مبادرة أطلقتها بلدية دبي للعام الخامس على التوالي

65 جهة حكومية وخاصة تشارك في «دوام بلا مركبات»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

انطلقت صباح أمس مبادرة "دوام بلا مركبات 2014 " للعام الخامس على التوالي، بمشاركة 65 جهة من الوزارات والدوائر والهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة، توقفت خلالها 7000 مركبة نجحت في تخفيض 20 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

حضر إطلاق المبادرة معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم، ومعالي راشد بن فهد وزير البيئة والمياه، وحسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي، واللواء خميس مطر المزينة قائد عام شرطة دبي، ومحمد أهلي مدير عام هيئة دبي للطيران المدني، وخليفة بن دراي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للإسعاف، والعديد من المسؤولين في المؤسسات والوزارات الاتحادية الذين حضروا مع موظفيهم لعملهم من خلال وسائل النقل الجماعية.

وتهدف مبادرة "دوام بلا مركبات" التي انطلقت في عام 2010، إلى المساهمة في خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، ونشر الوعي حول ظاهرة الاحتباس الحراري، وكيفية الحد منها، وتعزيز الشراكة مع الدوائر الحكومية والقطاع الخاص في مجال الحفاظ على البيئة، ونشر ثقافة النقل الجماعي مما يسهم في خفض معدلات الازدحام المروري في إمارة دبي، وتحقيق إنجاز جديد لدبي كمدينة صديقة للبيئة.

وأوضحت بلدية دبي أن المبادرة منذ إطلاقها في عام 2010 شهدت مشاركة أكثر من ألف مركبة وتم خلالها خفض 3 أطنان من معدل غاز ثاني أكسيد الكربون خلال يوم المبادرة، حيث اقتصرت المشاركة في هذا العام على بلدية دبي من خلال مبناها الرئيسي وقسم العيادة، وفي عام 2011 شارك في المبادرة 2400 مركبة تم خلالها خفض 7 أطنان من معدل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وضمت مباني بلدية دبي ومؤسسة اتصالات ودائرة الأراضي والأملاك وغرفة تجارة وصناعة دبي، وفي عام 2012 شهدت المبادرة مشاركة 3500 مركبة تم خلالها توفير 10.2 أطنان من ثاني أكسيد الكربون، وشارك فيها 19 جهة ، وفي عام 2013 شارك في المبادرة خمسة آلاف مركبة وتم خلالها خفض 14.55 طنا من ثاني أكسيد الكربون، وضمت 27 جهة خارجية.

نجاح المبادرة

وصرح حسين ناصر لوتاه أن المبادرة على مدار السنوات الماضية شهدت زيادة كبيرة في أعداد المشاركين فيها، من مختلف الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات التعليمية والقطاع الخاص، و"هذا دليل على نجاح المبادرة في نشر ثقافة النقل الجماعي دعماً لتحسين جودة بيئة الهواء في الإمارة".

وذكر لوتاه أن فكرة المبادرة جاءت لتحديد يوم في السنة لوصول جميع الموظفين المشاركين في المبادرة من مختلف الجهات المشاركة (البلدية وشركائها) إلى مقار عملهم باستخدام وسائل النقل الجماعي (كالمترو، وحافلات النقل الجماعية، والتاكسي المائي، والعبرة)، مشيرا إلى أن المبادرة تهدف إلى المساهمة في خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون والمحافظة على البيئة، وخفض معدلات الازدحام المروري في شوارع الإمارة، وتعزيز الشراكة مع الدوائر الحكومية والقطاع الخاص في مجال الحفاظ على البيئة، ونشر ثقافة النقل الجماعـــــــــي بيـن موظفي الدائرة، وتقديم الدعم إلى الشركاء الاستراتيجيين من خلال تشجيع الموظفين علـى استخدام مختلف وسائل النقل المتوفرة، وخاصةً المترو، وتحقيق انجاز جديد لدبي كمدينة صديقة للبيئة.

وقال إن مبادرة "دوام بلا مركبات" جاءت كواحدة من الحلول الهادفة لخفض الانبعاثات الغازية الناجمة عن عوادم المركبات، وتحديداً غاز ثاني أكسيد الكربون، خاصةً مع وجود ملايين المركبات على طرق الإمارة سواء تلك المسجلة في دبي أو المركبات التي تستخدم طرق الإمارة للتنقل بين إمارات الدولة والتي تطلق يومياً كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون إلى بيئة الهواء في الإمارة، "الأمر الذي استدعى تبني هذه المبادرة.

جهات مشاركة

ومن الوزارات والدوائر والمؤسسات المشاركة مع بلدية دبي في المبادرة: وزارة البيئة والمياه، وزارة الإشغال العامة، ووزارة التربية والتعليم، وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة العدل، دائرة الأراضي والأملاك، مؤسسة الإمارات للاتصالات، القيادة العامة لشرطة دبي، الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، غرفة تجارة وصناعة دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، ومجموعة دبي للعقارات، ودائرة التنمية الاقتصادية، ودائرة الرقابة المالية، مركز دبي التجاري، جريدة البيان.

هيئة الصحة بدبي، منطقة دبي التعليمية، مؤسسة محمد بن راشد للإسكان، مدينة دبي الطبية، هيئة دبي للطيران المدني، الجامعة الأميركية دبي، جامعة ولونغونغ دبي، مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد، مؤسسة دبي للإعلام، هيئة دبي للفنون والثقافة، مجموعة السركال، فندق راديسون بلو، هيئة المعرفة والتنمية البشرية، الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، هيئة تنمية المجتمع، ودائرة المالية، جمارك دبي، دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري.

برنامج الشيخ زايد للإسكان، ومؤسسة الأوقاف وشؤون القصر، مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، الإدارة العامة للدفاع المدني، أكاديمية شرطة دبي، محاكم دبي ومركز الإمارات للهوية، النيابة العامة، مركز دبي المالي العالمي، هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، مواصلات الإمارات، كلية دبي للإدارة الحكومية، جامعة دبي، مدرسة محمد بن راشد، مدرسة أم سقيم، مدرسة الكويت، معهد التكنولوجيا التطبيقية، فندق هوليداي إن، مجلس دبي الرياضي، النادي الأهلي، ونادي الوصل، واتحاد الإمارات لكرة القدم، نادي الوحدة، ومدينة دبي الرياضية، وشركة الفطيم، وشركة تنوير لتكنولوجيا الطاقة الشمسية وشركة ليبرتي. مواد تعريفية

وزعت بلدية دبي بتوزيع عدد من المواد التعريفية والترويجية للمبادرة على الجهات المشاركة في الدورة الخامسة، كما نظمت مجموعة من الفعاليات المصاحبة لهذا المناسبة أمام مبنى البلدية ، ومعرضا توعويا يحتوي على وسائل نقل خضراء، وأجهزة رياضية ومدربين رياضيين.

«الأشغال» تشارك للمرة الثالثة

شارك موظفو وزارة الأشغال العامة في المبادرة من خلال استخدام المترو والحافلات والسير على الأقدام للوصول إلى مقر الوزارة.

وصرحت المهندسة زهرة العبودي وكيل وزارة الاشغال العامة أن هذه الخطوة تأتي من منطلق دعم المبادرات المجتمعية بين الجهات الاتحادية والمحلية، لافتة إلى أن وزارة الأشغال تحرص على مشاركة بلدية دبي هذه المبادرة للسنة الثالثة على التوالي، لما فيها من الأثر الكبير في خفض الانبعاثات الغازية الناجمة عن عوادم المركبات، وتحديداً غاز ثاني أكسيد الكربون.

وأضافت إن الوزارة حرصت على تشجيع موظفيها للاهتمام بالحفاظ على البيئة من خلال خفض أعداد المركبات الخاصة التي يتم استخدامها على الطرق، ورفع الوعي حول استخدام وسائل انتقال بديلة عن سياراتهم الخاصة، واتباع سلوكيات البيئة المستدامة وتشجيع النقل الحضري المستدام.

يوم للمترو في «جافزا»

نظمت المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) فعالية "دوام بلا مركبات" استجابة للمبادرة التي أطلقتها بلدية دبي، حيث اعتبرت (جافزا) 19 فبراير يوماً للمترو لجميع الموظفين، وتهدف هذه الخطوة إلى رفع مستوى الوعي حول الحاجة الماسة للحد من استهلاك الطاقة وانبعاثات الكربون لحماية كوكب الأرض من تحديات تغيّر المناخ.

واستقل أكثر من 100 موظف المترو للتوجه إلى أماكن عملهم في المنطقة الحرة، يتقدمهم ابراهيم محمد الجناحي نائب المدير التنفيذي والمدير التنفيذي للشؤون التجارية في المنطقة الحرة لجبل علي، وعاصم العباسي المدير التنفيذي للشؤون المالية، والعديد من المسؤولين.

وشدد ابراهيم الجناحي على ضرورة التقليل من استخدام المركبات قدر الإمكان حيثما وجدت وسائل نقلٍ بديلةٍ خاصةً مترو دبي.

«السعودي الألماني» يجري فحوصات

شارك المستشفي السعودي الألماني دبي للعام الثاني على التوالي في الفعاليات التي تنظمها شركة ديجتال لتنظيم المؤتمرات والفعاليات، بجناح طبي حيث قام فريق العمل المكون من الكادر الطبي والفني بالمستشفى بإجراء فحوصات للموظفين والموظفات وضيوف الحدث، لأمراض ضغط الدم و السكري والكوليسترول.

وأكدت المدير التنفيذي للمستشفى السعودي الألماني في دبي الدكتورة ريم عثمان أن المستشفى يشارك في مثل هذه الفعاليات إيمانا منها بدورها في المسؤولية المجتمعية ولنشر الثقافة الصحية والتوعية بالأمراض وسبل الوقاية منها.

وأشارت الى أنهم يعملون بتكليف كادر طبي وفني متكامل وذوو كفاءة عالية للمشاركة في الحدث "دوام بلا مركبات" وتقديم الخدمات الصحية من فحوصات وغيرها للمتواجدين وتقديم النصائح الطبية اللازمة بحسب الحالة.

Email