مراكز شرطة دبي تستعد لتقديم 20 خدمة ذكية عبر الهاتف

خليل المنصوري

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

تستعد مراكز الشرطة في إمارة دبي لتحول وبشكل كامل إلى الخدمة الذكية الهاتفية، بحلول عام 2015، عبر تقديم 20 خدمة متنوعة، وذلك انسجاماً مع مبادرة حكومة دبي الذكية، وامتثالاً لتوجهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ومبادرات دبي الذكية.

وأشاد اللواء خليل المنصوري، مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي في القيادة العامة لشرطة دبي بهذا التحول الإيجابي في مراكز الشرطة، الذي يرصد لصالح خدمة العميل وتعزيز مناخ الأمن والأمان، وذلك امتثالاً لتوجهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وبمتابعة مباشرة من معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي، واللواء خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي، وذلك عبر تقديم 20 خدمة متنوعة.

وأوضح أن هذه الخدمات تشمل ستة خدمات رئيسة متعلقة بالشكاوى الجنائية وهي فتح شكوى شيك وشكوى(العبارة غير واضحة) شيكات، ومتابعة إجراءات شكوى جنائية، وفتح شكوى جنائية جديدة، ومتابعة إجراءات بلاغ شيك، وبلاغ الفقدان.

وأما الخدمات الأخرى فتشمل البلاغات المتعلقة بالشهادات من طلب شهادة بحث الحالة الجنائية، ومتابعة طلب شهادة أو بحث الحالة الجنائية، وشهادة لمن يهمه الأمر، وشهادة فقدان، ورسالة فقدان جواز سفر، وأما الخدمات الأخرى والمتعلقة بالتصاريح والأذونات من طلب زيارة موقوف وتصريح إغلاق شارع وتصريح العمل الليلي، وشهادة وفاة خارج الدولة، وفي ما يخص الخدمات المرورية فتشمل براءة ذمة والاستعلام ودفع المخالفات المرورية والإبلاغ عن حوادث مرورية بسيطة ومتابعة إجراءات بلاغ مروري وخدمات أخرى منها خدمة أمن المساكن.

14 خدمة رئيسة

وأكد العقيد خالد ناصر عبد الرزاق الرزوقي، مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية أنه وبإشراف مباشر من قبل معالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام، واللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي، وضعنا خطة لتحويل جميع خدماتنا الإلكترونية إلى خدمات ذكية تتوافق مع رؤية وطموحات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً، وباشرنا عبر فريق عمل مشترك يضم خبراء الإدارة العامة للخدمات الذكية مع نظرائهم من الإدارات العامة الأخرى المعنية، وفي ما يخص مركز الشرطة الذكي، باشر فريق عمل مشترك ضم الإدارة العامة للخدمات الذكية والإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بتحويل 14 خدمة خلال العام الجاري، فيما سيتم الانتهاء من تحويل 6 خدمات رئيسة أخرى في العام المقبل.

وأكد وجود العديد من الصعوبات التي تم تذليلها من أجل متطلبات المرحلة الثانية لخدمات مركز الشرطة الذكي، والمتعلقة بالتوقيع الشخصي على الإفادات واختلاف نماذج الشهادات لمن يهمه الأمر، وأما معوقات عمل تصريح عمل ليلي فهي كثرة عدد الوثائق المطلوبة والمرتبطة بجهات عدة.

أما أبرز المقترحات لتذليل المعوقات فهو إيجاد تشريع قانون لاعتماد التوقيع الإلكتروني بديلاً عن التوقيع اليدوي.

ميزات التطبيق

وفي السياق ذاته تحدث المقدم أحمد بن صبيح، نائب مدير الإدارة العامة للخدمات الذكية، مؤكداً وجود العديد من مميزات تطبيق شرطة دبي على نظام الاندرويد والايفون من سهولة الاستخدام المتمثلة في بساطة التصميم والتصفح المرن والوضوح وتوفر الإشعارات التأكيدية مثل خصائص تأكيد الاستلام والتذكير ومتابعة حالة الطلب والمخالفات المرورية، كما يوفر الربط مع الخرائط الجغرافية المعلوماتية، عبر GPS، كما يتوفر التطبيق باللغة العربية والإنجليزية بما يتناسب مع المستخدمين، كما يضم أمن المعلومات حيث يتم تشفير البيانات الصادرة من وإلى الخادم، ويسهل عملية الربط مع بيانات الجهات الحكومية الأخرى، كما أنه وفقاً لنتائج استطلاع الرأي فإن التطبيق أدى إلى زيادة في نسب رضا المتعاملين.

مبادرة

تهدف مبادرة دبي الذكية إلى جعل دبي المدينة الأذكى في العالم، من خلال 100 مبادرة، و1000 خدمة ذكية تعمل على تحسين جودة الحياة في دبي، وترتكز على 6 قطاعات رئيسة تتمحور حول تحقيق اقتصاد أذكى، وأسلوب حياة أذكى، ومواصلات أذكى، وحكومة أذكى، وبيئة أذكى، وأجيال أذكى، ضمن 3 محاور رئيسة هي التواصل والتكامل والتعاون.

Email