ضمن استراتيجية هيئة البيئة في أبوظبي 2030

التحول إلى الطاقة النظيفة في تحلية المياه 100%

ت + ت - الحجم الطبيعي

حددت استراتيجية إدارة المياه في أبوظبي، التي أعدتها هيئة البيئة بالتعاون مع الشركاء المعنيين العام 2030 للتحول بنسبة 100% لاستخدام الطاقة النظيفة والمتجددة في تحلية المياه، من خلال تبني حلول إبداعية نظيفة لإنتاج المياه في ضوء خطط الطاقة.

وانتهت الهيئة من بناء 26 محطة لتحلية المياه الجوفية عالية الملوحة باستخدام الطاقة الشمسية في مواقع متفرقة من امارة أبوظبي، وذلك ضمن خطة متكاملة تشمل إنشاء 30 محطة، يتم استكمال بنائها العام الحالي، وذلك للحصول على احتياجات الامارة من المياه.

وتعتبر تحلية المياه بالطاقة الشمسية تجربة مبتكرة تتميز بخلوها من مادة الكربون، وتعتمد على تقنية الناضح العكسي باستخدام أغشية متطورة لتحلية المياه، وتسهم تلك المياه في دعم احد اهم البرامج الإقليمية للمحافظة على الحياة البرية من خلال نشر محطات تحلية المياه في مناطق اطلاق المها العربي مما يتيح الفرصة لتوفير مياه الشرب العذبة لها كما تستخدم المياه المحلاة في ري النباتات الطبيعية التي توفر الغذاء والملاذ لهذه الحيوانات.

وستعمل استراتيجية ادارة الموارد المائية التي اعلن عن اطلاقها مؤخراً على توحيد الجهود في للحد من الضغوط التي تتعرض لها الموارد المائية نتيجة للنمو السكاني، وتحسن مستويات المعيشة وتضمن تحقيق الرفاه الاقتصادي المنشود.

خارطة طريق

وتهدف الاستراتيجية التي تم الاعلان عنها مؤخراً الى الادارة الفعالية للموارد المائية الثلاثة في امارة أبوظبي، وهي المياه الجوفية والمياه المحلاة والمعالجة.

وتماشياً مع خطة امارة أبوظبي، التي يقودها المجلس التنفيذي ورؤية 2021 تقدم ادارة الموارد المائية في امارة أبوظبي خارطة طريق لمدة خمس سنوات لإدارة فعالية للموارد المائية في أبوظبي والمحافظة عليها من خلال تحديد المبادئ الإرشادية والنتائج المتوقعة والأهداف والمبادرات اضافة الى توفير مياه لرصد وتقييم الاستراتيجيات الخاصة بكل جهة لتكون اكثر انسجاماً ومنسقة مع الاستراتيجيات الأخرى ومكملة لها والتواصل مع جميع الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص من اجل الأخذ باعتبار الإدارة الفعالة للموارد المائية والمحافظة عليها كأولوية شاملة عند التخطيط وانتاج ونقل وتوزيع واستخدام المياه في امارة أبوظبي.

ووفقاً للاحصائيات فقد وصل إجمالي استهلاك الموارد المائية في الاماراة إلى 3,3 مليارات متر مكعب سنوياً، في عام 2011 ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على المياه ليصل إلى حوالي 5 مليارات متر مكعب، بحلول 2030. وهو مما يتطلب بذل الكثير من الجهود من قبل حكومة أبوظبي لتوفير الاحتياجات المائية المتنامية. علما بأن الضخ الحالي من الخزانات الجوفية يزيد بنحو 15 ضعفاً عن المعدلات الطبيعة لتغذيتها ناهيك عن التكلفة المرتفعة لتحلية مياه البحر.

خطة طموحة

وتعمل دائرة الشؤون البلدية بالتعاون مع البلديات على تنفيذ خطة طموحة لتقليل استخدام المياه في الحدائق والمتنزهات والمناطق الترفيهية، والذي يستهلك حالياً نحو 10% من إجمالي الموارد المائية بالدولة من خلال تطوير وتحسين نظم الري والاعتماد على استخدام نباتات من البيئة المحلية أقل استهلاكاً للمياه وتقليل المسطحات الخضراء، وتنفيذ برامج صيانة وتجديد البنية التحتية القائمة، والحد من استهلاك المياه المحلاة في قطاع الأعمال التجميلية واستبدالها بمياه الصرف الصحي المعالج مما سوف يوفر نحو 75% من المياه المستهلكة في هذا القطاع.

Email