مساعد المدير للشؤون المالية والمساندة لـ "البيان":

خدمات دفاع مدني دبي "ذكية" مطلع سبتمبر

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

(جرافيك)

 

أفاد العقيد سالم خليفة المقرب مساعد المدير للشؤون المالية والخدمات المساندة رئيس لجنة الخدمات الذكية في الدفاع المدني، أنه تم توفير عدد من الخدمات الذكية التي من شأنها تسهيل الإجراءات على المراجعين وإنجاز المعاملة في زمن قياسي دون الحاجة لزيارة مراكز الدفاع المدني والانتظار طويلا، وأشار المقرب في تصريحات لـ«البيان» إلى الانتهاء من البنية الأساسية للخدمات الذكية، وأنه تم إنجاز اكثر من 25 خدمة ذكية أي ما يعادل 48% من خدمات الدفاع المدني وتتبقى 37 خدمة فقط سيتم التحول اليها كاملة مطلع سبتمبر المقبل، لافتا إلى ان الدفاع المدني في دبي الأول عالمياً في تطبيق مبادرة (المهندس الإلكتروني) لاعتماد المخططات الهندسية، كما أنه الثالث عالمياً في تطبيق (الأنظمة الذكية) للحماية الإلكترونية.

مرحلتان نهائيتان

وأشار العقيد المقرب إلى ان مشروع الانتقال بخدمات الدفاع المدني إلى الخدمات الذكية بدأ تنفيذه في بداية شهر أبريل من العام الجاري وتستهدف المرحلة الثانية التي بدأت في الأول من أغسطس عام 2014 تطبيق 37 خدمة ذكية، أما المرحلة الثالثة التي تبدأ في 15 اكتوبر من العام الجاري فتستهدف إعادة هندسة الإجراءات الداخلية بما يتطابق مع الخدمات الذكية المقدمة للمتعاملين، إضافة إلى تطبيق نظام المهندس الإلكتروني.

وقال المقرب ان المرحلة الثانية تضمنت إضافة خدمات أخرى جديدة مثل تعديل الخدمات بناء على القرار الوزاري الصادر في العام 2012 والتي تشمل طلبات اعتماد الشركات والمهندس الإلكتروني حسب طلب التغيير المقدم إلى الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي والتي تشمل تعديلاً على خدمة بيوت الخبرة، وتعديلاً على خدمة تركيب وصيانة الغاز، وتعديلاً على خدمة ترخيص وكيل، وتعديلاً على خدمة اعتماد الفنيين لتشمل الأنظمة المعتمدة من قبل الإدارة العامة للدفاع المدني – دبي، وتعديلاً على برنامج الامتحانات لتشمل الأنظمة والخدمات المعتمدة من قبل الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، وتعديلاً على خدمة المهندس الإلكتروني لتشمل إعادة تقديم المخططات، وتعديلات على خدمات الترخيص وتحويل التفتيش إلى Ipad.

وستتضمن المرحلة الثالثة خدمة المهندس الإلكتروني، وإعادة هندسة الإجراءات الداخلية للخدمات الخاصة بالمستخدم الداخلي، حيث سيقوم الدفاع المدني بدراسة وتعديل سير العمل الداخلي للخدمات الإلكترونية الحالية، ليتلاءم مع تطبيقات الخدمات الذكية.

تطبيقات للجميع

وأوضح العقيد سالم المقرب ان إدارة الدفاع المدني في دبي تحرص على مواكبة استراتيجية حكومة دبي في التحول الذكي لتكون كل الخدمات والتطبيقات في متناول الجميع من أي مكان في العالم، وبالفعل بدأ الدفاع المدني بدبي مبكرا استكمال البنية التحتية اللازمة لتقديم الخدمات الذكية وفق جدول زمني تنافسي، وذلك بالارتكاز على ما هو متحقق في البنية الأساسية للخدمات الإلكترونية بالدفاع المدني وبناء على المبادرات والأفكار التطويرية التي يتقدم بها الموظفون من العسكريين والمدنيين، وذلك لضمان توفير خدمات رقمية فعالة ومفيدة للمتعاملين والعاملين عبر اعتماد حلول مبتكرة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والحصول على الخدمات المطلوبة عبر الأجهزة المحمولة في أي وقت ومن أي مكان من خلال الهواتف الذكية، وإدراك احتياجات المتعاملين والعمل على تلبيتها بشكل استباقي.

مراكز عالمية

ونوه العقيد المقرب إلى ان الدفاع المدني يحتل المركز الرابع عالمياً في تطبيق (دليل إجراءات الطوارئ) لقيادة حوادث الحريق التي تم بموجبها ربط 30 ألفاً و179 مبنى ومنشأة محمية بالأنظمة الإلكترونية بغرفة عمليات الدفاع المدني، فيما تم المسح الإلكتروني لـ 16 ألفاً و159 مبنى ومنشأة أخرى تمهيداً لربطها بغرفة العمليات، كما أن الإمارات إحدى الدول العالمية الـ14 التي لديها كود وقائي للحماية من الحريق، والأولى عالمياً في تطبيق الحملات التوعوية الوقائية الوطنية.

وعن دور لجنة تخطيط ومتابعة تنفيذ مشروع الخدمات الذكية في الدفاع المدني أفاد المقرب، أنه بإشراف لجنة الخدمات الذكية بالإدارة العامة للدفاع المدني بدبي تشارك جميع الإدارات والقوة البشرية العاملة بالدفاع المدني في دعم منهجيات التخطيط، والتنفيذ، والمراجعة، والتحديث لتلك التطبيقات، بما يضمن استفادة جميع المتعاملين الخارجيين مع الدفاع المدني من تلك التطبيقات، وسهولة الحصول على النتائج، وسرعة الإنجاز، مشيرا إلى ان بعض النتائج الملموسة من تلك التطبيقات على ارض الواقع تضمنت اختصار زمن الحصول على الخدمة، والتواصل مع الدفاع المدني في أي وقت ومن أي مكان، والحصول على الخدمة دون الحاجة للحضور إلى الدفاع المدني، وسرعة تعديل التطبيقات، واختصار الجهد المبذول للحصول على الخدمة.

وأضاف العقيد المقرب "تم تحقيق حزمة من الممكنات للمتعاملين في المرحلة الأولى من المشروع والتي تضمنت الدخول إلى حساب الإدارة العامة للدفاع المدني – دبي على مواقع التواصل الاجتماعي والإبلاغ عن حالة طارئة، حيث يتمكن التطبيق من إبلاغ الأجهزة المعنية، وإرسال صور ومقاطع فيديو عن أي حالة يريد الإبلاغ عنها، والاتصال السريع للمستخدم بالإدارة العامة للدفاع المدني في دبي، وتحميل بطاقة المندوب على الهاتف المحمول وتحويلها إلى بطاقة إلكترونية (m-Card)، وتمكين الإدارة العامة للدفاع المدني – دبي من إرسال رسائل إلكترونية إلى كل مستخدمي التطبيق بهدف التوعية أو التحذير من حادث طارئ، وعرض معلومات عامة عن الدفاع المدني بدبي وإمكانية الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بها، ونشر معلومات ونصائح إرشادية عن كيفية التعامل مع الحريق والأمور الطارئة.. وغيرها من المعلومات المفيدة للمستخدمين، بالإضافة إلى التقدم بالاقتراحات والشكاوى للإدارة العامة للدفاع المدني دبي، والمشاركة بالاستبيان عن مدى رضى المتعاملين للخدمات التي تقدمها الإدارة العامة للدفاع المدني.

الحفاظ على البيئة

أشار العقيد المقرب إلى أن الدفاع المدني في دبي حريص على الحفاظ على البيئة عبر التطوير والتحسين المستمر لنظام إدارة البيئـة المتوافق مع متطلبات مواصفة (الآيزو) من خلال المراجعة المستمرة لتحقيق الأهداف ومؤشرات الأداء البيئية، وزيادة فعالية نظام إدارة البيئة بشكل مستمر من خلال التعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة، والسعي لأن تكون المواد المستخدمة في العمل صديقة للبيئة، ونشر الثقافة البيئية وكيفية المحافظة على البيئة لدى الموظفين والجمهور وتشجيع إعادة تدوير المواد في الإدارة العامة و الإدارات والمراكز التابعة لها، والحرص على أخذ البعد البيئي في الاعتبار في كل الأعمال والعمليات والمهام، وتحسين كفاءة استخدام الطاقة وترشيد الاستهلاك الإجمالي للموارد غير المتجددة، والعمل على صقل مهارات الموظفين العسكريين والمدنيين من خلال التدريب لضمان التزامهم بالسياسات واللوائح المتعلقة بالحفاظ على البيئة.

Email