عواطف البحر لـ«البيان» : تقنيةللمرة الأولى في المنطقة تمتاز بالمأمونية وقلة التكاليف

«دبي للإخصاب» يبدأ استخدام «إنضاج البويضات خارج الجسم»

يبدأ مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب اعتبارا من يوليو المقبل باستخدام تقنية إنضاج البويضات خارج الجسم والتي تعرف اختصاراً باسم IVM ، وتناسب الحالات التي تعاني تكيس المبايض والمرضى الذين أجريت لهم عمليات إخصاب تقليدية سابقا ولم تنجح اضافة للمرضى الذين يعانون ضعفاً شديداً في المبيض.

وقالت الدكتورة عواطف البحر استشارية امراض النساء والولادة ومديرة مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب في تصريح خاص لـالبيان إن التقنية الجديدة تعتبر الاولى من نوعها على مستوى المنطقة وتعد بديلا لتقنية اطفال الانابيب التي تعرف اختصاراً باسم IVF ، مشيرة الى ان المركز الان يعمل على اعداد البروتوكولات الخاصة وتجهيز المختبر.

 

المامونية

وأوضحت الدكتورة البحر ان انضاج البويضة خارج الجسم (IVM) تختلف عن طريقة طفل الأنبوب (IVF) في اختلافين أساسيين وهما المأمونية والتكاليف. ففي تقنية طفل الأنبوب تخضع المرأة للحقن لمدة أسبوعين لتنشيط إنتاج البيوضات قبل سحبها، علاوة على طول المدة وعدم شعور المرأة بالراحة أثناء العلاج.

 وأشارت إلى أن الأثر الجانبي الخطر الذي يمكن أن ينجم عن طريقة طفل الأنبوب يتمثل بحالة تعرف باسم متلازمة فرط الاباضة أما طريقة إنضاج البويضة خارج الجسم فإنها لا تحتاج إلى الحقن اليومية ولذلك لا خطر من الإصابة بمتلازمة فرط الإباضة ولأن مدة الإخصاب تكون اقصر من طريقة طفل الأنبوب فإنه لا حاجة للمرأة ان تشم رائحة الأدوية لمدة 2-3 اسابيع قبل بدء الحقن.

 

آلية العمل

وأضافت الدكتورة عواطف البحر أن تقنية انضاج البويضات خارج الجسم تتم عن طريق سحب البويضات غير الناضجة بتوجيه الموجات فوق الصوتية من المبايض غير النشطة عند المرأة ، ويتم إنضاج البويضة بعد ذلك في المختبر لمدة 24-48 ساعة ، بعدها يتم تخصيب البويضات التي نضجت بعد هذه الفترة باستخدام التقنيات التقليدية مثل تقنية الحقن المجهري للبويضة (ICSI)، وبعد مرور 3-4 أيام من التخصيب، تتم إعادة البويضات المخصبة «الأجنة» إلى الرحم لتكتمل عملية الحمل والولادة بداخله.

 

طريقة مثلى

وقالت ان التقنية الجديدة بدأ استخدامها في العالم منذ 1994 ووصل عدد الاطفال المولودين من خلالها لغاية الان 3000 طفل حول العالم . واعتبرت الدكتورة عواطف البحر ان برنامج إنضاج البويضات خارج الجسم (IVM) طريقة واعدة سوف تكون المثلى مستقبلاً لطفل الأنبوب وتمتاز بأنها أسهل وأقل تكلفة على الزوجين من تقنية طفل الأنبوب التقليدية، مشيراً إلى أن «تكلفة الأدوية والتي تكون عالية في الغالب لدى معظم المرضى تقل ما يعني أن طريقة IMV ستكون الأكثر استخداماً في المستقبل كعلاج للخصوبة» كما انها تبعد النساء عن الخضوع للعلاج الهرموني المزعج.

 

شهادة الماجستير

وقالت بان مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب سيبدأ وبالتعاون مع جامعة ليستر البريطانية التي تعد من اعرق الجامعات في مجال التدريس والأبحاث بمنح شهادة الماجستير في التصوير التلفزيوني وعلم الاجنة من دبي بإشراف اطباء من جامعة ليستر مشيرة الى ان جميع الامتحانات والدراسة ستعقد في دبي باشراف اساتذة من جامعة ليستر وذلك لاول مرة خارج بريطانيا . وقالت ان باب الالتحاق بالبرنامج سيكون متاحا امام كافة الاطباء الراغبين من دول المنطقة مشيرة الى ان هذه الخطوة تهدف لتوفير الوقت والمال على الاطباء الراغبين في اكمال دراساتهم العليا.

800 حالة

من جهة اخرى بلغ عدد الراجعين لمركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب خلال العام الماضي 800 حالة من مختلف الجنسيات المقيمة على ارض الدولة. وبلغت نسبة الحمل تحت سن الاربعين وصلت الى 55 % وفوق سن الاربعين 45 %.

وأشارت الدكتورة عواطف الى ان نسبة الحمل من خلال التقنيات المساعدة وصلت الى 73 % في الحقن المجهري و45 % في التلقيح الخارجي و50 % في الترجيع بعد الحقن المجهري و70% في الترجيع بعد التخزين.

 

التركيب الوراثي للأجنة

ولفتت الى ان المركز بدأ باستخدام تقنية جديدة للكشف عن التركيب الوراثي للأجنة الأولية قبل زرعها في رحم الأم وحدوث الحمل وذلك بهدف تحديد التكوين الجيني وفصل الأجنة التي تحمل مورثات الأمراض الوراثية أو تحمل خللا في التركيب الجيني يؤدي إلى عدم حصول الحمل أو الإجهاض المتكرر أو الحمل بجنين غير طبيعي وبالإمكان أيضاً استخدامها لتحديد جنس الجنين وتجنب الأمراض المرتبطة بالجنس.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • محمد بن راشد يعتمد أجندة دبي للسعادة ويكرم الجهات الحكومية الرائدة

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله بأن رضا المتعاملين عن الخدمات لم يعد كافيا ..وسعادتهم الإجمالية عن حياتهم هي هدف الحكومة .. ولا بد أن تكون أيضا هدفا للقطاع الخاص ولكافة الفعاليات المجتمعية.

  • أبوظبي للإسكان تطلق خدمة الاستقطاع المباشر للمستفيدين من القروض السكنية

    أعلنت هيئة أبوظبي للإسكان تفعيل خدمة الاستقطاع المباشر والتي تتيح للمستفيدين من قروض الإسكان للمواطنين سداد الأقساط المترتبة على قروضهم بصورة آلية

  • الطقس ودرجات الحرارة في الإمارات غداً

    توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يكون الطقس غدا صحوا بوجه عام وغائما جزئيا ومغبرا قليلا أحيانا مع إرتفاع آخر طفيف فى درجات الحرارة وتظهر بعض السحب على المناطق الجبلية الشرقية ظهراً.

  • محمد بن زايد يحضر حفل زفاف عبدالله طلال الرفاعي

    حضر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عصر اليوم حفل الاستقبال الذي أقامه طلال السيد يوسف الرفاعي في قصر الامارات بأبوظبي.

  • بالفيديو..مداهمة سوق عشوائي بالمصفح ومصادرة 72 طنا من المخلفات

    نفذت بلدية أبوظبي مركز بلدية المصفح بالتعاون مع مركز شرطة المصفح، ودائرة التنمية الاقتصادية، ومركز إدارة النفايات بأبوظبي "تدوير"، حملة موسعة استهدفت الباعة الجائلين غير المرخصين في مدينة المصفح الصناعية

  • "الداخلية" تطلق حملة لمكافحة التسول في رمضان

    أطلقت وزارة "الداخلية" حملة لمكافحة التسول في شهر رمضان المبارك تحت شعار "كافح التسول" تستهدف القضاء على هذه الآفة وتنمية الثقافة الأمنية لدى أفراد الجمهور، وتوعيتهم بخطورة التجاوب مع المتسولين.

  • "طرق دبي" ترسي عقد المرحلتين الرابعة والخامسة من قناة دبي المائية

    تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، بتنفيذ قناة دبي المائية وتطوير البنية التحتية وإنجاز المشروع وفقاً للبرنامج الزمني المعتمد، أرست هيئة الطرق والمواصلات عقد المرحلتين الرابعة والخامسة من مشروع قناة دبي المائية

  • محمد بن زايد .. أبوة حانية

    نشر الحساب الرسمي لصور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عبر «انستغرام» صورة من الأرشيف الوطني ودوّن عليها: «محمد بن زايد حاملاً ابنته مريم في إحدى المناسبات».

  • محمد بن راشد يتفقد مصنع «ماي دبي»

    زار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، شركة ومصنع «ماي دبي» لمياه الشرب المعبأة في منطقة اليلايس على شارع القدرة في دبي.

  • سلطان بن زايد يزور مبارك المنصوري

    قام سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة بزيارة إلى منزل المواطن مبارك بن ناصر المنصوري في منزله بمنطقة الناصرية في مدينة العين اطمأن خلالها على صحته وأحواله.

  • طحنون بن محمد يحضر أفراح النعيمي والكعبي

    حضر سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية مساء أمس حفل زفاف سلطان عبدالله بخيت النعيمي على كريمة خالد محمد مطر الكعبي الذي أقيم بقاعة المؤتمرات في منطقة الخبيصي بمدينة العين.

  • سعيد بن محمد يعزي مبارك العامري في وفاة والدته

    قدم الشيخ الدكتور سعيد بن محمد آل نهيان أمس واجب العزاء إلى مبارك علي محمد هزار العامري وإخوانه في وفاة المغفور لها والدتهم، وذلك في مجلس العزاء في منطقة اليحر في مدينة العين.

اختيارات المحرر