مؤتمر ومعرض الإغاثة ديهاد 2013 يواصل فعالياته

اتفاقية لدعم 21 جمعية خيرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تواصلت فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر ومعرض دبي الدولي للإغاثة والتطوير ديهاد 2013، حيث شهد المؤتمر توقيع اتفاقية بين دائرة الشؤون الاسلامية والعمل الخيري وشركة مايكروسوفت الخليج، حيث ستقوم شركة مايكروسوفت من خلال هذه الاتفاقية بتزويد 21 جمعية وهيئة مرخصة ومعتمدة من قبل دائرة الشؤون الاسلامية والعمل الخيري في دبي ببرامج مايكروسوفت، ويستفيد من هذه المنحة أكثر من 1200 عامل في هذه المؤسسات والجمعيات ومنها: مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية، جمعية دار البر، هيئة آل مكتوم الخيرية، جمعية دبي الخيرية، ودبي العطاء، ومؤسسة نور دبي.

وتأتي الاتفاقية تأكيداً على أهمية شعار مؤتمر "ديهاد" لهذا العام وهو "بناء الشراكات الفاعلة والمستدامة خلال أنشطة الإغاثة والتطوير".

دبي العطاء

ومن ناحية اخرى كشفت مؤسسة دبي العطاء أن عدد المشاريع والبرامج التي ستطلقها خلال هذا العام يصل إلى 13 برنامجا ينفذ في 7 دول أفريقية وآسيوية، وتركز على تنمية الطفولة المبكرة.

وقالت أسماء عبد الملك ضابط البرامج الدولية بمؤسسة دبي العطاء خلال مشاركة المؤسسة بمؤتمر ومعرض دبي الدولي للإغاثة إن دبي العطاء تعمل على تبادل الخبرات والتعرف على المشاريع والبرامج التي تنفذها المؤسسات والمنظمات المعنية الأخرى، لافتة إلى أن المؤتمر والمعرض يعد فرصة لتعريف الزائرين بدور المؤسسات واهمية التطوع في هذه المؤسسات.

وقالت إن برنامج تنمية الطفولة المبكرة يركز على أهم المراحل لنمو الطفل والتي تبدأ من الثالثة وحتى سن السادسة، ومؤكدة أن المؤسسة قامت خلال الفترة الماضية بتنفيذ عدد من البرامج التعليمية في كثير من الدول التي تحتاج إلى مثل هذه البرامج.

تعزيز الحوار

وقال الدكتور عبد السلام المدني الرئيس التنفيذي لمؤتمر ومعرض دبي الدولي للإغاثة إن المؤتمر يعمل على تعزيز الحوار وايجاد أفضل الحلول والممارسات من خلال التفاعل البناء بين الهيئات المتخصصة في مجال الإغاثة والتطوير والمساعدات الإنسانية، ويعزز الشراكات في قطاع التنمية والتطوير.

وتحدثت كريستين بيرلي، نائبة رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف عن تعزيز الشراكات كجزء رئيسي من عمل الصليب الأحمر. وقالت إن هناك توجها رئيسيا في الوقت الراهن من قبل الدول المضيفة للإغاثة وهو منع وصول الدعم أي الشعوب المتضررة. ومن جهة أخرى هناك تطور هام من ناحية تبني التقييم الآلي من قبل الجهات المستفيدة عن طريق تقنيات الكترونية وبذلك اعتبارهم على أنهم شركاء في عملية التطوير وليس فقط ضحايا.

مشروع جديد

وقد شرعت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بانشاء مشروع جديد لتحقيق ممارسة أكثر أمناً للعاملين في مجال الرعاية الصحية من خلال التعاون مع الجمعيات الوطنية الرئيسية. ويتم الآن تشجيع التعاون مع عمليات حفظ السلام من خلال نشر ما قبل التدريب على المبادئ الإنسانية. وقال آلان دونكان، وزير التنمية والتطوير الداخلي وعضو برلمان في المملكة المتحدة ان دول مجلس التعاون الخليجي الستة تلعب دورا هاما واستراتيجيا في قطاع الاغاثة، وتعتبر دول الخليج من أبرز الناشطين في قطاع الاغاثة والتطوير.

وقال ماتياس شمال، وكيل الأمين العام للجمعية الوطنية العامة لتنمية المعرفة ونائب رئيس الاتحاد الدولي للصليب والهلال الأحمر خلال جلسته بأن الدروس المستفادة أثبتت أن هناك حاجة الى التعاون والشراكة الفاعلة مع تحقيق الأهداف المرجوة والمنفعة المشتركة لكافة الأطراف.

وتم تمثيل مدينة دبي للخدمات الانسانية من قبل رانيا حماد والتي ركزت على الشراكات خلال عمليات الاغاثة وأعطت أمثلة على ذلك عند زلزال هاييتي وعمليات إجلاء موظفي الأمم المتحدة وتسهيل العمليات الاغاثية وتدريب العاملين في مكتب تنسيق الشؤون الانسانية واستضافة يوم الاغاثة العالمي في دبي واصدار أول جائزة للصحافة الانسانية.

بيت الخير

كما شاركت جمعية "بيت الخير" في معرض ومؤتمر دبي الدولي للإغاثة والتطوير، واتخذت الجمعية موقعا خاصا لعرض برامجها ومشاريعها في العمل الإنساني داخل الدولة.

وقال عابدين طاهر العوضي مدير عام "بيت الخير إن مشاركة الجمعية تأتي ترجمة حقيقية لتوجهات الدولة وقيادتها الحكيمة تجاه العمل الإنساني، باعتبارها من أكثر القطاعات حيوية وأسرعها نمواً في الوقت الحاضر.

مشاركة دار البر

 

شاركت جمعية دار البر في المعرض والمؤتمر، حيث يتميز ركن جمعية دار البر بتوزيع مطبوعات الجمعية المتنوعة ومصحف دار البر ودليل المشاريع لتعريف الزائرين بالمشروعات الخيرية والإنسانية والإغاثية التي تقدمها دار البر داخل وخارج الدولة، وتوضيح دورها الدعوي الوسطي وتعريفها بكتاب الله عبر مشروع البر لتحفيظ القرآن الكريم وتعزيز تعاونها مع المؤسسات المعنية.

Email