مؤسسة زايد الخيرية تبدأ تلقي طلبات الحج في عجمان

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية أمس تلقي طلبات المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج هذا العام من المقيمين في إمارة عجمان وضواحيها وذلك ضمن برنامجها السنوي لإيفاد 600 مواطن من داخل الدولة لأداء الفريضة فيما سيتم إيفاد نحو 400 شخص من خارج الدولة بالتنسيق مع وزارة الخارجية وسفارات الدولة في الخارج.

واستقبلت لجنة الحج في المؤسسة في اليوم الأول لاستقبال الطلبات 37 عائلة مواطنة من إمارة عجمان في اليوم الأول للتسجيل لأداء فريضة الحج وذلك بمركز الخدمات الاجتماعية بإمارة عجمان، حيث خصصت المؤسسة ضمن موازنتها السنوية لهذا الغرض نحو 16 مليون درهم للمواطنين من داخل الدولة ومبلغ أربعة ملايين درهم لحجاج الخارج.

وتواصل المؤسسة خلال الأيام المقبلة تلقي طلبات المواطنين الراغبين في أداء الفريضة من مختلف إمارات الدولة وفق مواعيد محددة مسبقاً.

وقال أحمد شبيب الظاهري مدير عام مؤسسة زايد إن المؤسسة قررت ابتعاث 600 مواطن لأداء فريضة الحج هذا العام وذلك وفق شروط برنامج الحج المتبعة، مشيراً إلى أنه يشترط للحصول على منحة الحج في المتقدمين أن يقتصر التسجيل على مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة وألا يكون المتقدم قد سبق له تأدية فريضة الحج بالإضافة لكونه من ذوي الدخل المحدود ولا يقل عمره عن 35 عاماً على الأقل وأن يكون لديه المقدرة البدنية والصحية لأداء فريصة الحج وذلك من خلال تقرير طبي لأصحاب الأمراض المزمنة.

تنسيق

وأكد أن المؤسسة قامت بالتنسيق مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بشأن المبادرة التي تم الاتفاق عليها من خلال ورش العمل التي عقدت بمقر المؤسسة وهي عملية التسجيل المبكر للحجاج عن طريق الموقع الإلكتروني وإعطاء الأولوية لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج..

مشيراً إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى الارتقاء بمهنة الحج وإحداث نقلة نوعية فيها من حيث التطوير والتنظيم والتحسين الإداري والفني للعاملين في هذا القطاع والانتقال من الأنظمة التقليدية المتبعة سابقاً واستبدالها بأخرى إدارية وخدمية حديثة ومتطورة تحقق التطلعات وتلبي الطموحات التي تصبو إليها قيادتنا الرشيدة.

وقال الظاهري إنه بناءً على توجيهات من سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء المؤسسة وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الأمناء فقد قامت مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية بالتنسيق مع معظم الجهات الداعمة لبرنامج الحج مثل هيئة الهلال الأحمر ومؤسسة خليفة بن زايد للأعمال الإنسانية وديوان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان وهيئة الإمارات للهوية ومكتب سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وعدد من الجمعيات الخيرية والهيئات في كل إمارات الدولة وغيرها.

حيث تم الاتفاق على توحيد معايير اختيار المرشحين وإعطاء الأولوية لكبار السن الذين لم يسبق لهم أداء فريضة الحج من قبل، كما استعدت مؤسسة زايد كونها من أكبر الجهات الداعمة لبرنامج الحج إلى تولي عملية التنسيق بين كل الجهات حيث استطاعت المؤسسة من خلال الحجز المبكر للفنادق والطيران في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وحافلات النقل السعودي إلى اختيار أفضل الخدمات بأقل الأسعار.

مناقصة عامة

وأكد الظاهري أنه سيتم طرح مناقصة عامة لكل حملات الدولة خلال الشهر المقبل وسوف يتم توزيع الحجاج على أكبر عدد من الحملات التي ستلتزم بمعايير وإجراءات المؤسسة وذلك حسب توجيهات الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف.

وأوضح أن هذه اللفتة تأتي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ومتابعة سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية.

وأشار الظاهري إلى أن المؤسسة تسير على نهج المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في إيفاد الراغبين بتأدية مناسك الحج في ظل عدم قدرتهم على دفع تكاليفها ودعا الله تعالى أن يكون هذا العمل الصالح في ميزان حسنات صاحبها.

 

اقبال متزايد

 

أوضح عتيق أحمد المهيري مدير إدارة البرامج بالمؤسسة أن الساعات الأولى من بداية استقبال الطلبات شهدت إقبالاً متزايداً من المرشحين، وأشاد المواطنون بالتنظيم والتسهيلات المقدمة لهم حيث كان في استقبالهم عدد من المتطوعين والمتطوعات لخدمة كبار السن في ملء الاستمارات الخاصة ببرنامج الحج وأبدوا شكرهم وتقديرهم للمؤسسة على حضورها لأماكن إقامتهم وعدم تكبدهم الحضور لمقر المؤسسة في أبوظبي، وأعربوا عن شكرهم لسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان على توجيهات سموه بتذليل العقبات للحجاج المواطنين.

ويلتزم المرشح بالحضور شخصياً وإحضار صورة من بطاقة الهوية وصورة من جواز السفر وشهادة راتب حديثة للموظفين وصورة فوتوغرافية حديثة وتقرير طبي لأصحاب الأمراض المزمنة يوضح مقدرتهم على أداء مناسك الحج.

Email