يقوم بفحص المركبات آلياً دون تدخل بشري

الطاير يفتتح مركز كويك لتسجيل المركبات الأول من نوعه في العالم

افتتح مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، مركز الفحص الفني المتقدم للمركبات (كويك للتسجيل) في منطقة القصيص، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم في توفير تقنية خطوط فحص اتوماتيكية متكاملة، حيث يتم فحص المركبات آلياً دون تدخل بشري.


وقام مطر الطاير بقص الشريط التقليدي إيذانا بافتتاح المركز رسمياً، بحضور السيد أحمد هاشم بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في الهيئة، والسيد مروان قصقوص مدير عام مركز (كويك للتسجيل)، والسيد إستيفن فيلكوسكي من شركة بايسبيرث الألمانية، والسيد عبد العزيز المازمي مدير أول تأسيس وتطوير الأعمال في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والسيد محمد عبدالكريم مدير إدارة ترخيص المركبات، والسيد سلطان المرزوقي مدير إدارة ترخيص السائقين، والسيد نبيل يوسف آل علي مدير إدارة الرقابة والتفتيش، وعدد من مديري الإدارات في الهيئة.

وتجول مطر الطاير في مرافق مركز (كويك للتسجيل) العضو في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الذي تم تأسيس المركز نتيجة جهد مشترك بين فريق إدارة ترخيص المركبات في الهيئة واحدى أعرق الشركات الألمانية في تصنيع معدات وأدوات المركبات والسيارات (بوش/بايسبيرث).

واطلع على الخطوات التي تمر بها عملية فحص المركبة التي تبدأ باستقبال المركبة وتصوير لوحة الأرقام، ثم يتم التخاطب مع النظام المروري من لحظة دخول المركبة لخط الفحص، بعدها يتم فحص الأنوار الأمامية، ثم فحص الفرامل وأجهزة التعليق، يليها فحص اسفل المركبة والشاصي عبر تقنية تصوير حديثة قادرة على كشف الأعطال.

وقال مروان قصقوص في معرض شرحه عن المقومات التي ينفرد بها مركز كويك للتسجيل إن المركز يوظف احدث التقنيات العالمية في مجال فحص المركبات، حيث يشتمل كل خط لفحص المركبات على كاميرات لتصوير كافة مراحل الفحص بما في ذلك لوحات أرقام المركبة، وجهاز فحص الإضاءة الأمامية بدون أي تدخل بشري، وجهاز فحص الضوضاء والذي يعتبر الأول على مستوى الدولة، مشيراً إلى أن المركز يعتمد أعلى التقنيات العالمية المعتمدة في مجال المراقبة والأمن، منها شاشات مراقبه موزعه أمام خطوط الفحص لمراقبة الزمن المستغرق وكفاءة الفاحصين، وكذلك شاشات مراقبه في غرفة التحكم المركزية تبين الحالة التشغيلية في كل خط، وشاشات مراقبه لصالة خدمة العملاء لمراقبة سير العمل في الصالة.

وأضاف: يضم المركز ستة خطوط (حارات) لفحص المركبات بمختلف أحجامها إلى جانب موقع خاص لفحص الدراجات، وتقدر الطاقة الاستيعابية للمركز بنحو 1500 مركبة يومياً، مقارنة بنحو 700 مركبة يتم فحصها في مراكز أخرى تضم تسع  خطوط (حارات)، حيث تقدر الطاقة الاستيعابية للخط الواحد في مركز (كويك للتسجيل) بنحو 20 مركبه في الساعة الواحدة، موضحاً ان يقدم خدماته للمتعاملين من الساعة السابعة صباحا وحتى العاشرة ليلاً.

وأكد قصقوص التزام المركز بشروط السلامة البيئية، حيث استخدمت مواد صديقه للبيئة في تنفيذ قاعة ومكاتب ومقاعد خدمة العملاء وأنظمة الإنارة في المركز والتي تساهم أيضا في توفير نسبه عالية من استهلاك الطاقة.
واعرب سعادة مطر الطاير في ختام جولته التفقدية عن ارتياحه لما شاهدة من حرص إدارة المركز على جلب وتوظيف احدث التقنيات العالمية في مجال فحص المركبات، وكذلك اهتمامه بتوظيف الكوادر الوطنية في مختلف التخصصات، والاهتمام بالحفاظ على البيئة وترشيد استخدام الطاقة.

وأكد الطاير سعي الهيئة لتقديم أرقى وأفضل الخدمات وفق المعايير العالمية المتبعة في خدمات فحص وتسجيل وترخيص المركبات، مشيرا إلى أن التوسع في افتتاح مراكز فحص المركبات يأتي في اطار حرص الهيئة للوصول للمتعاملين في مختلف المناطق بهدف توفير عاملي الوقت والجهد من خلال انتشار هذه المراكز في مختلف مناطق الإمارة وتحديدا المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

من جانبه قال أحمد هاشم بهروزيان إن افتتاح مراكز جديدة لفحص وتسجيل المركبات يتم من خلال  دراسة ميدانية شاملة لاختيار المواقع المناسبة، حيث يزور فريق الدراسة المواقع المراد إنشاء المراكز الجديدة فيها، والنظر في عدة أمور مهمة منها الكثافة السكانية للمنطقة، وعدم وجود مركز قريب نسبيا لموقع الفحص الفني الجديد، إضافة إلى أن الموقع الجديد لا يؤثر في حركة السير، كما يراعي الفريق التزايد المضطرد لعدد المركبات في الموقع المحيط بالمركز الجديد ومن ثم نعطي الموافقة المبدئية، وعلى إثر ذلك تقدم جميع الرسومات الهندسية التي تخص مركز الفحص الفني إضافة إلى المكاتب التي تخص تسجيل المركبات ومواقف العملاء.
 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • محمد بن راشد : نريد السلام والسلامة لمجـتمعاتنا العربية والإسلامية لتنعم بالحياة

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خلال استقباله ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة من علماء الدين المسلمين الأفاضل نريد السلام والسلامة لمجتمعاتنا العربية والإسلامية كي تنعم بالحياة التي منحها الله تعالى لكل إنسان بعيداً عن الغلو الفكري والديني والسلوكي..

  • الإعدام لـ «شبح الريم»

    حكمت دائرة أمن الدولة في المحكمة الاتحادية العليا أمس برئاسة القاضي فلاح الهاجري حضورياً وبالإجماع بإعدام المتهمة آلاء بدر عبدالله الهاشمي في القضية المعروفة إعلامياً بجريمة «شبح الريم» عن التهم المسندة إليها مع مصادرة المضبوطات محل الجريمة وإغلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالمتهمة إغلاقا كلياً..

  • الإمارات تُحصن 17 مليون طفل باكستاني ضد الشلل

    شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في مجلسه الرمضاني، محاضرة بعنوان «حتى آخر طفل: استئصال شلل الأطفال» للمحاضرين عبد الله خليفة الغفلي، مدير إدارة المشروع الإماراتي لمساعدة باكستان، والدكتور إلياس داري منسق حالات الطوارئ في عمليات استئصال شلل الأطفال..

  • نجاح سياسة محمد بن راشد امتداد لنجاحات والده

    ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز أن نجاح سياسات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في التوجهات التجارية للإمارة، هي امتداد لنجاحات والده الذي استثمر تراجع أسعار النفط العالمية في الستينات للتركيز على تطوير البنية التحتية للنقل من اجل ضمان مستقبل دبي في فترة ما بعد النفط.

  • الحكام يواصلون استقبال المهنئين برمضان

    تلقى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بحضور سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد نائب حاكم الشارقة، مساء أول من أمس..

  • الإمارات مثال يحتذى في ترسيخ الثقافة القرآنية

    بإشراف وزارة شؤون الرئاسة، وتنفيذاً للبرنامج الذي أعدته الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، شارك العلماء ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، في 6 ندوات عقدت لمحفظي حلقات ومراكز تحفيظ القرآن الكريم على مستوى الدولة.

  • المؤبد لمواطنين أدينا بحيازة مواد مخدرة

    قضت محكمة جنايات دبا الحصن، في جلستها المنعقدة أمس برئاسة القاضي خالد مشعل، وبحضور ممثل نيابة دبا الحصن المستشار سليمان الكعبي..

  • منصور بن زايد يحضر مأدبة إفطار دائرة القضاء

    حضر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء مساء أمس مأدبة الإفطار التي أقامتها دائرة القضاء في نادي ضباط القوات المسلحة في قاعة أبوموسى.

  • طحنون بن زايد ومحمد بن سلمان يبحثان تطوير الاستثمارات

    عقد سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني اجتماعاً مع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بالمملكة العربية السعودية ..

  • المتسابقون: جائزة دبي الدولية للقرآن استثنائية

    أثنى المشاركون في جائزة دبي الدولية للقرآن، على التنظيم الرائع والتقدير الكبير الذي حظوا به منذ مغادرتهم أرض بلدانهم، وطيلة الأيام التي قضوها، وما زالت مستمرة حتى انتهاء المسابقة..

  • لا مدراء في المدارس الحكومية لأقل من 200 طالب

    عممت وزارة التربية والتعليم أمس على المدارس الحكومية الهياكل المدرسية الجديدة البالغ عددها 5 هياكل، وتشكيل الهيئة الإدارية للمدارس التي تعتزم تطبيقها العام الدراسي المقبل..

  • «اقتصادية دبي» تحذر من التلاعب بالأسعار في الصالونات النسائية

    حذر قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في دائرة التنمية الاقتصادية بدبي المستهلكين من التلاعب في الأسعار في مراكز الصالونات النسائية خلال شهر رمضان، موضحاً أن إجمالي الشكاوى ضد مراكز الصالونات النسائية قد وصل إلى 93% خلال العام ..

اختيارات المحرر