2445 امرأة متزوجات من أجانب يحصلن على مساعدات «الشؤون»

كشوفات أخرى لأبناء المواطنات يتم تدارسها لرفعها إلى اللجنة

أكدت وزارة الداخلية أنها مستمرة في عملها بإعداد الكشوفات للأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط اكتساب الجنسية من أبناء المواطنات الذين أكملوا 18 عاما ومن ثم رفع هذه الكشوفات إلى لجنة تجنيس أبناء المواطنات.

في حين قالت وزارة الشؤون الاجتماعية إن 2445 امرأة متزوجة من أجنبي تحصل على مساعدات من وزارة الشؤون الاجتماعية تحت مظلة الضمان الاجتماعي، منها 322 حالة تحصل على المساعدات لها ولأبنائها، و2123 زوجة تحصل على المساعدات لنفسها فقط.

فقد أكد اللواء ناصر العُوضي المنهالي، وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ أن وزارة الداخلية مستمرة في عملها بإعداد الكشوفات للأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط اكتساب الجنسية من أبناء المواطنات الذين أكملوا 18 عاما ومن ثم رفع هذه الكشوفات إلى لجنة تجنيس أبناء المواطنات التي تم تشكيلها وفقا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله-.

وقال في تصريح لـ ( البيان) إن الداخلية وتنفيذا للتوجيهات السامية تقوم بعمل مراجعة للأشخاص الذين تنطبق عليهم الشروط استعدادا لرفعها للجنة حرصا على تقديم كل ما من شأنه أن يخدم عمل اللجنة ويسرع في تنفيذ التوجيهات.

وأكد المنهالي أن مكرمة صاحب السمو رئيس الدولة "حفظه الله"، بأن تتم معاملة أبناء المواطنات المتزوجات من أجانب أسوة بالمواطنين، ومنح أبناء المواطنات المتزوجات من أجانب الحق في التقدم للحصول على جنسية الدولة عند بلوغهم الثامنة عشرة يؤكد نهج القيادة الحكيمة في مساواة المرأة مع الرجل وإعطائها حقوقها كاملة كما يعمل على تحقيق المزيد من الاستقرار للأسرة في الإمارات ويبعث الفرح والأمل في نفوس الأمهات المواطنات وأبنائهن.

وأكد أن هذه المكرمة الطيبة تأتي بفضل الدعم الكبير الذي تقدمه قيادتنا العليا للمواطنات في شتى المجالات، مثمناً ما حققته المرأة الإماراتية في مسيرة النهضة والتطوير ودورها الرائد والمتميز في خدمة الوطن.

وقال: إن صاحب السمو رئيس الدولة "حفظه الله"، هو صاحب النهج الكريم لوطنه ومواطنيه وفرحتهم بمكارم سموه المتواصلة والتي تمثل لنا جميعاً عيداً يدخل الفرحة والسعادة للقلوب.

وقال المنهالي إن هذه اللفتة الكريمة من سموه هي نهج خير يسير عليه سموه، كما سار عليه من قبله المغفور له "بإذن الله" الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "رحمه الله"، والذي كان يولي اهتماماً كبيراً لبناء الوطن، وكل ما يصب في مصلحة المواطنين وفي مقدمتهم بناته المواطنات.

يذكر أن لجنة تنفيذ توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة بشأن تجنيس أبناء المواطنات كانت اعتمدت قبل يومين في اجتماعها أسماء ألف و 117 من أبناء المواطنات الذين استوفوا الشروط التي تؤهلهم اكتساب جنسية الدولة عند بلوغهم الثامنة عشرة .

وكانت اللجنة كلفت وزارة الداخلية بحصر الفئات المستحقة جميعها من أبناء المواطنات والمستوفية لشروط اكتساب الجنسية و إعداد القوائم النهائية للفئات المشار إليها ورفعها إلى وزارة شؤون الرئاسة التي سترفع توصياتها بهذا الشأن إلى صاحب السمو رئيس الدولة " حفظه الله " لإصدار المراسيم الخاصة بحقهم.

 

مساعدات الشؤون

على صعيد آخر كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية أن 2445 امرأة متزوجات من أجانب يحصلن على مساعدات من وزارة الشؤون الاجتماعية تحت مظلة الضمان الاجتماعي، منهن 322 حالة تحصل على المساعدات لها ولأبنائها، و2123 زوجة تحصل على المساعدات لنفسها فقط.

وأشارت الوزارة إلى أن الدولة نشرت مظلة الضمان الاجتماعي على فئات عدة من المجتمع بلغت 16 فئة تشمل 40 ألف أسرة، في مقدمتهم كبار السن والأرامل والمتزوجات من أجانب والمطلقات والبنات غير المتزوجات والأيتام والعاجزون صحيا والعاجزون ماديا وأسر المسجونين ومجهولو الوالدين والمعاقون.

وقالت إن قيمة المساعدات من الضمان الاجتماعي في 2011 بلغت مليارين و322 مليونا و575 ألف درهم يستفيد منها (39,798) حالة تعيل (83,964) فرداً، وبموجب تلك الزيادة ارتفع الحد الأدنى للمساعدة إلى 4400 درهم وبدون تحديد للحد الأقصى.

ولفتت وزارة الشؤون الاجتماعية إلى أن الانجازات التي تحققت لشعب الإمارات على مدى 40 عاماً في مجالات التعليم والصحة والبنية التحتية والرعاية والتنمية الاجتماعية احتلت حيزاً كبيراً في اهتمامات دولة الإمارات.

وقالت إن عام 2011 شهد انطلاقة إستراتيجية الحكومية الاتحادية الثانية للسنوات 2011-2013 تضمنت الكثير من المشاريع التي تنعكس نتائجها على حياة المواطنين ورفاهيتهم، ومن خلالها اعتمدت وزارة الشؤون الاجتماعية إستراتيجيتها بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات الاجتماعية، وتبسيط اجراءتها وتسهيل الحصول عليها، مؤكدة أن الوزارة استمدت برامجها وخطتها من رؤية الإمارات 2021 التي تتطلع أن تكون الإمارات من أفضل دول العالم بحلول عام 2021.

وأوضحت أن جميع الفئات في مجتمع الإمارات تحتل مكانة خاصة ومتميزة ومنها فئة المتزوجات من أجانب، وتستمد تلك المكانة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وقيمه السامية في نظرتها الإنسانية لهذه الفئات.

وأشارت إلى أن السنوات الست الأخيرة شهدت مضاعفة قيمة المساعدة الاجتماعية ما يقرب من خمس مرات، وكانت آخر زيادة طرأت على المساعدات الاجتماعية كانت بنسبة 20% بموجب مكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، حفظه الله، بمناسبة اليوم الوطني الأربعين.

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

العد التنازلي للانتخابات


راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس السلوفاك

    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تهنئة إلى أندريه كيسكا رئيس جمهورية السلوفاك، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلاده.

  • محمد بن زايد يطمئن على صحة خلفان الرميثي

    زار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس، في مستشفى زايد العسكري بأبوظبي، الفريق متقاعد خلفان مطر الرميثي، للاطمئنان على صحته.

  • محمد بن زايد يبحث التعاون الدفاعي مع بريطانيا

    أشاد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالعلاقات الوطيدة التي تربط الإمارات والمملكة المتحدة الصديقة، وبما تشهده هذه العلاقات من تطور وتقدم على الصعد كافة.

  • الوعود الوهمية تضعف مصداقية المرشحين

    أكد الدكتور محمد سالم المزروعي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي أن التجارب الانتخابية أثبتت أن إطلاق الوعود الانتخابية المبالغ فيها والتي لا يمكن تحقيقها، من العوامل الرئيسة المؤدية إلى ضعف إقبال الناخبين على صناديق الاقتراع لإدراكهم بعدم واقعيتها ..

  • حمدان ومكتوم بن محمد يعزيان في وفاة سعيد الكتبي

    قدم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، مساء أمس، واجب العزاء لعائلة الكتبي في وفاة المرحوم سعيد علي بن حلوه الكتبي.

  • حمدان بن محمد يعتمد قرارين بشأن لجنة تظلمات موظفي دبي

    اعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي قراري المجلس رقمي(41)، (42) لسنة 2015 بشأن لجنة التظلمات المركزية لموظفي حكومة دبي المُشكَّلَة بموجب قرار المجلس التنفيذي رقم (20) لسنة 2008 والمُلحقة بالمجلس التنفيذي للإمارة.

  • «براكة» الأولى عالمياً ببناء 4 محطات نووية متطابقة

    أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن تحقيق رقم قياسي جديد في مسيرة تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي، إذ أصبحت محطة براكة للطاقة النووية السلمية أول موقع في العالم يجري فيه بناء أربع محطات نووية متطابقة في آن واحد.

  • «جمرك الغويفات» يحبط تهريب أكثر من 8 آلاف حبة منشط

    تمكن مفتشو مركز جمرك الغويفات مؤخراً، من إحباط محاولة لإدخال 8 آلاف حبة دواء منشط إلى الدولة، ومحاولة تهريب 30 ألف زجاجة مشروبات كحولية إلى خارج الدولة عبر المنفذ.

  • أمين الأميري: الإمارات رائدة المنطقة في نظام اليقظة الدوائية

    أكد الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص – رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالإمارات أن الإمارات من أوائل دول المنطقة في تطبيق نظام اليقظة الدوائية..

  • إسهامات الإمارات ساطعة في دعم اللاجئين

    أكدت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي رئيسة اللجنة الإماراتية لتنسيق المساعدات الإنسانية الخارجية أن توجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات ..

  • حمدان بن راشد ومكتوم بن محمد يشهدان أفراح النميري والفردان

    شهد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، وسمو الشيــخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، حفل الاستقبال الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي، بمناسبة زفاف الدكتور محمد علي النميري إلى كريمة الحاج حسن إبراهيم الفردان.

  • شرطة دبي تفك لغز المجوهرات المسروقة

    تمكنت فرق التحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، من كشف غموض سرقة مجوهرات تعدت قيمتها 220 ألف درهم، وبعض المبالغ المالية والمتعلقات الشخصية، من إحدى الفلل، أثناء إقامة لقاء لبعض الأصدقاء في منطقة بر دبي، وألقي القبض على المتهمين، وتبين أنهما أصدقاء أخي المجني عليها.

اختيارات المحرر

  • جدة سبعينية وحفيدتها العشرينية تحاربان السرطان

    أقرب بالفاجعة فهي لم تنذر قبل أن تقع وكما يقول المثل :"ضربتان على الرأس موجعة". حادثة محزنة ضربت أسرة أمريكية لم تتخيل يوماً أن يجمع فراش المرض بين الحفيدة والجدة.

  • بالصور..حمرية الشارقة قوامها الجمال والأصالة

    إذا كنت على شارع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتجاوزت حدود إمارتي الشارقة وعجمان باتجاه أم القيوين، وجذبك موقع عند مخرج على يمينك يعج سكوناً وجمالاً وقِدماً، تعتليه قلاع صغيرة؛ فاعلم أنك على وشك الولوج إلى مدينة هادئة، قوامها النظافة والجمال.. سماؤها تشبه أرضها نقاءً وصفاءً..

  • بالصور..عمر المري يبدع في «العالم المصغر»

    لا يختلف شخصان على أن للفن أشكالاً كثيرة، وكل له طريقته الخاصة التي ترسم عادة ملامح الحياة بكل اختلافاتها وتنوعها. أما الشاب والفنان الإماراتي عمر المري موظف في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، فيهوى تحويل قطع ومجسمات صغيرة يستوردها خصيصاً؛ إلى قطع أخرى كبيرة بإضفاء لمسة حياة عليها.

  • بالصور..ثلاثيني يتقمص حياة أربعينيات القرن العشرين

    حتى وإن كان مستحيلاً أن تعود به آلة الزمن إلى أربعينيات القرن العشرين، فإن بن سانسم يعيش حكاية من حكايات الـ 1946 والتي تظهر في طريقة حياته وأثاث منزله الأثري ولباسه وحتى سيارته.

  • شاهد أول مسبح معلق في الهواء في العالم

    هل جربت السباحة في الهواء؟ نعم، السباحة في الهواء. قد يبدو الأمر غريباً نوعاً فمن غير المألوف أن يكون المسبح معلقاً في السماء.