بلدية دبي تعتمد 1398 مهندساً العام الماضي

أجرت إدارة المباني في بلدية دبي خلال العام الماضي 1946 مقابلة فنية واختباراً للمهندسين العاملين في التخصصات الهندسية المختلفة وبمعدل 162 مقابلة فنية واختباراً شهرياً، حيث اجتاز 1398 منهم الاختبارات المقررة وتم اعتمادهم لدى البلدية ، لافتة الى أنه يمكن للكوادر التي لم تنجح إعادة الاختبار بعد أن يقوموا بتحسين معرفتهم ومهاراتهم الفنية والهندسية بما يتناسب مع متطلبات العمل في دبي

وأكد المهندس خالد محمد صالح الملا مدير إدارة المباني في بلدية دبي، أن الإدارة وفي إطار مسؤوليتها تجاه تسجيل و تأهيل المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات العاملة بالإمارة تقوم باختبار واعتماد الكوادر الهندسية الفنية العاملة بقطاع الإنشاءات ، للارتقاء بمستوى مزاولة الأعمال الهندسية في الإمارة وضمان أعلى مستويات الجودة للمباني والمشاريع الإنشائية بهدف الوصول إلى مستويات عالية من الراحة والأمان لمستخدمي المباني والمشاريع الإنشائية وتعتبر هذه الكوادر التي يتم اختبارها هي الحد الأدنى المطلوب لتسجيل وتأهيل المكاتب والشركات.

وأضاف المهندس صالح أن إدارة المباني تقوم باستمرار بدراسة ومراجعة متطلبات التسجيل والتأهيل بما يتناسب مع متطلبات ووضع سوق صناعة الإنشاءات بالمنطقة عموماً وعلى حركة ونشاط العمل العقاري بإمارة دبي على وجه الخصوص، وذلك لتحفيز وتسهيل أعمال البناء و الإعمار بالإمارة ومن ناحية أخرى للتأكد من مقدرة المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات من الالتزام بمتطلبات العمل الهندسي والإيفاء بمتطلبات وعقود المطورين والملاك على حد سواء.

وفي إطار توجهات الحكومة الالكترونية، أكد أن جميع المعاملات والخدمات المقدمة للاستشاريين والمقاولين هي خدمات الكترونية بنسبة 100 % ويمكن التقديم لها من خلال بوابة بلدية دبي على http://www.dm.gov.ae من ضمن دليل الخدمات الإدارة والذي يشتمل على جميع الخدمات التي يقدمها قسم التأهيل للاستشاريين والمقاولين مع وجود تفاصيل للوثائق المطلوبة وخطوات التقديم والرسوم والمدة المحددة لتقلي رد البلدية.

اختبارات

ومن ناحية أخرى، قال عبدالله الشيزاوي رئيس قسم التأهيل والدراسات أن إجراء اختبارات الكوادر الفنية يهدف إلى اعتماد الكوادر الأساسية العاملة لدى الشركات والمكاتب والتي تشكل الحد الأدنى من متطلبات ممارسة المهنة وبناء عليه يتم تسجيلهم في سجلات مزاولي مهنتي الاستشارات الهندسية والمقاولين من مهندسين وفنيين في تخصصات الهندسة المختلفة الإنشائية والمعمارية والإلكتروميكانيكية وأضاف بأنه أيضاً يتم تسجيل للكوادر الإضافية (غير الأساسية) بدون إجراءات اختبار وذلك من خلال تقديم طلبات القيد في سجل مهنة الاستشارات أو المقاولات.

وأوضح بأن هذا التسجيل أصبح ضرورياً لجميع الكوادر الفنية العاملة حتى تتمكن من الاستفادة واستخدام نظام الإشراف الهندسي الالكتروني الجديد.

أما بالنسبة للإحصائيات الخاصة بعمليات الاختبار والتسجيل فأفاد بأنه خلال عام 2012 تم إجراء 1946 مقابلة فنية واختبار للمهندسين العاملين في التخصصات الهندسية المختلفة وبمعدل 162 مقابلة فنية واختبار شهرياً، حيث تم اجتياز 1398 منهم للاختبارات المقررة وتم اعتمادهم لدى البلدية ، كما أفاد بأنه يمكن للكوادر التي لم تنجح في الاختبار إعادة الاختبار بعد أن يقوموا بتحسين معرفتهم ومهاراتهم الفنية والهندسية بما يتناسب مع متطلبات العمل بدبي.

آلية التقديم

وعن آلية التقديم لخدمة طلب اختبار الكوادر الفنية لدى بلدية دبي أفاد المهندس الشيزاوي بأنها تتم من خلال تقديم الطلب الكترونياً ويتم مراجعته من خلال النظام الالكتروني بقسم التأهيل حسب التخصص المطلوب والأنشطة المدرجة في الرخص المهنية أو التجارية للاستشاريين والمقاولين وبحسب سنوات الخبرة المطلوبة وبعدها يتم تحديد موعد لإجراء المقابلة من خلال النظام الإلكتروني حيث يتم استلام الطلب وإنهاء المعاملة خلال ثلاثة أيام بحد أقصى وفي حال اجتياز المتقدم للاختبار واستيفائه للأوراق الرسمية يتم تسجيله في سجلات الكوادر الفنية المؤهلة في بلدية دبي لمزاولة المهنة لدى المكاتب الاستشارية الهندسية وشركات المقاولات.

وتسهيلاً على المتعاملين وتطويراً لخدماتها تقوم بلدية دبي حالياً بتطوير نظام اختبارات الكتروني متكامل للمضي في مواكبة أفضل الممارسات العالمية والتطور المشهود في مجال الإنشاءات في الإمارة ويتوقع إنجازه في منتصف عام

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

العد التنازلي للانتخابات


راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • «أسود الجزيرة» بُنود العزم في جبهات الظفر

    القصيدة خزان المرويات والشيم، تحفر دائماً عميقاً في وجدان الشعوب وفي نفوس وذاكرة الناس، مؤرخة لمآثر الأمم، لذلك ظل الشعر دائماً قمر الآداب والفنون يضيء أحلام وتطلعات ومفاخر الناس، صوتاً وحنجرة للقيم الإنسانية الثابتة..

  • حاكم رأس الخيمة يحضر أفراح الحبسي

    حضر صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، مساء أول من أمس، حفل العشاء الذي أقامه سعيد علي علوان الحبسي، بمناسبة زفاف نجله سيف إلى كريمة علي راشد محمد حسن الحبسي.

  • مكتوم بن محمد يعزي في وفاة عفراء العبار

    قدّم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، عصر أمس، واجب العزاء في وفاة المرحومة عفراء بنت محمد بن خليفة العبار. وزار سموه خيمة العزاء في منطقة القرهود بدبي..

  • قرينة ملك البحرين تهنئ الشيخة فاطمة

    هنأت الشيخة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة ملك مملكة البحرين رئيسة المجلس الأعلى للمرأة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بمناسبة يوم المرأة الإماراتية.

  • رئيس البرلمان العربي يهنئ «أم الإمارات»

    هنأ أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات» بعيد المرأة الإماراتية.

  • الشيخة فاطمة: دور الإماراتيات بطولي في الميدان العسكري

    أكدت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة أن النجاح المنقطع النظير الذي حققته المرأة الإماراتية في مجالات عديدة..

  • رئيس أوغندا يتسلم أوراق اعتماد سفير الدولة

    تسلم الرئيس يويري كاغوتا موسيفينى رئيس جمهورية أوغندا، أوراق اعتماد عبد الله محمد التكاوي سفيراً فوق العادة ومفوضاً للدولة لدى أوغندا. ونقل السفير للرئيس الأوغندي تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

  • سكرتير حلف شمال الأطلسي يشيد بدور الإمارات في حفظ الأمن والسلم

    استقبل يانس ستولن برغ السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو»، محمد علي محمد النقبي المندوب الدائم للدولة لدى الحلف بمناسبة انتهاء فترة عمله رئيسا لبعثة الدولة لدى الحلف.

  • «طب أسنان عجمان» تستقبل 500 مريض يومياً

    استفاد أكثر من 150 ألف حالة من العلاجات المجانية التي وفرتها كلية طب الأسنان في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، منذ افتتاح العيادات الخارجية في الجامعة العام 2000..

  • حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • 3 مشاريع تخرج معمارية تتصالح مع الهوية

    قدمت مجموعة من طالبات كلية الهندسة المعمارية بجامعة الإمارات 3 مشاريع تخرج هندسية، تحمل أفكارا معمارية تتلاءم والرؤية المستقبلية والاستدامة، إلى جانب الجماليات المعمارية التي تضفيها على مواقع الإنشاء..

  • منتسبات شرطة دبي: الاحتفاء فخر لنا ودافع للعطاء

    أكدت منتسبات شرطة دبي أن تخصيص سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية للاحتفاء بالمرأة المواطنة المنضوية في صفوف القوات المسلحة، يعتبر وسام فخر لهن، ودافعاً للمزيد من العطاء في خدمة الوطن.

اختيارات المحرر

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.

  • صاحب سيارات بورش وبنتلي يعجز عن دفع تذكرة موقف

    هل تصدق أن رجل أعمال يملك سيارات بورش وبنتلي ورينج روفر ومرسيدس وأودي و بي إم دبليو لا يستطيع دفع قيمة تذاكر مواقف لسياراته الفارهة؟ وفي التفاصيل، مثل رجل أعمال ثري يعيش في قصر تصل قيمته إلى 2.5 مليون باوند أمام محكمة بريطانية بتهمة استخدام لوحات أرقام مزورة لسياراته الفارهة وذلك لتجنب دفع رسوم وغرامات المواقف.

  • «أبو طافش» أقدم مطاعم الأسماك

    ما مر به وحققه رضوان اشتي التميمي الشاب الفلسطيني الاردني منذ ان وطأت قدماه ارض امارة ابوظبي في العام 1965 الى ما وصل اليه واصبح «ابو طافش» صاحب مطاعم الاسماك والمشاوي الاشهر في الدولة اشبه بالدراما والقصص والحكايات القديمة وقصص الف ليلة وليلة التي نسجت الصدفة البحتة خيوطها ليصبح احد ابرز الوافدين الذين حققوا نجاحات وشهرة..

  • بالصور والفيديو: بوتين يظهر كمغامر في أعماق البحر الأسود

    شارك الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ، في بعثة علمية تعمل بالقرب من مدينة سيفاستوبل في شبه جزيرة القرم ، إذ قام، الثلاثاء