عواطف البحر لـ«البيان» : تقنيةللمرة الأولى في المنطقة تمتاز بالمأمونية وقلة التكاليف

«دبي للإخصاب» يبدأ استخدام «إنضاج البويضات خارج الجسم»

يبدأ مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب اعتبارا من يوليو المقبل باستخدام تقنية إنضاج البويضات خارج الجسم والتي تعرف اختصاراً باسم IVM ، وتناسب الحالات التي تعاني تكيس المبايض والمرضى الذين أجريت لهم عمليات إخصاب تقليدية سابقا ولم تنجح اضافة للمرضى الذين يعانون ضعفاً شديداً في المبيض.

وقالت الدكتورة عواطف البحر استشارية امراض النساء والولادة ومديرة مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب في تصريح خاص لـالبيان إن التقنية الجديدة تعتبر الاولى من نوعها على مستوى المنطقة وتعد بديلا لتقنية اطفال الانابيب التي تعرف اختصاراً باسم IVF ، مشيرة الى ان المركز الان يعمل على اعداد البروتوكولات الخاصة وتجهيز المختبر.

 

المامونية

وأوضحت الدكتورة البحر ان انضاج البويضة خارج الجسم (IVM) تختلف عن طريقة طفل الأنبوب (IVF) في اختلافين أساسيين وهما المأمونية والتكاليف. ففي تقنية طفل الأنبوب تخضع المرأة للحقن لمدة أسبوعين لتنشيط إنتاج البيوضات قبل سحبها، علاوة على طول المدة وعدم شعور المرأة بالراحة أثناء العلاج.

 وأشارت إلى أن الأثر الجانبي الخطر الذي يمكن أن ينجم عن طريقة طفل الأنبوب يتمثل بحالة تعرف باسم متلازمة فرط الاباضة أما طريقة إنضاج البويضة خارج الجسم فإنها لا تحتاج إلى الحقن اليومية ولذلك لا خطر من الإصابة بمتلازمة فرط الإباضة ولأن مدة الإخصاب تكون اقصر من طريقة طفل الأنبوب فإنه لا حاجة للمرأة ان تشم رائحة الأدوية لمدة 2-3 اسابيع قبل بدء الحقن.

 

آلية العمل

وأضافت الدكتورة عواطف البحر أن تقنية انضاج البويضات خارج الجسم تتم عن طريق سحب البويضات غير الناضجة بتوجيه الموجات فوق الصوتية من المبايض غير النشطة عند المرأة ، ويتم إنضاج البويضة بعد ذلك في المختبر لمدة 24-48 ساعة ، بعدها يتم تخصيب البويضات التي نضجت بعد هذه الفترة باستخدام التقنيات التقليدية مثل تقنية الحقن المجهري للبويضة (ICSI)، وبعد مرور 3-4 أيام من التخصيب، تتم إعادة البويضات المخصبة «الأجنة» إلى الرحم لتكتمل عملية الحمل والولادة بداخله.

 

طريقة مثلى

وقالت ان التقنية الجديدة بدأ استخدامها في العالم منذ 1994 ووصل عدد الاطفال المولودين من خلالها لغاية الان 3000 طفل حول العالم . واعتبرت الدكتورة عواطف البحر ان برنامج إنضاج البويضات خارج الجسم (IVM) طريقة واعدة سوف تكون المثلى مستقبلاً لطفل الأنبوب وتمتاز بأنها أسهل وأقل تكلفة على الزوجين من تقنية طفل الأنبوب التقليدية، مشيراً إلى أن «تكلفة الأدوية والتي تكون عالية في الغالب لدى معظم المرضى تقل ما يعني أن طريقة IMV ستكون الأكثر استخداماً في المستقبل كعلاج للخصوبة» كما انها تبعد النساء عن الخضوع للعلاج الهرموني المزعج.

 

شهادة الماجستير

وقالت بان مركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب سيبدأ وبالتعاون مع جامعة ليستر البريطانية التي تعد من اعرق الجامعات في مجال التدريس والأبحاث بمنح شهادة الماجستير في التصوير التلفزيوني وعلم الاجنة من دبي بإشراف اطباء من جامعة ليستر مشيرة الى ان جميع الامتحانات والدراسة ستعقد في دبي باشراف اساتذة من جامعة ليستر وذلك لاول مرة خارج بريطانيا . وقالت ان باب الالتحاق بالبرنامج سيكون متاحا امام كافة الاطباء الراغبين من دول المنطقة مشيرة الى ان هذه الخطوة تهدف لتوفير الوقت والمال على الاطباء الراغبين في اكمال دراساتهم العليا.

800 حالة

من جهة اخرى بلغ عدد الراجعين لمركز دبي للأمراض النسائية والإخصاب خلال العام الماضي 800 حالة من مختلف الجنسيات المقيمة على ارض الدولة. وبلغت نسبة الحمل تحت سن الاربعين وصلت الى 55 % وفوق سن الاربعين 45 %.

وأشارت الدكتورة عواطف الى ان نسبة الحمل من خلال التقنيات المساعدة وصلت الى 73 % في الحقن المجهري و45 % في التلقيح الخارجي و50 % في الترجيع بعد الحقن المجهري و70% في الترجيع بعد التخزين.

 

التركيب الوراثي للأجنة

ولفتت الى ان المركز بدأ باستخدام تقنية جديدة للكشف عن التركيب الوراثي للأجنة الأولية قبل زرعها في رحم الأم وحدوث الحمل وذلك بهدف تحديد التكوين الجيني وفصل الأجنة التي تحمل مورثات الأمراض الوراثية أو تحمل خللا في التركيب الجيني يؤدي إلى عدم حصول الحمل أو الإجهاض المتكرر أو الحمل بجنين غير طبيعي وبالإمكان أيضاً استخدامها لتحديد جنس الجنين وتجنب الأمراض المرتبطة بالجنس.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • مراسم استقبال رسمية لمحمد بن زايد في نيودلهي

    جرت لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة صباح اليوم مراسم استقبال رسمية بمناسبة زيارته الحالية للهند على رأس وفد رفيع المستوى.

  • رئيس الدولة يعتمد التـشكيل الوزاري الجديد

    اعتمد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية، وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • التشكيل الوزاري.. عبور إلى المستقبل

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن التشكيل الوزاري الجديد هو مرحلة جديدة عنوانها المستقبل، والشباب، والسعادة وتطوير التعليم والتعامل مع التغير المناخي لحماية بيئتنا..

  • 6 تشكيلات وتعديل وزاري في حكومات تــرأسها محمد بن راشد

    شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ تأسيسها 12 تشكيلاً و6 تعديلات وزارية، من بينها 6 تشكيلات وتعديل وزاري اعتمدها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله..

  • منال بنت محمد: فخورة بتمثيل المرأة الإماراتية 27.5 % من مجلس الوزراء

    باركت حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، التشكيل الوزاري الجديد للحكومة الاتحادية الثانية عشرة الذي اعتمده صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله..

  • شباب الوطن: متفائلون بالحكومة الجديدة لقيادتنا إلى مستقبل مشرق

    وسط مزيج من مشاعر الفخر والسعادة والأمل والطموح، أعرب شباب الوطن عن تطلعهم أن يقود التشكيل الوزاري الجديد للحكومة، لمسيرة مستقبل مشرق للوطن عنوانه الريادة والتميز في شتى المجالات..

  • نورة الكعبي مهام متعددة وإنجازات

    شغلت معالي نورة الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، منصب الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية أبوظبي وtwofour54، وتشغل عضوية المجلس الوطني الاتحادي لدولة الامارات العربية المتحدة وعضوية لجنة التنمية الاقتصادية إحدى لجان المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

  • عهود الرومي تنفيذ رؤية 2021

    تشغل معالي عهود الرومي وزيرة دولة للسعادة، حاليا منصب المدير العام لمكتب رئاسة مجلس الوزراء، حيث تشرف على تنسيق وتنفيذ رؤية الإمارات 2021 والأجندة الوطنية واستراتيجية حكومة الإمارات والاستراتيجية الوطنية للابتكار، والقمة الحكومية..

  • التشكيل الوزاري الجديد.. مسؤوليات كبرى لمـواجهة استحقاقات المستقبل

    أكد وزراء أن الثقة الغالية للقيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • راشد بن حميد:خطوة جديدة لمواصلة مسيرة التنمية والتطوير

    أعرب الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، عن فخره واعتزازه بالتشكيل الجديد لحكومة المستقبل التي أعلنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • حميد بن ديماس:حكومة تلبي متطلبات المستقبل وتعزز الكفاءة

    قال حميد راشد بن ديماس السويدي، وكيل وزارة العمل المساعد لشؤون العمل، إن التشكيل الجديد لمجلس الوزراء والتغييرات الهيكلية التي أجراها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • جميلة المهيري خبرة تربوية

    تمتلك معالي جميلة المهيري وزيرة دولة لشؤون التعليم العام، خبرة طويلة تصل إلى عشرين سنة في مجال الإدارة التربوية والتعليم، وعملت على تطوير جهاز رقابة مدرسية متميز لمدارس إمارة دبي..

اختيارات المحرر

  • لاجئون يعيدون بناء معالم سوريا المدمرة

    مع احتدام الصراع في سوريا، تم تدمير المنازل والمدارس والمعالم الثقافية والآثار التاريخية، ففي أغسطس من العام الماضي، شاهد العالم كله كيف دمر الإرهابيون المعالم البارزة لمدينة تدمر الأثرية،

  • من هو المهندس «كالاترافا» الذي اختيرت تصاميمه لبرج «التحفة»؟

    اختار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" تصميم برج دبي الجديد المعدّ من طرف المستشار والمصمم العالمي الاسباني - السويسري المهندس سانتييغو كالاترافا.

  • نهاية مأساوية لقصة الرجل الشجرة

    توفي الرجل الأندونيسي الملقب بالشجرة بسبب ما أصاب جسمه من التآليل التي غطت جسمه دون أن يستطيع تحقيق حلمه في العلاج وممارسة مهنته في النجارة من جديد.

  • «الرجل الشجرة» يخضع لعملية جراحية بعد 10 سنوات معاناة

    يبدو أن معاناة أبو باجاندار، الذي ينحدر من منطقة جنوبي مدينة خاليا في بنغلادش، والملقب باسم "الرجل الشجرة" في طريقها إلى الحل بعد مرور 10 سنوات من المعاناة، حيث أعلن مستشفى كلية طب دكا،

  • «السوق الموسمي».. تراث يغازل المعاصرة

    مع كل 10 خطوات نخطوها نحو الحداثة في ظل التطور الذي نعيشه على كافة المستويات في حياتنا اليومية، نخطو مثلهن نحو الماضي وعراقة التراث الذي لا يزال يشغل حيزاً خاصاً في قلب كل منا لنخلد له كلما أصبنا بصخب التكنولوجيا.