بكلفة إجمالية تصل إلى 283 مليون درهم

اعتماد 476 مستفيداً من مساعدات «زايد للإسكان»

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتمد مجلس إدارة برنامج زايد للإسكان خلال اجتماعه أمس برئاسة معالي الدكتور المهندس عبد الله بن محمد بلحيف النعيمي رئيس مجلس إدارة البرنامج اسماء 476 مواطنا ومواطنة، وتبلغ التكلفة الاجمالية للمساعدات السكنية 283 مليون درهم، بينها 310 موافقات نهائية من فئة المنح والقروض بقيمة 200 مليون درهم و166 مستفيدا من الحالات المستحقة بقيمة تصل لما يقارب 83 مليون درهم، حيث استوفت القائمة المعلنة والمعتمدة الشروط والمعايير التي تم تحديدها من قبل اللجنة المختصة بدراسة الطلبات وتتوزع المساعدات بين انشاء مسكن، وصيانة، ومسكن متكامل في المجمع السكني، وذلك في إطار توجيهات الحكومة الرشيدة لتحقيق الاستقرار الأسري والحياة الكريمة وإسعاد المواطنين واستكمالا لخطط التنمية البشرية المستدامة.

معايير متكاملة

وأكد معالي الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي خلال ترؤسه لاجتماع مجلس إدارة البرنامج، أن الآلية الجديدة المتبعة والتي أوكلت للجنة الفنية المختصة بدراسة طلبات الإسكان تتم وفق معايير محددة متكاملة العناصر مرتكزة بشكل رئيسي على احتياج المستفيدين من المساعدات السكنية التي تحدد آليتها المتبعة قيمة الدعم المادي بناء على عدد أفراد الأسرة ومتوسط دخل الفرد في الأسرة والراتب الإجمالي إلى جانب نوع المساعدة السكنية التي تتنوع ما بين إنشاء أو صيانة أو بناء مسكن جديد او ضمن مجمع سكني عصري كامل الخدمات والمرافق والتي دخلت مؤخرا ضمن المشاريع المستحدثة التي أطلقها البرنامج وتأتي ضمن سياق فئتي المنح والقروض.

ونوه بلحيف النعيمي بأن المعايير المتبعة تحدد حسب الاحتياج السكني للمستفيدين وذلك بعد استيفاء الشروط المطبقة التي تحدد قيمة المساعدة السكنية المقدمة .

واستعرض المجلس تقارير سير العمل في مشاريع البرنامج الجاري تنفيذها حاليا والدعم الذي حظيت به المجمعات السكنية للبرنامج من قبل لجنة مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة التي تكفلت بإنشاء شبكات الطرق الداخلية وبعض مكملات البنى الرئيسية التحتية خاصة في مجمع الاتحاد السكني الذي تسلمت اللجنة الفنية التابعة للبرنامج المرحلة الأولى منه استلاما مبدئيا لعدد 102 مسكن حيث تسير خطط الإنجاز في المشروع وفق ما هو مخطط لها مع مشاريع مد وتعبيد الطرق الداخلية. كما تم الاطلاع على سير العمل في مشروع مجمع خليفة السكني في منطقة دبا الفجيرة والذي تم استلام المرحلة الاولى منه لعدد 118 مسكنا.

أشاد معالي رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان بالشراكة والدعم الذي قدمته لجنة مبادرات رئيس الدولة للمجمعات السكنية وكذلك مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية التي دخلت في مبادرة مشتركة مع البرنامج حيث تكفلت المؤسسة مشكورة بتأثيث عدد من مساكن المواطنين.

موافقات

وقالت جميلة الفندي مدير عام برنامج زايد للإسكان إن من بين المساعدات التي تم اعتمادها 41 موافقة نهائية للمنح و25 قرضا بقيمة 800 الف درهم لكل مساعدة منها، مشيرة إلى أن جميع المساعدات السكنية في هذه الدفعة اعتمدت وفقا للمعايير الجديدة للحصول على المساعدة السكنية والتي اقرها مؤخرا مجلس إدارة البرنامج وتتضمن آلية تحدد قيمة المساعدة بناء على عدد أفراد الأسرة، ومتوسط دخل الفرد في الأسرة، والراتب الاجمالي.

وأوضحت الفندي أن المعلمين يتم اعطاؤهم أولوية في سرعة البت في طلباتهم، لافتة إلى أنه تم طرح مناقصة كل من مشروعي مجمع عجمان السكني ومجمع أم القيوين السكني.

إخطار المستفيدين

ودعما لتوجيه الحكومة في إسعاد الناس من خلال توفير الخدمات للمتعاملين بسرعة وجودة وكفاءة سيتم الإعلان عن قوائم المستفيدين عبر حزمة الخدمات الذكية من خلال اخطار المستفيدين بالموافقة على المساعدة السكنية اعتبارا من يوم غد الخميس الموافق 24/04/2014 برسائل نصية عبر الهاتف المحمول حيث يمكن للمستفيدين الحصول على نسخة من قرار المساعدة السكنية عن طريق الموقع الإلكتروني للبرنامج www.szhp.gov.ae من خلال أجهزة الهواتف الذكية في الوقت الذي يتم فيه تطبيق ذكي مبتكر "ساس بيتك" والذي يعد بمثابة الخبير الهندسي المتاح للجميع على مدار الساعة بحيث يوفر الخيارات الأمثل لتصميم المسكن ويوفر خيارات متعددة من خلال خاصية البحث عن طريق الميزانية وعدد أفراد الأسرة مما يسهم في مساعدة المستخدمين ويوفر عليهم الجهد والوقت.

30 خدمة ذكية

 

وفر البرنامج 30 خدمة حكومية ذكية مختلفة منها 18 خدمة لمقدمي الطلبات و12 خدمة لفئة الاستشاريين و3 خدمات للمقاولين. وتنقسم الخدمات إلى 15 خدمة فورية يحصل عليها المتعاملين فور تقديمها كخدمة تحديث بيانات طلب المساعدة وخدمة تقديم طلب جديد وخدمة استقبال الوثائق والبيانات للموافقات المبدئية وخدمة طلب النماذج الإلكترونية، إضافة إلى خدمة الاستفسار عن طلب وخدمة إلغاء طلب مساعدة سكنية وخدمة طلب شهادة لمن يهمة الأمر وخدمة تسليم رسائل الموافقات.

Email