2445 امرأة متزوجات من أجانب يحصلن على مساعدات «الشؤون»

كشوفات أخرى لأبناء المواطنات يتم تدارسها لرفعها إلى اللجنة

أكدت وزارة الداخلية أنها مستمرة في عملها بإعداد الكشوفات للأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط اكتساب الجنسية من أبناء المواطنات الذين أكملوا 18 عاما ومن ثم رفع هذه الكشوفات إلى لجنة تجنيس أبناء المواطنات.

في حين قالت وزارة الشؤون الاجتماعية إن 2445 امرأة متزوجة من أجنبي تحصل على مساعدات من وزارة الشؤون الاجتماعية تحت مظلة الضمان الاجتماعي، منها 322 حالة تحصل على المساعدات لها ولأبنائها، و2123 زوجة تحصل على المساعدات لنفسها فقط.

فقد أكد اللواء ناصر العُوضي المنهالي، وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ أن وزارة الداخلية مستمرة في عملها بإعداد الكشوفات للأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط اكتساب الجنسية من أبناء المواطنات الذين أكملوا 18 عاما ومن ثم رفع هذه الكشوفات إلى لجنة تجنيس أبناء المواطنات التي تم تشكيلها وفقا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله-.

وقال في تصريح لـ ( البيان) إن الداخلية وتنفيذا للتوجيهات السامية تقوم بعمل مراجعة للأشخاص الذين تنطبق عليهم الشروط استعدادا لرفعها للجنة حرصا على تقديم كل ما من شأنه أن يخدم عمل اللجنة ويسرع في تنفيذ التوجيهات.

وأكد المنهالي أن مكرمة صاحب السمو رئيس الدولة "حفظه الله"، بأن تتم معاملة أبناء المواطنات المتزوجات من أجانب أسوة بالمواطنين، ومنح أبناء المواطنات المتزوجات من أجانب الحق في التقدم للحصول على جنسية الدولة عند بلوغهم الثامنة عشرة يؤكد نهج القيادة الحكيمة في مساواة المرأة مع الرجل وإعطائها حقوقها كاملة كما يعمل على تحقيق المزيد من الاستقرار للأسرة في الإمارات ويبعث الفرح والأمل في نفوس الأمهات المواطنات وأبنائهن.

وأكد أن هذه المكرمة الطيبة تأتي بفضل الدعم الكبير الذي تقدمه قيادتنا العليا للمواطنات في شتى المجالات، مثمناً ما حققته المرأة الإماراتية في مسيرة النهضة والتطوير ودورها الرائد والمتميز في خدمة الوطن.

وقال: إن صاحب السمو رئيس الدولة "حفظه الله"، هو صاحب النهج الكريم لوطنه ومواطنيه وفرحتهم بمكارم سموه المتواصلة والتي تمثل لنا جميعاً عيداً يدخل الفرحة والسعادة للقلوب.

وقال المنهالي إن هذه اللفتة الكريمة من سموه هي نهج خير يسير عليه سموه، كما سار عليه من قبله المغفور له "بإذن الله" الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "رحمه الله"، والذي كان يولي اهتماماً كبيراً لبناء الوطن، وكل ما يصب في مصلحة المواطنين وفي مقدمتهم بناته المواطنات.

يذكر أن لجنة تنفيذ توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة بشأن تجنيس أبناء المواطنات كانت اعتمدت قبل يومين في اجتماعها أسماء ألف و 117 من أبناء المواطنات الذين استوفوا الشروط التي تؤهلهم اكتساب جنسية الدولة عند بلوغهم الثامنة عشرة .

وكانت اللجنة كلفت وزارة الداخلية بحصر الفئات المستحقة جميعها من أبناء المواطنات والمستوفية لشروط اكتساب الجنسية و إعداد القوائم النهائية للفئات المشار إليها ورفعها إلى وزارة شؤون الرئاسة التي سترفع توصياتها بهذا الشأن إلى صاحب السمو رئيس الدولة " حفظه الله " لإصدار المراسيم الخاصة بحقهم.

 

مساعدات الشؤون

على صعيد آخر كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية أن 2445 امرأة متزوجات من أجانب يحصلن على مساعدات من وزارة الشؤون الاجتماعية تحت مظلة الضمان الاجتماعي، منهن 322 حالة تحصل على المساعدات لها ولأبنائها، و2123 زوجة تحصل على المساعدات لنفسها فقط.

وأشارت الوزارة إلى أن الدولة نشرت مظلة الضمان الاجتماعي على فئات عدة من المجتمع بلغت 16 فئة تشمل 40 ألف أسرة، في مقدمتهم كبار السن والأرامل والمتزوجات من أجانب والمطلقات والبنات غير المتزوجات والأيتام والعاجزون صحيا والعاجزون ماديا وأسر المسجونين ومجهولو الوالدين والمعاقون.

وقالت إن قيمة المساعدات من الضمان الاجتماعي في 2011 بلغت مليارين و322 مليونا و575 ألف درهم يستفيد منها (39,798) حالة تعيل (83,964) فرداً، وبموجب تلك الزيادة ارتفع الحد الأدنى للمساعدة إلى 4400 درهم وبدون تحديد للحد الأقصى.

ولفتت وزارة الشؤون الاجتماعية إلى أن الانجازات التي تحققت لشعب الإمارات على مدى 40 عاماً في مجالات التعليم والصحة والبنية التحتية والرعاية والتنمية الاجتماعية احتلت حيزاً كبيراً في اهتمامات دولة الإمارات.

وقالت إن عام 2011 شهد انطلاقة إستراتيجية الحكومية الاتحادية الثانية للسنوات 2011-2013 تضمنت الكثير من المشاريع التي تنعكس نتائجها على حياة المواطنين ورفاهيتهم، ومن خلالها اعتمدت وزارة الشؤون الاجتماعية إستراتيجيتها بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات الاجتماعية، وتبسيط اجراءتها وتسهيل الحصول عليها، مؤكدة أن الوزارة استمدت برامجها وخطتها من رؤية الإمارات 2021 التي تتطلع أن تكون الإمارات من أفضل دول العالم بحلول عام 2021.

وأوضحت أن جميع الفئات في مجتمع الإمارات تحتل مكانة خاصة ومتميزة ومنها فئة المتزوجات من أجانب، وتستمد تلك المكانة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وقيمه السامية في نظرتها الإنسانية لهذه الفئات.

وأشارت إلى أن السنوات الست الأخيرة شهدت مضاعفة قيمة المساعدة الاجتماعية ما يقرب من خمس مرات، وكانت آخر زيادة طرأت على المساعدات الاجتماعية كانت بنسبة 20% بموجب مكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، حفظه الله، بمناسبة اليوم الوطني الأربعين.

 

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

القرية العالمية 2014 - 2015 .. مباشر

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر