يقلقها ارتفاع حالات الطلاق

معصومة الصايغ.. 14 سنة في حروب باردة

الهرب من المشكلات أو تفاديها هو السلوك الفطري المتواجد في غريزة معظم البشر، ولكن البحث عن حل المتاعب والمشقات هو ما تعتمده المحامية معصومة الصايغ كنهج في حياتها بعد دخولها مهنة المحاماة التي تسعى من خلالها إلى فك شيفرات مختلف القضايا المطروحة، وخوض تحديات مع نفسها لكسب رهان الحق على الباطل داخل أروقة المحاكم، معتبرة أن المحاماة ليست صعبة على المرأة إذا كانت هناك رغبة حقيقية في ممارسة المهنة، والمحاماة مهنة تسلب حياة الإنسان الطبيعية على حد تعبيرها لا تدع فرصة للعيش بعيداً عن القضايا حتى أثناء الإجازة.

تخرجت الصايغ من جامعة الإمارات عام 1997، وأول خطواتها بعد التخرج الالتحاق بمكتب محاماة استمرت في العمل به نحو خمس سنوات، وقررت في عام 2002 افتتاح مكتب محاماة بمشاركة مجموعة من المحامين، ولم تتردد في استلام أي نوع من القضايا سواء كانت جزائية أو مدنية أو مالية وخلافها من القضايا، وخلال 14 عاماً مرت عليها قضايا لا تبرح الذاكرة مثل قضية إحدى الزوجات التي تخلى عنها زوجها في منتصف طريق العمر، ورفض إعطائها أبسط حقوقها المفروضة حسب عقد الزواج، وظلت تدافع طوال سبع سنوات عن هذه الزوجة، إلى أن تكللت رحلة المحاكم هذه بالنصر.

حرب باردة

تصف الصايغ بعض القضايا بأنها أشبه أن تكون حرب باردة تمتد لسنوات طويلة في المحاكم، وهذا ما حدث في قضية تسلمتها منذ نحو سبع سنوات تعود تفاصيلها إلى توكيل أحد الآباء لابنه في عمليات البيع والشراء، وقد اشترى الاب شقة فاخرة في أحد الأبراج وطلب من الابن تسجليها، وانتهز الابن فرصة حصوله على التفويض الشرعي وسجل الشقة باسمه، وبعد أن اكتشف الأب شروع أقرب الناس له بالنصب قرر رفع قضية ضد ابنه في عام 2006، ولا تزال القضية معلقة في المحكمة، وما زادها سوءاً وتعقيداً مقتل الأب في إحدى الدول في الخارج وانتقال القضية إلى الورثة. وتشعر بالامتعاض وتبدي قلقها من عدد قضايا الأحوال الشخصية التي تتمثل في حالات الطلاق والتفكك الأسري، ولا تستطيع في هذا الصدد أن تلقي باللوم على الرجل أو المرأة، لأن الحالات الماثلة أمامها تؤكد أن الطرفين مشتركان في هذه القضية.

أما أسباب ارتفاع حالات الطلاق في منظورها، بسبب تعدد علاقات الزوج أو الزوجة على حد السواء، وثمة حالات الطلاق تقدمت بها بعض الزوجات نتيجة شعور الزوجة بالملل من زوجها، وحالة أخرى لامرأة متزوجة لديها أبناء أتت تطلب الطلاق من زوجها كي تتزوج برجل آخر لديه أسرة، وكان الرجل في الوقت نفسه يرغب بالطلاق من زوجته كي يعقد قرانه بالمرأة المتزوجة. وترى أن توجه الناس إلى المحامي الذكر أو المحامية الأنثى ليس محكوماً دائماً بجنس المحامي، وفي الحالات الأسرية يفضل العامة التوجه إلى المحامية، أما القضايا الأخرى لا يزال المجتمع يتداول فكرة مغلوطة مفادها أن المحامي الذكر هو الأجدر في الترافع عن القضايا الجنائية أو المالية وغيرها، مؤكدة أن المحامية المواطنة أثبتت جدارتها في ساحة القضاء، وارتفع عدد المحاميات المواطنات في السنوات الأخيرة في الدولة.

مردود جيد

مردود مهنة المحاماة جيد جداً في اعتقاد الصايغ، ولا تشجع من يسعى إلى المادة في المحاماة، ويجب أن يمتلك المرء قيما ومبادئ تنص على مساعدة المظلوم أولاً ورفع الظلم عنه، وهذا ما تعكف على تنفيذه في نصرة قضايا العمال، لأن مهنة المحاماة مهنة خدمة بالدرجة الأولى، لذلك تحرص على الابتعاد عن النظر إلى العميل من منظور مادي فور دخوله المكتب.

تتفق الصايغ مع الجملة التي تقول "يا ما في السجن مظاليم"، وقد تزج الظروف والأدلة والمعطيات الأخرى بالمظلوم في السجن مهما توفرت العدالة، وقد يؤدي البعض "يمين الغموس" وهو بأن يحلف الشخص بالله على أمرٍ كاذبا متعمداً، وبعد أداء اليمين ينطق القاضي بالحكم على ضوء شهادة الشاهد الذي أدى اليمين ويصل المحامي إلى نتيجة يرى فيها الباب مغلقاً. النجاح والفشل

 

تؤكد أنه لا يمكن تحديد المحامي الناجح من الفاشل إلا من حجم العمل الذي يكلف به، ولا يمكن ربط نجاح المحامي أو خسارته للقضايا بنجاحه في المهنة، وقد لا تكون البراهين كافية رغم حنكة المحامي ومهارته في بعض القضايا، وخسر أحد المحامين قضيته نتيجة تجرد المحامي الآخر عن مبادئه المهنية وتقديمه مستندات عن موكلة مقابل مبلغ مالي، وتستهجن كل من لا يحفظ أسرار موكليه ويشهر بهم لأن هذه الصفات لا تليق بالمحامي النزيه.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • خولة عبدالرحمن الملا رئيسا للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة

    انتُخبت خولة عبدالرحمن الملا رئيسا للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة لتكون أول امرأة يتم انتخابها لرئاسته منذ إنشائه وحمد سالم اجتبي نائبا لرئيس المجلس.

  • مراسم استقبال رسمية لمحمد بن زايد في نيودلهي

    جرت لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة صباح اليوم مراسم استقبال رسمية بمناسبة زيارته الحالية للهند على رأس وفد رفيع المستوى.

  • رئيس الدولة يعتمد التـشكيل الوزاري الجديد

    اعتمد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية، وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • التشكيل الوزاري.. عبور إلى المستقبل

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن التشكيل الوزاري الجديد هو مرحلة جديدة عنوانها المستقبل، والشباب، والسعادة وتطوير التعليم والتعامل مع التغير المناخي لحماية بيئتنا..

  • 6 تشكيلات وتعديل وزاري في حكومات تــرأسها محمد بن راشد

    شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها 12 تشكيلاً و6 تعديلات وزارية، من بينها 6 تشكيلات وتعديل وزاري اعتمدها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله..

  • منال بنت محمد: فخورة بتمثيل المرأة الإماراتية 27.5 % من مجلس الوزراء

    باركت حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية الثانية عشرة الذي اعتمده صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله..

  • شباب الوطن: متفائلون بالحكومة الجديدة لقيادتنا إلى مستقبل مشرق

    وسط مزيج من مشاعر الفخر والسعادة والأمل والطموح، أعرب شباب الوطن عن تطلعهم أن يقود التشكيل الوزاري الجديد للحكومة، لمسيرة مستقبل مشرق للوطن عنوانه الريادة والتميز في شتى المجالات..

  • نورة الكعبي مهام متعددة وإنجازات

    شغلت معالي نورة الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، منصب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية أبوظبي وtwofour54، وتشغل عضوية المجلس الوطني الاتحادي لدولة الامارات العربية المتحدة وعضوية لجنة التنمية الاقتصادية إحدى لجان المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

  • عهود الرومي تنفيذ رؤية 2021

    تشغل معالي عهود الرومي وزيرة دولة للسعادة، حاليا منصب المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء، حيث تشرف على تنسيق وتنفيذ رؤية الإمارات 2021 والأجندة الوطنية واستراتيجية حكومة الإمارات والاستراتيجية الوطنية للابتكار، والقمة الحكومية..

  • التشكيل الوزاري الجديد.. مسؤوليات كبرى لمـواجهة استحقاقات المستقبل

    أكد وزراء أن الثقة الغالية للقيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • راشد بن حميد:خطوة جديدة لمواصلة مسيرة التنمية والتطوير

    أعرب الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، عن فخره واعتزازه بالتشكيل الجديد لحكومة المستقبل التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • حميد بن ديماس:حكومة تلبي متطلبات المستقبل وتعزز الكفاءة

    قال حميد راشد بن ديماس السويدي، وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون العمل، إن التشكيل الجديد لمجلس الوزراء والتغييرات الهيكلية التي أجراها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

اختيارات المحرر

  • لاجئون يعيدون بناء معالم سوريا المدمرة

    مع احتدام الصراع في سوريا، تم تدمير المنازل والمدارس والمعالم الثقافية والآثار التاريخية، ففي أغسطس من العام الماضي، شاهد العالم كله كيف دمر الإرهابيون المعالم البارزة لمدينة تدمر الأثرية،

  • من هو المهندس «كالاترافا» الذي اختيرت تصاميمه لبرج «التحفة»؟

    اختار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" تصميم برج دبي الجديد المعدّ من طرف المستشار والمصمم العالمي الاسباني - السويسري المهندس سانتييغو كالاترافا.

  • نهاية مأساوية لقصة الرجل الشجرة

    توفي الرجل الأندونيسي الملقب بالشجرة بسبب ما أصاب جسمه من التآليل التي غطت جسمه دون أن يستطيع تحقيق حلمه في العلاج وممارسة مهنته في النجارة من جديد.

  • «الرجل الشجرة» يخضع لعملية جراحية بعد 10 سنوات معاناة

    يبدو أن معاناة أبو باجاندار، الذي ينحدر من منطقة جنوبي مدينة خاليا في بنغلادش، والملقب باسم "الرجل الشجرة" في طريقها إلى الحل بعد مرور 10 سنوات من المعاناة، حيث أعلن مستشفى كلية طب دكا،

  • «السوق الموسمي».. تراث يغازل المعاصرة

    مع كل 10 خطوات نخطوها نحو الحداثة في ظل التطور الذي نعيشه على كافة المستويات في حياتنا اليومية، نخطو مثلهن نحو الماضي وعراقة التراث الذي لا يزال يشغل حيزاً خاصاً في قلب كل منا لنخلد له كلما أصبنا بصخب التكنولوجيا.