مشروع التحصين الغذائي في أفغانستان ينفذ برنامجاً لإضافة اليود إلى ملح الطعام

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعمل مؤسسة "جين" العالمية المنفذة لمشروع التحصين الغذائي الذي تموله مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية في أفغانستان على إنجاز أحد البرامج الخمسة التي يقوم عليها المشروع، وهو برنامج أيدنة الملح، بإضافة اليود إليه.

ووضعت "جين" بالتعاون مع مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية، خطة للتنفيذ تقوم على استفادة أكثر من نصف الشعب الأفغاني من المشروع الرئيس، أي تحصين الغذاء بما يعادل نحو 15 مليون نسمة، معظمهم من الأطفال والنساء الحوامل.. وسيتم الانتهاء من هذا المشروع مع نهاية عام 2015.

وعند إنجاز برنامج أيدنة الملح ستكون نسبة 61 في المئة من الشعب الأفغاني، أي نحو 18 مليون شخص، معظمهم من النساء والأطفال قد استفاد من البرنامج بإضافة اليود إلى ملح الطعام حتى يتم القضاء على رداءة الإنتاج وتقديم ملح نقي وصافي إلى مائدة الطعام للأسرة الأفغانية.

خطة

ووفقاً لخطة مؤسسة جين المنفذة للمشروع، فإنه بالإضافة إلى برنامج أيدنة الملح، يتكون المشروع أيضاً من برامج أخرى هي تزويد طحين القمح بالفيتامينات، وكذلك إقامة مشروع الزيوت المزود بالفيتامينات، ومشروع تصنيع الغذاء الخاص بالأطفال للحفاظ عليهم من سوء التغذية، ثم مشروع خاص بتصنيع البودرة المزود بالفيتامينات أيضاً.

وفي تقرير لمكتب جين في كابول، فإن المؤسسة تقوم حالياً بتزويد نحو 29 مصنعاً للملح تعمل في أفغانستان باليود، ليصبح الملح صالحاً للأكل، ويقضي على احتمالات إصابة المستهلكين بسوء التغذية الذي قد يضر بصحتهم على المدى البعيد، خاصة الأطفال والنساء الحوامل.. وتنتج هذه المصانع أكثر من 130 ألف طن من الملح سنوياً، لكنها بحاجة إلى تنقية من الشوائب خاصة التراب، وكذلك دعمها باليود اللازم حتى تصبح صالحة للطعام.

وذكر التقرير أن السبب في اختيار هذا البرنامج من ضمن مشروع التحصين الذي تنفذه في أفغانستان هو سوء الإنتاج الأفغاني من الملح لتلوثه بالتراب، وكذلك غلاء أسعاره قياساً بأسعار الملح في الدول المجاورة.

وقال منتجو الملح في أفغانستان إن سعر الطن الواحد من الملح المستورد يعادل سعر ثلاثة كيلوغرامات من الملح المنتج في بلادهم، نظراً لرخص إنتاج الملح المستورد وجودة إنتاجه.

وفي شهر ديسمبر الماضي، نظم مكتب مؤسسة جين في كابول، مؤتمراً لمنتجي الملح وممثلين عن تسع وزارات حكومية تم خلاله إطلاعهم على خطة مؤسسة جين لتنفيذ مشروع أيدنة الملح، ضمن مشروع التحصين الغذائي الذي تموله مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.. ودعت ممثلي الحكومة الأفغانية والمنتجين إلى التعاون لإنجاح هذا المشروع الغذائي الحيوي .

Email