الإمارات الأولى عالمياً باحترام المرأة ضمن تقرير مؤشرات التطور الاجتماعي العالمي

محمد بن راشد: المرأة في الإمارات كريمة ومقدّرة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، أن المرأة في الإمارات كريمة، ومحترمة، ومقدرة، لأن ديننا هو الإسلام، ومؤسس دولتنا هو زايد، ووراء نهضتنا قيم عربية أصيلة، مشيراً سموه إلى أن الإمارات احترمت المرأة، فأصبحت مساهمتها تفوق الرجال في الكثير من القطاعات، لأن المرأة إذا توافرت لها الظروف والبيئة المناسبة، فإن عطاءها يتجاوز كل التوقعات.

جاء ذلك تعليقاً من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على نتائج تقرير عالمي جديد مختص بقياس التطور الاجتماعي في مختلف دول العالم، يقوده فريق من الخبراء العالميين، إذ حلت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر احترام المرأة.

توصية

وجاء التقرير بتوصية من مجلس الأجندة الدولي التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، ليقيس مدى التطور الاجتماعي في الدول، كمقياس جديد مكمل لتقارير التطور الاقتصادي، وليمثلا معاً معياراً رئيساً لقياس مستويات التنمية في دول العالم.

وقال صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي: «المرأة في الإمارات كريمة ومحترمة ومقدرة، لأن ديننا هو الإسلام، ومؤسس دولتنا هو زايد، ووراء نهضتنا قيم عربية أصيلة تحكمها». وأضاف سموه «لم تفاجئنا نتائج التقرير باحترام دولة الإمارات للمرأة، بل فاجأنا تقدم الإمارات على الكثير من الدول التي اعتادت انتقاد حقوق المرأة عندنا، وهذه مفارقة تدعو للكثير من التأمل».

وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «نحن نحترم المرأة، نحترم تضحياتها، ونحترم عملها، ونحترم تربيتها لأجيال الوطن.

نحترمها كأم وأخت وزوجة وابنة، ونقدرها كمعلمة ومهندسة وطبيبة وموظفة وشريكة في بناء الأوطان، المرأة هي روح المكان، وهي محل كل تقدير واحترام».

وأكد سموه أنه «لا يكرم المرأة إلا كريم، وشعبنا شعب كريم، وسيستمر في احترام وتقدير المرأة وإنزالها مكانتها العالية، ولأن الإمارات احترمت المرأة، نجد اليوم أن مساهمة المرأة في تقدم الإمارات أصبحت تفوق مساهمة الرجال في الكثير من القطاعات، لأن المرأة إذا توافرت لها الظروف والبيئة المناسبة، فإن عطاءها يتجاوز كل التوقعات».

ويقيس التقرير الجديد مدى التقدم الاجتماعي في دول العالم من حيث مدى تطور الخدمات الأساسية الاجتماعية التي توفرها الدول للشعوب، ومدى قدرة المجتمعات على توفير الظروف والبيئة المناسبة للمواطنين، لتحقيق طموحاتهم وأحلامهم وطاقاتهم الكامنة.

مراكز متقدمة

وقد حققت دولة الإمارات في التقرير الذي ترأس فريق إعداده البروفيسور مايكل بورتر من جامعة هارفارد للأعمال، مراكز متقدمة عالمياً في العديد من المجالات، إذ حلت دولة الإمارات الأولى عالمياً في قلة جرائم القتل، وقلة جرائم العنف، والأولى عالمياً أيضاً في مستويات الالتحاق بالتعليم الثانوي، والأولى عالمياً في قلة مستويات سوء التغذية لدى الأطفال، والأولى عالمياً أيضاً في نسبة انتشار الهاتف المحمول.

ويعتبر التقرير أداة رئيسة جديدة لعقد مقارنات بين الدول في العديد من المجالات التي تتعلق بالتنمية الإنسانية للأفراد والمجتمعات، وتوفير متطلبات الحياة الكريمة للشعوب، وتعزيز بيئة محفزة ومنتجة للأفراد باختلاف فئاتهم.

سموه: المرأة روح المكان

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله, في تدوين على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «اطلعت اليوم على تقرير عالمي لمؤشرات التطور الاجتماعي في دول العالم، جاءت الإمارات الأولى عالمياً في مؤشر احترام المرأة، إضافة إلى مؤشرات أخرى..

لم تفاجئني نتائج التقرير باحترام الإمارات المرأة، بل تقدم الإمارات على دول كثيرة، اعتادت انتقاد حقوق المرأة عندنا، وهذه مفارقة تدعو للتأمل.. المرأة في الإمارات كريمة ومحترمة ومقدرة، لأن ديننا هو الإسلام، ومؤسس دولتنا هو زايد، ووراء نهضتنا قيم عربية أصيلة..

 نحترم المرأة أماً، وأختاً، وزوجة، وابنة، ونقدرها معلمة، ومهندسة، وطبيبة، وموظفة، وشريكة في بناء الأوطان، هي روح المكان، وتستحق كل الاحترام.. احترمت الإمارات المرأة فأصبحت مساهمتها تفوق الرجال في الكثير من القطاعات. إذا توافرت للمرأة البيئة المناسبة، فإن عطاءها يتجاوز كل التوقعات».

Email