محمد بن راشد: حرص القيادة جعل من الإمارات دولة لها تاريخ ومكانة عالمية

زار معرض أبوظبي الدولي للكتاب ودون: أبوظبي وجهة ثقافية رئيسية للمنطقة والقراءة مصدر إلهامي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خلال جولته في معرض أبوظبي الدولي للكتاب عن ارتياحه لهذا الحضور الثقافي المحلي والعربي والإسلامي والدولي الذي يعكس الاهتمام العالمي بدولتنا كدولة لها تاريخها وثقافتها ومكانتها على الخريطة الثقافية العالمية وذلك بفضل حرص قيادتها ومؤسساتها الوطنية وشبابها ومثقفيها على ترسيخ المشهد الثقافي الوطني وتنويعه وإثراء الساحة الثقافية الإماراتية بالفعاليات والأنشطة والبرامج الثقافية المتنوعة إيماناً منا بأهمية الثقافة ودورها المهم والرئيسي في تعزيز الانتماء الوطني والولاء للهوية والقيادة الوطنية.

وأشاد سموه بالتطور المطرد لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب عاماً بعد عام، ورحب سموه بالمشارَكات العربية والأجنبية في هذه التظاهرة الدولية على أرض الإمارات، معتبراً سموه أن الثقافة هي الهوية والتراث وعلى مؤسساتنا وأبناء وبنات شعبنا التمسك بها واحترامها وتفعيل دورها في مجتمع الإمارات.

وأكد سموه أن مثل هذه الفعاليات الثقافية تشكل جسوراً للتواصل الإنساني والثقافي بين ثقافتنا الوطنية وثقافات العالم، حيث إن التواصل يولد التناغم والتقارب بين شعوب العالم ويعزز دعائم السلام والتعايش العالمي. جاء ذلك خلال زيارة سموه للمعرض مساء أمس والمقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ودوّن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على حسابيه في موقعي التواصل الاجتماعي "تويتر" و"انستغرام": استمتعت اليوم بجولة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، تنظيم مميز وعناوين متنوعة وعرس ثقافي كبير، وأضاف سموه: أصبحت العاصمة أبوظبي وجهة ثقافية رئيسية للمنطقة كلها عبر مبادرات ومعارض ومتاحف ومنافسات شعرية وأدبية متنوعة، وأضاف سموه: القراءة مصدر إلهامي .. زرت اليوم معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وقد تجول سموه - يرافقه الفريق مصبح راشد الفتان مدير مكتب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ومحمد جمعة النابودة وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي - في أرجاء وردهات المعرض الذي تشارك فيه نحو 150 جهة ودار نشر وكاتباً ومؤلفاً من دولة الإمارات ومن بعض الدول العربية والإسلامية والأجنبية.

واستهل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جولته في المعرض - الذي يشغل أربع قاعات - بالتوقف عند جناح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية ثم جناح المملكة العربية السعودية واطلع على مشاركة المملكة المتمثلة ببعض الإصدارات الوطنية والإسلامية القيّمة، ثم زار منصة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع واطلع على سلسلة الإبداعات الشبابية وسلسلة إصدارات الوزارة لمؤلفين وكتاب مواطنين شاركوا بإسهاماتهم الثقافية الأدبية والشعرية والقصة.

وواصل صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء جولته وسط ترحيب الزوار والمشاركين في المعرض المكتظ بالجمهور من مختلف الجنسيات والثقافات، حيث توقف سموه عند جناح هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وتعرف إلى إصدارات إدارة التراث المعنوي وأنشطتها الثقافية والتراثية الموثقة في مؤلفات مهمة للتعريف بثقافة وتراث شعب الإمارات، وحرص سموه على زيارة جناح مركز جامع الشيخ زايد الكبير، حيث اطلع على مشاركة المركز التي تعكس اهتمامه بتوثيق الكتب والمواد الثقافية الوطنية والإسلامية المصورة والتي تعكس أصالة تراثنا العربي الإسلامي.

ثم عرج سموه على جناح جائزة الشيخ زايد للكتاب 2013 والتي تضم صورا ونبذة عن الكتاب والمؤلفين الفائزين بالجائزة لهذا العام.

واطلع سموه خلال جولته التي شملت قاعاته الاربع جناح وزارة شؤون الرئاسة المتمثلة في المركز الوطني للوثائق والبحوث وتعرف سموه الى بعض من هذه الوثائق الوطنية التاريخية التي تشكل رصيدا مهما لارشيف تاريخ الامارات العريق.

وتوقف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عند جناح نادي تراث الإمارات وتفقد معروضاته التي تضم نماذج من الصناعات والمشغولات الوطنية وبعض الإصدارات والمنتجات الزراعية وأهمها التمور.

وعرج سموه كذلك على منصة جائزة خليفة التربوية وجناح ألمانيا وجناح النمسا واطلع على مشاركتهما التي تمثل بعض المؤلفات والكتب لمؤلفين وكتاب عالميين ومعروفين على مستوى العالم، وزار سموه أيضاً منصة الجواء للثقافة والفنون في المنطقة الغربية من إمارة أبوظبي، ثم اختتم سموه جولته عند جناح كسوة الكعبة المشرفة واستمع إلى شرح قيّم حول مكونات الكسوة والمواد الثمينة التي تدخل في صناعتها.

Email