«بي بي سي»: محمد بن راشد سياسي بارع

كانت تلك أول مرة... أول مرة أركب فيها سيارة، وعلي أن أخاطب من يقودها بكلمة "سموك". لكن هناك الكثير بشأن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مما يثير الدهشة.

قابلته في بيت قديم بني اللون، أقيم حول فناء كان في السابق بيتاً لجده، وهو المكان نفسه الذي ولد فيه صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الحالي.

ويتذكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، المكان عندما كان بلا كهرباء، ولا مياه جارية، حينما كانت دبي آنذاك مكاناً مختلفاً عما هي عليه الآن.

والبيت اليوم أصبح متحفاً، وبعد لحظات من الدهشة التي اعترت السياح عقب رؤيتهم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نفسه في المكان الذي يزورونه، تعلمت شيئاً آخر مهماً عنه.

إنه رجل لا يحتاج إلى الهبوط إلى مستوى تفاصيل السعي إلى الانتخاب أو إعادة الانتخاب، لكنه "سياسي" بارع.

توقف قليلاً لالتقاط بعض الصور، وأخذ يصافح الجميع دون استثناء، ناشراً دفئه وجاذبيته التي يحلم بها كثير من السياسيين في الغرب.

قيادة رزينة


ومن البيت انتقلت إلى سيارته البيضاء 4x4 رقم تسجيل السيارة يسهل تذكره، فهو رقم 1، وهذا يعني أنه يسهل معرفة السيارة على الطرق الداخلية والسريعة في دبي.

ويحب سموه قيادة السيارة بنفسه. فهل هو يقود بسرعة، في بلد يعج بالسيارات؟

إذا دعي لقيادة سيارة حول حلبة برنامج "توب غير" المعروف لسباق السيارات والجديد في عالمها، فتخميني أنه لن يحرز رقماً قياسياً، ولن يكون هناك دليل كبير على احتكاك مطاط السيارات وإحراقه من شدة السرعة، إنها قيادة سارة ورزينة.

وخلال الرحلة تجد كل مئتي ياردة أو نحوها، سيارة تسير إلى جانبه، وسائقها يمد يده بكاميرا هاتفه، وهو يحاول التقاط صورة لسموه، والتحكم في عجلة القيادة، في الوقت ذاته.

وهذا ما أسميه مناورة خطرة، وهذا ما لا يمكن أن يحاوله ستيغ أحد مقدمي برنامج "توب غير".

وأشار سموه إلى وجود هاتف محمول في لوحة قيادة السيارة. وقال هذا الهاتف لتلقي أي مكالمة من أي شخص. إذ إن رقم هاتفه معروف للناس في أرجاء دبي، ويستطيع أي شخص تكليمه إن واجه مشكلة.

وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أيضاً، على اتصال بالمواطنين عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، ويتابع حسابه مليونان و400 ألف شخص، حتى لا يتهمه أحد بأنه ليس على صلة بمواطنيه.

جذور بدوية

ومن بيت جده قاد السيارة إلى وسط دبي حيث ترى ناطحات السحاب مصطفة في الشوارع. وتحدث سموه عن رؤيته لدبي الحديثة، وكيف نشأت.

وقال إنه ذهب إلى أوروبا مع والده عندما كان طفلًا، وإنه شاهد طرقاً جيدة ومباني جيدة، بدلاً من الخيام والمسارات عبر الصحراء في بلاده. وفي دبي اليوم بنية تحتية تنافس أفضل البنى التحتية في العالم، مع ذلك كله، فلا يزال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وفياً لجذوره البدوية.

وأخذتنا الرحلة إلى خارج المدينة، في عمق الصحراء، إلى واحة لا تسمع فيها إلا صدح الطيور.

وفي اليوم السابق عندما استطلعنا المكان الذي سنجري فيه المقابلة سمعنا أصوات ضوضاء نافورة للمياه، وحينما طلبنا إسكات تلك الضوضاء، قال مساعده بهدوء "ليس هناك مشكلة".

غير أننا لاحظنا هدير محركات طائرة فوق رؤوسنا، وقال المساعد وقتها "لا تقلق بشأن هذا الهدير أيضاً. يمكننا إطفاؤها هي الأخرى".

ولم تحلق طائرة خلال الفترة التي قضيناها هناك بعدها.
 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون حاكم عام كندا بالعيد الوطني لبلاده

    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تهنئة إلى ديفيد جونستون الحاكم العام لكندا، بمناسبة العيد الوطني لبلاده.

  • محمد بن زايد يبحث مع كاميرون العلاقات الثنائية والقضايا الدولية

    بحث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مع ديفيد كاميرون، رئيس وزراء بريطانيا، العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

  • حاكما عجمان ورأس الخيمة يتقبلان تهاني رمضان

    تلقى صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان في قصر الزاهر الليلة الماضية - بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان - التهاني من معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه، متمنين لسموهما موفور الصحة والعافية.

  • الحكام يواصلون تقبل التهاني برمضان

    واصل حكام الإمارات استقبال جموع المهنئبن بشهر رمضان الكريم، حيث تقبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي..

  • سيف بن زايد يعزي عائلة الخييلي

    قدَّم الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، أمس الأول، واجب العزاء إلى عائلة الخييلي في وفاة المغفور له، بإذن الله، قطامي بن سعيد الخييلي..

  • ضبط المخالفين ومصادرة 620 كلغ من المحار المحظور صيده في رأس الخيمة

    ألقت دوريات «راقب الخيران» التابعة لدائرة الأشغال والخدمات العامة في رأس الخيمة، بالتعاون والتنسيق مع جمعية رأس الخيمة التعاونية لصيادي الأسماك، القبض على مخالفين من الجنسية الاسيوية مساء أمس الأول، تعمل على اصطياد محار «الدوك» والمحظور صيده طبقاً للقانون.

  • إطلاق المرحلة الأولى من تبرعات «سلمى» الإغاثي

    أطلقت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر في دبي المرحلة الأولى من حملة استقطاب التبرعات الخاصة ببرنامج «سلمى» للإغاثة العاجلة لإنتاج وتوزيع الوجبات الغذائية الحلال 100% على المتضررين من الحروب والكوارث الطبيعية في مختلف دول العالم.

  • سفارتنا في غامبيا تشرف على توزيع مساعدات خليفة الإنسانية للأسر

    وزعت هيئة الهلال الأحمر 200 سلة مساعدات رمضانية على الأسر الفقيرة في بلدة الطويرف التونسية بالتعاون مع الهلال الأحمر التونسي والاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي.

  • أنور قرقاش: زيارة مثمرة

    وصف معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، الزيارة التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى بريطانيا..

  • منح نهيان بن زايد وسام الإمارات للعمل الإنساني

    منح ملتقى زايد الإنساني في دورته السادسة، التي انطلقت امس، سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، وسام الإمارات للعمل الإنساني..

  • الولادات القيصرية في الدولة ضعف النسب العالمية

    تلجأ بعض المستشفيات الخاصة في الدولة إلى إجراء الولادات القيصرية في كثير من الأحيان من أجل الحصول على رسوم مضاعفة بعيداً عن أخلاقيات المهنة، وقد أوصت منظمة الصحة العالمية أخيراً بعدم اللجوء إلى الولادات القيصرية "إلا عندما تكون هناك ضرورة طبية"، مؤكدة انتشار العمليات القيصرية بشكل "وبائي" في مناطق مختلفة من العالم.

  • تطوير مخيمات المشاعر وتغيير إجراءات الحج

    أكد الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، أنه سيتم تطوير وتحسين الخدمات في مخيمات المشاعر وتلافي سلبيات الموسم الماضي، حيث سيتم تطوير نظام التكييف..

اختيارات المحرر