بلدية دبي تعتمد 1398 مهندساً العام الماضي

أجرت إدارة المباني في بلدية دبي خلال العام الماضي 1946 مقابلة فنية واختباراً للمهندسين العاملين في التخصصات الهندسية المختلفة وبمعدل 162 مقابلة فنية واختباراً شهرياً، حيث اجتاز 1398 منهم الاختبارات المقررة وتم اعتمادهم لدى البلدية ، لافتة الى أنه يمكن للكوادر التي لم تنجح إعادة الاختبار بعد أن يقوموا بتحسين معرفتهم ومهاراتهم الفنية والهندسية بما يتناسب مع متطلبات العمل في دبي

وأكد المهندس خالد محمد صالح الملا مدير إدارة المباني في بلدية دبي، أن الإدارة وفي إطار مسؤوليتها تجاه تسجيل و تأهيل المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات العاملة بالإمارة تقوم باختبار واعتماد الكوادر الهندسية الفنية العاملة بقطاع الإنشاءات ، للارتقاء بمستوى مزاولة الأعمال الهندسية في الإمارة وضمان أعلى مستويات الجودة للمباني والمشاريع الإنشائية بهدف الوصول إلى مستويات عالية من الراحة والأمان لمستخدمي المباني والمشاريع الإنشائية وتعتبر هذه الكوادر التي يتم اختبارها هي الحد الأدنى المطلوب لتسجيل وتأهيل المكاتب والشركات.

وأضاف المهندس صالح أن إدارة المباني تقوم باستمرار بدراسة ومراجعة متطلبات التسجيل والتأهيل بما يتناسب مع متطلبات ووضع سوق صناعة الإنشاءات بالمنطقة عموماً وعلى حركة ونشاط العمل العقاري بإمارة دبي على وجه الخصوص، وذلك لتحفيز وتسهيل أعمال البناء و الإعمار بالإمارة ومن ناحية أخرى للتأكد من مقدرة المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات من الالتزام بمتطلبات العمل الهندسي والإيفاء بمتطلبات وعقود المطورين والملاك على حد سواء.

وفي إطار توجهات الحكومة الالكترونية، أكد أن جميع المعاملات والخدمات المقدمة للاستشاريين والمقاولين هي خدمات الكترونية بنسبة 100 % ويمكن التقديم لها من خلال بوابة بلدية دبي على http://www.dm.gov.ae من ضمن دليل الخدمات الإدارة والذي يشتمل على جميع الخدمات التي يقدمها قسم التأهيل للاستشاريين والمقاولين مع وجود تفاصيل للوثائق المطلوبة وخطوات التقديم والرسوم والمدة المحددة لتقلي رد البلدية.

اختبارات

ومن ناحية أخرى، قال عبدالله الشيزاوي رئيس قسم التأهيل والدراسات أن إجراء اختبارات الكوادر الفنية يهدف إلى اعتماد الكوادر الأساسية العاملة لدى الشركات والمكاتب والتي تشكل الحد الأدنى من متطلبات ممارسة المهنة وبناء عليه يتم تسجيلهم في سجلات مزاولي مهنتي الاستشارات الهندسية والمقاولين من مهندسين وفنيين في تخصصات الهندسة المختلفة الإنشائية والمعمارية والإلكتروميكانيكية وأضاف بأنه أيضاً يتم تسجيل للكوادر الإضافية (غير الأساسية) بدون إجراءات اختبار وذلك من خلال تقديم طلبات القيد في سجل مهنة الاستشارات أو المقاولات.

وأوضح بأن هذا التسجيل أصبح ضرورياً لجميع الكوادر الفنية العاملة حتى تتمكن من الاستفادة واستخدام نظام الإشراف الهندسي الالكتروني الجديد.

أما بالنسبة للإحصائيات الخاصة بعمليات الاختبار والتسجيل فأفاد بأنه خلال عام 2012 تم إجراء 1946 مقابلة فنية واختبار للمهندسين العاملين في التخصصات الهندسية المختلفة وبمعدل 162 مقابلة فنية واختبار شهرياً، حيث تم اجتياز 1398 منهم للاختبارات المقررة وتم اعتمادهم لدى البلدية ، كما أفاد بأنه يمكن للكوادر التي لم تنجح في الاختبار إعادة الاختبار بعد أن يقوموا بتحسين معرفتهم ومهاراتهم الفنية والهندسية بما يتناسب مع متطلبات العمل بدبي.

آلية التقديم

وعن آلية التقديم لخدمة طلب اختبار الكوادر الفنية لدى بلدية دبي أفاد المهندس الشيزاوي بأنها تتم من خلال تقديم الطلب الكترونياً ويتم مراجعته من خلال النظام الالكتروني بقسم التأهيل حسب التخصص المطلوب والأنشطة المدرجة في الرخص المهنية أو التجارية للاستشاريين والمقاولين وبحسب سنوات الخبرة المطلوبة وبعدها يتم تحديد موعد لإجراء المقابلة من خلال النظام الإلكتروني حيث يتم استلام الطلب وإنهاء المعاملة خلال ثلاثة أيام بحد أقصى وفي حال اجتياز المتقدم للاختبار واستيفائه للأوراق الرسمية يتم تسجيله في سجلات الكوادر الفنية المؤهلة في بلدية دبي لمزاولة المهنة لدى المكاتب الاستشارية الهندسية وشركات المقاولات.

وتسهيلاً على المتعاملين وتطويراً لخدماتها تقوم بلدية دبي حالياً بتطوير نظام اختبارات الكتروني متكامل للمضي في مواكبة أفضل الممارسات العالمية والتطور المشهود في مجال الإنشاءات في الإمارة ويتوقع إنجازه في منتصف عام

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

عيون الكاميرا مباشر

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • زهور باحات قرطبة.. مهرجان للحفاظ على تراث الأندلس

    خلال موسم كل ربيع، في بداية مايو، تنطلق في مدينة قرطبة، جنوب اسبانيا، احتفالات خاصة لاستقبال موسم الزهور، إذ تتزين المدينة بمئات الأزهار من مختلف الألوان. تبدأ الاحتفالات

  • «ك 2» في باكستان ثاني أعلى قمة في العالم

    يقع جبل "ك2 أو K2" على الحدود بين باكستان والصين، وهو ثاني أعلى جبل في العالم بعد جبل إيفرست (8 آلاف و800 متر) وأعلى قمة جبلية في باكستان، يبلغ طوله 8 آلاف و612 متراً.

  • بتر أعضاء الجمال في الصين.. أبشع طريقة للتسول

    لجأ متسولين في الصين إلى حيلة جديدة بشعة لكسب تعاطف المارة وهي تشويه الجمال واستخدامها للتسول عمدا للحصول على التبرعات. هذه الحيلة الخبيثة انتشرت مؤخراً بطريقة متزايدة بعدما أثبتت نجاحها في كسب تعاطف الأشخاص الذين لا يترددون في التبرع بسخاء لمساعدة هذه الحيوانات الفقيرة.

  • «بانتانال» أكبر مستنقع للمياه العذبة في العالم

    في وسط قارة أميركا الجنوبية، في جنوب حوض الأمازون وشرق جبال الأنديز، يقع دلتا نهر ساحلي هائل يسمى بانتانال. يقع معظمه داخل غرب البرازيل ويمتد إلى أجزاء من بوليفيا

  • منازل الجزر الصغيرة خلال فيضانات المسيسيبي

    عندما فاضت مياه نهر ميسيسيبي في أبريل 2011، خلقت واحدة من أكبر الفيضانات إضرارا في الولايات المتحدة. كان سبب الفيضان هو انفجار سدين أودعا مستويات قياسية من مياه الأمطار على نهر المسيسبي،