2445 امرأة متزوجات من أجانب يحصلن على مساعدات «الشؤون»

كشوفات أخرى لأبناء المواطنات يتم تدارسها لرفعها إلى اللجنة

أكدت وزارة الداخلية أنها مستمرة في عملها بإعداد الكشوفات للأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط اكتساب الجنسية من أبناء المواطنات الذين أكملوا 18 عاما ومن ثم رفع هذه الكشوفات إلى لجنة تجنيس أبناء المواطنات.

في حين قالت وزارة الشؤون الاجتماعية إن 2445 امرأة متزوجة من أجنبي تحصل على مساعدات من وزارة الشؤون الاجتماعية تحت مظلة الضمان الاجتماعي، منها 322 حالة تحصل على المساعدات لها ولأبنائها، و2123 زوجة تحصل على المساعدات لنفسها فقط.

فقد أكد اللواء ناصر العُوضي المنهالي، وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ أن وزارة الداخلية مستمرة في عملها بإعداد الكشوفات للأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط اكتساب الجنسية من أبناء المواطنات الذين أكملوا 18 عاما ومن ثم رفع هذه الكشوفات إلى لجنة تجنيس أبناء المواطنات التي تم تشكيلها وفقا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله-.

وقال في تصريح لـ ( البيان) إن الداخلية وتنفيذا للتوجيهات السامية تقوم بعمل مراجعة للأشخاص الذين تنطبق عليهم الشروط استعدادا لرفعها للجنة حرصا على تقديم كل ما من شأنه أن يخدم عمل اللجنة ويسرع في تنفيذ التوجيهات.

وأكد المنهالي أن مكرمة صاحب السمو رئيس الدولة "حفظه الله"، بأن تتم معاملة أبناء المواطنات المتزوجات من أجانب أسوة بالمواطنين، ومنح أبناء المواطنات المتزوجات من أجانب الحق في التقدم للحصول على جنسية الدولة عند بلوغهم الثامنة عشرة يؤكد نهج القيادة الحكيمة في مساواة المرأة مع الرجل وإعطائها حقوقها كاملة كما يعمل على تحقيق المزيد من الاستقرار للأسرة في الإمارات ويبعث الفرح والأمل في نفوس الأمهات المواطنات وأبنائهن.

وأكد أن هذه المكرمة الطيبة تأتي بفضل الدعم الكبير الذي تقدمه قيادتنا العليا للمواطنات في شتى المجالات، مثمناً ما حققته المرأة الإماراتية في مسيرة النهضة والتطوير ودورها الرائد والمتميز في خدمة الوطن.

وقال: إن صاحب السمو رئيس الدولة "حفظه الله"، هو صاحب النهج الكريم لوطنه ومواطنيه وفرحتهم بمكارم سموه المتواصلة والتي تمثل لنا جميعاً عيداً يدخل الفرحة والسعادة للقلوب.

وقال المنهالي إن هذه اللفتة الكريمة من سموه هي نهج خير يسير عليه سموه، كما سار عليه من قبله المغفور له "بإذن الله" الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "رحمه الله"، والذي كان يولي اهتماماً كبيراً لبناء الوطن، وكل ما يصب في مصلحة المواطنين وفي مقدمتهم بناته المواطنات.

يذكر أن لجنة تنفيذ توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة بشأن تجنيس أبناء المواطنات كانت اعتمدت قبل يومين في اجتماعها أسماء ألف و 117 من أبناء المواطنات الذين استوفوا الشروط التي تؤهلهم اكتساب جنسية الدولة عند بلوغهم الثامنة عشرة .

وكانت اللجنة كلفت وزارة الداخلية بحصر الفئات المستحقة جميعها من أبناء المواطنات والمستوفية لشروط اكتساب الجنسية و إعداد القوائم النهائية للفئات المشار إليها ورفعها إلى وزارة شؤون الرئاسة التي سترفع توصياتها بهذا الشأن إلى صاحب السمو رئيس الدولة " حفظه الله " لإصدار المراسيم الخاصة بحقهم.

 

مساعدات الشؤون

على صعيد آخر كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية أن 2445 امرأة متزوجات من أجانب يحصلن على مساعدات من وزارة الشؤون الاجتماعية تحت مظلة الضمان الاجتماعي، منهن 322 حالة تحصل على المساعدات لها ولأبنائها، و2123 زوجة تحصل على المساعدات لنفسها فقط.

وأشارت الوزارة إلى أن الدولة نشرت مظلة الضمان الاجتماعي على فئات عدة من المجتمع بلغت 16 فئة تشمل 40 ألف أسرة، في مقدمتهم كبار السن والأرامل والمتزوجات من أجانب والمطلقات والبنات غير المتزوجات والأيتام والعاجزون صحيا والعاجزون ماديا وأسر المسجونين ومجهولو الوالدين والمعاقون.

وقالت إن قيمة المساعدات من الضمان الاجتماعي في 2011 بلغت مليارين و322 مليونا و575 ألف درهم يستفيد منها (39,798) حالة تعيل (83,964) فرداً، وبموجب تلك الزيادة ارتفع الحد الأدنى للمساعدة إلى 4400 درهم وبدون تحديد للحد الأقصى.

ولفتت وزارة الشؤون الاجتماعية إلى أن الانجازات التي تحققت لشعب الإمارات على مدى 40 عاماً في مجالات التعليم والصحة والبنية التحتية والرعاية والتنمية الاجتماعية احتلت حيزاً كبيراً في اهتمامات دولة الإمارات.

وقالت إن عام 2011 شهد انطلاقة إستراتيجية الحكومية الاتحادية الثانية للسنوات 2011-2013 تضمنت الكثير من المشاريع التي تنعكس نتائجها على حياة المواطنين ورفاهيتهم، ومن خلالها اعتمدت وزارة الشؤون الاجتماعية إستراتيجيتها بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات الاجتماعية، وتبسيط اجراءتها وتسهيل الحصول عليها، مؤكدة أن الوزارة استمدت برامجها وخطتها من رؤية الإمارات 2021 التي تتطلع أن تكون الإمارات من أفضل دول العالم بحلول عام 2021.

وأوضحت أن جميع الفئات في مجتمع الإمارات تحتل مكانة خاصة ومتميزة ومنها فئة المتزوجات من أجانب، وتستمد تلك المكانة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وقيمه السامية في نظرتها الإنسانية لهذه الفئات.

وأشارت إلى أن السنوات الست الأخيرة شهدت مضاعفة قيمة المساعدة الاجتماعية ما يقرب من خمس مرات، وكانت آخر زيادة طرأت على المساعدات الاجتماعية كانت بنسبة 20% بموجب مكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، حفظه الله، بمناسبة اليوم الوطني الأربعين.

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

اقرأ أيضا

  • محمد بن زايد: الإمارات ستواصل دعم اليمن لتحقيق تطلعاته في إعادة البناء

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، ستواصل دعمها للأشقاء في اليمن وستكون لهم عونا وسندا حتى يحققوا تطلعاتهم الوطنية في إعادة بناء اليمن.

  • رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون رئيس النيجر

    بعث صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، برقية تهنئة إلى محمادو إيسوفو رئيس جمهورية النيجر بمناسبة عيد استقلال بلاده. كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

  • مستقبل الإمارات سعيد ومشرق

    نائب رئيس الدولة: ــ المشروع يسهم بشكل فاعل في جذب الاستثمارات وتنشيط السياحة في الإمارات ــ يعزز الثقافة والتواصل الاجتماعي بين ثقافات العالم المقيمة على أرضنا

  • محمد بن راشد: «ميدان ون» وجهة يتناغم فيها الماضي والحاضر والمستقبل

    أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في فندق ميدان في منطقة ند الشبا في دبي، أمس، بحضور فعاليات اقتصادية ومستثمرين ورجال أعمال، مشروع «ميدان ون» السكني التجاري السياحي..

  • حاكم الشارقة يخصص منطقة سمنان للمواطنين

    أمر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتخصيص منطقة سمنان للمواطنين وسرعة إخلائها من غير المواطنين وبشكل فوري، كما وجّه صاحب السمو حاكم الشارقة بأن تقوم حكومة الشارقة بدفع إيجارات البيوت المؤجرة، وأن يتم استعمالها في الإسكان الطارئ بعد صيانتها.

  • بحاح: الشهداء شرفوا وطنهم بما قدموه من تضحيات

    نقل المهندس خالد محفوظ بحاح نائب الرئيس اليمني رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية اليمنية الشقيقة عزاء ومواساة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية والشعب اليمني إلى أسر شهداء الواجب من أبناء دولة الامارات ضمن القوات المشاركة في عملية إعادة الأمل للتحالف العربي للوقوف إلى جانب الشعب اليمني وحكومته الشرعية.

  • محمد بن راشد يؤكد موقف القيادة الداعم لليمن والمؤيد للشرعية الدولية والسلام العالمي

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الموقف الثابت والمبدئي للقيادة الحكيمة في دولتنا الداعمة لليمن الشقيق وشعبه والمؤيدة للشرعية الدولية والسلام في شتى مناطق العالم..

  • محمد بن راشد عبر «تويتر»: سنقدم أفضل تجربة لزوار إكسبو

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أننا سنقدم أفضل تجربة لزوار إكسبو في تاريخه بإذن الله، ودوّن سموه على حسابه الخاص في مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أطلقنا بحمد الله اليوم مشروع مدينة ميدان 1 السياحية والتجارية والسكنية على مساحة 3.6 ملايين متر مربع

  • إصابة 3 أشخاص باحتراق سفينتين في خور عجمان

    وقع حادث تصادم بين سفينتي صيد خشبيتين في وسط خور عجمان ونتج عنه احتراق السفينتين بالكامل، وأسفر عن إصابة ثلاث أشخاص من الجنسية الآسيوية تراوحت إصاباتهم بين المتوسطة والبسيطة.

  • ميدان تتخذ الرقم 1 عنواناً لمشروع يأتي بالمستقبل إلى قلب دبي

    اتخذت مؤسسة مدينة ميدان الرقم 1 عنوانا بارزا لمشروعها الذي باركه أمس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله فأسمته (ميدان ون) ويجري تطويره على أرض ضخمة..

  • المؤتمر الدولي وجوائز التميز للقادة الجامعيين فبراير 2016

    تحت رعاية معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ينظم «تحالف كابيتال جروب» في فبراير 2016، المؤتمر الدولي وجوائز الإنجاز لقادة المرحلة الجامعية في الأعمال والاقتصاد والتمويل.

  • نخلة دبي الذكية تتصدر عناوين الصحف العالمية

    تصدر مشروع النخلة الذكية عناوين العديد من الصحف العالمية والمحلية التي لفتت النظر إلى المكانة والنقلة الحضارية التي وصلت إليها إمارة دبي، بتبنيها هذا المشروع الذي يأتي استكمالاً للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله..

اختيارات المحرر

  • «خروف البحر» حيوان ظريف يشبه أفلام الكرتون

    خروف البحر أو خروف أوراق الشجر هو حيوان بحري صغير يسمى علميا (Costasiella kuroshimae)، وهو من أنواع الرخويات، شكله ظريف وكأنه خروف من أفلام الكرتون.

  • «وادي ميزاب» المدينة المحصنة

    ميزاب هي واحة في وادي عميق، وضيق، تتألف من خمس مدن مسورة، وتقع داخل الصحراء على بعد حوالى 600 كلم من جنوب الجزائر العاصمة.

  • شجرة واحدة تنتج 40 صنفا من الفاكهة

    سام فان أكين، هو فنان وأستاذ في جامعة سيراكيوز في نيويورك، يستخدم تقنية "ترقيع الرقاقة chip grafting " لغرس أشجار تنتج 40 نوعاً مختلفاً من الفاكهة.

  • بالصور..مواطنة تجسم الماضي بابداعات فنية

    كل إنسان له ميول تستهويه فيبذل من أجلها الوقت والجهد، وآمنة أحمد الشهيرة بكنيتها «أم عبد اللطيف» أدخلتها هواية صنع المجسمات التي تحكي التراث وجمع العملات والمقتنيات القديمة عالماً آخر من المعرفة والثقافة والاطلاع على تراث بلادها..

  • بالصور..جبل حفيت بؤبؤ العين

    يعتبر جبل حفيت جزءاً من منظومة العين السياحية، بعدما وجه المغفور له -بإذن الله تعالى- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” بشق طريق إلى قمته ليستطيع الزائر أن يرى على امتداد البصر جل مدينة العين وسط نسمات من الهواء العليل.