دبي الأذكى في العالم خلال 3 سنوات

ت + ت - الحجم الطبيعي

مبادرة دبي الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه اللّٰه، تهدف إلى تحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم خلال 3 سنوات عبر 100 مبادرة و 1000 خدمة ذكية تعمل على تحسين جودة الحياة فيها، والتي تسهم بدورها في تحقيق نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للمتعاملين، وتحويل دبي إلى «المدينة الأذكى في العالم» بما يكفل إدارة جميع المرافق والخدمات عبر أنظمة إلكترونية ذكية ومترابطة وتوفير الإنترنت عالي السرعة في جميع الأماكن العامة وتوزيع أجهزة استشعار لتوفير معلومات وخدمات حية تستهدف الانتقال لنوعية حياة جديدة لجميع سكان وزوار الإمارة وصناعة واقع جديد وحياة مختلفة ونموذج جديد في التنمية.

الهدف من وراء المشروع الجديد هو تحسين الحياة وتسخير التكنولوجيا لصنع واقع جديد في مدينة دبي وحياة مختلفة ونموذج جديد في التنمية، كما أن مشروع مدينة دبي الذكية سيرسخ طريقة جديدة في إدارة المدن، جسدته مختلف الدوائر الحكومية في دبي وبدأت في إعداد الخطط لتحويل خدماتها من خدمات الكترونية إلى خدمات ذكية بهدف إسعاد المتعاملين.

تحول كامل

جهات حكومية عدة رفعت شعار خدمة المتعاملين والتسهيل عليهم أولاً فبدأت بإدخال تطبيقات ذكية كتلك التي أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عنها في الآونة الأخيرة حيث أكدت عن اكتمال التحول الذكي لجميع خدماتها إلى خدمات ذكية 100% في مدة قياسية لم تتجاوز العام على إعلان استراتيجية دبي للتحول الذكي، مستهدفة في ذلك التحول تعزيز مسيرة التنمية المستدامة في دبي والأجندة الوطنية، والارتقاء بمكانة دبي كمركز عالمي للمال والأعمال والسياحة والاقتصاد الأخضر والاستدامة.

وانطلقت الهيئة من فهم واضح لاحتياجات المتعاملين بهدف تلبية تطلعاتهم وتحقيق السعادة لهم وحققت إنجازات متتالية أسهمت بدور محوري في الارتقاء بالخدمات المتاحة للمتعاملين .

9 خدمات

وفي الإطار ذاته كشف العقيد الدكتور خالد ناصر عبد الرزاق الرزوقي مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية في شرطة دبي انه سوف يتم انجاز 9 خدمات ذكية منه 6 في العام 2015 بالإضافة الى 3 خدمات جديدة ذكية العام الجاري، مؤكدا ان هناك زيادة في استخدام الخدمات الذكية لشرطة دبي من قبل الجمهور فاقت نسبتها 50% منذ الشهر الاول عن الاعلان عن الحكومة الذكية.

وقال الرزوقي: إن المبالغ المتحصلة من استخدام الخدمات الذكية سجلت 17 مليون درهم في الفترة من شهر نوفمبر 2013 حتى نهاية شهر أبريل 2014، وإن عدد الأشخاص الذين قاموا بتحميل التطبيقات على الهواتف الذكية بلغ 100 ألف منهم 70 ألفاً على الآيفون.

وأشار الرزوقي إلى أن أحدث الإحصائيات الصادرة من الإدارة بأكثر وأقل التطبيقات استخداماً على الأجهزة الذكية خلال الربع الأول من العام الجاري أكدت أن عدد مستخدمي الخدمات المتنوعة بلغ 651 ألفاً و85 شخصاً استفادوا من الخدمة التي تضمنت خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية بلغت 628 ألفاً و867، والاستعلام عن شهادة براءة ذمة مرورية بلغ 6988.

أنظمة التشغيل

حرصت الهيئة من خلال خدماتها الذكية على تلبية كافة التوقعات والاحتياجات جميع خدماتها للمتعاملين عبر تطبيقها الذكي الذي يدعم منصات آبل، وجوجل أندرويد، وعبر تطبيق الموقع الإلكتروني «ديوا.امارات» للهواتف المحمولة، إلى جانب توفر تطبيقاتها الأخرى على المنصات التشغيلية مثل بلاكبيري، ويندوز، وويندوز فون، وأنظمة تشغيل أجهزة سامسونج للترفيه المنزلي، وعبر خدمة «eLife» من اتصالات.

Email