وفقاً لنظام الدرجات المصنف من صفر إلى 100

65 درجة متوسط درجات الصحة في الدولة

ت + ت - الحجم الطبيعي

بلغ متوسط درجات الصحة في دولة الإمارات 65 درجة وفقاً لنظام الدرجات المصنف من صفر إلى 100، وسجل المواطنون 68 نقطة، والمقيمون من شبه القارة الهندية 69 ، والمقيمون العرب60، وقد تمت هيكلة مؤشر الصحة العامة لقياس الصحة بشكل كلي، ويضم ثلاثة مؤشرات فرعية لقياس صحة وسلامة الأفراد على المستوى البدني والمستوى الاجتماعي والمستوى العاطفي.

هذا ما كشفت عنه الدراسة التي قامت بإجرائها أن، أم سي، للرعاية الصحية، والتي تعتبر أكبر مزوّد من القطاع الخاص للرعاية الصحية المتكاملة في الدولة، وأول مؤشر للصحة في دولة الإمارات، وذلك بعد إجرائها لدراسةٍ مستفيضة حول صحة سكان دولة الإمارات.

ويهدف مؤشر أن أم سي الصحي، إلى قياس مدى سلامة سكان الدولة من مختلف الأعمار ومدى رضاهم عن حالتهم الصحية، بغية الوصول إلى فهم أفضل عن اهتمامات السكان الصحية.

وجاء كل من إطلاق مؤشر أن أم سي الصحّي والإعلان عن نتائج الاستطلاع ضمن مؤتمر صحافي عُقد امس في مركز محمد بن راشد آل مكتوم الأكاديمي الطبي بمدينة دبي الطبية، وذلك بحضور عدد من المسؤولين والأطباء وخبراء الرعاية الصحية.

وقد أجري الاستطلاع من قبل "برونزويك إنسايت" وهي ذراع الدراسات والبحوث التابعة لمجموعة برنزويك على أكثر من 1000 شخص من مختلف الفئات العمرية والجنسيات في الدولة، حيث تم التعرف على انطباعاتهم بخصوص حالتهم الصحية مقارنةً مع أنماط حياتهم وسلوكياتهم. وبينت النتائج أن العديد من سكان الدولة يعتقدون بأنهم يتمتعون بصحة أفضل مما تشير إليه أنماط حياتهم وسلوكياتهم.

نتائج

وبيّنت نتائج الاستطلاع أن 35% من سكان الدولة يمارسون الرياضة أقل من مرة واحدة في الأسبوع، وأن واحدًا من خمسة أشخاص بالمعدّل يدخّن التبغ، وأن ربع هؤلاء يدخّنون علبة سجائر كاملة يومياً. كما بيّن الاستطلاع بأن أكثر من نصف المشاركين يعانون من زيادة في الوزن أو السمنة وذلك وفقاً لمؤشر كتلة الجسم (BMI).

يشار إلى أن نصف الأشخاص الذين تم إجراء الدراسة عليهم يقومون بتخصيص أقل من 5 ساعات في الأسبوع للأنشطة الترفيهية، وأن ما يقارب النصف لا يحصل على فترة النوم الموصى بها في الليل والتي تتراوح ما بين السبع والثماني ساعات. وبيّنت العينة أن واحدًا من أصل ستة عشر شخصاً يتناول خمس حصص أو أكثر من الخضار والفواكه يومياً، في حين 82% يتناولون المشروبات السكرية والغازية بشكلٍ أسبوعي.

كما يسلّط هذا الاستطلاع الضوء على أن أكثر من ثلاثة أرباع المشاركين يعتبرون أن نظام الرعاية الصحية في دولة الإمارات هو أفضل من نظائره في الدول الأخرى، إلّا أن أكثر من نصف المشاركين قالوا إنهم يُفضّلون السفر إلى الخارج للقيام بعمليات جراحية معينة.

تقييم جودة الحياة

وقال مروان عابدين، المدير التنفيذي لمدينة دبي الطبية ان هذه المؤشرات تستخدم للمساعدة في تقييم جودة الحياة مع مرور الزمن، وهي تتوصل في بعض الأحيان عندما تكون مبنيّة على منهجية جيّدة إلى التأثير بصورة إيجابية على تطوير سياسات وبرامج الصحة والسلامة المعتمدة.

Email