انطلاق قمة أبوظبي لصناعة وصيانة السفن البحرية بمشاركة 14 بلداً

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت أمس فعاليات قمة أبوظبي لصناعة وصيانة السفن البحرية التي تجمع القوات البحرية وشركات صناعة وصيانة السفن في فندق ويستن في ساس النخل في أبوظبي. ويشارك في المؤتمر - الذي يستمر يومين - خبراء عالميون في قطاع الاصلاح والصيانة والعمليات من أكثر من 14 بلدا لاستعراض أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال صناعة وصيانة السفن البحرية من خلال ورش العمل والعروض التطبيقية.

وقال اللواء الركن البحري أحمد محمد السبب الطنيجي قائد القوات البحرية السابق رئيس المؤتمر في كلمته الافتتاحية إن المؤتمر يهدف الى جمع البحريات العالمية كمستخدم والشركات المصنعة وأصحاب الخبرة من القادة البحريين لمناقشة أفضل الطرق وأحدثها في مجال صناعة وصيانة السفن بكفاءة عالية والتعرف الى آليات تقليل وقت الصيانة. وأكد أن التطبيق الأمثل للإصلاح والصيانة والعمليات على السفن البحرية يشكل العنصر الأساسي لكفالة المردود المالي والفعالية العملية للسفن.

أنواع وقائية

وأشار الطنيجي إلى أن صيانة السفن ثلاثة أنواع وقائية ودورية وصيانة منتصف العمر موضحا أن دولة الامارات العربية المتحدة تولي قطاع صناعة وصيانة السفن أهمية كبيرة حيث تم إنشاء شركة أبوظبي لبناء السفن والتي أنتجت العديد من السفن الحربية وغير الحربية منها طراز «بينونة» بالتعاون مع شركة فرنسية في العام 2005.

وأضاف إن الاهتمام شمل تطوير الصناعة البحرية وتطوير البنى التحتية في مجال صيانة وتطوير بناء السفن مشيرا إلى أنه تم كذلك بالتعاون مع شركة ايطالية بناء طرازين من السفن هما «طراز أبوظبي» و«طراز الفلج».

وأوضح أنه تم انشاء شركة إماراتية جديدة بالتعاون مع مؤسسة الفتان باسم «شركة الاتحاد لبناء السفن» والتي بدأت في العام 2010 بتقديم الدعم اللوجستي للسفن الى جانب التعاقد مع القوات البحرية العمانية لاعمال صيانة السفن وصناعة سفن صغيرة وتم بيعها لدول عربية وافريقية.

وقال الطنيجي إن المؤتمر يستعرض كذلك أفضل السبل لصناعة السفن قليلة التكلفة أثناء التشغيل مشيرا إلى أن المفتاح الأساسي لبناء السفينة واستمراريتها هو تجهيز عمرها الافتراضي خلال عملية الصنع.

واستعرض الكومودور روب دوراي قائد اسطول البحرية البريطانية الاستراتيجيات البحرية واستعدادات عمل الأسطول البريطاني ثم قدم اللواء تيا سوكا نائب قائد القوات البحرية الملكية الكمبودية وقائد مقر القيادة التكتيكية للجنة الوطنية للملكية والأمن البحري الكمبودي كلمة أكد خلالها أهمية التعاون الدولي في العمليات اللوجستية البحرية والتي تشكل مفتاح عمليات الصيانة المستقبلية للسفن البحرية.

 

إشادة

أشاد الكابتن جلين ليفيريتي من القوات البحرية الامريكية بما تشهده دولة الامارات العربية المتحدة من تطور ومكانة متميزة في قطاع صناعة وصيانة السفن على مستوى المنطقة والعالم.

وأكد أنه بناء على ذلك تم الاستعانة بالقدرات الاماراتية في إنجاز أعمال الصيانة لـ5 سفن تابعة للبحرية الامريكية مشيرا الى أن الأحواض الجافة في دولة الامارات تتميز بتوفر الامكانيات البشرية واللوجستية كافة لتقديم خدمة عالية المستوى من حيث نوعية العمل والكفاءات البشرية من مهندسين متخصصين وكل ما يتطلبه هذا القطاع.

Email