يقوم بفحص المركبات آلياً دون تدخل بشري

الطاير يفتتح مركز كويك لتسجيل المركبات الأول من نوعه في العالم

افتتح مطر الطاير رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات، مركز الفحص الفني المتقدم للمركبات (كويك للتسجيل) في منطقة القصيص، الذي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم في توفير تقنية خطوط فحص اتوماتيكية متكاملة، حيث يتم فحص المركبات آلياً دون تدخل بشري.


وقام مطر الطاير بقص الشريط التقليدي إيذانا بافتتاح المركز رسمياً، بحضور السيد أحمد هاشم بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في الهيئة، والسيد مروان قصقوص مدير عام مركز (كويك للتسجيل)، والسيد إستيفن فيلكوسكي من شركة بايسبيرث الألمانية، والسيد عبد العزيز المازمي مدير أول تأسيس وتطوير الأعمال في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والسيد محمد عبدالكريم مدير إدارة ترخيص المركبات، والسيد سلطان المرزوقي مدير إدارة ترخيص السائقين، والسيد نبيل يوسف آل علي مدير إدارة الرقابة والتفتيش، وعدد من مديري الإدارات في الهيئة.

وتجول مطر الطاير في مرافق مركز (كويك للتسجيل) العضو في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الذي تم تأسيس المركز نتيجة جهد مشترك بين فريق إدارة ترخيص المركبات في الهيئة واحدى أعرق الشركات الألمانية في تصنيع معدات وأدوات المركبات والسيارات (بوش/بايسبيرث).

واطلع على الخطوات التي تمر بها عملية فحص المركبة التي تبدأ باستقبال المركبة وتصوير لوحة الأرقام، ثم يتم التخاطب مع النظام المروري من لحظة دخول المركبة لخط الفحص، بعدها يتم فحص الأنوار الأمامية، ثم فحص الفرامل وأجهزة التعليق، يليها فحص اسفل المركبة والشاصي عبر تقنية تصوير حديثة قادرة على كشف الأعطال.

وقال مروان قصقوص في معرض شرحه عن المقومات التي ينفرد بها مركز كويك للتسجيل إن المركز يوظف احدث التقنيات العالمية في مجال فحص المركبات، حيث يشتمل كل خط لفحص المركبات على كاميرات لتصوير كافة مراحل الفحص بما في ذلك لوحات أرقام المركبة، وجهاز فحص الإضاءة الأمامية بدون أي تدخل بشري، وجهاز فحص الضوضاء والذي يعتبر الأول على مستوى الدولة، مشيراً إلى أن المركز يعتمد أعلى التقنيات العالمية المعتمدة في مجال المراقبة والأمن، منها شاشات مراقبه موزعه أمام خطوط الفحص لمراقبة الزمن المستغرق وكفاءة الفاحصين، وكذلك شاشات مراقبه في غرفة التحكم المركزية تبين الحالة التشغيلية في كل خط، وشاشات مراقبه لصالة خدمة العملاء لمراقبة سير العمل في الصالة.

وأضاف: يضم المركز ستة خطوط (حارات) لفحص المركبات بمختلف أحجامها إلى جانب موقع خاص لفحص الدراجات، وتقدر الطاقة الاستيعابية للمركز بنحو 1500 مركبة يومياً، مقارنة بنحو 700 مركبة يتم فحصها في مراكز أخرى تضم تسع  خطوط (حارات)، حيث تقدر الطاقة الاستيعابية للخط الواحد في مركز (كويك للتسجيل) بنحو 20 مركبه في الساعة الواحدة، موضحاً ان يقدم خدماته للمتعاملين من الساعة السابعة صباحا وحتى العاشرة ليلاً.

وأكد قصقوص التزام المركز بشروط السلامة البيئية، حيث استخدمت مواد صديقه للبيئة في تنفيذ قاعة ومكاتب ومقاعد خدمة العملاء وأنظمة الإنارة في المركز والتي تساهم أيضا في توفير نسبه عالية من استهلاك الطاقة.
واعرب سعادة مطر الطاير في ختام جولته التفقدية عن ارتياحه لما شاهدة من حرص إدارة المركز على جلب وتوظيف احدث التقنيات العالمية في مجال فحص المركبات، وكذلك اهتمامه بتوظيف الكوادر الوطنية في مختلف التخصصات، والاهتمام بالحفاظ على البيئة وترشيد استخدام الطاقة.

وأكد الطاير سعي الهيئة لتقديم أرقى وأفضل الخدمات وفق المعايير العالمية المتبعة في خدمات فحص وتسجيل وترخيص المركبات، مشيرا إلى أن التوسع في افتتاح مراكز فحص المركبات يأتي في اطار حرص الهيئة للوصول للمتعاملين في مختلف المناطق بهدف توفير عاملي الوقت والجهد من خلال انتشار هذه المراكز في مختلف مناطق الإمارة وتحديدا المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

من جانبه قال أحمد هاشم بهروزيان إن افتتاح مراكز جديدة لفحص وتسجيل المركبات يتم من خلال  دراسة ميدانية شاملة لاختيار المواقع المناسبة، حيث يزور فريق الدراسة المواقع المراد إنشاء المراكز الجديدة فيها، والنظر في عدة أمور مهمة منها الكثافة السكانية للمنطقة، وعدم وجود مركز قريب نسبيا لموقع الفحص الفني الجديد، إضافة إلى أن الموقع الجديد لا يؤثر في حركة السير، كما يراعي الفريق التزايد المضطرد لعدد المركبات في الموقع المحيط بالمركز الجديد ومن ثم نعطي الموافقة المبدئية، وعلى إثر ذلك تقدم جميع الرسومات الهندسية التي تخص مركز الفحص الفني إضافة إلى المكاتب التي تخص تسجيل المركبات ومواقف العملاء.
 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • "طرق دبي" ترسي عقد مشروع جسر "جافزا" على شارع الشيخ زايد

    اعتمد مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات برئاسة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة، بالتنسيق والتعاون مع المنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) ترسية عقد مشروع تنفيذ جسر (جافزا) فوق شارع الشيخ زايد ليربط بين المنطقة الحرة لجبل علي شمالا وجنوبا، بتكلفة 105 ملايين درهم، ويستغرق تنفيذه 18 شهراً.

  • جون كيري يشيد برؤية محمد بن زايد وبمبادراته الطموحة

    نشر المكتب الإعلامي لحكومة دبي أمس، تغريدة على صفحته في «تويتر»، تطرقت إلى تصريحات لوزير الخارجية الأميركي جون كيري أكد فيها أن «صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة قيادي ذو رؤية واضحة ..

  • ولي عهد الفجيرة يحضر مأدبة محمد الحمودي

    حضر سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، ظهر أمس مأدبة الغداء التي أقامها المواطن محمد عبدالله سلطان الحمودي، في قاعة نيلوفر بالفجيرة، بمناسبة زفاف نجله أحمد إلى كريمة العميد محمد بن غانم الكعبي القائد العام لشرطة الفجيرة..

  • طحنون بن محمد وحامد بن زايد يحضران أفراح المناصير

    حضر سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية مساء أمس حفل الاستقبال الذي أقامته قبيلة المناصير في قاعة المؤتمرات بمنطقة الخبيصي في مدينة العين بمناسبة زفاف كل من سالمين عبيد آل سالمين المنصوري إلى كريمة عبيد سعيد آل سالمين المنصوري وجابر مهنا بو حبل المنصوري إلى كريمة راشد بن غدير المنصوري.

  • أمل القبيسي تطلع مسؤولين أوروبيين على تجارب الإمارات بالطاقة المتجددة

    استعرضت معالي الدكتورة أمل القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي خلال لقائها والوفد المرافق لها مع كارلوس ميداس المفوض الأوروبي لشؤون البحث والتحديث والطاقة والعلوم..

  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح الظاهري والراشدي

    حضر معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة الحفل، الذي أقامه محمد راشد مصبح الظاهري، بمناسبة زفاف نجله عبد الله إلى كريمة المرحوم عبيد محمد بن سلوم الراشدي.

  • هدايا السفر.. عادة اجتماعية بين التفاخر والتذكار

    للسفر عادات خاصة في مجتمعاتنا تكتمل حلاوتها بالهدايا التذكارية التي يحملها المسافرون عند عودتهم، فعلى اختلاف الأسباب التي قد تدفع الناس إلى التنقل والسفر، تشغل ثقافة تبادل الهدايا فكر المسافرين منذ اللحظات الأولى لبداية الرحلة..

  • «ورق قابل للأكل» بنكهة الساندويتش في الإمارات

    هل فكرت يوماً عند الانتهاء من تناول السندويتش ومغادرتك للمطعم في أوراق تغليف سندويتشات الوجبات السريعة التي تستخدم مرة واحدة، ليتم التخلص منها بإلقائها في صندوق المهملات وحرقها بمكب النفايات.

  • أجهزة ذكية لتفادي نسيان الطلبة داخل الحافلات

    بلورت المعلمة مها عبدالله موسى، من مدرسة البحر للتعليم الأساسي، فكرة مشروع ابتكاري للحد من مشكلة نسيان الطلبة داخل الحافلات المدرسية، عن طريق شاشات ذكية مزودة بإضاءات تنبه السائق في حال وجود طالب على المقعد..

  • مشاركة فاعلة للإمارات في معرض الفلاحة بمكناس

    أبرزت وسائل الإعلام المغربية مشاركة دولة الإمارات في أعمال المعرض الدولي للفلاحة بمدينة مكناس المغربية بتوجيهات من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.

  • محمية المرزوم.. تراث ممزوج بالرفاهية

    تختلف محمية المرزوم في المنطقة الغربية عن محميات الحياة البرية في مختلف أنحاء العالم، ليس فقط بالمساحة الشاسعة والرمال الساحرة، ولكن بتفردها بالتركيز على الصقارة وفراسة الصحراء ومختلف أوجه التراث، وتقديم تجربة ثقافية وسياحية مميزة لزوارها.

  • حالتان جديدتان بسرطان الدم في مستشفى دبي أسبوعياً

    أكد الدكتور عبد الرحمن الجسمي استشاري أمراض سرطان الدم والمدير التنفيذي لمستشفى دبي لـ"البيان" تشخيص حالتين جديدتين بسرطان الدم أسبوعيا و65 حالة في السنة لأطفال مصابين بأمراض الدم والأورام المختلفة..

اختيارات المحرر