2445 امرأة متزوجات من أجانب يحصلن على مساعدات «الشؤون»

كشوفات أخرى لأبناء المواطنات يتم تدارسها لرفعها إلى اللجنة

أكدت وزارة الداخلية أنها مستمرة في عملها بإعداد الكشوفات للأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط اكتساب الجنسية من أبناء المواطنات الذين أكملوا 18 عاما ومن ثم رفع هذه الكشوفات إلى لجنة تجنيس أبناء المواطنات.

في حين قالت وزارة الشؤون الاجتماعية إن 2445 امرأة متزوجة من أجنبي تحصل على مساعدات من وزارة الشؤون الاجتماعية تحت مظلة الضمان الاجتماعي، منها 322 حالة تحصل على المساعدات لها ولأبنائها، و2123 زوجة تحصل على المساعدات لنفسها فقط.

فقد أكد اللواء ناصر العُوضي المنهالي، وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الجنسية والإقامة والمنافذ أن وزارة الداخلية مستمرة في عملها بإعداد الكشوفات للأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط اكتساب الجنسية من أبناء المواطنات الذين أكملوا 18 عاما ومن ثم رفع هذه الكشوفات إلى لجنة تجنيس أبناء المواطنات التي تم تشكيلها وفقا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله-.

وقال في تصريح لـ ( البيان) إن الداخلية وتنفيذا للتوجيهات السامية تقوم بعمل مراجعة للأشخاص الذين تنطبق عليهم الشروط استعدادا لرفعها للجنة حرصا على تقديم كل ما من شأنه أن يخدم عمل اللجنة ويسرع في تنفيذ التوجيهات.

وأكد المنهالي أن مكرمة صاحب السمو رئيس الدولة "حفظه الله"، بأن تتم معاملة أبناء المواطنات المتزوجات من أجانب أسوة بالمواطنين، ومنح أبناء المواطنات المتزوجات من أجانب الحق في التقدم للحصول على جنسية الدولة عند بلوغهم الثامنة عشرة يؤكد نهج القيادة الحكيمة في مساواة المرأة مع الرجل وإعطائها حقوقها كاملة كما يعمل على تحقيق المزيد من الاستقرار للأسرة في الإمارات ويبعث الفرح والأمل في نفوس الأمهات المواطنات وأبنائهن.

وأكد أن هذه المكرمة الطيبة تأتي بفضل الدعم الكبير الذي تقدمه قيادتنا العليا للمواطنات في شتى المجالات، مثمناً ما حققته المرأة الإماراتية في مسيرة النهضة والتطوير ودورها الرائد والمتميز في خدمة الوطن.

وقال: إن صاحب السمو رئيس الدولة "حفظه الله"، هو صاحب النهج الكريم لوطنه ومواطنيه وفرحتهم بمكارم سموه المتواصلة والتي تمثل لنا جميعاً عيداً يدخل الفرحة والسعادة للقلوب.

وقال المنهالي إن هذه اللفتة الكريمة من سموه هي نهج خير يسير عليه سموه، كما سار عليه من قبله المغفور له "بإذن الله" الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "رحمه الله"، والذي كان يولي اهتماماً كبيراً لبناء الوطن، وكل ما يصب في مصلحة المواطنين وفي مقدمتهم بناته المواطنات.

يذكر أن لجنة تنفيذ توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة بشأن تجنيس أبناء المواطنات كانت اعتمدت قبل يومين في اجتماعها أسماء ألف و 117 من أبناء المواطنات الذين استوفوا الشروط التي تؤهلهم اكتساب جنسية الدولة عند بلوغهم الثامنة عشرة .

وكانت اللجنة كلفت وزارة الداخلية بحصر الفئات المستحقة جميعها من أبناء المواطنات والمستوفية لشروط اكتساب الجنسية و إعداد القوائم النهائية للفئات المشار إليها ورفعها إلى وزارة شؤون الرئاسة التي سترفع توصياتها بهذا الشأن إلى صاحب السمو رئيس الدولة " حفظه الله " لإصدار المراسيم الخاصة بحقهم.

 

مساعدات الشؤون

على صعيد آخر كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية أن 2445 امرأة متزوجات من أجانب يحصلن على مساعدات من وزارة الشؤون الاجتماعية تحت مظلة الضمان الاجتماعي، منهن 322 حالة تحصل على المساعدات لها ولأبنائها، و2123 زوجة تحصل على المساعدات لنفسها فقط.

وأشارت الوزارة إلى أن الدولة نشرت مظلة الضمان الاجتماعي على فئات عدة من المجتمع بلغت 16 فئة تشمل 40 ألف أسرة، في مقدمتهم كبار السن والأرامل والمتزوجات من أجانب والمطلقات والبنات غير المتزوجات والأيتام والعاجزون صحيا والعاجزون ماديا وأسر المسجونين ومجهولو الوالدين والمعاقون.

وقالت إن قيمة المساعدات من الضمان الاجتماعي في 2011 بلغت مليارين و322 مليونا و575 ألف درهم يستفيد منها (39,798) حالة تعيل (83,964) فرداً، وبموجب تلك الزيادة ارتفع الحد الأدنى للمساعدة إلى 4400 درهم وبدون تحديد للحد الأقصى.

ولفتت وزارة الشؤون الاجتماعية إلى أن الانجازات التي تحققت لشعب الإمارات على مدى 40 عاماً في مجالات التعليم والصحة والبنية التحتية والرعاية والتنمية الاجتماعية احتلت حيزاً كبيراً في اهتمامات دولة الإمارات.

وقالت إن عام 2011 شهد انطلاقة إستراتيجية الحكومية الاتحادية الثانية للسنوات 2011-2013 تضمنت الكثير من المشاريع التي تنعكس نتائجها على حياة المواطنين ورفاهيتهم، ومن خلالها اعتمدت وزارة الشؤون الاجتماعية إستراتيجيتها بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات الاجتماعية، وتبسيط اجراءتها وتسهيل الحصول عليها، مؤكدة أن الوزارة استمدت برامجها وخطتها من رؤية الإمارات 2021 التي تتطلع أن تكون الإمارات من أفضل دول العالم بحلول عام 2021.

وأوضحت أن جميع الفئات في مجتمع الإمارات تحتل مكانة خاصة ومتميزة ومنها فئة المتزوجات من أجانب، وتستمد تلك المكانة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف وقيمه السامية في نظرتها الإنسانية لهذه الفئات.

وأشارت إلى أن السنوات الست الأخيرة شهدت مضاعفة قيمة المساعدة الاجتماعية ما يقرب من خمس مرات، وكانت آخر زيادة طرأت على المساعدات الاجتماعية كانت بنسبة 20% بموجب مكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، حفظه الله، بمناسبة اليوم الوطني الأربعين.

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في عبر الإمارات

راحلون .. إنا لله وإنا إليه راجعون

اقرأ أيضا

  • محمد بن زايد: علاقاتنا مع المغرب خير مثال على العلاقات العربية

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أن العلاقات الأخوية بين دولة الإمارات والمملكة المغربية تشهد نمواً وتطوراً كبيرين..

  • الإمارات تتبنى مشروع علاج العقم في الضفة وغزة

    بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية..

  • الشيخة هند: "إلى جنات الخلد يا راشد" دعوة إلى الإحسان للموتى

    تحت رعاية حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، أكملت مبادرة «إلى جنات الخلد يا راشد»، التي تنظمها جمارك دبي، بالتعاون مع «البيان»..

  • حاكم رأس الخيمة ووليا عهد عجمان والفجيرة يحضرون أفراح النعيمي والقواسم

    حضر صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، وسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، مساء أمس، حفل الاستقبال الذي أقامه الشيخ سعود بن عبد الله النعيمي..

  • سلطان القاسمي يشهد ندوة «التحولات المعرفية وأثرها في الفكر الإسلامي»

    شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة أمس الندوة الدولية السادسة «التحولات المعرفية وأثرها في الفكر الإسلامي» التي ينظمها مركز الأمير عبدالمحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية في مقر المركز بالشارقة.

  • «صندوق الوطن» يعلن تشكيل مجلس إدارته برئاسة ضاحي خلفان

    أعلن صندوق الوطن عن تشكيل مجلس إدارته الأول لمدة ثلاث سنوات، برئاسة معالي الفريق ضاحي خلفان تميم وعضوية كل من محمد علي العبار وعيسى محمد السويدي وحسين جاسم النويس وسلطان بن راشد الظاهري ومحمد جمعة النابودة.

  • هيا بنت الحسين متحدثة رئيسة في منتدى الإعلام العربي

    كشفت اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي عن أن حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سمو الأميرة هيا بنت الحسين، سفيرة الأمم المتحدة للسلام ورئيسة المدينة الإنسانية العالمية..

  • الاحتفاء بالعمال اعتراف بدورهم في نهضة الإمارات

    قال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة إن احتفال الوزارة بالعمال في يومهم العالمي يأتي اعترافاً بدورهم في النهضة الشاملة التي تعيشها الإمارات في ظل قيادتها الرشيدة..

  • جميع المناهج مطوّرة بدءاً من العام المقبل

    كشف معالي حسين الحمادي، وزير التربية والتعليم، عن تطوير جميع المناهج الدراسية من الروضة الأولى حتى الثاني عشر لتدريسها العام المقبل، مشيراً إلى أنها ستتضمن محور الابتكار بمعايير لبناء جيل من المتعلمين يتمتعون بقدرات وقيم ومهارات تلبي متطلبات سوق العمل ..

  • «صحة دبي» تشكل مجلس الاستراتيجية لتطوير الأداء

    بدأت هيئة الصحة في دبي عمليات التحول الجذري على مستوى الأداء المؤسسي وتنظيم فرق العمل المكلفة بإنجاز أعمال التطوير التي تضمنتها استراتيجية (2016 ـ 2021)، وشكلت الهيئة ما سمته «مجلس الاستراتيجية» الذي يضم 15 عضواً من المسؤولين والتنفيذيين والمختصين..

  • بحث التعاون مع الولايات المتحدة في مجال إدارة المواد والنفايات الخطرة

    بحث وفد من عدة جهات حكومية اتحادية ومحلية بالدولة مع مسؤولين أميركيين من الحكومة الفيدرالية والمحلية سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال إدارة المواد والنفايات الخطرة.

  • سعيد بن طحنون يحضر أفراح الأحبابي

    حضر الشيخ سعيد بن طحنون بن محمد آل نهيان حفل الاستقبال الذي أقامته عائلة المرحوم حسن دشن الأحبابي بمناسبة زفاف نجلهم «علي» إلى كريمة فجحان محمد حسن الأحبابي.

اختيارات المحرر