هيئة تنمية المجتمع أطلقتها تحت إشراف اختصاصيين اجتماعيين

إقبال على التسجيل في خدمة التأهيل لرعاية المسنين

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت هيئة تنمية المجتمع، الجهة الحكومية المعنية بتطوير أطر التنمية المجتمعية في إمارة دبي، عن إقبال ملحوظ على التسجيل في خدمة تأهيل الخدم القائمين برعاية كبار السن والتي طرحتها الهيئة في نهاية عام 2013، ويشرف عليها اختصاصيون في الرعاية الاجتماعية وجهات صحية خاصة.

وتتيح خدمة تأهيل القائمين برعاية كبار السن تدريباً للخدم الذين يلازمون كبار السن في المنزل، على المراقبة الصحية لكبير السن وأساليب التعامل والرعاية والعناية بما يتوافق مع حالته الصحية والنفسية. وتقدم الخدمة على مدار 4 أيام أسبوعياً، يدخل خلالها الخادم في سلسلة من الدورات التدريبية وبرامج التوعية، حيث تتم زيارته عدة مرات حتى يتم تأهيله بشكل نهائي لتقديم الرعاية المناسبة لكبير السن. وتشمل خدمة تأهيل القائمين بالرعاية زيارات ميدانية وتقديم الإرشادات والتوعية بطريقة العناية الصحية بالمسن وعمل التمارين الرياضية المناسبة له ومتابعة أدويته وملاحظة أي تغير في حالته الصحية بما يتعلق بالأمراض المزمنة التي يعاني منها.

ظـروف حياتية

وأشار خالد الكمدة، مدير عام هيئة تنمية المجتمع إلى أهمية وضرورة تدريب القائمين على رعاية كبار السن. وقال: «الظروف الحياتية وضغوط العمل تجبر الأبناء إلى ترك آبائهم وأمهاتهم من كبار السن مع الخدم والذين يكونون أحياناً غير مؤهلين علمياً للتعامل مع المتطلبات الصحية والنفسية لكبير السن، وتعتبر الحالة الصحية ومراقبة أي طارئ كتغير ضغط الدم أو ارتفاع في السكر أو غير ذلك، من أهم ما يجب ملاحظته بالنسبة لكبير السن الذي يعجز أحياناً عن التعبير عن مشكلاته الصحية، وهو ما يفرض حاجة إلى تعزيز الوعي لدى القائم بالرعاية حول خطورة وطبيعة هذه التغيرات».

وأضاف الكمدة: «قرأنا قبل أيام خبر اعتداء الخادم على رجل مسن في دبا الفجيرة، ونعلم أن جميع كبار السن ممن يعيشون مع خدم غرباء معرضون لانتهاك أو إهمال ما لم يتم اختيار الخدم بشكل متأنٍ وتدريبهم على كافة التفاصيل المتعلقة باحتياجات كبير السن ومن ثم ملاحظة أدائهم ومراقبته».

مهارات

وتابع: «ندعو جميع الأسر التي يوجد لديها خادم موكل برعاية كبار السن إلى التسجيل للحصول على الخدمة وهو ما سيساعد بشكل كبير في تزويد القائمين بالرعاية بالمعلومات والمهارات الضرورية لضمان استقرار حالة كبير السن الصحية والنفسية».

وتقدم هيئة تنمية المجتمع خدمة تدريب القائمين برعاية كبار السن بالتعاون مع الرحمة للتمريض المنزلي، والهلال للتمريض الخاص والخدمات الطبية، وميركل للرعاية الصحية المنزلية. وتعد خدمة تدريب القائمين بالرعاية إحدى الخدمات التي توفرها إدارة كبار السن في هيئة تنمية المجتمع .

Email