عواطف البحر لـ«البيان» : تقنيةللمرة الأولى في المنطقة تمتاز بالمأمونية وقلة التكاليف

«دبي للإخصاب» يبدأ استخدام «إنضاج البويضات خارج الجسم»

يبدأ مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب اعتبارا من يوليو المقبل باستخدام تقنية إنضاج البويضات خارج الجسم والتي تعرف اختصاراً باسم IVM ، وتناسب الحالات التي تعاني تكيس المبايض والمرضى الذين أجريت لهم عمليات إخصاب تقليدية سابقا ولم تنجح اضافة للمرضى الذين يعانون ضعفاً شديداً في المبيض.

وقالت الدكتورة عواطف البحر استشارية امراض النساء والولادة ومديرة مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب في تصريح خاص لـالبيان إن التقنية الجديدة تعتبر الاولى من نوعها على مستوى المنطقة وتعد بديلا لتقنية اطفال الانابيب التي تعرف اختصاراً باسم IVF ، مشيرة الى ان المركز الان يعمل على اعداد البروتوكولات الخاصة وتجهيز المختبر.

 

المامونية

وأوضحت الدكتورة البحر ان انضاج البويضة خارج الجسم (IVM) تختلف عن طريقة طفل الأنبوب (IVF) في اختلافين أساسيين وهما المأمونية والتكاليف. ففي تقنية طفل الأنبوب تخضع المرأة للحقن لمدة أسبوعين لتنشيط إنتاج البيوضات قبل سحبها، علاوة على طول المدة وعدم شعور المرأة بالراحة أثناء العلاج.

 وأشارت إلى أن الأثر الجانبي الخطر الذي يمكن أن ينجم عن طريقة طفل الأنبوب يتمثل بحالة تعرف باسم متلازمة فرط الاباضة أما طريقة إنضاج البويضة خارج الجسم فإنها لا تحتاج إلى الحقن اليومية ولذلك لا خطر من الإصابة بمتلازمة فرط الإباضة ولأن مدة الإخصاب تكون اقصر من طريقة طفل الأنبوب فإنه لا حاجة للمرأة ان تشم رائحة الأدوية لمدة 2-3 اسابيع قبل بدء الحقن.

 

آلية العمل

وأضافت الدكتورة عواطف البحر أن تقنية انضاج البويضات خارج الجسم تتم عن طريق سحب البويضات غير الناضجة بتوجيه الموجات فوق الصوتية من المبايض غير النشطة عند المرأة ، ويتم إنضاج البويضة بعد ذلك في المختبر لمدة 24-48 ساعة ، بعدها يتم تخصيب البويضات التي نضجت بعد هذه الفترة باستخدام التقنيات التقليدية مثل تقنية الحقن المجهري للبويضة (ICSI)، وبعد مرور 3-4 أيام من التخصيب، تتم إعادة البويضات المخصبة «الأجنة» إلى الرحم لتكتمل عملية الحمل والولادة بداخله.

 

طريقة مثلى

وقالت ان التقنية الجديدة بدأ استخدامها في العالم منذ 1994 ووصل عدد الاطفال المولودين من خلالها لغاية الان 3000 طفل حول العالم . واعتبرت الدكتورة عواطف البحر ان برنامج إنضاج البويضات خارج الجسم (IVM) طريقة واعدة سوف تكون المثلى مستقبلاً لطفل الأنبوب وتمتاز بأنها أسهل وأقل تكلفة على الزوجين من تقنية طفل الأنبوب التقليدية، مشيراً إلى أن «تكلفة الأدوية والتي تكون عالية في الغالب لدى معظم المرضى تقل ما يعني أن طريقة IMV ستكون الأكثر استخداماً في المستقبل كعلاج للخصوبة» كما انها تبعد النساء عن الخضوع للعلاج الهرموني المزعج.

 

شهادة الماجستير

وقالت بان مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب سيبدأ وبالتعاون مع جامعة ليستر البريطانية التي تعد من اعرق الجامعات في مجال التدريس والأبحاث بمنح شهادة الماجستير في التصوير التلفزيوني وعلم الاجنة من دبي بإشراف اطباء من جامعة ليستر مشيرة الى ان جميع الامتحانات والدراسة ستعقد في دبي باشراف اساتذة من جامعة ليستر وذلك لاول مرة خارج بريطانيا . وقالت ان باب الالتحاق بالبرنامج سيكون متاحا امام كافة الاطباء الراغبين من دول المنطقة مشيرة الى ان هذه الخطوة تهدف لتوفير الوقت والمال على الاطباء الراغبين في اكمال دراساتهم العليا.

800 حالة

من جهة اخرى بلغ عدد الراجعين لمركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب خلال العام الماضي 800 حالة من مختلف الجنسيات المقيمة على ارض الدولة. وبلغت نسبة الحمل تحت سن الاربعين وصلت الى 55 % وفوق سن الاربعين 45 %.

وأشارت الدكتورة عواطف الى ان نسبة الحمل من خلال التقنيات المساعدة وصلت الى 73 % في الحقن المجهري و45 % في التلقيح الخارجي و50 % في الترجيع بعد الحقن المجهري و70% في الترجيع بعد التخزين.

 

التركيب الوراثي للأجنة

ولفتت الى ان المركز بدأ باستخدام تقنية جديدة للكشف عن التركيب الوراثي للأجنة الأولية قبل زرعها في رحم الأم وحدوث الحمل وذلك بهدف تحديد التكوين الجيني وفصل الأجنة التي تحمل مورثات الأمراض الوراثية أو تحمل خللا في التركيب الجيني يؤدي إلى عدم حصول الحمل أو الإجهاض المتكرر أو الحمل بجنين غير طبيعي وبالإمكان أيضاً استخدامها لتحديد جنس الجنين وتجنب الأمراض المرتبطة بالجنس.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • محمد بن راشد يحضر أفراح الكتبي والسبوسي

    حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مساء أمس حفل الاستقبال الذي أقامه المواطن سهيل بطي بن غراب الكتبي لمناسبة زفاف نجله حمد الى كريمة المواطن محمد بن سالم المر السبوسي.

  • محمد بن راشد: أؤمن بالشباب.. وبناء الإنسان أساس بناء الأوطان

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي،رعاه الله، إيمانه بشباب الوطن وقدراتهم وبأنهم ثروتنا المتجددة، وبأن بناء الإنسان هو أساس بناء الأوطان..

  • وزير التربية يحضر حفل السفارة المغربية بذكرى عيد العرش

    حضر معالي حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم مساء أمس حفل الاستقبال الذي أقامه محمد آيت وعلي سفير المملكة المغربية لدى الدولة بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لعيد العرش للملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة.

  • «قائد القرن» يبني كوادر وطنية أساسها الابتكار

    أكد عدد من أعضاء المجلس الوطني ومسؤولون في أبوظبي أن إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، برنامج قائد القرن الـ 21..

  • بلدية دبي تسلم شيكاً بـ100 ألف درهم لصالح المعسرين

    أكد مدير عام بلدية دبي، المهندس حسين ناصر لوتاه، حرص البلدية على المشاركة في كل المبادرات المجتمعية التي تتبناها الجهات المختلفة في الدولة، وعلى رأسها مبادرة صندوق الفرج التي تبنتها وزارة الداخلية، بالتعاون من جريدة «الإمارات اليوم»..

  • اسم محمد المزروعي على شارع في «الغربية»

    بتوجيهات من القيادة الرشيدة أعلنت دائرة الشؤون البلدية وبلدية المنطقة الغربية إطلاق اسم الفقيد المغفور له بإذن الله، محمد خلف المزروعي على شارع رئيسي بمدينة زايد في المنطقة الغربية.

  • ولي عهد الفجيرة يحضر مأدبة غداء أقامها سالم الزحمي

    حضر سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، ظهر أمس، مأدبة الغداء التي أقامها سالم الزحمي مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة، تكريماً لسموه في منزله بمنطقة الفصيل في الفجيرة..

  • «الاتحادية العليا» تؤيِّد حبس متهم اعتدى على أفراد دورية مرور

    قضت محكمة أول درجة بهيئة المحكمة الاتحادية في المتهم الذي اعتدى على دورية المرور، بحبسه 6 أشهر بعدما طعن في الحكم عما هو منسوب إليه، وبتغريمه مبلغ 20000 درهم وأمرت بإيقاف العمل برخصة قيادته لمدة ثلاثة أشهر تبدأ بعد الانتهاء من تنفيذ العقوبات الصادرة بحقه.

  • «الاتحادية للموارد البشرية»: العمل عن بُعد يزيد الإنتاج

    كشفت دراسة للهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، أعدتها مؤخراً شركة «يوغوف» المتخصصة في مجال الأبحاث لقطاع الأعمال شملت أكثر من 1000 موظف ومتخصص في الموارد البشرية بالدولة أن 74% من الموظفين يرون أن العمل عن بُعد يتسم بالمرونة..

  • بدء بيع الزي المدرسي الجديد 9 أغسطس

    حددت وزارة التربية والتعليم التاسع من شهر أغسطس المقبل موعداً لبدء توزيع الزي المدرسي الجديد في مراكز البيع المعتمدة، وفق مواصفات محددة تنسجم مع الهوية الوطنية، وتراعي متطلبات تدخل في صميم مظاهر المجتمع والبيئة المحلية للمجتمع الإماراتي، وتعزز من قيم المواطنة الإيجابية لدى الطالب.

  • فعاليات عجمان: التنمية البشرية ركيزة الوطن

    أكد عدد من مسؤولي الدوائر الحكومية في عجمان اهتمام وحرص القيادة الرشيدة في الدولة ورهانها الدائم بتنمية الموارد البشرية باعتبارها الركيزة الاساسية للتنمية وان انسان هذه الارض هو معول البناء والتشييد..

  • أم القيوين: بعد نظر واستشراف مستقبل

    أشادت الفعاليات في أم القيوين بإطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نموذج قائد القرن 21، وهو الأمر الذي يدل على بعد نظر القيادة الرشيدة للدولة التي تنظر إلى المستقبل باستشراف..

اختيارات المحرر

  • «وادي ميزاب» المدينة المحصنة

    ميزاب هي واحة في وادي عميق، وضيق، تتألف من خمس مدن مسورة، وتقع داخل الصحراء على بعد حوالى 600 كلم من جنوب الجزائر العاصمة.

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.

  • «شلال يايتسا» يجذب الملايين إلى «مدينة الملوك»

    تقع مدينة يايتسا أو مدينة الملوك على بعد 160 كيلو متر غرب سراييفو وكانت عاصمة البوسنة في العهد الملكي قبل دخول الدولة العثمانية البلاد. وتتمتع بطبيعتها الخلابة من حيث الجبال الجميلة والهواء النفي والشلالات و البحيرات الصافية.