جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم تبدأ فعالياتها الثقافية

«السلام عليك أيها النبي» معرض دائم بـ6 ملايين درهم

انطلقت أول من أمس تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، راعي جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، فعاليات برنامج المحاضرات للجائزة، بمحاضرة للدكتور ناصر بن مسفر الزهراني بعنوان "السلام عليك أيها النبي" بغرفة تجارة وصناعة دبي. وكشف المستشار إبراهيم محمد بوملحه رئيس اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم عن إقامة معرض دائم بعنوان "السلام عليك أيها النبي" بمقر الجائزة في منطقة الممزر، بكلفة تصل إلى 6 ملايين درهم، ويشتمل المعرض الذي سيفتتح بعد شهر رمضان المبارك على مجسمات للبيئة التي عاش فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي صورة طبق الأصل للعصر النبوي، مشيرا إلى أن المعرض يعد الثاني بعد المعرض الذي تم إنشاؤه في مكة المكرمة بجهود كبيرة من الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني، والذي حاز إعجاب العلماء والزائرين.

أهداف

وقال المستشار إبراهيم محمد بوملحه إن المعرض سيحقق كثيرا من الأهداف ومن أهمها وضع الزائرين على مشاهد وصور البيئة التي عاشها الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال مجسمات طبق الاصل لما كان عليه العصر النبوي، لافتا إلى أنه بدأ العمل وتنفيذ المشروع حتى يتم افتتاح المعرض بالتزامن مع افتتاح مقر الجائزة بعد انتهاء شهر رمضان المبارك.

وأوضح رئيس اللجنة المنظمة أن المشروع من المشاريع الكبيرة، سبقته دراسات موسعة حتى لا يكون هناك زيادة أو نقصان لارتباطه بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

ولفت بوملحه إلى أن اللجنة المنظمة للجائزة أنهت جميع الاستعدادات لوصول المحاضرين ولجنة التحكيم والمتسابقين الذين سيتوافدون على الجائزة في الأسبوع المقبل، وقال إن محاضرات هذا العام تصب في عنوان كبير وهو "السلام عليك أيها النبي"، ويتفرع منه كثير من العناوين التي تتحدث عن شمائل وخصائص الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، ومنها "الجانب الإنساني في شخصية محمد صلى الله عليه وسلم" و"الخصائص العامة للسيرة"، و"تدبره صلى الله عليه وسلم للقرآن"، و"التدريب النبوي لتحقيق الأهداف" ومحاضرة "مبشرا ونذيرا".

خلق الرسول

من جهة أخرى تحدث الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني من خلال وقفات سريعة على خلق الرسول صلى الله عليه وسلم وشمائله ومكانته عند الله عز وجل وبين قومه وأصحابه، ودوره الكبير في الدعوة الإسلامية، ورحمته وبذله وجوده وكرمه، مستشهدا بآيات من القرآن الكريم وبأحاديث نبوية شريفة، مؤكدا أن عدد مرات ورود اسم النبي صراحة أو ضمنا في القرآن الكريم تصل إلى أربعة آلاف مرة، لمنزلته الكــبيرة عند ربه سبحانه وتعالى. وأورد الزهراني عددا من الآيات القرآنية التي تتحدث عن هذه الشمائل والأخلاق المحمدية وصبر صاحبها على الشدائد، ومنها "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين"، و"بالمؤمنين رؤوف رحيم"، "وإنك لعلى خلق عظيم"، و"إنا أعطيناك الكوثر"، "واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا"، "والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى، وللآخرة خير لك من الأولى"، "وكان فضل الله عليك عظيما".

وذكر الزهراني انه سيتم بعد عيد الفطر افتتاح اول معرض ومتحف عن سيرة الرسول الكريم خارج مكة المكرمة، وسيكون ذلك في مدينة دبي، وتحديدا في المبنى الجديد لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم.

ورعى فعاليات اليوم الاول للدورة السابعة عشرة للجائزة، بلدية دبي ومؤسسة دبي للإعلام، وقدم المستشار ابراهيم بوملحة، مستشار الشؤون الثقافية والانسانية لصاحب السمو حاكم دبي، رئيس اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن، درع الجائزة للمهندس رشاد بوخش، عضو المجلس الوطني الاتحادي ممثلا عن بلدية دبي، والإعلامي عادل عمر من مؤسسة دبي للإعلام.

 

موسوعة

 

قال ناصر بن مسفر الزهراني إن هذه هي المرة الأولى التي يحاضر فيها منذ 6 سنوات انقطع فيها لتأليف موسوعة "السلام عليك ايها النبي" ، منوها بأن الفكرة بدأت بتأليف كتاب عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم بطريقة عصرية، الا أن الامر تطور لعمل مشروع عالمي عن سيرة وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقال إن مشروع مؤسسة سيرة النبي أنجز منه 100 مجلد، وقد تصل في النهاية الى 500 مجلد كلها تتناول سيرة الرسول، بطريقة غير تقليدية يسهل على الجميع معرفتها والاستفادة منها، وتم اطلاق قناة بنفس اسم المشروع "السلام عليك أيها النبي" وهى في البث التجريبي، وموقع الكتروني للموسوعة، وتنفيذ معارض ومتاحف تجسد البيئة التي عاش فيها الرسول الكريم، بالإضافة الى استعمال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة للتعريف بالرسول والموسوعة الخاصة بسيرته".

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • محمد بن راشد ومحمد بن زايد يزوران أسرة الشهيد الفلاسي

    زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة

  • محمد بن راشد يحضر أفراح الكتبي والسبوسي

    حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مساء أمس حفل الاستقبال الذي أقامه المواطن سهيل بطي بن غراب الكتبي لمناسبة زفاف نجله حمد الى كريمة المواطن محمد بن سالم المر السبوسي.

  • محمد بن راشد: أؤمن بالشباب.. وبناء الإنسان أساس بناء الأوطان

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،رعاه الله، إيمانه بشباب الوطن وقدراتهم وبأنهم ثروتنا المتجددة، وبأن بناء الإنسان هو أساس بناء الأوطان..

  • وزير التربية يحضر حفل السفارة المغربية بذكرى عيد العرش

    حضر معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم مساء أمس حفل الاستقبال الذي أقامه محمد آيت وعلي سفير المملكة المغربية لدى الدولة بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لعيد العرش للملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة.

  • «قائد القرن» يبني كوادر وطنية أساسها الابتكار

    أكد عدد من أعضاء المجلس الوطني ومسؤولون في أبوظبي أن إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، برنامج قائد القرن الـ 21..

  • بلدية دبي تسلم شيكاً بـ100 ألف درهم لصالح المعسرين

    أكد مدير عام بلدية دبي، المهندس حسين ناصر لوتاه، حرص البلدية على المشاركة في كل المبادرات المجتمعية التي تتبناها الجهات المختلفة في الدولة، وعلى رأسها مبادرة صندوق الفرج التي تبنتها وزارة الداخلية، بالتعاون من جريدة «الإمارات اليوم»..

  • اسم محمد المزروعي على شارع في «الغربية»

    بتوجيهات من القيادة الرشيدة أعلنت دائرة الشؤون البلدية وبلدية المنطقة الغربية إطلاق اسم الفقيد المغفور له بإذن الله، محمد خلف المزروعي على شارع رئيسي بمدينة زايد في المنطقة الغربية.

  • ولي عهد الفجيرة يحضر مأدبة غداء أقامها سالم الزحمي

    حضر سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، ظهر أمس، مأدبة الغداء التي أقامها سالم الزحمي مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة، تكريماً لسموه في منزله بمنطقة الفصيل في الفجيرة..

  • «الاتحادية العليا» تؤيِّد حبس متهم اعتدى على أفراد دورية مرور

    قضت محكمة أول درجة بهيئة المحكمة الاتحادية في المتهم الذي اعتدى على دورية المرور، بحبسه 6 أشهر بعدما طعن في الحكم عما هو منسوب إليه، وبتغريمه مبلغ 20000 درهم وأمرت بإيقاف العمل برخصة قيادته لمدة ثلاثة أشهر تبدأ بعد الانتهاء من تنفيذ العقوبات الصادرة بحقه.

  • «الاتحادية للموارد البشرية»: العمل عن بُعد يزيد الإنتاج

    كشفت دراسة للهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، أعدتها مؤخراً شركة «يوغوف» المتخصصة في مجال الأبحاث لقطاع الأعمال شملت أكثر من 1000 موظف ومتخصص في الموارد البشرية بالدولة أن 74% من الموظفين يرون أن العمل عن بُعد يتسم بالمرونة..

  • بدء بيع الزي المدرسي الجديد 9 أغسطس

    حددت وزارة التربية والتعليم التاسع من شهر أغسطس المقبل موعداً لبدء توزيع الزي المدرسي الجديد في مراكز البيع المعتمدة، وفق مواصفات محددة تنسجم مع الهوية الوطنية، وتراعي متطلبات تدخل في صميم مظاهر المجتمع والبيئة المحلية للمجتمع الإماراتي، وتعزز من قيم المواطنة الإيجابية لدى الطالب.

  • فعاليات عجمان: التنمية البشرية ركيزة الوطن

    أكد عدد من مسؤولي الدوائر الحكومية في عجمان اهتمام وحرص القيادة الرشيدة في الدولة ورهانها الدائم بتنمية الموارد البشرية باعتبارها الركيزة الاساسية للتنمية وان انسان هذه الارض هو معول البناء والتشييد..

اختيارات المحرر

  • «وادي ميزاب» المدينة المحصنة

    ميزاب هي واحة في وادي عميق، وضيق، تتألف من خمس مدن مسورة، وتقع داخل الصحراء على بعد حوالى 600 كلم من جنوب الجزائر العاصمة.

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

  • «شلال يايتسا» يجذب الملايين إلى «مدينة الملوك»

    تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية.