بلدية دبي تعتمد 1398 مهندساً العام الماضي

أجرت إدارة المباني في بلدية دبي خلال العام الماضي 1946 مقابلة فنية واختباراً للمهندسين العاملين في التخصصات الهندسية المختلفة وبمعدل 162 مقابلة فنية واختباراً شهرياً، حيث اجتاز 1398 منهم الاختبارات المقررة وتم اعتمادهم لدى البلدية ، لافتة الى أنه يمكن للكوادر التي لم تنجح إعادة الاختبار بعد أن يقوموا بتحسين معرفتهم ومهاراتهم الفنية والهندسية بما يتناسب مع متطلبات العمل في دبي

وأكد المهندس خالد محمد صالح الملا مدير إدارة المباني في بلدية دبي، أن الإدارة وفي إطار مسؤوليتها تجاه تسجيل و تأهيل المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات العاملة بالإمارة تقوم باختبار واعتماد الكوادر الهندسية الفنية العاملة بقطاع الإنشاءات ، للارتقاء بمستوى مزاولة الأعمال الهندسية في الإمارة وضمان أعلى مستويات الجودة للمباني والمشاريع الإنشائية بهدف الوصول إلى مستويات عالية من الراحة والأمان لمستخدمي المباني والمشاريع الإنشائية وتعتبر هذه الكوادر التي يتم اختبارها هي الحد الأدنى المطلوب لتسجيل وتأهيل المكاتب والشركات.

وأضاف المهندس صالح أن إدارة المباني تقوم باستمرار بدراسة ومراجعة متطلبات التسجيل والتأهيل بما يتناسب مع متطلبات ووضع سوق صناعة الإنشاءات بالمنطقة عموماً وعلى حركة ونشاط العمل العقاري بإمارة دبي على وجه الخصوص، وذلك لتحفيز وتسهيل أعمال البناء و الإعمار بالإمارة ومن ناحية أخرى للتأكد من مقدرة المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات من الالتزام بمتطلبات العمل الهندسي والإيفاء بمتطلبات وعقود المطورين والملاك على حد سواء.

وفي إطار توجهات الحكومة الالكترونية، أكد أن جميع المعاملات والخدمات المقدمة للاستشاريين والمقاولين هي خدمات الكترونية بنسبة 100 % ويمكن التقديم لها من خلال بوابة بلدية دبي على http://www.dm.gov.ae من ضمن دليل الخدمات الإدارة والذي يشتمل على جميع الخدمات التي يقدمها قسم التأهيل للاستشاريين والمقاولين مع وجود تفاصيل للوثائق المطلوبة وخطوات التقديم والرسوم والمدة المحددة لتقلي رد البلدية.

اختبارات

ومن ناحية أخرى، قال عبدالله الشيزاوي رئيس قسم التأهيل والدراسات أن إجراء اختبارات الكوادر الفنية يهدف إلى اعتماد الكوادر الأساسية العاملة لدى الشركات والمكاتب والتي تشكل الحد الأدنى من متطلبات ممارسة المهنة وبناء عليه يتم تسجيلهم في سجلات مزاولي مهنتي الاستشارات الهندسية والمقاولين من مهندسين وفنيين في تخصصات الهندسة المختلفة الإنشائية والمعمارية والإلكتروميكانيكية وأضاف بأنه أيضاً يتم تسجيل للكوادر الإضافية (غير الأساسية) بدون إجراءات اختبار وذلك من خلال تقديم طلبات القيد في سجل مهنة الاستشارات أو المقاولات.

وأوضح بأن هذا التسجيل أصبح ضرورياً لجميع الكوادر الفنية العاملة حتى تتمكن من الاستفادة واستخدام نظام الإشراف الهندسي الالكتروني الجديد.

أما بالنسبة للإحصائيات الخاصة بعمليات الاختبار والتسجيل فأفاد بأنه خلال عام 2012 تم إجراء 1946 مقابلة فنية واختبار للمهندسين العاملين في التخصصات الهندسية المختلفة وبمعدل 162 مقابلة فنية واختبار شهرياً، حيث تم اجتياز 1398 منهم للاختبارات المقررة وتم اعتمادهم لدى البلدية ، كما أفاد بأنه يمكن للكوادر التي لم تنجح في الاختبار إعادة الاختبار بعد أن يقوموا بتحسين معرفتهم ومهاراتهم الفنية والهندسية بما يتناسب مع متطلبات العمل بدبي.

آلية التقديم

وعن آلية التقديم لخدمة طلب اختبار الكوادر الفنية لدى بلدية دبي أفاد المهندس الشيزاوي بأنها تتم من خلال تقديم الطلب الكترونياً ويتم مراجعته من خلال النظام الالكتروني بقسم التأهيل حسب التخصص المطلوب والأنشطة المدرجة في الرخص المهنية أو التجارية للاستشاريين والمقاولين وبحسب سنوات الخبرة المطلوبة وبعدها يتم تحديد موعد لإجراء المقابلة من خلال النظام الإلكتروني حيث يتم استلام الطلب وإنهاء المعاملة خلال ثلاثة أيام بحد أقصى وفي حال اجتياز المتقدم للاختبار واستيفائه للأوراق الرسمية يتم تسجيله في سجلات الكوادر الفنية المؤهلة في بلدية دبي لمزاولة المهنة لدى المكاتب الاستشارية الهندسية وشركات المقاولات.

وتسهيلاً على المتعاملين وتطويراً لخدماتها تقوم بلدية دبي حالياً بتطوير نظام اختبارات الكتروني متكامل للمضي في مواكبة أفضل الممارسات العالمية والتطور المشهود في مجال الإنشاءات في الإمارة ويتوقع إنجازه في منتصف عام

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • "سقيا الإمارات" تعزز مكانة الدولة عالميا في المبادرات الإنسانية

    عززت دولة الإمارات العربية المتحدة مكانتها العالمية في المبادرات والمساعدات الإنسانية ودورها الرائد في تعزيز التضامن الإنساني حيث أصبحت عنصرا فاعلا في جهود المواجهة الدولية للتحديات الإنسانية وباتت حاضرة بقوة في مجالات المساعدات الإنسانية ومساعدات الإغاثة الطارئة وطويلة الأمد في مناطق العالم كافة.

  • استئناف أبوظبي تؤيد الحكم بسجن «شبح الصرافة» 7 سنوات

    أيدت محكمة استئناف أبوظبي الحكم الابتدائي الصادر في القضية المعروفة إعلامياً باسم «شبح الصرافة»، والقاضي بإدانة المتهمة

  • "التعليم العالي" تمدد فترة تقديم طلبات البعثات والمنح الداخلية

    أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمديد فترة التقدم بطلبات للالتحاق بالبعثات الخارجية والمنح الداخلية للعام الدراسي 2015 – 2016 حتى 11 يوليو الجاري.

  • "طرق دبي" ترسي عقد تنفيذ طرق داخلية في البرشاء

    اعتمد مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات برئاسة سعادة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة ترسية عقد مشروع تنفيذ طرق داخلية في منطقة البرشاء جنوب الثانية وذلك لاستكمال المرحلة الأولى.

  • بائع يروّج بضائع مقلدة في شقة سكنية

    تمكنت شرطة أبوظبي من ضبط بائع، قام بتحويل شقة سكنية إلى مستودع، لترويج حقائب نسائية مقلدة تجارياً لعلامة عالمية مطابقة

  • سعود القاسمي: الحكومة الرشيدة تدعم كتاب الله وتهتم بمؤسساته

    أكد صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة اهتمام الحكومة الرشيدة للدولة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بكتاب الله ودعم مؤسساته التي تجعله يصل إلى كل مستفيد منه في كل مكان في العالم الإسلامي.

  • الحكام يواصلون استقبال المهنئين في رمضان

    واصل أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات استقبال المهنئين في شهر رمضان المبارك، حيث استقبل صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان..

  • ولي عهد رأس الخيمة يحضر مأدبة إفطار مواطن

    حضر سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة مساء أمس الأول مأدبة الإفطار التي أقامها راشد بن حمدوه الشحي في منزله الكائن بمنطقة سيح العريبي برأس الخيمة في إطار حرص سموه على التواصل مع أفراد المجتمع تجسيدا لمعاني التواصل والتلاحم ومتابعة أحوال المواطنين.

  • منصور بن زايد يحضر مأدبة إفطار محمد بن بطي آل حامد 

    حضر سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، مأدبة الإفطار التي أقامها محمد بن بطي آل حامد تكريماً لسموه بمنزله مساء أمس في أبوظبي، كما حضر المأدبة الشيخ زايد بن منصور بن زايد آل نهيان.

  • لبنى القاسمي: الإمارات داعم قوي لتعزيز التنمية الدولية

    أكدت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي أن دولة الإمارات باتت دولة فاعلة ومؤثرة على الصعد التنموية كافة بما فيها علاقاتها وقدراتها على التأثير ودعم تطلعات دول العالم تجاه مجابهة مختلف إشكاليات التخلف والفقر وتدني البنية التحتية في الدول النامية ..

  • ملتقى زايد يوصي بمبادرات إنسانية تعزز التنمية

    أوصى المشاركون في ملتقى زايد الانساني في دورته السادسة بضرورة التزام المؤسسات والشركات بمسؤوليتها تجاه المجتمع وتفعيل الشراكة الحقيقية بين القطاعين الحكومي والخاص لتبني المبادرات و البرامج المجتمعية والانسانية في المجالات الصحية والتعليمية..

  • وضع حجر الأساس لحديقة الشيخ زايد في صيدا اللبنانية

    وضع حمد سعيد سلطان الشامسي سفير الدولة لدى بيروت حجر الأساس لحديقة « الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان » في مدينة صيدا جنوب لبنان التي تقام بتمويل من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية .

اختيارات المحرر