دعوة لإنشاء مراكز متابعة مباشرة للتوطين في القطاع الخاص

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا المشاركون في الحلقة النقاشية بعنوان «التوطين والتأهيل في القطاع الخاص»، إلى دعم توجيهات القيادة الرشيدة في عملية التوطين في القطاع الخاص، وتوجيه المواطنين للعمل في هذا القطاع من خلال التوعية، وفرض نسب توطين في هذا القطاع، ومراقبة تنفيذها وتحقيقها، من خلال مراكز متابعة مباشرة تكون تحت مظلة وزارة العمل، إلى جانب وجود برنامج وطني على مستوى الدولة لتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية وفقاً لمتطلبات سوق العمل.

ونظمت الحلقة النقاشية لجنة الشؤون الصحية والعمل والشؤون الاجتماعية في المجلس الوطني مساء أول من أمس، في ندوة الثقافة والعلوم بحضور الدكتور محمد سالم المزروعي، الأمين العام، وسالم بن ركاض العامري رئيس اللجنة وأعضاء اللجنة.

وشارك في الحلقة النقاشية التي أدارتها شيخة العري عضو المجلس الوطني، مبارك عامر المحيربي مدير إدارة تخطيط الموارد البشرية والتوظيف في شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» وإبراهيم الهاشمي مساعد المدير لخدمات موظف الموارد البشرية في شركة مجموعة الفطيم، وعيسى الملا المدير التنفيذي لبرنامج الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية.

وفي البداية تحدث شيخة العري حول أهمية التوطين، وأن اللقاء يعبر عن عمق التعاون بين مختلف الجهات لدعم القضايا التي تهم المواطنين، بحيث يصبح المواطنون هم من يقودون حركة التنمية في الدولة وهذا الأمر يتطلب تضافر جهود جميع الجهات.

اهتمام القيادة

وقال سالم بن ركاض العامري رئيس اللجنة: «إن موضوع التوطين وإيجاد الوظائف للباحثين عن عمل محل اهتمام القيادة السياسية ومبادرة «أبشر» التي توفر 20 ألف وظيفة للمواطنين خلال 5 سنوات، ومبادرة تحديد عام 2013 عاماً للتوطين تدل على الاهتمام الذي يوليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وكذلك حديث سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، أمام القمة الحكومية عن موضوع إيجاد وظائف للباحثين عن عمل يوضح مدى أهمية هذا الموضوع. وأشار العامري إلى أن اللجنة تسعى من خلال المعلومات المتوافرة لديها سابقاً، وكذلك الزيارات التي قامت بها للجهات المعنية بالتوطين، ومن خلال هذه الحلقة النقاشية إلى وضع توصيات مناسبة لرفعها إلى المجلس الوطني، وبعد إقرارها سيتم رفعها إلى مجلس الوزراء،

خطة

من جانبه، استعرض مبارك عامر المحيربي، مرتكزات التوطين في شركة أدنوك، وقال: تم تأسيس لجنة توظيف التوطين في أدنوك التي تضم 16 شركة في 1999، واستطاعت اللجنة رفع نسبة المواطنين العاملين في الشركة من 20 % إلى 30 % وهناك خطة لزيادة هذه النسبة إلى 70 5 في 2017.

وأضاف أن عدد العاملين في أدنوك يبلغ حالياً 52 ألفاً و306 عاملين، بينهم 80٪ رجال و20 % نساء، وهناك ما يقارب 15 ألف موظف من المواطنين، وفي عام 2012 تم توظيف ما يقارب 2500 موظف.

وأوضح أن الموارد التي تخدم قطاع النفط والغز في الشركة هي: معهد أدنوك الفني، والمعهد البترولي، مدرسة غلينلغ، وبرامج واحة المتميزين وبرنامج البعثات والمعارض، وهناك اتفاقيات متعددة بين الشركة والمعاهد والجامعات بالنسبة لفروع الهندسة لديها.

بدوره تحدث إبراهيم الهاشمي بصفته كاتباً إماراتياً، وقال: إن تجربة مؤسسة طيران الإمارات في التوطين تعتبر تجربة رائدة، فهناك خطة للتوطين بنسب محددة وقامت المؤسسة برعاية برامج هندسة الطيران في كليات التقنية لتوظيف الخريجين المواطنين، ومواجهة صعوبات عدم الحصول على كوادر وطنية في هذا المجال.

كما تطرق إلى إشكاليات التوطين وأسبابها، لافتاً إلى أن معارض التوظيف شكلية ولا فائدة منها.

Email