محمد بن راشد: حرص القيادة جعل من الإمارات دولة لها تاريخ ومكانة عالمية

زار معرض أبوظبي الدولي للكتاب ودون: أبوظبي وجهة ثقافية رئيسية للمنطقة والقراءة مصدر إلهامي

أعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خلال جولته في معرض أبوظبي الدولي للكتاب عن ارتياحه لهذا الحضور الثقافي المحلي والعربي والإسلامي والدولي الذي يعكس الاهتمام العالمي بدولتنا كدولة لها تاريخها وثقافتها ومكانتها على الخريطة الثقافية العالمية وذلك بفضل حرص قيادتها ومؤسساتها الوطنية وشبابها ومثقفيها على ترسيخ المشهد الثقافي الوطني وتنويعه وإثراء الساحة الثقافية الإماراتية بالفعاليات والأنشطة والبرامج الثقافية المتنوعة إيماناً منا بأهمية الثقافة ودورها المهم والرئيسي في تعزيز الانتماء الوطني والولاء للهوية والقيادة الوطنية.

وأشاد سموه بالتطور المطرد لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب عاماً بعد عام، ورحب سموه بالمشارَكات العربية والأجنبية في هذه التظاهرة الدولية على أرض الإمارات، معتبراً سموه أن الثقافة هي الهوية والتراث وعلى مؤسساتنا وأبناء وبنات شعبنا التمسك بها واحترامها وتفعيل دورها في مجتمع الإمارات.

وأكد سموه أن مثل هذه الفعاليات الثقافية تشكل جسوراً للتواصل الإنساني والثقافي بين ثقافتنا الوطنية وثقافات العالم، حيث إن التواصل يولد التناغم والتقارب بين شعوب العالم ويعزز دعائم السلام والتعايش العالمي. جاء ذلك خلال زيارة سموه للمعرض مساء أمس والمقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ودوّن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على حسابيه في موقعي التواصل الاجتماعي "تويتر" و"انستغرام": استمتعت اليوم بجولة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، تنظيم مميز وعناوين متنوعة وعرس ثقافي كبير، وأضاف سموه: أصبحت العاصمة أبوظبي وجهة ثقافية رئيسية للمنطقة كلها عبر مبادرات ومعارض ومتاحف ومنافسات شعرية وأدبية متنوعة، وأضاف سموه: القراءة مصدر إلهامي .. زرت اليوم معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

وقد تجول سموه - يرافقه الفريق مصبح راشد الفتان مدير مكتب صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ومحمد جمعة النابودة وخليفة سعيد سليمان مدير عام دائرة التشريفات والضيافة بدبي - في أرجاء وردهات المعرض الذي تشارك فيه نحو 150 جهة ودار نشر وكاتباً ومؤلفاً من دولة الإمارات ومن بعض الدول العربية والإسلامية والأجنبية.

واستهل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جولته في المعرض - الذي يشغل أربع قاعات - بالتوقف عند جناح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية ثم جناح المملكة العربية السعودية واطلع على مشاركة المملكة المتمثلة ببعض الإصدارات الوطنية والإسلامية القيّمة، ثم زار منصة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع واطلع على سلسلة الإبداعات الشبابية وسلسلة إصدارات الوزارة لمؤلفين وكتاب مواطنين شاركوا بإسهاماتهم الثقافية الأدبية والشعرية والقصة.

وواصل صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء جولته وسط ترحيب الزوار والمشاركين في المعرض المكتظ بالجمهور من مختلف الجنسيات والثقافات، حيث توقف سموه عند جناح هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة وتعرف إلى إصدارات إدارة التراث المعنوي وأنشطتها الثقافية والتراثية الموثقة في مؤلفات مهمة للتعريف بثقافة وتراث شعب الإمارات، وحرص سموه على زيارة جناح مركز جامع الشيخ زايد الكبير، حيث اطلع على مشاركة المركز التي تعكس اهتمامه بتوثيق الكتب والمواد الثقافية الوطنية والإسلامية المصورة والتي تعكس أصالة تراثنا العربي الإسلامي.

ثم عرج سموه على جناح جائزة الشيخ زايد للكتاب 2013 والتي تضم صورا ونبذة عن الكتاب والمؤلفين الفائزين بالجائزة لهذا العام.

واطلع سموه خلال جولته التي شملت قاعاته الاربع جناح وزارة شؤون الرئاسة المتمثلة في المركز الوطني للوثائق والبحوث وتعرف سموه الى بعض من هذه الوثائق الوطنية التاريخية التي تشكل رصيدا مهما لارشيف تاريخ الامارات العريق.

وتوقف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عند جناح نادي تراث الإمارات وتفقد معروضاته التي تضم نماذج من الصناعات والمشغولات الوطنية وبعض الإصدارات والمنتجات الزراعية وأهمها التمور.

وعرج سموه كذلك على منصة جائزة خليفة التربوية وجناح ألمانيا وجناح النمسا واطلع على مشاركتهما التي تمثل بعض المؤلفات والكتب لمؤلفين وكتاب عالميين ومعروفين على مستوى العالم، وزار سموه أيضاً منصة الجواء للثقافة والفنون في المنطقة الغربية من إمارة أبوظبي، ثم اختتم سموه جولته عند جناح كسوة الكعبة المشرفة واستمع إلى شرح قيّم حول مكونات الكسوة والمواد الثمينة التي تدخل في صناعتها.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • دبي تحصد ذهبية المدن الذكية للمبادرات البيئية

    حققت دبي إنجازا جديدا يضاف إلى سجل إنجازاتها المستمرة تمثل في حصول الإمارة على درع التميز الذهبي في مجال المدن الذكية للمبادرات البيئية على مستوى المدن العربية وذلك خلال حفل تكريم في ملتقى الممارسات البيئية على مستوى المنطقة العربية في دورتها الثالثة.

  • الإمارات تدين بشدة جريمة حرق الطفل الفلسطيني

    أدانت دولة الإمارات بأشد العبارات الجريمة الارهابية البشعة التي أدت إلى استشهاد الطفل الفلسطيني الرضيع علي دوابشة حرقا وإصابة عائلته بجروح بليغة إثر استهداف المستعمرين الإسرائيليين لمنزلهم وإحراقه بالضفة الغربية المحتلة.

  • محمد بن راشد يتفقد مرافق مطار دبي الدولي

    تفقد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله قبل ظهر اليوم عددا من مرافق مطار دبي الدولي واطمأن على راحة وحركة المسافرين.

  • شرطة رأس الخيمة تضبط عصابة آسيوية لتزييف عملات الإمارات

    ضبط قسم الجرائم المنظمة بإدارة التحريات و المباحث الجنائية في شرطة رأس الخيمة عصابة آسيوية تتكون من (6) أشخاص يقومون

  • أسرة الشهيد: زيارة كريمة من قادة أصلاء

    قال محمد المدحاني أخ زوجة الشهيد سيف يوسف الفلاسي إن زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..

  • محمد بن راشد ومحمد بن زايد :سيف أنار باستشهاده الدرب أمام شباب الوطن

    زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأخوه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة..

  • حمدان بن محمد: رعايتكم محبّه قبل ما هي فرض

    ■ نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في حسابه عبر "إنستغرام" صورة تجمع صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بابن شهيد الواجب خلال تقديم واجب العزاء،حيث حظيت الصورة بـ40 ألف مشاهدة خلال الساعة الأولى وأرفق الصورة بأبيات من قصيدة لسموه جاء فيها:

  • زيادة الرقعة الخضراء في دبي %46.3

    بلغت نسبة الزيادة في إجمالي الرقعة الخضراء في دبي 46.3 % في النصف الأول من العام 2015، حيث تمكنت إدارة الحدائق العامة والزراعة في البلدية من إنجاز 98.8% من النسبة المستهدفة ضمن هدفها الاستراتيجي لهذه الفترة، بالإضافة إلى تنفيذ 54 مشروعاً للبستنة والتشجير في الإمارة.

  • نهيان بن مبارك يعزي في وفاة البوسعيدي والبادي

    قدم معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، مساء أمس تعازيه الى ناصر راشد البوسعيدي مدير عمليات موانئ أبوظبي، وأخيه هلال راشد المدير المالي التنفيذي لشركة اسناد، وذلك في وفاة والدهما راشد بن هلال مدير عمليات ميناء زايد سابقا.

  • مانع المرزوقي مبادر يحب التميز

    أوقات ما بعد الدوام تحظى بالأهمية لدى مانع المرزوقي، مشرف محطة الجبيل في هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة، مثلما تحظى به الأوقات المخصصة للعمل، فلأوقات بعد الدوام والإجازات الأسبوعية أهميتها البالغة في حياة المرزوقي، ويسعى لاستغلالها استغلالاً جيداً حتى تتم الاستفادة منها ولا تضيع هباءً منثوراً.

  • يوسف النقبي سيد الصورة في تعليمية رأس الخيمة

    أثبت يوسف النقبي الموظف في قسم الاتصال المؤسسي في منطقة رأس الخيمة التعليمية، ان اصحاب الإعاقات قادرون على ان يكونوا فاعلين في اي مؤسسة ينتمون إليها، وأن يمارسوا ما يحبونه من عمل مهما كان قصور حواسهم..

اختيارات المحرر

  • «وادي ميزاب» المدينة المحصنة

    ميزاب هي واحة في وادي عميق، وضيق، تتألف من خمس مدن مسورة، وتقع داخل الصحراء على بعد حوالى 600 كلم من جنوب الجزائر العاصمة.

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

  • «شلال يايتسا» يجذب الملايين إلى «مدينة الملوك»

    تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية.