جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم تبدأ فعالياتها الثقافية

«السلام عليك أيها النبي» معرض دائم بـ6 ملايين درهم

انطلقت أول من أمس تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، راعي جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، فعاليات برنامج المحاضرات للجائزة، بمحاضرة للدكتور ناصر بن مسفر الزهراني بعنوان "السلام عليك أيها النبي" بغرفة تجارة وصناعة دبي. وكشف المستشار إبراهيم محمد بوملحه رئيس اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم عن إقامة معرض دائم بعنوان "السلام عليك أيها النبي" بمقر الجائزة في منطقة الممزر، بكلفة تصل إلى 6 ملايين درهم، ويشتمل المعرض الذي سيفتتح بعد شهر رمضان المبارك على مجسمات للبيئة التي عاش فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي صورة طبق الأصل للعصر النبوي، مشيرا إلى أن المعرض يعد الثاني بعد المعرض الذي تم إنشاؤه في مكة المكرمة بجهود كبيرة من الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني، والذي حاز إعجاب العلماء والزائرين.

أهداف

وقال المستشار إبراهيم محمد بوملحه إن المعرض سيحقق كثيرا من الأهداف ومن أهمها وضع الزائرين على مشاهد وصور البيئة التي عاشها الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال مجسمات طبق الاصل لما كان عليه العصر النبوي، لافتا إلى أنه بدأ العمل وتنفيذ المشروع حتى يتم افتتاح المعرض بالتزامن مع افتتاح مقر الجائزة بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة أن المشروع من المشاريع الكبيرة، سبقته دراسات موسعة حتى لا يكون هناك زيادة أو نقصان لارتباطه بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

ولفت بوملحه إلى أن اللجنة المنظمة للجائزة أنهت جميع الاستعدادات لوصول المحاضرين ولجنة التحكيم والمتسابقين الذين سيتوافدون على الجائزة في الأسبوع المقبل، وقال إن محاضرات هذا العام تصب في عنوان كبير وهو "السلام عليك أيها النبي"، ويتفرع منه كثير من العناوين التي تتحدث عن شمائل وخصائص الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ومنها "الجانب الإنساني في شخصية محمد صلى الله عليه وسلم" و"الخصائص العامة للسيرة"، و"تدبره صلى الله عليه وسلم للقرآن"، و"التدريب النبوي لتحقيق الأهداف" ومحاضرة "مبشرا ونذيرا".

خلق الرسول

من جهة أخرى تحدث الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني من خلال وقفات سريعة على خلق الرسول صلى الله عليه وسلم وشمائله ومكانته عند الله عز وجل وبين قومه وأصحابه، ودوره الكبير في الدعوة الإسلامية، ورحمته وبذله وجوده وكرمه، مستشهدا بآيات من القرآن الكريم وبأحاديث نبوية شريفة، مؤكدا أن عدد مرات ورود اسم النبي صراحة أو ضمنا في القرآن الكريم تصل إلى أربعة آلاف مرة، لمنزلته الكــبيرة عند ربه سبحانه وتعالى. وأورد الزهراني عددا من الآيات القرآنية التي تتحدث عن هذه الشمائل والأخلاق المحمدية وصبر صاحبها على الشدائد، ومنها "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين"، و"بالمؤمنين رؤوف رحيم"، "وإنك لعلى خلق عظيم"، و"إنا أعطيناك الكوثر"، "واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا"، "والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى، وللآخرة خير لك من الأولى"، "وكان فضل الله عليك عظيما".

وذكر الزهراني انه سيتم بعد عيد الفطر افتتاح اول معرض ومتحف عن سيرة الرسول الكريم خارج مكة المكرمة، وسيكون ذلك في مدينة دبي، وتحديدا في المبنى الجديد لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم.

ورعى فعاليات اليوم الاول للدورة السابعة عشرة للجائزة، بلدية دبي ومؤسسة دبي للإعلام، وقدم المستشار ابراهيم بوملحة، مستشار الشؤون الثقافية والانسانية لصاحب السمو حاكم دبي، رئيس اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن، درع الجائزة للمهندس رشاد بوخش، عضو المجلس الوطني الاتحادي ممثلا عن بلدية دبي، والإعلامي عادل عمر من مؤسسة دبي للإعلام.

 

موسوعة

 

قال ناصر بن مسفر الزهراني إن هذه هي المرة الأولى التي يحاضر فيها منذ 6 سنوات انقطع فيها لتأليف موسوعة "السلام عليك ايها النبي" ، منوها بأن الفكرة بدأت بتأليف كتاب عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بطريقة عصرية، الا أن الامر تطور لعمل مشروع عالمي عن سيرة وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقال إن مشروع مؤسسة سيرة النبي أنجز منه 100 مجلد، وقد تصل في النهاية الى 500 مجلد كلها تتناول سيرة الرسول، بطريقة غير تقليدية يسهل على الجميع معرفتها والاستفادة منها، وتم اطلاق قناة بنفس اسم المشروع "السلام عليك أيها النبي" وهى في البث التجريبي، وموقع الكتروني للموسوعة، وتنفيذ معارض ومتاحف تجسد البيئة التي عاش فيها الرسول الكريم، بالإضافة الى استعمال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة للتعريف بالرسول والموسوعة الخاصة بسيرته".

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

العد التنازلي للانتخابات


راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس السلوفاك

    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تهنئة إلى أندريه كيسكا رئيس جمهورية السلوفاك، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده.

  • محمد بن زايد يطمئن على صحة خلفان الرميثي

    زار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس، في مستشفى زايد العسكري بأبوظبي، الفريق متقاعد خلفان مطر الرميثي، للاطمئنان على صحته.

  • محمد بن زايد يبحث التعاون الدفاعي مع بريطانيا

    أشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالعلاقات الوطيدة التي تربط الإمارات والمملكة المتحدة الصديقة، وبما تشهده هذه العلاقات من تطور وتقدم على الصعد كافة.

  • الوعود الوهمية تضعف مصداقية المرشحين

    أكد الدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي أن التجارب الانتخابية أثبتت أن إطلاق الوعود الانتخابية المبالغ فيها والتي لا يمكن تحقيقها، من العوامل الرئيسة المؤدية إلى ضعف إقبال الناخبين على صناديق الاقتراع لإدراكهم بعدم واقعيتها ..

  • حمدان ومكتوم بن محمد يعزيان في وفاة سعيد الكتبي

    قدم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، مساء أمس، واجب العزاء لعائلة الكتبي في وفاة المرحوم سعيد علي بن حلوه الكتبي.

  • حمدان بن محمد يعتمد قرارين بشأن لجنة تظلمات موظفي دبي

    اعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي قراري المجلس رقمي(41)، (42) لسنة 2015 بشأن لجنة التظلمات المركزية لموظفي حكومة دبي المُشكَّلَة بموجب قرار المجلس التنفيذي رقم (20) لسنة 2008 والمُلحقة بالمجلس التنفيذي للإمارة.

  • «براكة» الأولى عالمياً ببناء 4 محطات نووية متطابقة

    أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن تحقيق رقم قياسي جديد في مسيرة تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي، إذ أصبحت محطة براكة للطاقة النووية السلمية أول موقع في العالم يجري فيه بناء أربع محطات نووية متطابقة في آن واحد.

  • «جمرك الغويفات» يحبط تهريب أكثر من 8 آلاف حبة منشط

    تمكن مفتشو مركز جمرك الغويفات مؤخراً، من إحباط محاولة لإدخال 8 آلاف حبة دواء منشط إلى الدولة، ومحاولة تهريب 30 ألف زجاجة مشروبات كحولية إلى خارج الدولة عبر المنفذ.

  • أمين الأميري: الإمارات رائدة المنطقة في نظام اليقظة الدوائية

    أكد الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص – رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالإمارات أن الإمارات من أوائل دول المنطقة في تطبيق نظام اليقظة الدوائية..

  • إسهامات الإمارات ساطعة في دعم اللاجئين

    أكدت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة اللجنة الإماراتية لتنسيق المساعدات الإنسانية الخارجية أن توجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات ..

  • حمدان بن راشد ومكتوم بن محمد يشهدان أفراح النميري والفردان

    شهد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، وسمو الشيــخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، حفل الاستقبال الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي، بمناسبة زفاف الدكتور محمد علي النميري إلى كريمة الحاج حسن إبراهيم الفردان.

  • شرطة دبي تفك لغز المجوهرات المسروقة

    تمكنت فرق التحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، من كشف غموض سرقة مجوهرات تعدت قيمتها 220 ألف درهم، وبعض المبالغ المالية والمتعلقات الشخصية، من إحدى الفلل، أثناء إقامة لقاء لبعض الأصدقاء في منطقة بر دبي، وألقي القبض على المتهمين، وتبين أنهما أصدقاء أخي المجني عليها.

اختيارات المحرر

  • جدة سبعينية وحفيدتها العشرينية تحاربان السرطان

    أقرب بالفاجعة فهي لم تنذر قبل أن تقع وكما يقول المثل :"ضربتان على الرأس موجعة". حادثة محزنة ضربت أسرة أمريكية لم تتخيل يوماً أن يجمع فراش المرض بين الحفيدة والجدة.

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.