تعزيزاً لمسيرة النمو والازدهار التي تشهدها الدولة

كهرباء دبي.. التزام جاد ومستمر بقيم المسؤولية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

لا يقتصر دور الهيئة والمؤسسة الحكومية على تأدية مهامها في القطاعات والاختصاصات التي تُعنى بها مباشرة فقط، إذ يجب أن تكون أيضاً عنصراً فاعلاً في المجتمع، يمثّل رافداً حقيقياً لجهود التنمية الاجتماعية على كافة المستويات. ولطالما شكلت المبادرات المجتمعية التي أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي جزءاً لا يتجزأ من استراتيجيتها لخدمة الصالح العام.

فهي ليست معنيّة بتوفير خدمات الطاقة والمياه فحسب، بل وتبذل كل جهد ممكن من خلال برامجها ومبادراتها الاجتماعية لتعزيز مسيرة النمو والازدهار التي تشهدها دبي، والدولة على جميع المستويات.

وأكد سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، بأن الهيئة تستمد رؤيتها الواضحة والطموحة، في مجال المسؤولية الاجتماعية من التوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله، ومن رؤية دولة الإمارات 2021 التي تهدف لأن تكون الدولة من أفضل دول العالم بحلول عام 2021، وتشدد على أن يكون الإماراتيون متحدون في المسؤولية، حيث تنص أنه : «على الإماراتي الناجح أن يكون مدركاً مسؤوليته تجاه غيره، وأن يشارك المجتمع في ما حققه من نجاحات شخصية.

فالذين يقدمون الخير للآخرين يعبرون عن التزامهم العميق بخدمة الوطن، ويمثلون أسوة حسنة ويحظون بتقدير المجتمع وينعمون بمشاعر الرضا عن النفس».

خارطة العمل

وأوضح : « نستمد في هيئة كهرباء ومياه دبي رؤيتنا وخارطة عملنا من التوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ،رعاه الله، ورؤيته الثاقبة التي تؤكد على منح الأولوية دائماً للإنسان، والحرص على مدّ الجميع بكافة الخدمات التي تضمن لهم رفاه العيش، بما في ذلك توفير المرافق الصحية والتعليمية والخدمية التي تضمن العيش الكريم وتحقق السعادة لجميع القاطنين على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة.

وانطلاقاً من استراتيجيتها التي تشكل جزءاً من رؤية دبي المستقبلية لتعزيز الخدمة المجتمعية، تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي كمؤسسة مستدامة على مستوى عالمي على تحقيق التنمية المستدامة في إمارة دبي كون رؤية الهيئة ورسالتها وشعارها وقيمها تركز على الاستدامة والخدمة المجتمعية بما يعزز الاستمرارية في التميز وخدمة المجتمع بما يعزز التنمية المستدامة.

وقد اخذت الهيئة على عاتقها الوصول بالتزامها تجاه المجتمع الى أعلى المستويات».

وتابع بالقول: «تلتزم الهيئة ضمن سياستها بخدمة المجتمع وتتبنى استراتيجية هدفها ترسيخ قيم المسؤولية المجتمعيّة، عبر التركيز المستمر على مفاهيم العطاء والتضامن والتكافل بين موظفيها ومتعامليها، وتتبنى أنشطة وبرامج متنوعة هدفها نشر الوعي بين أفراد المجتمع بمختلف القضايا التي تهمهم.

وتتزامن الخطوات التي تتخذها الهيئة مع حرصها على خدمة المجتمع وحماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية والتنمية المستدامة، بما ينسجم في المضمون والأهداف مع تطلعات قيادتنا الرشيدة. ومن هذا المنطلق، لا تدّخر الهيئة وقتاً أو جهداً في تنظيم الحملات التوعوية ودعم الأنشطة والفعاليات التي تعزز التفاعل مع مختلف فئات المجتمع ليكونوا عناصر فاعلة في بناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة».

مبادرات بنّاءة

وتعد فعالية ساعة الأرض في دبي، والتي بدأت في العام 2008 إحدى المبادرات العديدة التي تنظمها هيئة كهرباء ومياه دبي لرفع مستوى الوعي بأهمية ترشيد استهلاك موارد الطاقة لتكون قيم الترشيد راسخة في أساليب الحياة اليومية لجميع أفراد المجتمع وأقيمت فعاليات ساعة الأرض 2014 تحت رعاية كريمة من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، وبمشاركة من «المجلس الأعلى للطاقة في دبي»، و«جمعية الإمارات للحياة الفطرية» بالتعاون مع «الصندوق العالمي لصون الطبيعة»، وبدعم من «مجموعة دبي للعقارات».

وحققت دبي خلالها معدلات عالية في خفض استهلاك الكهرباء عبر توفير 255 ألف كيلوواط من الكهرباء خلال ساعة واحدة فقط، حيث انضمت دبي في هذا الحدث إلى أكثر من 7000 مدينة حول العالم تشارك في أكبر حدث بيئي عالمي.

وشهدت الفعالية استجابة واسعة من مختلف الدوائر والهيئات الحكومية، والمؤسسات والشركات الخاصة، والجامعات، والمدارس، وأفراد المجتمع وبمشاركة العديد من الوزارات والهيئات الاتحادية، وجمعيات النفع العام.

ترشيد الاستهلاك

وضمن استراتيجيتها الرامية إلى تشجيع المتعاملين على ترشيد استهلاكهم اليومي للكهرباء والمياه، نظمت الهيئة «جائزة المستهلك المثالي» بهدف تشجيع المتعاملين على الاستهلاك الرشيد للكهرباء والمياه واتباع ممارسات صديقة للبيئة بغية الحد من استهلاك الموارد الطبيعية اللازمة لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه، وبالتالي تقليص معدلات التلوث والانبعاثات الكربونية الناجمة عن استخدام تلك الموارد.

وفي الإطار ذاته، تسلط جائزة الترشيد من أجل غدٍ أفضل الضوء على الدور الريادي للهيئة في تعزيز استدامة الموارد الطبيعية وحماية البيئة، وأهمية تفعيل التعاون مع المؤسسات التعليمية لتحقيق هذه الأهداف المشتركة.

وحول النتائج التي حققتها الجائزة، يقول سعادة/ سعيد محمد الطاير: «لقد أثمرت شراكتنا مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، ودعم منطقة دبي التعليمية، في تحقيق نجاحات متواصلة في مجال الترشيد. ويتجلى ذلك في النتائج المميزة التي تحققها جائزة الترشيد عاماً بعد عام.

فقد حققت الجائزة في دورتها التاسعة وفورات كبيرة في استهلاك الكهرباء والمياه، حيث مكَنت الجائزة فئة إدارة المنشآت التعليمية الحكومية والخاصة (الحضانات، ورياض الأطفال، والمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، والجامعات والكليات، ومراكز الاحتياجات الخاصة، ومراكز تعليم الكبار) من خفض استهلاك الكهرباء بنسبة بلغت 10% وخفض استهلاك المياه بنسبة 21%.

فيما تمكنت فئة المستهلك المنزلي (الطلاب والهيئات التدريسية والإداريون) من سكان المنازل من توفير 11% من معدل استهلاك الكهرباء، و 19% من استهلاك المياه. واستطاعت الفئات المشاركة في الجائزة توفير أكثر من 23 مليون كيلوواط من الكهرباء، و 128 مليون جالون من المياه، الأمر الذي ساهم في خفض نحو 11 الف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتوفير 16 مليون درهم».

الأحياء السكنية

وتنظم هيئة كهرباء ومياه دبي حملة «الأحياء السكنية» الهادفة إلى نشر الوعي حول أهمية ترشيد استهلاك الطاقة والمياه والحفاظ على البيئة. فبالتزامن مع الاحتفالات باليوم الوطني 42، نظمت الهيئة العديد من الزيارات الميدانية للأحياء السكنية شملت 170 منزلاً بهدف تعزيز التواصل الاجتماعي مع مختلف شرائح المجتمع، وتقديم النصائح والإرشادات حول الإستهلاك الأمثل لموارد الطاقة والمياه.

وتضمنت الحملة زيارات ميدانية لفريق متخصص من الهيئة للعديد من المجمعات السكنية في إمارة دبي باستخدام حافلة مصممة على نحوٍ خاص لهذا الغرض ووضعت الهيئة جدولاً زمنياً لزيارة المناطق بهدف تقديم نصائح إرشادية لجميع أفراد المجتمع حول طرق ترشيد الاستهلاك.

وانسجاماً مع رؤيتها الرائدة لتكون مؤسسة مستدامة على مستوى عالمي، وسعياً لتنفيذ مبادرة «اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة» بهدف تحقيق التنمية المستدامة في إمارة دبي، بدأت الهيئة بتطبيق المرحلة الثالثة من نظام الفوترة الإلكتروني اللاورقي «الفاتورة الخضراء»، الذي أطلقته الهيئة في أغسطس 2012.

وبلغ إجمالي عدد المتعاملين المسجلين في خدمة الفاتورة الخضراء 197,119 متعامل منذ إطلاق الخدمة وحتى 22 يونيو 2014. وساهم هذا الإنجاز في خفض إنبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمعدل 193.3 طن.

لفتة إنسانية

وتقوم هيئة كهرباء ومياه دبي بإطلاق ودعم العديد من المبادرات المجتمعية الرامية إلى الارتقاء بالمنظومة الاجتماعية ككل.

فقد تبرعت الهيئة بمبلغ خمسة ملايين درهم لتوفير مياه الشرب النظيفة لـ 200 ألف شخص في عدد من البلدان الفقيرة، وذلك في إطار مشاركتها في مبادرة «سقيا الإمارات» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه الله، لتوفير مياه الشرب الصالحة لخمسة ملايين شخص في البلدان التي تعاني شح المياه.

وأطلقت مبادرة لجمع التبرعات النقدية لحملة «قلوبنا مع أهل الشام» التي أقيمت برعاية هيئة الهلال الأحمر والمجلس الوطني للإعلام، لتقديم العون والإغاثة للاجئين السوريين.

كما استجابت الهيئة لحملة «نتوحد من أجلهم»، التي أطلقتها صحيفة «الإمارات اليوم»، ومركز دبي للتوحد بهدف جمع مبلغ 50 مليون درهم، لاستكمال بناء وتجهيز مركز حديث لرعاية المتوحدين، حيث قدمت الهيئة مبلغ مليون درهم لمركز دبي للتوحد.

وساهمت الهيئة في حملة «كسوة مليون طفل» التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ،رعاه الله، لكسوة مليون طفل محروم حول العالم، حيث خصصت الهيئة مبلغ مليون درهم لصالح الحملة، لتساهم الهيئة في كسوة 25 ألف طفل عبر هذه المبادرة النبيلة.

كما ترعى الهيئة فعاليات «يوم اليتيم العربي» بشكل سنوي، حيث تحرص الهيئة على الاحتفال بهذه المناسبة عبر مجموعة من الفعاليات التي تدخل البهجة والسرور إلى قلوب الأطفال الأيتام.

ونظمت الهيئة في فعاليات يوم اليتيم العربي 2014 احتفالية ورحلة بحرية لمجموعة من الطلبة الأيتام بالتعاون مع مؤسسة الاوقاف وشؤون القصر، الشريك الاستراتيجي للهيئة. وأقيمت الفعالية هذا العام تحت شعار (انتم في قلوبنا). وشارك فيها نحو 100 طالب وطالبة برفقة مشرفين ومشرفات.

عبايتي

وأطلقت اللجنة النسائية في هيئة كهرباء ومياه دبي، بالتعاون مع هيئة الأعمال الخيرية، حملة «مشروع عبايتي» لصالح الأسر المتعففة بهدف خدمة المجتمع.

أرويهم

نظمت هيئة كهرباء ومياه دبي في عام 2014، وللعام الثالث على التوالي، حملة «ارويهم» التي تهدف إلى تكريم العاملين التابعين لشركات المقاولات العاملة في مشاريع الهيئة، وتوفير وجبات الإفطار وقوارير المياه المبردة وحقائب لحفظ الطعام ومنشورات توعوية عن أهمية شرب الماء خلال فترة الصيف.

وقد أدى نجاح الحملة المجتمعية في العامين الماضيين إلى زيادة الوعي بأهميتها، وبالتالي اتساع عدد نطاق المناطق والمواقع التي تغطيها، فضلاً عن ارتفاع عدد المستفيدين من الحملة، حيث وصل العدد إلى 1200 عامل خلال عام 2014 مقارنة مع 400 عامل خلال عام 2013 وتمضي هيئة كهرباء ومياه دبي قُدُماً في مسيرتها نحو تعزيز مسيرة التنمية المستدامة في دبي، والحد من معدلات استهلاك الكهرباء والمياه وخفضها إلى ما دون المعدلات العالمية.

زايد العطاء عشر سنوات من الوفاء

احتفاءً بـ«يوم زايد للعمل الإنساني» الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي «رعاه الله» والذي يصادف 19 رمضان من كل عام، وإحياءً للذكرى العاشرة لرحيل الوالد المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، قامت هيئة كهرباء ومياه دبي برعاية فعالية «زايد العطاء، عشر سنوات من الوفاء»، التي نظمتها دائرة أعمال صاحب السمو رئيس الدولة في فندق قصر الإمارات في أبوظبي، حيث تسلمت الهيئة في هذه المناسبة درعاً تكريمياً ، كما قامت الهيئة بإطلاق العديد من المبادرات الخيرية والإنسانية في هذا اليوم.

كما أعلنت الهيئة عن اكتمال تشييد مسجد «زايد الخير» في الصومال، وهي المبادرة التي أعلنت عنها الهيئة العام الماضي.

وقدمت الهيئة رعايتها لحفل «أم العطاء» السنوي الثامن للأيتام الذي نظمته جمعية دار البر، والذي أقيم تحت رعاية حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله، سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم «أم العطاء» وراعية أيتام دار البر، في مركز دبي التجاري العالمي حيث تم تكريم الهيئة لرعايتها الذهبية للحفل.

كما تحرص الهيئة بشكل مستمر على مد يد العون للأيتام، وتقديم كل الدعم الممكن لهم بغية تمكينهم من أداء دورهم في المجتمع باعتبارهم جزءاً لا يتجزأ من نسيجه.

وفي شهر رمضان الماضي نظمت الهيئة حملة «إفطار صائم» لأكثر من 2200 صائم طوال أيام شهر رمضان الفضيل، وذلك ضمن فعاليات الخيمة الرمضانية التي أقامتها الهيئة في مقرها الرئيسي وعدد من فروعها، علاوة على رعايتها لسلسلة من الفعاليات والأنشطة الدينية والثقافية والمجتمعية التي ترسخ أسس التسامح والإيثار والتراحم بين جميع فئات المجتمع.

ورعت هيئة كهرباء ومياه دبي الدورة الثالثة عشرة للملتقى الرمضاني الذي نظمته دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، كراع استراتيجي، وذلك إيماناً من الهيئة بأهمية الملتقى الرمضاني كونه منبراً تنويرياً يستضيف أشهر المشايخ والدعاة في العالمين العربي والإسلامي، كما يعزز السياحة الدينية في الإمارة، ويسهم في إرواء تعطش الجاليات الأجنبية للمعلومات الصحيحة عن الإسلام.

الاستقرار الأسري

تحرص الهيئة على تحقيق الاستقرار النفسي والعائلي والاجتماعي لجميع موظفيها، حيث يعد العرس الجماعي لموظفي هيئة كهرباء ومياه دبي إحدى فعالياتها المجتمعية الهامة التي تنظمها الهيئة بشكل سنوي، وزفت الهيئة 45 عريساً وعروساً في شهر فبراير 2014 في أجواء غمرتها البهجة والفرحة والسرور. ويسهم العرس الجماعي في تعزيز الولاء المؤسسي لدى الموظفين، وتحقيق الاستقرار الأسري لهم .

Email