قف

ألعاب وحلوى تشجع على القذارة بين أيدي الأطفال

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتشرت في الآونة الأخيرة في الأسواق حلوى غريبة وألعاب أطفال تشجع على "القذارة" إن صح التعبير. فعلى سبيل المثال، معظم الأطفال أصبح لديهم ادمان على لعبة قذرة، ولكن للأسف ذاعت شهرتها تدعي "تراش باك". وبالبحث عن هذه اللعبة اكتشفنا أنها عبارة عن حاوية قمامة والأجزاء التي تتكون منها هي عبارة عن طعام متعفن وفضلات ذات رائحة كريهة وعلى الأطفال أن يلتقطوا تلك النفايات من القمامة واللعب بها.

النوع الآخر الذي انتشر بين الأطفال هو حلوى يابانية جديدة اسمها "موكو موكو" وبنكهات مختلفة. المهم في الموضوع هو طريقة أكل هذه الحلوى والتي تأتي بأجزاء أهمها الحاوية التي تعد فيها الحلوى، وهي عبارة عن "مرحاض"، وعلى الطفل وضع بودرة الحلوى في المرحاض، ومن ثم وضع الماء عليها لتجهيزها، ثم شرب الحلوى بواسطة مصاصة من المرحاض.

الجهات المختصة، وبخاصة البلديات والدوائر الاقتصادية في الدولة، مطالبة بالتدخل وزيادة الرقابة على مثل هذه المنتجات التي بدأت تنتشر بشكل مخيف بين الأطفال وتعلمهم عادات سيئة وقذرة نحن في غنى عنها.

مصدر مطلع في دائرة حماية المستهلك بالدائرة الاقتصادية في دبي يؤكد لـ«البيان» أن أي لعبة يجب أن تحصل على ترخيص من البلدية قبل توزيعها في الأسواق. فـ"الألعاب والحلوى قبل أن تحصل على الترخيص يجب أن تحصل على موافقة من البلدية. ولكن اذا وصلتنا شكاوى من المستهلكين وأولياء الأمور بوجود ألعاب وحلوى غير لائقة في الأسواق فإننا نقوم بحملة ولدينا فريق الرقابة التجارية يقوم بهذه المهمة، ونشكل فريق عمل ونقوم بفحص الألعاب وان صحت الشكوى نقوم بتبليغ البلدية وأيضا سحب اللعبة والحلوى من السوق.

هذا يضع بالطبع مسؤولية مهمة على الأهل في مراقبة السلع التي يبتاعها أطفالهم، ومساعدة الجهات المختصة في التبليغ عن المخالف منها حفاظاً على المجتمع والنشء.

 

Email