محمد بن راشد: حرص القيادة جعل من الإمارات دولة لها تاريخ ومكانة عالمية

زار معرض أبوظبي الدولي للكتاب ودون: أبوظبي وجهة ثقافية رئيسية للمنطقة والقراءة مصدر إلهامي

أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خلال جولته في معرض أبوظبي الدولي للكتاب عن ارتياحه لهذا الحضور الثقافي المحلي والعربي والإسلامي والدولي الذي يعكس الاهتمام العالمي بدولتنا كدولة لها تاريخها وثقافتها ومكانتها على الخريطة الثقافية العالمية وذلك بفضل حرص قيادتها ومؤسساتها الوطنية وشبابها ومثقفيها على ترسيخ المشهد الثقافي الوطني وتنويعه وإثراء الساحة الثقافية الإماراتية بالفعاليات والأنشطة والبرامج الثقافية المتنوعة إيماناً منا بأهمية الثقافة ودورها المهم والرئيسي في تعزيز الانتماء الوطني والولاء للهوية والقيادة الوطنية.

وأشاد سموه بالتطور المطرد لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب عاماً بعد عام، ورحب سموه بالمشارَكات العربية والأجنبية في هذه التظاهرة الدولية على أرض الإمارات، معتبراً سموه أن الثقافة هي الهوية والتراث وعلى مؤسساتنا وأبناء وبنات شعبنا التمسك بها واحترامها وتفعيل دورها في مجتمع الإمارات.

وأكد سموه أن مثل هذه الفعاليات الثقافية تشكل جسوراً للتواصل الإنساني والثقافي بين ثقافتنا الوطنية وثقافات العالم، حيث إن التواصل يولد التناغم والتقارب بين شعوب العالم ويعزز دعائم السلام والتعايش العالمي. جاء ذلك خلال زيارة سموه للمعرض مساء أمس والمقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ودوّن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على حسابيه في موقعي التواصل الاجتماعي "تويتر" و"انستغرام": استمتعت اليوم بجولة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، تنظيم مميز وعناوين متنوعة وعرس ثقافي كبير، وأضاف سموه: أصبحت العاصمة أبوظبي وجهة ثقافية رئيسية للمنطقة كلها عبر مبادرات ومعارض ومتاحف ومنافسات شعرية وأدبية متنوعة، وأضاف سموه: القراءة مصدر إلهامي .. زرت اليوم معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وقد تجول سموه - يرافقه الفريق مصبح راشد الفتان مدير مكتب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ومحمد جمعة النابودة وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي - في أرجاء وردهات المعرض الذي تشارك فيه نحو 150 جهة ودار نشر وكاتباً ومؤلفاً من دولة الإمارات ومن بعض الدول العربية والإسلامية والأجنبية.

واستهل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جولته في المعرض - الذي يشغل أربع قاعات - بالتوقف عند جناح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية ثم جناح المملكة العربية السعودية واطلع على مشاركة المملكة المتمثلة ببعض الإصدارات الوطنية والإسلامية القيّمة، ثم زار منصة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع واطلع على سلسلة الإبداعات الشبابية وسلسلة إصدارات الوزارة لمؤلفين وكتاب مواطنين شاركوا بإسهاماتهم الثقافية الأدبية والشعرية والقصة.

وواصل صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء جولته وسط ترحيب الزوار والمشاركين في المعرض المكتظ بالجمهور من مختلف الجنسيات والثقافات، حيث توقف سموه عند جناح هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وتعرف إلى إصدارات إدارة التراث المعنوي وأنشطتها الثقافية والتراثية الموثقة في مؤلفات مهمة للتعريف بثقافة وتراث شعب الإمارات، وحرص سموه على زيارة جناح مركز جامع الشيخ زايد الكبير، حيث اطلع على مشاركة المركز التي تعكس اهتمامه بتوثيق الكتب والمواد الثقافية الوطنية والإسلامية المصورة والتي تعكس أصالة تراثنا العربي الإسلامي.

ثم عرج سموه على جناح جائزة الشيخ زايد للكتاب 2013 والتي تضم صورا ونبذة عن الكتاب والمؤلفين الفائزين بالجائزة لهذا العام.

واطلع سموه خلال جولته التي شملت قاعاته الاربع جناح وزارة شؤون الرئاسة المتمثلة في المركز الوطني للوثائق والبحوث وتعرف سموه الى بعض من هذه الوثائق الوطنية التاريخية التي تشكل رصيدا مهما لارشيف تاريخ الامارات العريق.

وتوقف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عند جناح نادي تراث الإمارات وتفقد معروضاته التي تضم نماذج من الصناعات والمشغولات الوطنية وبعض الإصدارات والمنتجات الزراعية وأهمها التمور.

وعرج سموه كذلك على منصة جائزة خليفة التربوية وجناح ألمانيا وجناح النمسا واطلع على مشاركتهما التي تمثل بعض المؤلفات والكتب لمؤلفين وكتاب عالميين ومعروفين على مستوى العالم، وزار سموه أيضاً منصة الجواء للثقافة والفنون في المنطقة الغربية من إمارة أبوظبي، ثم اختتم سموه جولته عند جناح كسوة الكعبة المشرفة واستمع إلى شرح قيّم حول مكونات الكسوة والمواد الثمينة التي تدخل في صناعتها.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • مساعدات للنازحين السوريين والمتضررين اللبنانيين

    بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، انطلقت أمس..

  • زيارة محمد بن زايد عززت علاقات استراتيجية مع الهند

    نشر الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في حسابه عبر «تويتر» صورتين إحداهما حديثة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..

  • طحنون بن محمد يحضر أفراح الأحبابي والكتبي

    حضر سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الشرقية مساء أول من أمس حفل الاستقبال الذي أقامه سعيد حمد بن مصلح الأحبابي بمناسبة زفاف نجله محمد إلى كريمة جمعة سعيد بن فهد الكتبي في صالة أفراح الهيلي بمدينة العين.

  • شهوة المال تهوي بآسيوية حسناء إلى مستنقع الرذيلة

    أحلام كثيرة راودت الفتاة الآسيوية وهي قادمة على متن الطائرة إلى الإمارات أرض الأحلام والرفاهية وتحقيق الطموحات، هي شابة تملك قدراً من الجمال، وتريد تعويض سنوات الحرمان التي عايشتها منذ نعومة أظفارها..

  • عبدالله بن زايد يبحث مع رئيس كوستاريكا تطوير العلاقات

    استقبل الرئيس لويس غييرمو سوليس ريفيرا رئيس جمهورية كوستاريكا أمس، سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، وذلك لبحث علاقات الصداقة وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين.

  • سيف بن زايد يشهد توقيع اتفاقية بين «خليفة لتمكين الطلاب» و «أبوظبي للتعليم»

    شهد الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أخيراً، توقيع مذكرة تفاهم بين برنامج خليفة لتمكين الطلاب «أقدر»، ومجلس أبوظبي للتعليم، بشأن تفعيل الوثيقة الوطنية للتوعية الطلابية.

  • حمدان بن زايد يعزي بوفاة ثاني عبيد الرميثي

    قدم سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي في المنطقة الغربية، أمس، واجب العزاء إلى عبيد ثاني عبيد الرميثي وإخوانه في وفاة المغفور له والدهم، وذلك بمنزل الأسرة في أبوظبي.

  • بدء المرحلة الثانية لضم الدوائر إلى مركز عجمان للاتصال

    بناء على توجيهات سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، بدأت المرحلة الثانية لضم كل الجهات الحكومية في إمارة عجمان تحت سقف مركز عجمان للاتصال..

  • الحكم في قضيتي «داعش» و«الحوثيين» اليوم

    تصدر محكمة أمن الدولة اليوم الحكم في قضيتين، الأولى المعروفة باسم «خلية داعش» ومتهم فيها 11 شخصاً التحقوا بتنظيم داعش الإرهابي والثانية «خلية الحوثيين في اليمن» ومتهم فيها 6 أشخاص بمد التنظيم الإرهابي «حركة الحوثيين باليمن» بمواد كيميائية وأدوات ووسائل اتصال.

  • بحث التعاون والشراكة بين الإمارات والبنك الدولي

    التقت معالي الدكتورة أمل عبد الله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، مؤخرا، مع الدكتور جيم يونغ كيم رئيس مجموعة البنك الدولي والوفد المرافق الذي يضم مجموعة من المديرين الإقليميين في منطقة الشرق الأوسط.

  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح الشامسي والنعيمي

    حضر معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة الحفل الذي أقامه سالم عبيد الشامسي بمناسبة زفاف نجله عبد الله إلى كريمة محمد نصيب النعيمي وذلك في قاعه الاحتفالات بأرض المعارض في العين.

  • خالد القاسمي يحضر أفراح الطنيجي والشحي برأس الخيمة

    حضر الشيخ خالد بن سعود بن صقر القاسمي مساء أول من أمس حفل العشاء الذي أقامه سالم بن هاشل الطنيجي بمناسبة زفاف نجله «سلطان» إلى كريمة علي خميس قيدوه الشحي.

اختيارات المحرر

  • لاجئون يعيدون بناء معالم سوريا المدمرة

    مع احتدام الصراع في سوريا، تم تدمير المنازل والمدارس والمعالم الثقافية والآثار التاريخية، ففي أغسطس من العام الماضي، شاهد العالم كله كيف دمر الإرهابيون المعالم البارزة لمدينة تدمر الأثرية،

  • من هو المهندس «كالاترافا» الذي اختيرت تصاميمه لبرج «التحفة»؟

    اختار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" تصميم برج دبي الجديد المعدّ من طرف المستشار والمصمم العالمي الاسباني - السويسري المهندس سانتييغو كالاترافا.

  • نهاية مأساوية لقصة الرجل الشجرة

    توفي الرجل الأندونيسي الملقب بالشجرة بسبب ما أصاب جسمه من التآليل التي غطت جسمه دون أن يستطيع تحقيق حلمه في العلاج وممارسة مهنته في النجارة من جديد.

  • «الرجل الشجرة» يخضع لعملية جراحية بعد 10 سنوات معاناة

    يبدو أن معاناة أبو باجاندار، الذي ينحدر من منطقة جنوبي مدينة خاليا في بنغلادش، والملقب باسم "الرجل الشجرة" في طريقها إلى الحل بعد مرور 10 سنوات من المعاناة، حيث أعلن مستشفى كلية طب دكا،

  • «السوق الموسمي».. تراث يغازل المعاصرة

    مع كل 10 خطوات نخطوها نحو الحداثة في ظل التطور الذي نعيشه على كافة المستويات في حياتنا اليومية، نخطو مثلهن نحو الماضي وعراقة التراث الذي لا يزال يشغل حيزاً خاصاً في قلب كل منا لنخلد له كلما أصبنا بصخب التكنولوجيا.