تصاريح المواقف لكبار السن والمعاقين في دبي عبر الهواتف الذكية

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت هيئة الطرق والمواصلات، خدمة إصدار وتجديد تصريح مواقف مركبات لكبار السن وتجديد تصاريح لذوي الإعاقة، وذلك عبر الهواتف الذكية في نظام التطبيق RTA DUBAI ، وفي إطار جهودها الحثيثة في تسخير التكنولوجيا لخدمة المجتمع وعملائها.

وتنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتحويل دبي إلى أذكى مدينة في العالم، ودعم مبادرة برنامج حمدان بن محمد للحكومة الذكية، ومساندة وتعزيز مبادرة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، ( مجتمعي .. مكان للجميع)، التي تهدف إلى تحويل دبي إلى مدينة صديقة للمعاقين بحلول 2020 .

مكانة خاصة

وقال سلطان المرزوقي، مدير إدارة ترخيص السائقين في مؤسسة الترخيص بهيئة الطرق والمواصلات: إن فئتي كبار السن وذوي الإعاقة يحتلان مكانة خاصة ومعتبرة لدى قيادتنا الرشيدة، وانطلاقا من هذا النهج الإنساني نولي اهتماما خاصا بهما، حيث طورنا تطبيقاتنا الذكية للهواتف المحمولة لتلائم هاتين الشريحتين من مجتمعنا، حيث إن تيسير الحصول على ترخيص المواقف بات مطلبا مـُلحا لخدمة كبار السن وذوي الإعاقة، فضلا عن البدء في تنفيذ خطة لزيادة عدد الخدمات على التطبيقات الذكية.

وأكد المرزوقي، أن الهيئة شرعت بالفعل في تنفيذ خطة لتطوير فوائد وفاعلية هذا التطبيق بزيادة عدد الخدمات على التطبيق الذكي RTA DUBAI لهاتين الشريحتين وهي: تصريح مواقف للمعاقين (مؤقت)، تصريح مواقف للمعاقين (سياح)، تصريح مواقف مركبات خاصة بمراكز تأهيل المعاقين، تصريح مواقف لأصحاب الأمراض المزمنة ممن يخضعون للمراجعة الدائمة للمراكز الطبية والمستشفيات، إضافة إلى توفير خدمة توصيل التصاريح إلى الأماكن الفعلية للعملاء.

إجراءات التطبيق

و ذكر المرزوقي، أن الخدمة تبدأ بتنزيل التطبيق من RTADUBAIA على الهاتف الذكي للعميل، ثم الدخول على الصفحة الرئيسية لاختيار خانة سائقي المركبات، يعقبها الدخول إلى قائمة الخيارات على تصاريح المواقف وهي ثلاثة: التقدم بطلب للحصول على تصريح موقف لكبار السن، وتقديم طلب تجديد أو بدل فاقد/تالف لكبار السن.

أو تقديم طلب تجديد تصريح موقف لذوي الإعاقة (تصريح دائم)، مشيرا إلى أنه بمجرد قيام العميل بإدخال بياناته بالنظام تصل الإدارة رسالة إلكترونية تفيد بالطلب، وبناء عليه يتم التواصل معه لتوفير البطاقة له من خلال أقرب مركز خدمة عملاء تابع للهيئة قريب من مكان مسكنه، بعد أن كان التسليم مقصورا على مركزي خدمة العملاء في أم الرمول والجي بي آر ، وهو ما يعني بذلنا لجهود مضاعفة لراحة هذه الشرائح.

الخدمة العادية

وأضاف المرزوقي: بالنسبة لكبار السن فوق الستين (مواطنين فقط)، فإن على العميل إحضار الهوية، وأن يكون جواز سفره صادرا من دبي، أما إذا كان جوازه صادرا من إمارة أخرى فيجب توفير ما يثبت أن له مسكنا في دبي أو ملفا مروريا، مضيفا أنه بالنسبة لتجديد تصريح مواقف للمعاقين.

فإنه يجب على العميل أن يكون حاملا لبطاقة معاق من وزارة الشؤون الاجتماعية، وفي حال عدم توافرها عليه إحضار تقرير طبي من مستشفى حكومي على أن يتم تحويله إلى اللجنة الطبية التابعة للهيئة لتقييم الحالة.

كما يجب أن يكون جواز سفر المعاقين المواطنين صادرا من دبي، وبالنسبة للمعاقين الوافدين أن تكون إقامتهم صادرة من دبي، مضيفا أنه في حالة المعاقين المواطنين من سكان الإمارات الأخرى يجب إثبات توافر مسكن لهم أو مركبة مرخصة من دبي، وكذلك للوافدين ممن يمتلكون إقامات صادرة من مناطق أخرى.

Email