خبراء عقاريون: قرار إلغاء الزيادة الإيجارية السنوية يدفع السوق العقاري للاستقرار

تنفيذي أبوظبي يلغي الزيادة السنوية على تجديد عقود الإيجار

أصدر المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي قراراً بشأن عقود إيجار الأماكن، يتضمن إلغاء تمديد عقود الإيجار ونسبة الزيادة السنوية 5% اعتباراً من 10 نوفمبر الحالي.

وقد ثمن خبراء عقاريون ورؤساء شركات عقارية أمس قرار المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي بإلغاء تمديد عقود الإيجار ونسبة الزيادة السنوية المقدرة بـ5% اعتباراً من 10 نوفمبر الجاري، مؤكدين على أن القرار يدعم استقرار السوق العقاري ويصب في مصلحة المستأجرين والملاك.

وأوضحوا أن القرار جاء في التوقيت المناسب، منوهين إلى أن سوق أبوظبي العقاري يتميز حالياً بوفرة في المعروض وزيادة ملحوظة في الطلب مما سيفتح الباب لإحداث توازن قوي ومستمر لعدة سنوات بين العرض والطلب.

وبموجب القرار الجديد أصبح تقدير القيمة الايجارية اعتباراً من 10 نوفمبر الجاري وفق إرادة المتعاقدين وتحكمه قواعد العرض والطلب السارية في السوق العقاري.

وأشاد عتيبة العتيبة الخبير العقاري رئيس لجنة العقارات السابق في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي بالقرار موضحاً أنه يستهدف إحداث استقرار وحالة من التوازن الكبير في السوق.

ونوه إلى أن نسبة الزيادة 5% شكلت تدخلًا إيجابياً من حكومة أبوظبي في السوق بعد أن شهد السوق خلال سنوات الطفرة العقارية زيادة خيالية في الإيجارات السكنية والتجارية الأمر الذي دفع الحكومة للتدخل لرفع الأعباء على المستأجرين ودفع السوق إلى مرحلة الاستقرار.

وقال: نسبة الزيادة الـ 5% جاءت لتعالج وضعاً غير طبيعي ظهر في إيجارات أبوظبي، حيث تفاوت القيمة الإيجارية بين الوحدات القديمة والجديدة بشكل كبير، بل تفاوتت القيمة الإيجارية في البناية الواحدة، حيث كنا نرى مستأجراً قديماً يدفع 35 ألف درهم لوحدة سكنية غرفتين وصالة، ومستأجر جديد في نفس البناية يدفع 70 ألف درهم، ومع تطبيق نسبة الزيادة السنوية على مدار السنوات الخمس الماضية، بدأت الإيجارات القديمة ترتفع وتتقارب مع الإيجارات الجديدة علماً بأن هذه النسبة كانت أقل من النسبة التي كان معمولًا بها بقانون الإيجارات القديم والتي كانت لا تجاوز 20%، وقد استفاد ملاك من هذه النسبة بينما استفاد ملاك آخرون بشكل أكبر نتيجة تأجير وحدات ببنايتهم بالإيجارات الجديدة.

وتوقع أن يؤدي القرار الجديد إلى تزايد أعداد المستأجرين في مدينة أبوظبي، حيث ستتراجع الإيجارات في مناطق عديدة وخاصة خارج أبوظبي وفي المساكن القديمة، كما ستجذب المناطق الجديدة مثل جزيرة الريم مستأجرين جدداً والتوقعات تشير إلى أن الإيجارات في المناطق الجديدة قد تتراجع لكن بشكل محدود وليس كبيراً.

قرار إيجابي

ويرى عبد الرحمن الشيباني رئيس مجلس إدارة شركة منابع العقارية في أبوظبي أن القرار إيجابي، موضحاً أنه سيحدث توازناً كبيراً في السوق العقاري في أبوظبي. ونوه إلى أن الهدف من نسبة الزيادة 5% قد انتفى حالياً، حيث تقاربت إيجارات الوحدات السكنية القديمة مع الوحدات الجديدة فضلاً عن تقارب إيجارات البناية الواحدة، وخلال السنوات الست الماضية ارتفعت إيجارات الوحدات القديمة بنحو الثلث، كما أن السوق اليوم لايعاني من نقص في المعروض، بل هناك زيادة مستمرة يوماً بعد الآخر، وأعتقد أن السوق في أبوظبي مقبل على حالة من التوازن والاستقرار أكثر مما سبق كما يحق الآن للمستأجرين أن يختاروا بين بدائل كثيرة.

تخفيف الاعباء

وينوه مبارك العامري الخبير العقاري رئيس شركة الصمود العقارية في أبوظبي أن القرار سيخفف الكثير من الأعباء المالية عن المستأجرين وحكومة أبوظبي لافتاً إلى أن نسبة 65% من المستأجرين في أبوظبي يعملون في مؤسسات تابعة لحكومة أبوظبي وبالتالي فإن إلغاء الزيادة السنوية سيقلل من قيمة المخصصات السكنية التي تمنحها المؤسسات والهيئات الحكومية للملاك، كما أن المستأجرين الذين يدفعون القيمة الإيجارية من رواتبهم الشهرية سيستفيدون أيضاً، حيث سيؤجرون الوحدات السكنية التي يقيمون فيها منذ عام من دون زيادة، كما لهم الخيار اليوم للبحث عن سكن آخر ملائم لهم وبكل تأكيد سيجدون سكناً أفضل وبقيمة إيجارية أقل.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • محمد بن راشد يزور مقر القيادة العامة للقوات المسلحة

    قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" اليوم بزيارة إلى مقر القيادة العامة للقوات المسلحة في معسكر المقطع بأبوظبي.

  • محمد بن زايد يصدر قراراً بإعادة تشكيل "هيئة أبوظبي للسياحة"

    أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي قرارا بإعادة تشكيل مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة برئاسة سعادة محمد خليفة أحمد المبارك.

  • بدء تسجيل طلبة الدراسة المنزلية وتعليم الكبار 23 أغسطس

    قررت وزارة التربية والتعليم بدء تسجيل الطلبة في مراكز تعليم الكبار والدراسة المنزلية في 23 أغسطس الجاري وحتى العاشر من شهر سبتمبر المقبل.

  • شرطة دبي تحبط تهريب 145 كجم من الهيروين في المياه الدولية

    بتوجيهات من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أحبطت القيادة العامة لشرطة دبي بالتعاون مع الشرطة الاتحادية الاسترالية في عملية اسمتها " جولدن بيتش

  • اعتماد بطاقات الوصف الوظيفي لـ 359 وظيفة اتحادية

    اعتمدت اللجنة الاتحادية لتقييم وتوصيف الوظائف في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بطاقات الوصف الوظيفي لـ 359 وظيفة في الحكومة الاتحادية بما فيها الوظائف الرئيسية ووظائف الدعم والمساندة .

  • «شرطة الشارقة» تنفي عثورها على طفل تائه

    نفت شرطة الشارقة عبر حسابها في تويتر ما يتم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول عثورها على طفل فقد أهله في أحد المراكز التجارية.

  • محمد بن زايد: الإمارات ستواصل دعم اليمن لتحقيق تطلعاته في إعادة البناء

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ستواصل دعمها للأشقاء في اليمن وستكون لهم عونا وسندا حتى يحققوا تطلعاتهم الوطنية في إعادة بناء اليمن.

  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس النيجر

    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تهنئة إلى محمادو إيسوفو رئيس جمهورية النيجر بمناسبة عيد استقلال بلاده. كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • مستقبل الإمارات سعيد ومشرق

    نائب رئيس الدولة: ــ المشروع يسهم بشكل فاعل في جذب الاستثمارات وتنشيط السياحة في الإمارات ــ يعزز الثقافة والتواصل الاجتماعي بين ثقافات العالم المقيمة على أرضنا

  • محمد بن راشد: «ميدان ون» وجهة يتناغم فيها الماضي والحاضر والمستقبل

    أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في فندق ميدان في منطقة ند الشبا في دبي، أمس، بحضور فعاليات اقتصادية ومستثمرين ورجال أعمال، مشروع «ميدان ون» السكني التجاري السياحي..

  • حاكم الشارقة يخصص منطقة سمنان للمواطنين

    أمر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتخصيص منطقة سمنان للمواطنين وسرعة إخلائها من غير المواطنين وبشكل فوري، كما وجّه صاحب السمو حاكم الشارقة بأن تقوم حكومة الشارقة بدفع إيجارات البيوت المؤجرة، وأن يتم استعمالها في الإسكان الطارئ بعد صيانتها.

  • بحاح: الشهداء شرفوا وطنهم بما قدموه من تضحيات

    نقل المهندس خالد محفوظ بحاح نائب الرئيس اليمني رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية اليمنية الشقيقة عزاء ومواساة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية والشعب اليمني إلى أسر شهداء الواجب من أبناء دولة الامارات ضمن القوات المشاركة في عملية إعادة الأمل للتحالف العربي للوقوف إلى جانب الشعب اليمني وحكومته الشرعية.

اختيارات المحرر