بعد الدوام

جاسم الخلصان .. شتاء الصحراء أخاذ

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

من المهم أن يكون لكل إنسان برنامج خاص في أداء عمله وفي قضاء إجازاته وقضاء أوقات ما بعد الدوام، وبخاصة أن وجود هذا البرنامج يمنع إهدار الوقت سواء في العمل أو في الإجازة. هذا ما يراه جاسم حبيب الخلصان، رئيس قسم الرعاية اللاحقة بإدارة الحماية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية، مؤكداً أن أيام الإجازة مهمة جداً في حياة الإنسان، لدورها في تجديد نشاطه والإقبال على عمله بهمة وعزيمة.

يقول جاسم الخلصان إن وقت ما بعد الدوام مقسم ما بين إحضار الأولاد من المدرسة وممارسة رياضة المشي مدة ساعة بشكل يومي، وهناك برنامج للزيارة والالتقاء بالأصدقاء والأهل خلال أوقات معينة، سواء في أيام الإجازة أو خلال أوقات ما بعد انتهاء العمل.

شتاء الصحراء

يرى جاسم الخلصان أن أيام فصل الشتاء تعد من أفضل أوقات العام للاستمتاع بالصحراء والتخييم يوماً واحداً من الصباح حتى المغرب، لافتاً إلى أن من أهم هواياته المشي وجمع الوثائق وأرشفة المعلومات والصور عن ذوي الإعاقة التي تتنوع ما بين الأخبار والموضوعات والصور، بسبب عمله في خدمة المعاقين مدة 26 سنة بمركز دبي لتأهيل المعاقين التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية.

ويقول إن مراكز المعاقين والعاملين فيها استطاعوا أن يخرجوا هذه الفئة من المحيط المغلق بالمراكز أو البيوت، إلى المحيط الواسع للمجتمع، وتوظيف الكثيرين منهم في وظائف إدارية، وتنظيم برامج ترفيهية، وإشراكهم في المناسبات الوطنية والمهرجانات والمحافل الدولية. وقال «إن من هواياتي أيضاً كتابة الشعر المعبّر عن أماكن أو أشخاص مقربين لي كالأم وغير ذلك من الموضوعات التي تبرز لي».

الأحداث

في ما يخص حقله الإنتاجي، يقول «إن عملي في قسم الرعاية اللاحقة بإدارة الحماية الاجتماعية بدأ منذ سبع سنوات، وقبلها قضيت سنة ونصف السنة في مجال التعاونيات»، مشيراً إلى أن الرعاية اللاحقة تعد من أهم الرعايات التي تقدم للأحداث لوقايتهم من الرجوع مرة أخرى للجريمة، ومن البرامج الداعمة لهذا الاتجاه البرامج الثقافية والتوعوية والإرشادية والدمج في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، والقوات المسلحة، ومركز التعليم والتأهيل بأبوظبي، ومعهد التقنية بالشارقة، ومعهد التكنولوجيا بأبوظبي، أو تدريبهم على زراعة الشتلات، والمساعدة على الإبداع والابتكار وممارسة الهوايات، إضافة إلى الدورات التدريبية التي تشمل مهارات وصيانة الحاسب الآلي والفوتوشوب، وصيانة الهواتف المتحركة، ومهارات المذاكرة الإبداعية، وغيرها من المهارات.

Email