يقلقها ارتفاع حالات الطلاق

معصومة الصايغ.. 14 سنة في حروب باردة

الهرب من المشكلات أو تفاديها هو السلوك الفطري المتواجد في غريزة معظم البشر، ولكن البحث عن حل المتاعب والمشقات هو ما تعتمده المحامية معصومة الصايغ كنهج في حياتها بعد دخولها مهنة المحاماة التي تسعى من خلالها إلى فك شيفرات مختلف القضايا المطروحة، وخوض تحديات مع نفسها لكسب رهان الحق على الباطل داخل أروقة المحاكم، معتبرة أن المحاماة ليست صعبة على المرأة إذا كانت هناك رغبة حقيقية في ممارسة المهنة، والمحاماة مهنة تسلب حياة الإنسان الطبيعية على حد تعبيرها لا تدع فرصة للعيش بعيداً عن القضايا حتى أثناء الإجازة.

تخرجت الصايغ من جامعة الإمارات عام 1997، وأول خطواتها بعد التخرج الالتحاق بمكتب محاماة استمرت في العمل به نحو خمس سنوات، وقررت في عام 2002 افتتاح مكتب محاماة بمشاركة مجموعة من المحامين، ولم تتردد في استلام أي نوع من القضايا سواء كانت جزائية أو مدنية أو مالية وخلافها من القضايا، وخلال 14 عاماً مرت عليها قضايا لا تبرح الذاكرة مثل قضية إحدى الزوجات التي تخلى عنها زوجها في منتصف طريق العمر، ورفض إعطائها أبسط حقوقها المفروضة حسب عقد الزواج، وظلت تدافع طوال سبع سنوات عن هذه الزوجة، إلى أن تكللت رحلة المحاكم هذه بالنصر.

حرب باردة

تصف الصايغ بعض القضايا بأنها أشبه أن تكون حرب باردة تمتد لسنوات طويلة في المحاكم، وهذا ما حدث في قضية تسلمتها منذ نحو سبع سنوات تعود تفاصيلها إلى توكيل أحد الآباء لابنه في عمليات البيع والشراء، وقد اشترى الاب شقة فاخرة في أحد الأبراج وطلب من الابن تسجليها، وانتهز الابن فرصة حصوله على التفويض الشرعي وسجل الشقة باسمه، وبعد أن اكتشف الأب شروع أقرب الناس له بالنصب قرر رفع قضية ضد ابنه في عام 2006، ولا تزال القضية معلقة في المحكمة، وما زادها سوءاً وتعقيداً مقتل الأب في إحدى الدول في الخارج وانتقال القضية إلى الورثة. وتشعر بالامتعاض وتبدي قلقها من عدد قضايا الأحوال الشخصية التي تتمثل في حالات الطلاق والتفكك الأسري، ولا تستطيع في هذا الصدد أن تلقي باللوم على الرجل أو المرأة، لأن الحالات الماثلة أمامها تؤكد أن الطرفين مشتركان في هذه القضية.

أما أسباب ارتفاع حالات الطلاق في منظورها، بسبب تعدد علاقات الزوج أو الزوجة على حد السواء، وثمة حالات الطلاق تقدمت بها بعض الزوجات نتيجة شعور الزوجة بالملل من زوجها، وحالة أخرى لامرأة متزوجة لديها أبناء أتت تطلب الطلاق من زوجها كي تتزوج برجل آخر لديه أسرة، وكان الرجل في الوقت نفسه يرغب بالطلاق من زوجته كي يعقد قرانه بالمرأة المتزوجة. وترى أن توجه الناس إلى المحامي الذكر أو المحامية الأنثى ليس محكوماً دائماً بجنس المحامي، وفي الحالات الأسرية يفضل العامة التوجه إلى المحامية، أما القضايا الأخرى لا يزال المجتمع يتداول فكرة مغلوطة مفادها أن المحامي الذكر هو الأجدر في الترافع عن القضايا الجنائية أو المالية وغيرها، مؤكدة أن المحامية المواطنة أثبتت جدارتها في ساحة القضاء، وارتفع عدد المحاميات المواطنات في السنوات الأخيرة في الدولة.

مردود جيد

مردود مهنة المحاماة جيد جداً في اعتقاد الصايغ، ولا تشجع من يسعى إلى المادة في المحاماة، ويجب أن يمتلك المرء قيما ومبادئ تنص على مساعدة المظلوم أولاً ورفع الظلم عنه، وهذا ما تعكف على تنفيذه في نصرة قضايا العمال، لأن مهنة المحاماة مهنة خدمة بالدرجة الأولى، لذلك تحرص على الابتعاد عن النظر إلى العميل من منظور مادي فور دخوله المكتب.

تتفق الصايغ مع الجملة التي تقول "يا ما في السجن مظاليم"، وقد تزج الظروف والأدلة والمعطيات الأخرى بالمظلوم في السجن مهما توفرت العدالة، وقد يؤدي البعض "يمين الغموس" وهو بأن يحلف الشخص بالله على أمرٍ كاذبا متعمداً، وبعد أداء اليمين ينطق القاضي بالحكم على ضوء شهادة الشاهد الذي أدى اليمين ويصل المحامي إلى نتيجة يرى فيها الباب مغلقاً. النجاح والفشل

 

تؤكد أنه لا يمكن تحديد المحامي الناجح من الفاشل إلا من حجم العمل الذي يكلف به، ولا يمكن ربط نجاح المحامي أو خسارته للقضايا بنجاحه في المهنة، وقد لا تكون البراهين كافية رغم حنكة المحامي ومهارته في بعض القضايا، وخسر أحد المحامين قضيته نتيجة تجرد المحامي الآخر عن مبادئه المهنية وتقديمه مستندات عن موكلة مقابل مبلغ مالي، وتستهجن كل من لا يحفظ أسرار موكليه ويشهر بهم لأن هذه الصفات لا تليق بالمحامي النزيه.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • محمد بن زايد: علاقاتنا مع المغرب خير مثال على العلاقات العربية

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات والمملكة المغربية تشهد نمواً وتطوراً كبيرين..

  • الإمارات تتبنى مشروع علاج العقم في الضفة وغزة

    بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية..

  • الشيخة هند: "إلى جنات الخلد يا راشد" دعوة إلى الإحسان للموتى

    تحت رعاية حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، أكملت مبادرة «إلى جنات الخلد يا راشد»، التي تنظمها جمارك دبي، بالتعاون مع «البيان»..

  • حاكم رأس الخيمة ووليا عهد عجمان والفجيرة يحضرون أفراح النعيمي والقواسم

    حضر صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، وسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، مساء أمس، حفل الاستقبال الذي أقامه الشيخ سعود بن عبد الله النعيمي..

  • سلطان القاسمي يشهد ندوة «التحولات المعرفية وأثرها في الفكر الإسلامي»

    شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أمس الندوة الدولية السادسة «التحولات المعرفية وأثرها في الفكر الإسلامي» التي ينظمها مركز الأمير عبدالمحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية في مقر المركز بالشارقة.

  • «صندوق الوطن» يعلن تشكيل مجلس إدارته برئاسة ضاحي خلفان

    أعلن صندوق الوطن عن تشكيل مجلس إدارته الأول لمدة ثلاث سنوات، برئاسة معالي الفريق ضاحي خلفان تميم وعضوية كل من محمد علي العبار وعيسى محمد السويدي وحسين جاسم النويس وسلطان بن راشد الظاهري ومحمد جمعة النابودة.

  • هيا بنت الحسين متحدثة رئيسة في منتدى الإعلام العربي

    كشفت اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي عن أن حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سمو الأميرة هيا بنت الحسين، سفيرة الأمم المتحدة للسلام ورئيسة المدينة الإنسانية العالمية..

  • الاحتفاء بالعمال اعتراف بدورهم في نهضة الإمارات

    قال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة إن احتفال الوزارة بالعمال في يومهم العالمي يأتي اعترافاً بدورهم في النهضة الشاملة التي تعيشها الإمارات في ظل قيادتها الرشيدة..

  • جميع المناهج مطوّرة بدءاً من العام المقبل

    كشف معالي حسين الحمادي، وزير التربية والتعليم، عن تطوير جميع المناهج الدراسية من الروضة الأولى حتى الثاني عشر لتدريسها العام المقبل، مشيراً إلى أنها ستتضمن محور الابتكار بمعايير لبناء جيل من المتعلمين يتمتعون بقدرات وقيم ومهارات تلبي متطلبات سوق العمل ..

  • «صحة دبي» تشكل مجلس الاستراتيجية لتطوير الأداء

    بدأت هيئة الصحة في دبي عمليات التحول الجذري على مستوى الأداء المؤسسي وتنظيم فرق العمل المكلفة بإنجاز أعمال التطوير التي تضمنتها استراتيجية (2016 ـ 2021)، وشكلت الهيئة ما سمته «مجلس الاستراتيجية» الذي يضم 15 عضواً من المسؤولين والتنفيذيين والمختصين..

  • بحث التعاون مع الولايات المتحدة في مجال إدارة المواد والنفايات الخطرة

    بحث وفد من عدة جهات حكومية اتحادية ومحلية بالدولة مع مسؤولين أميركيين من الحكومة الفيدرالية والمحلية سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال إدارة المواد والنفايات الخطرة.

  • سعيد بن طحنون يحضر أفراح الأحبابي

    حضر الشيخ سعيد بن طحنون بن محمد آل نهيان حفل الاستقبال الذي أقامته عائلة المرحوم حسن دشن الأحبابي بمناسبة زفاف نجلهم «علي» إلى كريمة فجحان محمد حسن الأحبابي.

اختيارات المحرر