يهدف إلى نشر الوعي بأهمية الخدمة الوطنية

انطلاق «صيف بلادي» 2 أغسطس في 60 مركزاً

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تقام ابتداء من 2 أغسطس المقبل وحتى 30 منه فعاليات البرنامج الوطني للأنشطة الصيفية «صيف بلادي 2014» الذي تنظمه وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، بالتعاون مع الهيئة العامة للشباب والرياضة، والذي يتضمن أنشطة ثقافية وفنية ورياضية تنظم في أكثر من 60 مركزاً متنوعا على مستوى الدولة.

ويهدف البرنامج "هذا العام إلى نشر الوعي بأهمية الخدمة الوطنية والاحتياطية، التي تفضّل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأمر بها لأبناء وبنات الإمارات، وتعد تحولاً تاريخياً في مسيرة الدولة وتوجهاتها وحجر الأساس لفرض مقدس على كل مواطن ومواطنة، فضلاً عن كونها أحد المقومات الرئيسة لتمكين شبابنا وفتياتنا من الحفاظ على مقدرات الوطن ومكتسباته وإعدادهم للحياة والمستقبل وفق منظومة مترابطة ومتكاملة من قيم الولاء والانتماء.

المستهدفون

ويستهدف البرنامج المنتسبين من سن 8 وحتى 18 عاما للمشاركة في فعاليات ودورات ومبادرات البرنامج الوطني صيف بلادي، ويشهد طرح مسابقتين في التصوير الفوتوغرافي والأفلام القصيرة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة العليا للبرنامج الوطني للأنشطة الصيفية «صيف بلادي 2014» أمس بمسرح الهيئة العامة للشباب والرياضة بدبي.

إضافة

وقال إبراهيم عبدالملك الأمين العام للهيئة العامة للشباب والرياضة، إن هذه الدورة شهدت إضافة 5 مراكز جديدة وذلك نظرا للإقبال الشديد على المراكز، ونسعى لتوفير كافة الادوات والاحتياجات التي تجذب الطلبة للانضمام للبرنامج ليزيد العدد المستهدف إلى 35 ألف طالب وطالبة خلال الثلاث سنوات المقبلة، مؤكدا على أهمية البرامج والانشطة والفعاليات التي يقدمها البرنامج خلال فترة الصيف.

ومن جهته أوضح خالد عيسى المدفع الأمين العام المساعد بالهيئة العامة للشباب والرياضة ورئيس اللجنة العليا للبرنامج الوطني «صيف بلادي 2014»، أن فعاليات البرنامج ستشمل محاضرات توعوية للطلبة وأولياء أمورهم عن أهمية الخدمة الوطنية كونها شرفاً لكل مواطن وأن بذل النفس والنفيس هو فخر واعتزاز بالانتماء لأرض الإمارات واسمها ورايتها الخفاقة في مختلف المحافل الدولية.

وأكد أن القيادة الرشيدة تولي اهتماما بالغا نحو تنشئة مواطنين صالحين متسلحين بالعلم والمعرفة، إذ تعمل الخدمة الوطنية على غرس المفاهيم والمبادئ الوطنية وتعزيز الاتجاهات الإيجابية لدى أبناء الوطن.

وأشار إلى أن كافة المراكز المشاركة في الفعاليات تعهدت ببذل جهود كبيرة لتقديم الأفضل لكافة المنتسبين على فترتين يومياً، مثمنا جهود كافة الشركاء من المؤسسات والهيئات لما يقدمونه من إضافة حقيقية لصيف بلادي، وهو ما أتمنى أن ينعكس إيجابيا على مستوى الشباب المشاركين في تلك الفعاليات، وإنتاجهم الفني والحرفي المتميز.

وأضاف المدفع أن البرنامج يستهدف أيضا تنمية أواصر الأخوة والصداقة بين الشباب من مختلف إمارات الدولة، وتنمية روح التطوع والعطاء لديهم، وتهذيب سلوكياتهم أخلاقياً وصحياً، وتعريفهم على معالم الدولة، واطلاعهم على مختلف أوجه النهضة فيها، وتأصيل الجوانب التراثية في نفوسهم، بالإضافة إلى المساهمة في تكوين القيادات الشبابية وإعدادها لتحمل المسؤولية.

وأكد على استمرار التسجيل عن طريق برنامج تطبيق الهواتف الذكية لتسجيل الشباب والطلاب الراغبين في البرنامج، والاطلاع على فعاليات وأنشطة صيف بلادي 2014 فإن هناك مسابقتين تطرحهما اللجنة العليا لأول مرة هذا العام، والباب مفتوح لمشاركة الجميع وحتى انتهاء صيف بلادي، والمسابقتين في الأفلام القصيرة والتصوير الفوتوغرافي.

ومن جهته قال صلاح الحوسني نائب رئيس لجنه المراكز المدرسية، إنه تم تحديد 14 مركزا مدرسيا في صيف بلادي لهذا العام، بواقع 8 للبنين و6 للبنات على مستوى المناطق التعليمية، موزعين على 5 مراكز في دبي وهي: مركز مدرسة الجميرا بنات ومركز مدرسة الصفا بنين ومركز مدرسة المعارف بنين، ومركز مدرسة المزهر بنات، ومركز مدرسة حتا بنين، وفي الشارقة 3 مراكز وهي: مركز مدرسة الاندلس للبنات ومركز الثانوية النموذجية بنين ومركز مدرسة المدام بنين، وفي رأس الخيمة 3 مراكز وهي: مركز مدرسة شوكه للبنين ومركز مدرسة المنيعي للبنين ومركز مدرسة اليمامة للبنات، وفي الفجيرة تم تحديد مركزين وهي: مركز مدرسة الاتقان للبنات ومركز مدرسة فاطمة بنت عتبة، وفي أم القيوين مركز واحد فقط في مدرسة الأمير للبنين.

خطة تشغيلية

وقال في تصريحات خاصة لـ"البيان" إن ادارة المركز ستضع الخطة التشغيلية للمراكز والعمل على تنمية عدد الطلبة وتوسيع قاعدة مشاركتهم في عضوية المراكز ومراعاة التجانس السني للمراحل العمرية للأعضاء، بالإضافة الى التواصل مع المراكز الأخرى وتنفيذ بعض البرامج المشتركة وتنفيذ البرامج المناسبة لأعضاء المركز وفق الضوابط التي تضعها اللجنة العليا والالتزام بتنفيذ القواعد التنظيمية التي تضمن حسن سير وانتظام العمل، وتقييم برامج الانشطة المنفذة من حيث مدى مشاركة الطلاب فيها، ومدى فاعليتهم وتحقيقها للأهداف المتوخاة منها، فضلا عن الاشراف على تنفيذ البرامج والفعاليات والانشطة واتخاذ الاجراءات اللازمة لتسيير العمل ومن ثم اعداد التقرير الختامي عن انشطة المركز ورفعه الى رئيس اللجنة.

مسابقتان

وفي السياق ذاته أكد الدكتور محمد يوسف رئيس لجنة الفعاليات والمهرجانات والمسابقات للمشروع الوطني صيف بلادي 2014 ان اللجنة أعددت مسابقتان جديدتان في التصوير الفوتوغرافي والأفلام القصيرة، وايضا اعدت خطة لبرنامج متميز للحفل الختامي تقوم على اختيار افضل البرامج والأنشطة والفعاليات التي تقدمها مختلف المراكز المشاركة خلال جولات اللجنة العليا لصيف بلادي، والذي يقام في كل عام في مركز مختلف، حيث يقام هذا العام في مركز أم القيوين، موضحا أن الحفل هذا العام سيشهد العديد من الفقرات المتنوعة الجديدة والمبتكرة بعيدا عن التقليدية ليكون الحفل خير تعبير عن طبيعة الأنشطة والفعاليات بحيث يكون الحفل متناسبا مع أهمية الحدث والإقبال الكبير عليه وخاصة أن فعاليات وأنشطة صيف بلادي أصبحت تحظى بثقة تامة من الطلاب وأولياء الأمور في مختلف إمارات الدولة، مشيراً إلى ان هذا العام يختلف عن الدورات السابقة وسوف يتم التركيز على النشاطات المتميز والجديدة بعد زيادة المراكز واعداد الطلبة والطالبات.

 وأضاف ان اللجنة خلال تفقدها لأنشطة المراكز المشاركة تركز على الجديد والمبتكر في الفعاليات والبرامج وحجم المشاركة ومدى استفادة الطلبة المشاركين، وكذا مستوى رضا أولياء الامور عن الفعاليات والبرامج التي تقدم لأبنائهم.

جوانب الإبداع

أشار الدكتور محمد يوسف رئيس لجنة الفعاليات والمهرجانات والمسابقات للمشروع الوطني صيف بلادي 2014 إلى ان لجنة المسابقات تركز الفعاليات على جوانب الإبداع وتفجير الطاقات لدى الشباب واكتشاف المواهب المتميزة في شتى المجالات، حيث يتم تقديم نماذج من الطلاب المبدعين الذين تم اكتشاف مواهبهم خلال فترة الفعاليات والأنشطة التي تستمر على مدار 28 يوما.

وأكد أن الفعاليات هذا الموسم تتميز بالتنوع، وأن اللجنة ستبدأ على جميع المراكز الثقافية والشبابية المشاركة بالمشروع لاختيار الطلاب الموهوبين في العزف وأصحاب الأصوات الرخيمة وأصحاب التجارب العلمية الجديدة والمتميزة وجميع المواهب والأنشطة المختلفة والمتميزة.

Email