لجنة التحري تهنئ رئيس الدولة ونائبه والحكام ومحمد بن زايد

اليوم أول أيام عيد الفطر المبارك

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أعلنت لجنة تحري رؤية هلال شهر شوال، برئاسة وزير العدل سلطان بن سعيد البادي الظاهري، أن اليوم الاثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك.

وأعلن معاليه بيان اللجنة التي عقدت مساء أمس بدائرة القضاء في أبوظبي، أنه بعد التحري ومراعاة جميع طرق الإثبات الشرعية، وبعد الاتصالات التي أجرتها مع الدول المجاورة، ثبت أمس رؤية هلال شهر شوال لهذا العام، وعليه فإن الأحد الموافق 27 يوليو 2014م هو المتمم لشهر رمضان المبارك، واليوم الاثنين هو أول أيام شهر شوال لسنة 1435 هجرية.

وأوضح الدكتور فاروق حمادة، المستشار الديني بديوان ولي عهد أبوظبي، رصد 5 لجان فرعية على مستوى الدولة رؤية هلال شوال، إضافة إلى تليسكوب ضخم متصل بتليسكوبات عدة على مستوى العالم لتحري رؤية الهلال.

وبهذه المناسبة الكريمة، رفع وزير العدل وأعضاء اللجنة أصدق التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وإلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وإخوانهما أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، وإلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانه سمو أولياء العهود، سائلين المولى عز وجل أن يحفظ صاحب السمو رئيس الدولة، ويديم عليه موفور الصحة والعافية، ليظل ذخراً لوطنه والأمتين العربية والإسلامية. كما هنأ شعب دولة الإمارات وجميع المسلمين بحلول عيد الفطر المبارك.

وأشار إلى أن الإعلان عن بداية الشهر هو من صلاحيات ولي الأمر، ولا يحق لأحد الاستباق بالإعلان عن رؤية الهلال، وذلك بحسب ما أجمع عليه الفقهاء، فيما تتخذ لجنة تحري رؤية الهلال جميع الإجراءات الشرعية لتحري الهلال بناء على المعطيات الفلكية، وترفع الرأي إلى ولي الأمر الذي ينيب عنه من يعلن عن ذلك.

ولفت إلى عمل لجان التحري إلى جانب أشخاص متطوعين من المواطنين في جميع أرجاء الدولة وأجهزة الرصد في الدولة لمراقبة الهلال، ويتم التواصل الدائم معهم من خلال اللجنة المركزية التي عقدت اجتماعها في دائرة القضاء في أبوظبي.

وأضاف: يتم التثبت إما بالرؤية المجردة أو حساب قطعي، بحيث لا تتعارض الحسابات مع الشرع، ولم ينه الشرع إذا ثبت بطرائق قطعية أن يؤخذ بها، ولكن طالما لا يوجد إجماع فلكي على رؤيته، من ثم نحتاج إلى مزيد من التثبت.

تولد الهلال

ومن جهته، أوضح المهندس صخر سيف عبد الله، رئيس رابطة هواة الفلك، أن هلال شهر شوال لهذا العام ولد أمس الأحد عند الساعة 2.42 صباحاً، ويكون عمر الهلال عند مغيب الشمس قد بلغ 16 ساعة و27 دقيقة، وهو ما يرجح رؤيته، ولكنه يغيب بعد الشمس بنحو 9 دقائق.

ومن جهته، أفاد فضيلة الشيخ الدكتور أحمد سليمان الأهدل، الواعظ الأول بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، بوجود منهجين أو طريقتين لتحري الهلال، الأولى بالحسابات الفلكية ومنازل القمر، والثانية هي الطريقة الأساسية الشرعية بالنظر إلى الهلال بالعين لمعرفة بقائه في الأفق بعد غروب الشمس من عدمه.

وعقدت اللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال لسنة 1435 هجرية، اجتماعها بدائرة القضاء بأبوظبي، عقب صلاة المغرب، أمس الأحد 29 رمضان 1435 هجرية الموافق 27 يوليو 2014 ميلادية، بحسب قرار وزير العدل بتشكيل اللجنة الذي طالب المحاكم الشرعية في الدولة بالقيام بتحري الرؤية، وموافاة اللجنة بما يثبت لديها...

وعلى لجنة تحري الشهور القمرية بدائرة القضاء بأبوظبي في المناطق الوسطى والشرقية والغربية بالإمارة متابعة مهمتها الشهرية في جمع الأدلة المؤدية إلى إثبات بداية شهر شوال لهذه السنة، وموافاة اللجنة بما يثبت لديها.

واجتمعت اللجنة برئاسة سلطان بن سعيد البادي، وزير العدل، وعضوية كل من محمد بن حمد البادي، وكيل وزارة العدل، والدكتور محمد مطر سالم الكعبي، المدير العام للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، والدكتور فاروق حمادة المستشار الديني بديوان ولي عهد أبوظبي، والمستشار محمد الأمين محمد القاضي بمحكمة النقض بدائرة القضاء في أبوظبي، والمستشار محمد اليدالي بن محمد، المفتي الشرعي بدائرة القضاء في أبوظبي.

كما ضمت اللجنة القاضي يوسف حسن رجب، رئيس الاستئناف بمحكمة استئناف رأس الخيمة، ومحمد سهيل المهيري، مدير مكتب حتا بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، وفضيلة الشيخ الدكتور أحمد محمد سليمان الأهدل، الواعظ الأول بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، وفضيلة الشيخ الدكتور سالم محمد الدوبي، الواعظ بدائرة الشؤون الإسلامية والأوقاف بالشارقة، والمهندس خلفان سلطان النعيمي، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، والمهندس صخر سيف عبد الله، رئيس رابطة هواة الفلك.

Email