جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم تبدأ فعالياتها الثقافية

«السلام عليك أيها النبي» معرض دائم بـ6 ملايين درهم

انطلقت أول من أمس تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، راعي جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، فعاليات برنامج المحاضرات للجائزة، بمحاضرة للدكتور ناصر بن مسفر الزهراني بعنوان "السلام عليك أيها النبي" بغرفة تجارة وصناعة دبي. وكشف المستشار إبراهيم محمد بوملحه رئيس اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم عن إقامة معرض دائم بعنوان "السلام عليك أيها النبي" بمقر الجائزة في منطقة الممزر، بكلفة تصل إلى 6 ملايين درهم، ويشتمل المعرض الذي سيفتتح بعد شهر رمضان المبارك على مجسمات للبيئة التي عاش فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي صورة طبق الأصل للعصر النبوي، مشيرا إلى أن المعرض يعد الثاني بعد المعرض الذي تم إنشاؤه في مكة المكرمة بجهود كبيرة من الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني، والذي حاز إعجاب العلماء والزائرين.

أهداف

وقال المستشار إبراهيم محمد بوملحه إن المعرض سيحقق كثيرا من الأهداف ومن أهمها وضع الزائرين على مشاهد وصور البيئة التي عاشها الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال مجسمات طبق الاصل لما كان عليه العصر النبوي، لافتا إلى أنه بدأ العمل وتنفيذ المشروع حتى يتم افتتاح المعرض بالتزامن مع افتتاح مقر الجائزة بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة أن المشروع من المشاريع الكبيرة، سبقته دراسات موسعة حتى لا يكون هناك زيادة أو نقصان لارتباطه بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

ولفت بوملحه إلى أن اللجنة المنظمة للجائزة أنهت جميع الاستعدادات لوصول المحاضرين ولجنة التحكيم والمتسابقين الذين سيتوافدون على الجائزة في الأسبوع المقبل، وقال إن محاضرات هذا العام تصب في عنوان كبير وهو "السلام عليك أيها النبي"، ويتفرع منه كثير من العناوين التي تتحدث عن شمائل وخصائص الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ومنها "الجانب الإنساني في شخصية محمد صلى الله عليه وسلم" و"الخصائص العامة للسيرة"، و"تدبره صلى الله عليه وسلم للقرآن"، و"التدريب النبوي لتحقيق الأهداف" ومحاضرة "مبشرا ونذيرا".

خلق الرسول

من جهة أخرى تحدث الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني من خلال وقفات سريعة على خلق الرسول صلى الله عليه وسلم وشمائله ومكانته عند الله عز وجل وبين قومه وأصحابه، ودوره الكبير في الدعوة الإسلامية، ورحمته وبذله وجوده وكرمه، مستشهدا بآيات من القرآن الكريم وبأحاديث نبوية شريفة، مؤكدا أن عدد مرات ورود اسم النبي صراحة أو ضمنا في القرآن الكريم تصل إلى أربعة آلاف مرة، لمنزلته الكــبيرة عند ربه سبحانه وتعالى. وأورد الزهراني عددا من الآيات القرآنية التي تتحدث عن هذه الشمائل والأخلاق المحمدية وصبر صاحبها على الشدائد، ومنها "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين"، و"بالمؤمنين رؤوف رحيم"، "وإنك لعلى خلق عظيم"، و"إنا أعطيناك الكوثر"، "واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا"، "والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى، وللآخرة خير لك من الأولى"، "وكان فضل الله عليك عظيما".

وذكر الزهراني انه سيتم بعد عيد الفطر افتتاح اول معرض ومتحف عن سيرة الرسول الكريم خارج مكة المكرمة، وسيكون ذلك في مدينة دبي، وتحديدا في المبنى الجديد لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم.

ورعى فعاليات اليوم الاول للدورة السابعة عشرة للجائزة، بلدية دبي ومؤسسة دبي للإعلام، وقدم المستشار ابراهيم بوملحة، مستشار الشؤون الثقافية والانسانية لصاحب السمو حاكم دبي، رئيس اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن، درع الجائزة للمهندس رشاد بوخش، عضو المجلس الوطني الاتحادي ممثلا عن بلدية دبي، والإعلامي عادل عمر من مؤسسة دبي للإعلام.

 

موسوعة

 

قال ناصر بن مسفر الزهراني إن هذه هي المرة الأولى التي يحاضر فيها منذ 6 سنوات انقطع فيها لتأليف موسوعة "السلام عليك ايها النبي" ، منوها بأن الفكرة بدأت بتأليف كتاب عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بطريقة عصرية، الا أن الامر تطور لعمل مشروع عالمي عن سيرة وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقال إن مشروع مؤسسة سيرة النبي أنجز منه 100 مجلد، وقد تصل في النهاية الى 500 مجلد كلها تتناول سيرة الرسول، بطريقة غير تقليدية يسهل على الجميع معرفتها والاستفادة منها، وتم اطلاق قناة بنفس اسم المشروع "السلام عليك أيها النبي" وهى في البث التجريبي، وموقع الكتروني للموسوعة، وتنفيذ معارض ومتاحف تجسد البيئة التي عاش فيها الرسول الكريم، بالإضافة الى استعمال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة للتعريف بالرسول والموسوعة الخاصة بسيرته".

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر