جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم تبدأ فعالياتها الثقافية

«السلام عليك أيها النبي» معرض دائم بـ6 ملايين درهم

انطلقت أول من أمس تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، راعي جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، فعاليات برنامج المحاضرات للجائزة، بمحاضرة للدكتور ناصر بن مسفر الزهراني بعنوان "السلام عليك أيها النبي" بغرفة تجارة وصناعة دبي. وكشف المستشار إبراهيم محمد بوملحه رئيس اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم عن إقامة معرض دائم بعنوان "السلام عليك أيها النبي" بمقر الجائزة في منطقة الممزر، بكلفة تصل إلى 6 ملايين درهم، ويشتمل المعرض الذي سيفتتح بعد شهر رمضان المبارك على مجسمات للبيئة التي عاش فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي صورة طبق الأصل للعصر النبوي، مشيرا إلى أن المعرض يعد الثاني بعد المعرض الذي تم إنشاؤه في مكة المكرمة بجهود كبيرة من الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني، والذي حاز إعجاب العلماء والزائرين.

أهداف

وقال المستشار إبراهيم محمد بوملحه إن المعرض سيحقق كثيرا من الأهداف ومن أهمها وضع الزائرين على مشاهد وصور البيئة التي عاشها الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال مجسمات طبق الاصل لما كان عليه العصر النبوي، لافتا إلى أنه بدأ العمل وتنفيذ المشروع حتى يتم افتتاح المعرض بالتزامن مع افتتاح مقر الجائزة بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة أن المشروع من المشاريع الكبيرة، سبقته دراسات موسعة حتى لا يكون هناك زيادة أو نقصان لارتباطه بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

ولفت بوملحه إلى أن اللجنة المنظمة للجائزة أنهت جميع الاستعدادات لوصول المحاضرين ولجنة التحكيم والمتسابقين الذين سيتوافدون على الجائزة في الأسبوع المقبل، وقال إن محاضرات هذا العام تصب في عنوان كبير وهو "السلام عليك أيها النبي"، ويتفرع منه كثير من العناوين التي تتحدث عن شمائل وخصائص الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ومنها "الجانب الإنساني في شخصية محمد صلى الله عليه وسلم" و"الخصائص العامة للسيرة"، و"تدبره صلى الله عليه وسلم للقرآن"، و"التدريب النبوي لتحقيق الأهداف" ومحاضرة "مبشرا ونذيرا".

خلق الرسول

من جهة أخرى تحدث الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني من خلال وقفات سريعة على خلق الرسول صلى الله عليه وسلم وشمائله ومكانته عند الله عز وجل وبين قومه وأصحابه، ودوره الكبير في الدعوة الإسلامية، ورحمته وبذله وجوده وكرمه، مستشهدا بآيات من القرآن الكريم وبأحاديث نبوية شريفة، مؤكدا أن عدد مرات ورود اسم النبي صراحة أو ضمنا في القرآن الكريم تصل إلى أربعة آلاف مرة، لمنزلته الكــبيرة عند ربه سبحانه وتعالى. وأورد الزهراني عددا من الآيات القرآنية التي تتحدث عن هذه الشمائل والأخلاق المحمدية وصبر صاحبها على الشدائد، ومنها "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين"، و"بالمؤمنين رؤوف رحيم"، "وإنك لعلى خلق عظيم"، و"إنا أعطيناك الكوثر"، "واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا"، "والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى، وللآخرة خير لك من الأولى"، "وكان فضل الله عليك عظيما".

وذكر الزهراني انه سيتم بعد عيد الفطر افتتاح اول معرض ومتحف عن سيرة الرسول الكريم خارج مكة المكرمة، وسيكون ذلك في مدينة دبي، وتحديدا في المبنى الجديد لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم.

ورعى فعاليات اليوم الاول للدورة السابعة عشرة للجائزة، بلدية دبي ومؤسسة دبي للإعلام، وقدم المستشار ابراهيم بوملحة، مستشار الشؤون الثقافية والانسانية لصاحب السمو حاكم دبي، رئيس اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن، درع الجائزة للمهندس رشاد بوخش، عضو المجلس الوطني الاتحادي ممثلا عن بلدية دبي، والإعلامي عادل عمر من مؤسسة دبي للإعلام.

 

موسوعة

 

قال ناصر بن مسفر الزهراني إن هذه هي المرة الأولى التي يحاضر فيها منذ 6 سنوات انقطع فيها لتأليف موسوعة "السلام عليك ايها النبي" ، منوها بأن الفكرة بدأت بتأليف كتاب عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بطريقة عصرية، الا أن الامر تطور لعمل مشروع عالمي عن سيرة وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقال إن مشروع مؤسسة سيرة النبي أنجز منه 100 مجلد، وقد تصل في النهاية الى 500 مجلد كلها تتناول سيرة الرسول، بطريقة غير تقليدية يسهل على الجميع معرفتها والاستفادة منها، وتم اطلاق قناة بنفس اسم المشروع "السلام عليك أيها النبي" وهى في البث التجريبي، وموقع الكتروني للموسوعة، وتنفيذ معارض ومتاحف تجسد البيئة التي عاش فيها الرسول الكريم، بالإضافة الى استعمال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة للتعريف بالرسول والموسوعة الخاصة بسيرته".

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • رئيس الدولة يصدر 5 قوانين اتحادية

    أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، خمسة قوانين اتحادية وهي: القانون الاتحادي رقم 5 لسنة 2016 بشأن الأوسمة والميداليات الدبلوماسية، والقانون الاتحادي رقم 6 لسنة 2016 بتعديل المرسوم بقانون اتحادي رقم 6 لسنة 2007 بإنشاء وتنظيم المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل..

  • إطلاق مبادرة لدعم العملية التعليمية بمادة التربية الأخلاقية

    ــ سموه: العلم في جوهره تجسيد للقيم الحضارية والأخلاق الإنسانية ــ القيم الفاضلة أساس راسخ في بناء الأمم ونهضتها ورقي

  • محمد بن زايد: الإمارات تتميز بهويتها الثقافية وقيمها الأخلاقية الأصيلة

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مكانة القيم الفاضلة في بناء الأمم ونهضتها ورقي الشعوب وتطورها..

  • حاكم الشارقة يتكفل برسوم توصيل الكهرباء والمياه لمستفيدي المساعدات السكنية

    تكفل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة برسوم توصيل خدمات الكهرباء والمياه للمستفيدين من المساعدات السكنية سواء مبادرات رئيس الدولة أو برنامج الشيخ زايد للإسكان إسوة بالمستفيدين من الدعم السكني في الشارقة.

  • حمدان بن محمد: المجد زار العز فبلاد الضباب

    نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، عبر حسابه في «انستغرام»، صورة تجمع بين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • عدد قياسي من الزوار الإماراتيين لبريطانيا

    أكدت وزارة الداخلية البريطانية مواصلة المملكة المتحدة جذب مزيد من الزوار من دولة الإمارات، وقالت إن عدداً قياسياً من مواطني الدولة استخدموا نظام الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة البريطانية العام الماضي.

  • «إقامة دبي» تدعو المواطنين لتجديد الجوازات قبل سفرهم

    دعت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي المواطنين لتجديد جوازاتهم قبل تاريخ انتهاء مدتها بستة أشهر إذا رغبوا بالسفر خارج الدولة، لأن معظم الدول لا تسمح بدخول أراضيها في حال أوشك جواز السفر على الانتهاء.

  • 10 سنوات لآسيوي حوّل شقته إلى مصنع مخدرات

    دانت محكمة جنايات الشارقة، برئاسة القاضي الدكتور يعقوب الحمادي المتهم (ط.ع) و(أ.ا)، من الجنسية الآسيوية، بالسجن 10 سنوات وغرامة 50 ألف درهم، والإبعاد عن الدولة، بعد انقضاء محكوميتهما..

  • وفاة الطفلة سلامة بعد تعذيبها على يد الخادمة

    توفيت الطفلة سلامة ذات التسعة أشهر، إثر تعذيب الخادمة لها، وقد أصيبت بكسر في الجمجمة ونزف في الدماغ وصعوبة في التنفس، وأدخلت للعلاج في مستشفى القاسمي، حيث مكثت قرابة أسبوعين قبل أن تسلم الروح فجر أمس..

  • عمار بن حميد : النخلة ركيزة في تراثنا الأصيل

    أكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، أن النخلة تعتبر من أهم ركائز التراث الإماراتي الأصيل والذاكرة الإنسانية في حياة المجتمع الإماراتي الذي يسعى جاهداً لتحسين أنواعها والارتقاء بإنتاجها.

  • حسين الحمادي: إدراج «التربية الأخلاقية» ضمن المناهج

    أعلنت وزارة التربية إدراج «مادة التربية الأخلاقية»، ضمن المناهج والمقررات الدراسية في خطوة ريادية تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، وذلك استجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..

  • تربويون يقترحون تطبيقها في المرحلة التأسيسية

    جاء إطلاق مبادرة «التربية الأخلاقية» بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لتؤمن الأداة الفاعلة لمؤسسات التعليم في الدولة نحو أعداد النشء وتأهيل الكوادر الوطنية التي تحتاجها الدولة في مسيرتها التنموية بشتى المجالات.

اختيارات المحرر

  • البوسنة والهرسك: جنة البلقان تستهوي الخليجيين

    يتعاظم حضور البوسنة والهرسك في برامج السياح الخليجيين بعد أن بدأ الناس يعرفون ما تقدمه البلاد. وليست الطبيعة البكر والخضرة الغنّاء ومناظر الطبيعة الجبلية والأنهار والبحيرات الصافية إلا غيضاً من فيض مما يجذب الزوار ويأسر الأنظار.

  • ماليزيا: أرض الأحلام تغري ضيوفها لزيارتها

    أنت الآن في أرض الأحلام التي تستقبلك بـ «سلامات تانغ» والتي تعني «مرحباً في اللغة الماليزية»، وتعبر عن مشاعر الصداقة والمحبة الدائمة لدى الماليزيين.

  • جورجيا: الرقص مع السحاب على سفوح الجبال

    طبيعة تسحر القلوب، ومناظر خلابة أقرب إلى لوحات فنية رسمها فنان، إنها جورجيا هذا البلد الذي يشتهر بمناطق الجذب السياحية الكثيرة، وبموارده الطبيعية المتمثلة في الأنهار والعيون والجبال.

  • غالواي: منحدرات الأطلسي والمحار بانتظاركم

    ما أول ما يخطر في بالك عندما تفكر بإيرلندا؟. للوهلة الأولى يخطر ببالي بيرس بروسنان أحد أبطال السلسلة الشهيرة جيمس بوند. فيلم هاري بوتر الذي صور في منحدرات موهر الساحرة.

  • دبلن: عاصمة السياحة والثقافة والمهرجانات

    تتميز ايرلندا بمجموعة كبيرة ومتنوعة من مقومات الجذب السياحي، فهي تضم كل شيء يمكن أن تفكر فيه، من الطبيعة الساحرة إلى الجبال والمنحدرات والبحيرات والمناطق التراثية والتاريخية

Happiness Meter Icon