يقلقها ارتفاع حالات الطلاق

معصومة الصايغ.. 14 سنة في حروب باردة

الهرب من المشكلات أو تفاديها هو السلوك الفطري المتواجد في غريزة معظم البشر، ولكن البحث عن حل المتاعب والمشقات هو ما تعتمده المحامية معصومة الصايغ كنهج في حياتها بعد دخولها مهنة المحاماة التي تسعى من خلالها إلى فك شيفرات مختلف القضايا المطروحة، وخوض تحديات مع نفسها لكسب رهان الحق على الباطل داخل أروقة المحاكم، معتبرة أن المحاماة ليست صعبة على المرأة إذا كانت هناك رغبة حقيقية في ممارسة المهنة، والمحاماة مهنة تسلب حياة الإنسان الطبيعية على حد تعبيرها لا تدع فرصة للعيش بعيداً عن القضايا حتى أثناء الإجازة.

تخرجت الصايغ من جامعة الإمارات عام 1997، وأول خطواتها بعد التخرج الالتحاق بمكتب محاماة استمرت في العمل به نحو خمس سنوات، وقررت في عام 2002 افتتاح مكتب محاماة بمشاركة مجموعة من المحامين، ولم تتردد في استلام أي نوع من القضايا سواء كانت جزائية أو مدنية أو مالية وخلافها من القضايا، وخلال 14 عاماً مرت عليها قضايا لا تبرح الذاكرة مثل قضية إحدى الزوجات التي تخلى عنها زوجها في منتصف طريق العمر، ورفض إعطائها أبسط حقوقها المفروضة حسب عقد الزواج، وظلت تدافع طوال سبع سنوات عن هذه الزوجة، إلى أن تكللت رحلة المحاكم هذه بالنصر.

حرب باردة

تصف الصايغ بعض القضايا بأنها أشبه أن تكون حرب باردة تمتد لسنوات طويلة في المحاكم، وهذا ما حدث في قضية تسلمتها منذ نحو سبع سنوات تعود تفاصيلها إلى توكيل أحد الآباء لابنه في عمليات البيع والشراء، وقد اشترى الاب شقة فاخرة في أحد الأبراج وطلب من الابن تسجليها، وانتهز الابن فرصة حصوله على التفويض الشرعي وسجل الشقة باسمه، وبعد أن اكتشف الأب شروع أقرب الناس له بالنصب قرر رفع قضية ضد ابنه في عام 2006، ولا تزال القضية معلقة في المحكمة، وما زادها سوءاً وتعقيداً مقتل الأب في إحدى الدول في الخارج وانتقال القضية إلى الورثة. وتشعر بالامتعاض وتبدي قلقها من عدد قضايا الأحوال الشخصية التي تتمثل في حالات الطلاق والتفكك الأسري، ولا تستطيع في هذا الصدد أن تلقي باللوم على الرجل أو المرأة، لأن الحالات الماثلة أمامها تؤكد أن الطرفين مشتركان في هذه القضية.

أما أسباب ارتفاع حالات الطلاق في منظورها، بسبب تعدد علاقات الزوج أو الزوجة على حد السواء، وثمة حالات الطلاق تقدمت بها بعض الزوجات نتيجة شعور الزوجة بالملل من زوجها، وحالة أخرى لامرأة متزوجة لديها أبناء أتت تطلب الطلاق من زوجها كي تتزوج برجل آخر لديه أسرة، وكان الرجل في الوقت نفسه يرغب بالطلاق من زوجته كي يعقد قرانه بالمرأة المتزوجة. وترى أن توجه الناس إلى المحامي الذكر أو المحامية الأنثى ليس محكوماً دائماً بجنس المحامي، وفي الحالات الأسرية يفضل العامة التوجه إلى المحامية، أما القضايا الأخرى لا يزال المجتمع يتداول فكرة مغلوطة مفادها أن المحامي الذكر هو الأجدر في الترافع عن القضايا الجنائية أو المالية وغيرها، مؤكدة أن المحامية المواطنة أثبتت جدارتها في ساحة القضاء، وارتفع عدد المحاميات المواطنات في السنوات الأخيرة في الدولة.

مردود جيد

مردود مهنة المحاماة جيد جداً في اعتقاد الصايغ، ولا تشجع من يسعى إلى المادة في المحاماة، ويجب أن يمتلك المرء قيما ومبادئ تنص على مساعدة المظلوم أولاً ورفع الظلم عنه، وهذا ما تعكف على تنفيذه في نصرة قضايا العمال، لأن مهنة المحاماة مهنة خدمة بالدرجة الأولى، لذلك تحرص على الابتعاد عن النظر إلى العميل من منظور مادي فور دخوله المكتب.

تتفق الصايغ مع الجملة التي تقول "يا ما في السجن مظاليم"، وقد تزج الظروف والأدلة والمعطيات الأخرى بالمظلوم في السجن مهما توفرت العدالة، وقد يؤدي البعض "يمين الغموس" وهو بأن يحلف الشخص بالله على أمرٍ كاذبا متعمداً، وبعد أداء اليمين ينطق القاضي بالحكم على ضوء شهادة الشاهد الذي أدى اليمين ويصل المحامي إلى نتيجة يرى فيها الباب مغلقاً. النجاح والفشل

 

تؤكد أنه لا يمكن تحديد المحامي الناجح من الفاشل إلا من حجم العمل الذي يكلف به، ولا يمكن ربط نجاح المحامي أو خسارته للقضايا بنجاحه في المهنة، وقد لا تكون البراهين كافية رغم حنكة المحامي ومهارته في بعض القضايا، وخسر أحد المحامين قضيته نتيجة تجرد المحامي الآخر عن مبادئه المهنية وتقديمه مستندات عن موكلة مقابل مبلغ مالي، وتستهجن كل من لا يحفظ أسرار موكليه ويشهر بهم لأن هذه الصفات لا تليق بالمحامي النزيه.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • شرطة رأس الخيمة تضبط عصابة آسيوية لتزييف عملات الإمارات

    ضبط قسم الجرائم المنظمة بإدارة التحريات و المباحث الجنائية في شرطة رأس الخيمة عصابة آسيوية تتكون من (6) أشخاص يقومون

  • أسرة الشهيد: زيارة كريمة من قادة أصلاء

    قال محمد المدحاني أخ زوجة الشهيد سيف يوسف الفلاسي إن زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..

  • محمد بن راشد ومحمد بن زايد :سيف أنار باستشهاده الدرب أمام شباب الوطن

    زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..

  • حمدان بن محمد: رعايتكم محبّه قبل ما هي فرض

    ■ نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في حسابه عبر "إنستغرام" صورة تجمع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بابن شهيد الواجب خلال تقديم واجب العزاء،حيث حظيت الصورة بـ40 ألف مشاهدة خلال الساعة الأولى وأرفق الصورة بأبيات من قصيدة لسموه جاء فيها:

  • زيادة الرقعة الخضراء في دبي %46.3

    بلغت نسبة الزيادة في إجمالي الرقعة الخضراء في دبي 46.3 % في النصف الأول من العام 2015، حيث تمكنت إدارة الحدائق العامة والزراعة في البلدية من إنجاز 98.8% من النسبة المستهدفة ضمن هدفها الاستراتيجي لهذه الفترة، بالإضافة إلى تنفيذ 54 مشروعاً للبستنة والتشجير في الإمارة.

  • نهيان بن مبارك يعزي في وفاة البوسعيدي والبادي

    قدم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، مساء أمس تعازيه الى ناصر راشد البوسعيدي مدير عمليات موانئ أبوظبي، وأخيه هلال راشد المدير المالي التنفيذي لشركة اسناد، وذلك في وفاة والدهما راشد بن هلال مدير عمليات ميناء زايد سابقا.

  • مانع المرزوقي مبادر يحب التميز

    أوقات ما بعد الدوام تحظى بالأهمية لدى مانع المرزوقي، مشرف محطة الجبيل في هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة، مثلما تحظى به الأوقات المخصصة للعمل، فلأوقات بعد الدوام والإجازات الأسبوعية أهميتها البالغة في حياة المرزوقي، ويسعى لاستغلالها استغلالاً جيداً حتى تتم الاستفادة منها ولا تضيع هباءً منثوراً.

  • يوسف النقبي سيد الصورة في تعليمية رأس الخيمة

    أثبت يوسف النقبي الموظف في قسم الاتصال المؤسسي في منطقة رأس الخيمة التعليمية، ان اصحاب الإعاقات قادرون على ان يكونوا فاعلين في اي مؤسسة ينتمون إليها، وأن يمارسوا ما يحبونه من عمل مهما كان قصور حواسهم..

  • كورنيش خورفكان.. نسخة من البرازيل

    يعتبر كورنيش خورفكان الواجهة البحرية للمدينة ويمتد لعدة كيلومترات على طول الخط الساحلي. وتأتي ملامحه الحالية طبيعية منذ نشأة المدينة قديما، فهو يعتبر رئتها وعلامة فارقة لها، ويعد من أفضل المناطق للنزهة والمشي والاستمتاع بالطبيعة الخلابة.

  • مريم محمد تبحر في التطوع

    لا حدود للتميز، ولا معايير معينة يجب أن يخضع لها الإنسان ليصبح مبدعاً، فالمنزل والمجتمع والوظيفة والحياة بمجملها هي ميادين للعطاء والتفرد عن الآخرين، يستطيع كل شخص في أحضانها أن يعثر على مساحة ليضع بصمته الخاصة التي تميزه عن بعض أفراد مجتمعه.

  • القرى التراثية.. مجمعات اقتصادية

    تُعد القرى التراثية أحد الموارد الرئيسة للسياحة الثقافية، ومورداً اقتصادياً مهماً يعتمد عليه المجتمع المحلي، إلى جانب

اختيارات المحرر

  • «وادي ميزاب» المدينة المحصنة

    ميزاب هي واحة في وادي عميق، وضيق، تتألف من خمس مدن مسورة، وتقع داخل الصحراء على بعد حوالى 600 كلم من جنوب الجزائر العاصمة.

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

  • «شلال يايتسا» يجذب الملايين إلى «مدينة الملوك»

    تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية.