محمد بن راشد: حرص القيادة جعل من الإمارات دولة لها تاريخ ومكانة عالمية

زار معرض أبوظبي الدولي للكتاب ودون: أبوظبي وجهة ثقافية رئيسية للمنطقة والقراءة مصدر إلهامي

أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خلال جولته في معرض أبوظبي الدولي للكتاب عن ارتياحه لهذا الحضور الثقافي المحلي والعربي والإسلامي والدولي الذي يعكس الاهتمام العالمي بدولتنا كدولة لها تاريخها وثقافتها ومكانتها على الخريطة الثقافية العالمية وذلك بفضل حرص قيادتها ومؤسساتها الوطنية وشبابها ومثقفيها على ترسيخ المشهد الثقافي الوطني وتنويعه وإثراء الساحة الثقافية الإماراتية بالفعاليات والأنشطة والبرامج الثقافية المتنوعة إيماناً منا بأهمية الثقافة ودورها المهم والرئيسي في تعزيز الانتماء الوطني والولاء للهوية والقيادة الوطنية.

وأشاد سموه بالتطور المطرد لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب عاماً بعد عام، ورحب سموه بالمشارَكات العربية والأجنبية في هذه التظاهرة الدولية على أرض الإمارات، معتبراً سموه أن الثقافة هي الهوية والتراث وعلى مؤسساتنا وأبناء وبنات شعبنا التمسك بها واحترامها وتفعيل دورها في مجتمع الإمارات.

وأكد سموه أن مثل هذه الفعاليات الثقافية تشكل جسوراً للتواصل الإنساني والثقافي بين ثقافتنا الوطنية وثقافات العالم، حيث إن التواصل يولد التناغم والتقارب بين شعوب العالم ويعزز دعائم السلام والتعايش العالمي. جاء ذلك خلال زيارة سموه للمعرض مساء أمس والمقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ودوّن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على حسابيه في موقعي التواصل الاجتماعي "تويتر" و"انستغرام": استمتعت اليوم بجولة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، تنظيم مميز وعناوين متنوعة وعرس ثقافي كبير، وأضاف سموه: أصبحت العاصمة أبوظبي وجهة ثقافية رئيسية للمنطقة كلها عبر مبادرات ومعارض ومتاحف ومنافسات شعرية وأدبية متنوعة، وأضاف سموه: القراءة مصدر إلهامي .. زرت اليوم معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وقد تجول سموه - يرافقه الفريق مصبح راشد الفتان مدير مكتب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ومحمد جمعة النابودة وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي - في أرجاء وردهات المعرض الذي تشارك فيه نحو 150 جهة ودار نشر وكاتباً ومؤلفاً من دولة الإمارات ومن بعض الدول العربية والإسلامية والأجنبية.

واستهل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جولته في المعرض - الذي يشغل أربع قاعات - بالتوقف عند جناح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية ثم جناح المملكة العربية السعودية واطلع على مشاركة المملكة المتمثلة ببعض الإصدارات الوطنية والإسلامية القيّمة، ثم زار منصة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع واطلع على سلسلة الإبداعات الشبابية وسلسلة إصدارات الوزارة لمؤلفين وكتاب مواطنين شاركوا بإسهاماتهم الثقافية الأدبية والشعرية والقصة.

وواصل صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء جولته وسط ترحيب الزوار والمشاركين في المعرض المكتظ بالجمهور من مختلف الجنسيات والثقافات، حيث توقف سموه عند جناح هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وتعرف إلى إصدارات إدارة التراث المعنوي وأنشطتها الثقافية والتراثية الموثقة في مؤلفات مهمة للتعريف بثقافة وتراث شعب الإمارات، وحرص سموه على زيارة جناح مركز جامع الشيخ زايد الكبير، حيث اطلع على مشاركة المركز التي تعكس اهتمامه بتوثيق الكتب والمواد الثقافية الوطنية والإسلامية المصورة والتي تعكس أصالة تراثنا العربي الإسلامي.

ثم عرج سموه على جناح جائزة الشيخ زايد للكتاب 2013 والتي تضم صورا ونبذة عن الكتاب والمؤلفين الفائزين بالجائزة لهذا العام.

واطلع سموه خلال جولته التي شملت قاعاته الاربع جناح وزارة شؤون الرئاسة المتمثلة في المركز الوطني للوثائق والبحوث وتعرف سموه الى بعض من هذه الوثائق الوطنية التاريخية التي تشكل رصيدا مهما لارشيف تاريخ الامارات العريق.

وتوقف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عند جناح نادي تراث الإمارات وتفقد معروضاته التي تضم نماذج من الصناعات والمشغولات الوطنية وبعض الإصدارات والمنتجات الزراعية وأهمها التمور.

وعرج سموه كذلك على منصة جائزة خليفة التربوية وجناح ألمانيا وجناح النمسا واطلع على مشاركتهما التي تمثل بعض المؤلفات والكتب لمؤلفين وكتاب عالميين ومعروفين على مستوى العالم، وزار سموه أيضاً منصة الجواء للثقافة والفنون في المنطقة الغربية من إمارة أبوظبي، ثم اختتم سموه جولته عند جناح كسوة الكعبة المشرفة واستمع إلى شرح قيّم حول مكونات الكسوة والمواد الثمينة التي تدخل في صناعتها.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • جون كيري يشيد برؤية محمد بن زايد وبمبادراته الطموحة

    نشر المكتب الإعلامي لحكومة دبي أمس، تغريدة على صفحته في «تويتر»، تطرقت إلى تصريحات لوزير الخارجية الأميركي جون كيري أكد فيها أن «صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة قيادي ذو رؤية واضحة ..

  • ولي عهد الفجيرة يحضر مأدبة محمد الحمودي

    حضر سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، ظهر أمس مأدبة الغداء التي أقامها المواطن محمد عبدالله سلطان الحمودي، في قاعة نيلوفر بالفجيرة، بمناسبة زفاف نجله أحمد إلى كريمة العميد محمد بن غانم الكعبي القائد العام لشرطة الفجيرة..

  • طحنون بن محمد وحامد بن زايد يحضران أفراح المناصير

    حضر سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية مساء أمس حفل الاستقبال الذي أقامته قبيلة المناصير في قاعة المؤتمرات بمنطقة الخبيصي في مدينة العين بمناسبة زفاف كل من سالمين عبيد آل سالمين المنصوري إلى كريمة عبيد سعيد آل سالمين المنصوري وجابر مهنا بو حبل المنصوري إلى كريمة راشد بن غدير المنصوري.

  • أمل القبيسي تطلع مسؤولين أوروبيين على تجارب الإمارات بالطاقة المتجددة

    استعرضت معالي الدكتورة أمل القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي خلال لقائها والوفد المرافق لها مع كارلوس ميداس المفوض الأوروبي لشؤون البحث والتحديث والطاقة والعلوم..

  • نهيان بن مبارك يحضر أفراح الظاهري والراشدي

    حضر معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة الحفل، الذي أقامه محمد راشد مصبح الظاهري، بمناسبة زفاف نجله عبد الله إلى كريمة المرحوم عبيد محمد بن سلوم الراشدي.

  • هدايا السفر.. عادة اجتماعية بين التفاخر والتذكار

    للسفر عادات خاصة في مجتمعاتنا تكتمل حلاوتها بالهدايا التذكارية التي يحملها المسافرون عند عودتهم، فعلى اختلاف الأسباب التي قد تدفع الناس إلى التنقل والسفر، تشغل ثقافة تبادل الهدايا فكر المسافرين منذ اللحظات الأولى لبداية الرحلة..

  • «ورق قابل للأكل» بنكهة الساندويتش في الإمارات

    هل فكرت يوماً عند الانتهاء من تناول السندويتش ومغادرتك للمطعم في أوراق تغليف سندويتشات الوجبات السريعة التي تستخدم مرة واحدة، ليتم التخلص منها بإلقائها في صندوق المهملات وحرقها بمكب النفايات.

  • أجهزة ذكية لتفادي نسيان الطلبة داخل الحافلات

    بلورت المعلمة مها عبدالله موسى، من مدرسة البحر للتعليم الأساسي، فكرة مشروع ابتكاري للحد من مشكلة نسيان الطلبة داخل الحافلات المدرسية، عن طريق شاشات ذكية مزودة بإضاءات تنبه السائق في حال وجود طالب على المقعد..

  • مشاركة فاعلة للإمارات في معرض الفلاحة بمكناس

    أبرزت وسائل الإعلام المغربية مشاركة دولة الإمارات في أعمال المعرض الدولي للفلاحة بمدينة مكناس المغربية بتوجيهات من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.

  • مشاريع سكنية متكاملة للمواطنين العام الجاري

    أعلن المهندس علي أحمد بن يعروف رئيس المجلس البلدي لمدينة دبا الحصن لـ«البيان» عن مشاريع سكنية متكاملة ستكون في خدمة المواطنين، خلال العام الجاري، وكشف قرب انتهاء مشروع الصرف الصحي الخاص بالمباني السكنية الحديثة..

  • محمية المرزوم.. تراث ممزوج بالرفاهية

    تختلف محمية المرزوم في المنطقة الغربية عن محميات الحياة البرية في مختلف أنحاء العالم، ليس فقط بالمساحة الشاسعة والرمال الساحرة، ولكن بتفردها بالتركيز على الصقارة وفراسة الصحراء ومختلف أوجه التراث، وتقديم تجربة ثقافية وسياحية مميزة لزوارها.

  • حالتان جديدتان بسرطان الدم في مستشفى دبي أسبوعياً

    أكد الدكتور عبد الرحمن الجسمي استشاري أمراض سرطان الدم والمدير التنفيذي لمستشفى دبي لـ"البيان" تشخيص حالتين جديدتين بسرطان الدم أسبوعيا و65 حالة في السنة لأطفال مصابين بأمراض الدم والأورام المختلفة..

اختيارات المحرر