أولتهم أهمية كبيرة في مشاريعها وخدماتها

«طرق دبي» تقدم 11 مبادرة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قال أحمد محبوب مدير إدارة خدمة العملاء بقطاع الدعم الإداري المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات لـ«البيان»: إن الهيئة أولت ذوي الاحتياجات الخاصة أهمية كبيرة في المشاريع التي تنفذها والخدمات التي تقدمها وخصصت 11 مبادرة في مجال ذوي الإعاقة لخدمتم.

وفقاً لأفضل المعايير العالمية، واستمراراً لعملية التطوير والتحديث وتنفيذ المشروعات المنفذة، التزمت الهيئة بدورها المجتمعي الذي يحقق بروزها كجهة مسؤولة مجتمعياً، ما أدى إلى الاهتمام بفئة المعاقين، وبروز باقة من الخدمات المتكاملة غير المسبوقة لهذه الفئة في كل مرافق ونقاط الخدمة التي تقدمها لمختلف مؤسسات وقطاعات الهيئة، عبر دعم وتعزيز جهود الإمارة في مجال تمكين ذوي الإعاقة.

وضمن إطار جامع يسهم في تعزيز فاعلية المشاريع والمبادرات القائمة واستحداث المزيد منها وفق رؤية ترمي إلى تعظيم مشاركة وإدماج هذه الفئة المهمة في المجتمع، وإيجاد مسارات عمل جديدة يمكن من خلالها تذليل كافة العراقيل التي قد تعترض طريق انخراط ذوي الإعاقة بصورة إيجابية في محيطهم الاجتماعي كأفراد قادرين على الإنتاج والإبداع.

وأضاف أن الهيئة أصدرت 3217 تصريحاً للمواقف الخاصة بالمعاقين منذ 2010 ولغاية 2013، وقامت بتوظيف 13 شخصاً من ذوي الإعاقة حتى نهاية العام الماضي بينهم 11 مواطناً.

فيما أصدرت الهيئة 264 بطاقة نول الزرقاء للمعاقين منذ بداية الخدمة التي تم إطلاقها في مارس 2011، وبلغ عدد الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة الحاصلين على رخصة قيادة منذ بداية النظام 2005 حتى العام الماضي 88 شخصاً، كما تم إصدار 4591 تصريحاً لسالك لذوي الإعاقة منذ 2011 ولغاية نهاية العام الماضي.

وأوضح أن هيئة الطرق والمواصلات سعت للحصول على تخفيض رسوم الحصول على رخصة القيادة لفئة المعاقين، وقامت بمخاطبة دائرة المالية لحكومة دبي بهذا الشأن للحصول على نسبة التخفيض، وبناء على مسعى الهيئة تم استصدار النظام رقم (1) لسنة 2012 بتعديل بعض أحكام النظام رقم (6) لسنة 2009 بشأن ترخيص منشآت تعليم قيادة المركبات في إمارة دبي، وبموجبه تم خفض رسوم الحصول على رخصة القيادة بإمارة دبي لفئة المعاقين بنسبة 50%.

مبادرات

ولفت أحمد محبوب إلى أن الهيئة لديها 11 مبادرة في مجال ذوي الإعاقة، أولاها دليل تخطيط وتصميم مرافق ذوي الاحتياجات الخاصة في وسائل النقل، وتم إعداد دليل موحد ومتكامل يراعي متطلبات ذوي الإعاقة في جميع وسائل النقل الجماعي، ويعتبر أول دليل يراعي الشمولية لجميع وسائل النقل المعروفة، ومبادرة تسهيلات مترو دبي.

وتتضمن: إمكانية إعادة شحن البطارية الخاصة بالكرسي المتحرك الكهربائي في المحطات مجاناً، وتخصيص علامات واضحة لذوي الإعاقة السمعية للإرشاد والاستعلام بشكل ثابت أو على شكل لوحات كريستالية متحركة عبر المحطات وداخل القطارات.

واستخدام المصاعد للوصول إلى مستوى المحطة للمعاقين حركياً، إلى جانب وجود أماكن مخصصة لذوي الإعاقة الحركية، حيث تم تزويدها بحواجز للإمساك اليدوي، ومبادرة تسهيلات الحافلات العامة لذوي الإعاقة وتشمل: توفير خاصية «اللو فلور» للحافلات، والتي تقوم على خفض مستوى باب الحافلة إلى الرصيف، فضلاً عن مساحات داخل الحافلات العامة لذوي الإعاقة، وتوفير خاصية رفع الكرسي المتحرك في بعض الحافلات.

وقال: هناك مبادرة تدشين مركبات أجرة خاصة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وتتضمن: مركبات لخدمة المعاقين إضافة إلى تعديلات وتحسينات جوهرية على المركبات الموجودة، وتتوافر المركبات على مدار الساعة من خلال طلبها من مركز الحجز والتوزيع أو الركوب المباشر من الطريق، إلى جانب مبادرة آلية إصدار تصاريح مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتشمل: إصدار تصاريح مواقف للمعاقين تخول حاملها الوقوف في موقف ذوي الاحتياجات الخاصة، وتتنوع هذه التصاريح بين الدائمة الزرقاء والمؤقتة الصفراء، والتي تقدم للسياح والإعاقات المؤقتة، كما أن الهيئة وضعت مبادرة موقع إلكتروني لذوي الإعاقة البصرية وقامت الهيئة كأول دائرة في الشرق الأوسط بإطلاق موقع إلكتروني لفاقدي البصر حسب معايير الجمعية الأميركية للمكفوفين.

النقل المستدام

وأضاف: هناك مبادرة جائزة دبي للنقل المستدام ـ فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تنظم هيئة الطرق والمواصلات هذه الجائزة السنوية وتشمل عدة فئات بينها فئة المعاقين بجميع المبادرات والممارسات التي من شأنها الاهتمام بهذه الفئة.

وثمة مبادرة إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من رسوم التعرفة المرورية «سالك» ورسوم تعرفة النقل الجماعي «نول»، إلى جانب برنامج تعليم قيادة الحافلات لذوي الاحتياجات الخاصة وهو عبارة عن برنامج تعليم قيادة الحافلات للمعاقين المقدم من معهد الإمارات لتعليم قيادة السيارات وتشرف عليه الهيئة بالتعاون مع مستشفى راشد.

وكذلك المبادرة العاشرة «مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة» وتتضمن: تخصيص أكثر من 1500 موقف خاص بهذه الفئة في منطقة دبي الحضرية، ويتم إصدار التصاريح عن طريق التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للهيئة بشكل مجاني، والمبادرة الأخيرة مشاركة الهيئة في المؤتمرات والأنشطة والحملات الترويجية المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة.

خدمات المرور والطرق

وأوضح أن مؤسسة المرور والطرق في الهيئة تقدم خدمات لذوي الإعاقة تتضمن تصميم ارتفاع أرصفة الطرق، بحيث يلبي متطلبات ذوي الإعاقة، من حيث تقليل الارتفاع، عند الاقتراب من التقاطعات، أو نقاط العبور، وتنفيذ ممرات العبور بين طرفي الطريق، بحيث لا يكون هناك أي فرق بالارتفاعات، وتوفير مصاعد كهربائية لجسور المشاة الجديدة، لتمكين ذوي الإعاقة من استخدامها.

إلى جانب التدقيق على تصاميم المواقف الجديدة، والتأكد من وجود مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة، ولدى تدقيق دراسة التأثير المروري للمنشآت، مراعاة توفير الخدمات المناسبة لذوي الإعاقة مثل المواقف والممرات المائلة، قرب الأدراج، وتركيب اللوحات التي تخدم ذوي الإعاقة في المواقف والمناطق، وتركيب علامات أرضية (موضَّحة بدهان)، عند الحاجة لخدمة ذوي الإعاقة، إضافة إلى توفير مواقف مجانية لذوي الإعاقة، تراعي مؤسسة المرور والطرق احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة.

حيث جميع المركبات الخاصة بذوي الإعاقة تعطى بطاقة سالك معفية من الرسوم، وفي ما يخص الإشارات الضوئية الخاصة بالمشاة تأخذ بعين الاعتبار، حركة وسرعة ذوي الإعاقة عند تحديد أوقات الإشارات الضوئية الخاصة بالمشاة، وتحرص مؤسسة المرور والطرق على تقديم خدمات لذوي الإعاقة كالتالي: توفير مواقف لذوي الإعاقة، ومراقبة مواقف ذوي الإعاقة والتأكد من أن مستخدمي هذه المواقف من هذه الفئة.

تاكسي دبي

وبالنسبة إلى مؤسسة تاكسي دبي فتقدم، بحسب محمود حبيب، خدمات لذوي الإعاقة تتمثل في تعديل نظام التعرفة لمركبات ذوي الإعاقة ليصبح كالتعرفة العادية لجميع مركبات الأجرة في إمارة دبي، وتشغيل 5 مركبات أجرة لتلبية متطلبات ذوي الإعاقة تعمل على مدار 24 ساعة، تغطي جميع مناطق الإمارات، ويتولى قيادتها سائقون مدربون ومؤهلون، إلى جانب تزويد مركبات الأجرة الخاصة بذوي الإعاقة بالمرافق التالية: رافعات خاصة لحمل كراسي ذوي الإعاقة، وأجهزة للتنفس الاصطناعي، وكرسياً متحركاً داخل المركبة، ومقاعد خاصة بالمرافقين.

 

50 %

 

سعت هيئة الطرق والمواصلات لخفض رسوم الحصول على رخصة القيادة لفئة المعاقين، وقامت بمخاطبة دائرة المالية لحكومة دبي بهذا الشأن للحصول على نسبة التخفيض، وبناء على مسعى الهيئة تم استصدار النظام رقم (1) لسنة 2012 بتعديل بعض أحكام النظام رقم (6) لسنة 2009 بشأن ترخيص منشآت تعليم قيادة المركبات في إمارة دبي، وبموجبه تم خفض رسوم الحصول على رخصة القيادة بإمارة دبي لفئة المعاقين 50%.

إعفاء المعاقين من رسوم المواقف

ذكر مدير إدارة خدمة العملاء بقطاع الدعم الإداري المؤسسي، أن هيئة الطرق والمواصلات قدمت إعفاءات للأشخاص ذوي الإعاقة في ما يتعلق برسوم المواقف، حيث يمنح المعاق تصريحاً للتوقف في المواقف العامة والمخصصة للمعاقين حتى لا تتعرض مركبته للمخالفة، بموجب بطاقة تصدرها الهيئة.

وتمكنه من استخدام أي مواقف في الدولة تحمل نفس الإشارة، ويمنح السائح المعاق تصريحاً للتوقف في المواقف العامة والمخصصة للمعاقين، على أن يكون حاصلاً على تأشيرة دخول صادرة من دبي، وتكون صلاحية التصريح متوافقة مع مدة الزيارة.

كما تمنح مركبات مراكز تأهيل المعاقين تصريحاً للتوقف في المواقف العامة والمخصصة للمعاقين حتى لا تتعرض المركبة للمخالفة، ويخصص التصريح لنقل موظفي المراكز والمعاقين، وتكون صلاحية التصريح متوافقة مع مدة صلاحية المركبة.

وبالنسبة إلى إعفاءات رسوم استخدام بوابات سالك منحت الهيئة الشخص المعاق تصريحاً بإعفاء مركبة مخصصة لاستخدامه بغض النظر عن ملكية وقيادة المركبة، ويكون الإعفاء بمركبة واحدة فقط ويمكن تحويله من مركبة إلى أخرى وفقاً لطلب المعاق.

وتكون صلاحية الإعفاء طوال بقاء ملكية المركبة التي قام المعاق بتسجيلها، وليس بالضرورة أن تكون مسجلة باسمه، أما رسوم الحصول على بطاقة نول فمنحت هيئة الطرق والمواصلات الشخص المعاق تصريحاً بإعفائه من رسوم خدمات بطاقة نول الزرقاء ليتمكن من استخدام وسائل النقل العامة البرية والبحرية «مترو دبي، والحافلات العامة، والمائية» بالمجان.

كما يمنح الشخص المعاق إعفاء من رسم تسجيل وترخيص المركبات بإمارة دبي.

 

نقل السياح الى «قلب أوروبا» في جزر العالم

وقعت هيئة الطرق والمواصلات ممثلة في مؤسسة المواصلات العامة مذكرة تفاهم مع مجموعة كلايندينست، مطور مشروع جزر "قلب أوربا" في جزر العالم بدبي، توفر بموجبها الهيئة خدمات النقل البحري للزوار والسياح القاصدين جزر "قلب أوروبا" فور اكتمال المشروع.

ووقع المذكرة نيابة عن الهيئة الدكتور يوسف آل علي، المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة، فيما وقّعها عن المجموعة جوزيف كلايندينست، المدير التنفيذي لمجموعة كلايندينست، بحضور العديد من مديري الإدارات والأقسام من الطرفين.

وأكد الدكتور يوسف آل علي حرص الهيئة على فتح آفاق التعاون والدخول في شراكات طويلة الأمد بين القطاعين العام والخاص، لا سيما مع الجهات العاملة في مجال تقديم الخدمات السياحية بالدولة، وذلك من خلال إطلاق المشاريع المشتركة وتبادل الأنشطة في مجال النقل البحري في دبي بغرض تعزيز الحركة السياحية في الإمارة ومواكبة التطور العالمي المتواصل في هذا المجال.

وأضاف آل علي: "نهدف، من خلال التوقيع على مذكرة التفاهم هذه، الى تحقيق المنافع المتبادلة من خلال وضع إطار لعلاقات الشراكة التي تربط بين الطرفين."

وقال: "نحن في مؤسسة المواصلات العامة، نحرص دائما على تحسين أداء وكفاءة وسائل النقل البحري بما فيها خدمات الباص المائي، والتاكسي المائي، وفيري دبي، وعقد صفقات استثمارية جديدة في مجال خدمات النقل البحري التجاري، والتعاون في مجالات الإعلان والتسويق لتعزيز وسائط النقل البحري من خلال التعريف بالباص والتاكسي المائيين وفيري دبي في القنوات الإعلامية التابعة لمجموعة كلايندينست."

وأكد المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة التزام هيئة الطرق والمواصلات بتقديم خدمات عالمية المستوى للجمهور تشمل جميع الشرائح الاجتماعية بما في ذلك مستخدمو وسائل المواصلات العامة، والسائحون والزائرون الذين يتوافدون إلى دبي من مختلف أنحاء العالم وخاصة خلال الموسم السياحي وإبان تنظيم المؤتمرات والمعارض التي تمثل مختلف القطاعات والصناعات.

جرافيك

Email