نجاح عملية قلب نادرة في مستشفى القاسمي

ت + ت - الحجم الطبيعي

اجرى فريق وحدة القلب والقسطرة في مستشفى القاسمي عملية جراحية لمريض باكستاني يبلغ من العمر 62 عاما، تجرى للمرة الاولى في الدولة وهي عبارة عن كي ضربات البطينة اليمينية الناتجة عن قصور الشرايين التاجية بواسطة جهاز الكارتو ثلاثي الابعاد، وقد تكللت بالنجاح.

وتفصيلا قال الدكتور محمد مجدي استشاري كهروفسيولوجيا في مستشفى القاسمي لـ"البيان": ان المريض من الجنسية الباكستانية يبلغ من العمر 62 عاما، وكان له تاريخ مرضي منذ عام 2012، حيث حدث له جلطة في القلب وهذه الجلطة تركت اثرا كبيرا.

حيث ادت الى احتشاء وتليف في عضلة القلب، ودخل الى مستشفى القاسمي وهو يعاني من ضربات بطينية سريعة ومميتة، وتعرض الى اكثر من 30 صدمة لرجوع القلب لحالته الطبيعية.

واضاف: من خلال استخدام جهاز "الكارتو" ثلاثي الابعاد الجهاز الاول من نوعه في الدولة موجود في مستشفى القاسمي منذ عامين، تم تخطيط ثلاثي الابعاد للبطين الايسر، وعمل قياس الفولت لعضلة القلب لاظهار الخلايا المتليفة، فوجدنا في السطح السفلي الخلفي لعضلة القلب أماكن تليف يتخللها أماكن طبيعية، مما ادى لوجود دائرة كهربائية نشطة تؤدي الى الضربات البطينية المميتة.

لذا تمت عملية كي للبؤر النشطة مما ادى الى انتهاء الضربات وعدم رجوعها رغم استفزاز لعضلة القلب اكثر من مرة. واوضح الدكتور محمد مجدي ان المريض الان بصحة جيدة، وتم عرض الحالة في مؤتمر القلب العربي الذي عقد في ماريوت ماركيز منذ يومين

حيث تمت مناقشة الحالة مع عدد من الاطباء على رأسهم البروفيسور ريكاردو كاتاتو اشهر استشاري كهروفسيولوجيا القلب في ايطاليا، حيث اشادوا بالعملية والاسلوب الذي تمت به.

Email