«إيرينا» ترحب بتدشين محطة «شمس 1»

رحبت "الوكالة الدولية للطاقة المتجددة" (إيرينا) بتدشين "شمس1"، أضخم محطات الطاقة الشمسية المركزة في العالم حتى اليوم، في خطوة تؤذن بتحول منطقة الشرق الأوسط نحو استخدام الطاقة النظيفة لتعزيز عملية النمو في المستقبل.

وتم تدشين محطة "شمس1" في 17 مارس 2013 بتكلفة إجمالية قدرها 600 مليون دولار أميركي؛ وهي تمتد على مساحة 2,5 كيلومتر مربع في صحراء العاصمة الإماراتية أبوظبي، وسترفد شبكة الطاقة الوطنية بـ 100 ميغاواط من الطاقة الكهربائية المستدامة والمتجددة بما يحد من استهلاك الوقود الأحفوري ويكفي لتشغيل 20 ألف منزل.

وقام بتصميم وتطوير المحطة "شركة شمس للطاقة"، المشروع المشترك بين شركة "مصدر" الإماراتية للطاقة المتجددة (60%) وشركة "توتال" الفرنسية (20%) و"أبينجوا سولار" الإسبانية (20%).

وبهذه المناسبة قال عدنان أمين، المدير العام لـ "الوكالة الدولية للطاقة المتجددة": "إن استثمار دولة الإمارات العربية المتحدة في قطاع الطاقة المتجددة يتيــح للمنطقة مساراً عملياً يسهم إلى حد كبير في تخفيف البصمة الكربونية للفرد، والتي تعد حالياً من بين أعلى المعدلات في العالم. وتتوجه الوكالة الدولية للطاقة المتجددة بالتهنئة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وأبوظبي لافتتاح محطة شمس1 وللاستراتيجية المتبصرة في تحول الطاقة التي تقف وراءها؛ إذ تظهر مثل هذه المشاريع الدور الذي تلعبه الطاقة المتجددة في تعزيز كامل سلسلة القيمة بدءاً من الأبحاث والتطوير، وصولاً إلى التصنيع ومن ثم تطبيق مشاريع الطاقة على أرض الواقع".

من جانبه قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر": "يمثل افتتاح محطة شمس1 إنجازاً استثنائياً في مجال الطاقة المتجددة بمنطقة الشرق الأوسط. وكما في بقية أنحاء العالم، تسعى المنطقة إلى تلبية احتياجاتها المتنامية من الطاقة مع العمل في الوقت ذاته على تخفيف بصمتها الكربونية.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • قصر ونشستير الغامض ... متاهة الأشباح

    درجت العادة منذ القدم على أن يستعجل الناس بناء منازلهم عسى أن تدفع عنهم حر الصيف وقر الشتاء وعيون المتطفلين. لكن ما رأيك في من يقضي عقودا متمادية من عمره في تشييد منزله؟

  • «طيور البطريق» الرابح الوحيد في حرب «جزر فوكلاند»

    جزر فوكلاند هي أرخبيل في جنوب المحيط الأطلسي تقع على بعد 300 ميلا شرق الساحل الجنوبي لبلدة باتاغونيا في أمريكا الجنوبية بين الأرجنتين وشيلي.

  • بالي ..جزيرة الجنة الاستوائية

    مقاطعة بالي (بالإندونيسية: Bali‏) هي إحدى مقاطعات إندونيسيا، وغالبية سكانها من غير المسلمين. يوجد فيها تكوين صخري يعد من أحد معالمها المهمة اسمه تاناه لوط وكانت تسمى بجزيرة النهود.

  • دبي السعادة.. تأصيل الفرح

    كرنفال دبي للسعادة، هو أحد الفعاليات المولودة من رحم الفرح بفوز دولة الإمارات بلقب أسعد شعوب العالم

  • فقط في دبي.. ملعقة بوظة بـ3000 درهم

    في مدينة اشتهرت باحتضانها لأكبر ناطحة سحاب في العالم، وأكبر مركز تسوق في العالم، وحتى أغلى كب كيك في العالم، لن تتفاجأ بسماع بأن أحد مقاهيها يبيع ملعقة بوظة بمبلغ 2999 درهم ما يعادل 816 دولار أميركي.