورقيبة إلى أن المركز ومنذ إنشائه في عام 2010م يسعى بكل كوادره إلى التواصل مع الدوائر والهيئات العاملة في الشارقة لإنجاز أرشفة وثائقها المختلفة، فضلاً عن التوجه وفق خطة مركز الشارقة للوثائق والبحوث للانتهاء من مراحل تلك الأرشفة وإنجازها لتحويل الأرشيف العام من أرشيف ورقي إلى أرشيف إلكتروني حديث.

Email